Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الأحد، أبريل 29، 2012

سياسيون مصريون: العلاقات المصرية السعودية تاريخية

القاهرة - مصطفى سليمان

أكد سياسيون مصريون أن العلاقات بين مصر والسعودية تاريخية، وأن البلدين سيتجاوزان الأزمة الحالية، والتي بلغت ذروتها بقرار سحب السفير السعودي من القاهرة وإغلاق السفارة والقنصليات التابعة لها، عقب مظاهرات، احتجاجاً على توقيف مواطن مصري في السعودية.

وطالب نقيب الصحافيين المصريين السابق، مكرم محمد أحمد، مصر والسعودية بحصار الأزمة العابرة بينهما.

وقال: "أعتقد أن هذه الأزمة مجرد سحابة عابرة بين الطرفين مصر والسعودية، وعليهما تجاوز وحصار هذه الأزمة في أضيق الحدود".

ووصف العلاقات المصرية السعودية بأنها علاقات تاريخية، وأوضح أنه إذا اختلت العلاقة بينهما، فسيختل ميزان العالم العربي كله، ويختل إيقاعه.

وأكد أنه قد حدثت أزمات فردية كثيرة بين مصر والسعودية، ولكنها لم تصل إلى هذه الدرجة. وقال: "أرى أن المملكة السعودية قد تعجلت في قرارها وقف العلاقات مع مصر وإغلاق سفارتها وقنصلياتها، فالسعودية تعلم أن الذين استهدفوا سفارتها وحاولوا اقتحامها إنما أرادوا تحقيق هذه الفجوة وضرب العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، فهؤلاء الذين حاولوا اقتحام السفارة السعودية مختلفون فكرياً مع المملكة، ويريدون تحقيق هذا الهدف بضرب العلاقات بين البلدين".

وأشار مكرم إلى أن اتصالات تجري على أعلى مستوى الآن لرأب الصدع الذي حدث وقال "أعتقد أن هذه الاتصالات ستنجح".

منصور حسن: حادث فردي

أما منصور حسن، وزيرالإعلام المصري الأسبق ورئيس المجلس الاستشاري السابق، فأكد "أن نشوب الأزمة بين مصر والسعودية بسبب حادث فردي أمر لافت جدا، خاصة أن العلاقات بين البلدين عميقة جدا ولها جذور تاريخية، ولا يعقل أن تتدهور إلى هذه الدرجة".

وأوضح أنه لا يعتقد أن الأزمة ستستمر أو أن المملكة السعودية ستوقف علاقاتها مع مصر، ولكنها اتخذت قرار استدعاء السفير لتضع حداً لهذه المهاترات التي تحدث أمام سفارتها كل يوم، وبمجرد أن تنتهي هذه المهاترات ستعود العلاقات كما كانت".

وحول قضية توقيف المحامي المصري، وهل يمكن أن تكون سببا في القطيعة، قال حسن: "كان يجب أن يحل هذا الموضوع بالطرق الدبلوماسية بأن ترسل مصر للسعودية لمعرفة تفاصيل ما حدث والتحقق مما حدث. أما أن تخرج مجموعات وتهتف بألفاظ نابية ضد دولة أمام سفارتها فهذا أمر غير مقبول. فإذا كان هذا الشاب مخطئاً، فلا يعقل أن تغير دولة قوانينها من أجل مظاهرات ضدها في بلد آخر".

ووصف المظاهرات التي اندلعت أمام السفارة السعودية ومحاولة اقتحامها بأنها "قائمة على جهل بالدبلوماسية، وتصرفات حمقاء أدت إلى أزمة دبلوماسية بين بلدين شقيقين".

وأكد حسن "أن الأزمة في طريقها إلى الحل، وأن هناك استعداداً من الجانبين المصري والسعودي لتسوية الأزمة".

ومن جانبه، اعتبر د.شوقي السيد، الخبير الدستوري والسياسي المصري، أن هناك "محاولات من فئات مندسة تحاول الوقيعة بين مصر والسعودية، وعلى البلدين ألا يعطيا فرصة لهذه الفئات".

وقال: "لا أتصور أن مشكلة فردية تصل إلى هذه الدرجة، وتؤدي إلى هذا التصعيد، إلا إذا كان تم التخطيط لها".

Al Arabiya 29 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/29/211093.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

كواليس قضية الجيزاوي يكشفها محاميه السعودي

أعلن المحامي السعودي باسم عالم، الذي طلبت منه أسرة الموقوف المصري أحمد الجيزاوي تولي الدفاع عنه أمام السلطات القضائية في السعودية، رفضه السير في إجراءات الدفاع عن المتهم.

وقال في تصريح لـ"العربية.نت": اعتذرت عن القضية، نظراً لتضارب روايات المتهم. وأشار إلى أنه قابله (الأحد) في مقر إيقافه الساعة العاشرة صباحاً بإدارة مكافحة المخدرات في جدة.

وأضاف المحامي، بناء على رواية الجيزاوي، فإن إدارة مكافحة المخدرات قامت بتحريز الحقائب التي كانت بعهدته، بينما تقول زوجته إن حقائبه معها.

وتابع قائلاً نقلاً عن الجيزاوي: عقب وصول المتهم إلى المطار ذهب إلى نقطة الجوازات، حيث أكمل بقية الإجراءات بشكل طبيعي، مشيراً إلى أن الجيزاوي ليس لديه علم بطبيعة الإجراءات في مطار جدة، لكونه أول مرة يحط رحاله في السعودية.

وقال الجيزاوي على لسان المحامي عالم: إن الإجراءات المتبعة في مصر هي أن تقوم بالإفصاح عن الأدوية في المطار. وأضاف أن موكله، ذهب إلى السلطات وأخبرهم عن الأدوية، حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية، وبناء على ذلك ألقت السلطات القبض عليه وقامت بتحريز الحقائب.

وتساءلت "العربية.نت" عن سبب إخفاء الأدوية في عبوات وأماكن متفرقة من الحقائب، طالما أنه كان ينوي الإفصاح، ولم يجب المحامي عن هذه النقطة، موضحاً أن الجيزاوي له رواية أخرى أيضاً، وهي أنه تفاجأ بوجود الممنوعات بعد استلامه لحقيبته، وفتح حقيبته في المطار قبل خروجه، وعاد ليبلغ عنها، وتم القبض عليه. وختم عالم تصريحه لـ"العربية.نت" قائلا: لم ألحظ أي آثار تعذيب أو ضرب على جسده.

وعلّق على تصريحات المحامي باسم عالم، الصحافي السعودي المختص بالشؤون الأمنية محمد الملفي، الذي قال لـ"العربية.نت": "الجيزاوي" هو اسم حركي للمدعو أحمد السيد، وأعتقد أنه أداة في مخطط أكبر مما نرى ونسمع. ومن خلال ما سمعناه من المحامي المذكور، يظهر أن المتهم كان يعلم في قرارة نفسه أنه قادم لتنفيذ مهمة سياسية، وكان يعي ويدرك حجم الأبعاد التي سيحدثها إيقافه، وهنا يجب أن نفتش عن المستفيد، من يتحدث عن أن السعودية استهدفت الجيزاوي، أقول لهم إن الإجراءات السعودية تعتمد على تحريز الممنوعات من قبل الجمارك وينقل الموضوع إلى دوائر الاختصاص الأمني والقضائي.

وختم الملفي تصريحه بقوله: أعتقد أن المحامي المذكور ترافع عن قضايا لا يختلف المتهمون فيها عن خلفيات المستفيدين مما فعله الجيزاوي، كما أن الجيزاوي لا يختلف كثيراً عن من يرتدي حزاما ناسفا لتفجير نفسه.

Al Arabiya 29 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/29/211102.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

جماعة أنصار الشريعة في اليمن تفرج عن 73 جندياً

العربية.نت

قالت مصادر محلية يمنية إن جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة أفرجت اليوم الأحد عن 73 جندياً يمنياً اختطفتهم خلال حملة كبيرة في مدينة جعار جنوب البلاد الشهر الماضي، وذلك بعد وساطة رجال دين وشيوخ قبائل.

وأكد سكان ببلدة جعار بجنوب اليمن والتي يسيطر عليها متشددو جماعة أنصار الشريعة أنهم رأوا جنوداً يغادرون مبنى المدرسة الذي كانوا محتجزين بداخله.

وأضافت الجماعة في بيان: إن ناصر الوحيشي زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وافق على الإفراج عنهم بعد مفاوضات مع شيوخ قبائل وعلماء دين زاروا جعار التي غيّر المتشددون اسمها إلى إمارة وقار.

واستغل المتشددون عاماً من الاضطراب السياسي لتعزيز وجودهم في اليمن، خاصة الجنوب، حيث سيطروا على مساحات من أراضي ويشنون هجمات متكررة على قوات الأمن.

واحتجزت جماعة أنصار الشريعة الجنود رهائن في هجوم على مدينة زنجبار قتل خلاله أكثر من 100 مجند آخرين.

ولم يتضح ما الذي حصلت عليه الجماعة في جعار مقابل الإفراج عن الجنود. وكانت الجماعة قد هددت بعيد اختطاف الجنود بإيذائهم إذا لم تفرج الحكومة اليمنية عن إسلاميين متشددين مسجونين.

Al Arabiya 29 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/29/211077.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

المالكي يطلب من خامنئي تأكيد فتوى تحريم "النووي"

واشنطن – بيير غانم

تستعد إيران ومجموعة 5+1 للخروج بنتيجة "إيجابية" من جولة المفاوضات القادمة في بغداد حول برنامج طهران النووي، فيما تتجه أنظار الجميع إلى الأول من يوليو/تموز القادم، وهو موعد تطبيق العقوبات النفطية الأوروبية على إيران، وكذلك موعد الإنذار الإسرائيلي بقصف المواقع النووية الإيرانية.

وذهب المفاوضون الى جولة إسطنبول الأخيرة وهم مستعدون للمواجهة، ولكن إرادة الوصول الى حلّ كبديل عن العقوبات والضربة العسكرية، فرضت نفسها.

ورغم أن هناك قناعة لدى الأمريكيين والغربيين أن النظام الإيراني يريد ان تشن إسرائيل ضربة على مشروعه النووي، أولاً لأنها ستكون ضربة فاشلة، تؤخّر المشروع النووي ولا تدمّره، وثانياً لأن النظام الايراني سيستفيد من هذه الضربة في رصّ صفوفه الداخلية، إلا أن التوصّل الى حلّ يوفّر على الغربيين زيادة في أسعار النفط، ويوفّر على الأمريكيين الاستعداد لردّ مضاعفات الهجوم الاسرائيلي.

تسليم اليورانيوم

وتتركز معالم الحلّ بصيغة 5 + 1 في أن توقف إيران وبصورة مستعجلة تخصيب اليورانيوم الى 20%، وأن تقوم بتسلّيم 100 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%. ويعود الاستعجال في هذه النقطة إلى ان ايران تحتاج الى 200 كيلوغرام من اليورانيوم المخصّب بنسبة 20% لتصنّع قنبلة نووية، ولو تابعت التخصيب حتى آخر العام فربما تحصل على ما تحتاج اليه وتصل الى نقطة الحماية، أما لو سلّمت 100 كيلوغرام، فستكون أخّرت امتلاكها السلاح النووي لسنة او سنتين.

وتريد مجموعة 5 + 1 ايضاً أن توقف إيران التخصيب بنسبة 3.5%، ولكن مبدأ التبادلية يسمح للمفاوضين بتأجيل هذا المطلب الى مرحلة لاحقة، حين يكون للإيرانيين برنامج نووي تحت إشراف وكالة الطاقة الذرية، وهذا كان مضمون رسالة بعثها الرئيس الامريكي باراك اوباما، لمرشد الثورة الايرانية علي خامنئي، وحملها رئيس الوزراء التركي رجب طيّب أردوغان.

وأشارت مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين اشتون، في رسالتها للإيرانيين قبل المفاوضات، إلى أنها تريد اتباع مبدأ "خطوة خطوة" و"التبادلية". وقد ذكر أكثر من مسؤول إيراني بعد جولة إسطنبول، آخر جولات المفاوضات النووية، ان طهران تناقش مصير اليورانيوم المخصّب بنسبة 20%.

وبهذا المعنى، ولو مبسطاً، يكون الحلّ شبه جاهز: تسلّم إيران 100 كيلوغرام من اليورانيوم المخصّب بنسبة 20%، وتوقف التخصيب الى هذه النسبة العالية، فتتجمد العقوبات ويبتعد التهديد بالضربة العسكرية.

المشروع النووي مقابل النفوذ الإيراني

ولطالما أصرّت إيران على بناء مشروعها النووي، وحاولت إخفاء هذه المشروع عن العالم، خصوصاً الجزء العسكري منه، لأن القيادة الايرانية تعتبر أنها ستخسر أي حرب تقليدية بينها وبين الولايات المتحدة، تماماً مثلما حدث مع صدام حسين. ولكن امتلاك القنبلة النووية سيمنحها مناعة على طريقة كوريا الشمالية.

وترى القيادة الايرانية أيضاً أن تخلّيها عن المشروع النووي سيضع الخطر على بابها، باعتبار أن المقصود في النهاية - من وجهة النظر الإيرانية - هو ضرب النفوذ الإيراني في المنطقة بدءاً من المشروع النووي وصولاً الى إسقاط النظام السوري وتحطيم حزب الله.

مهمة المالكي

ومن هنا يأتي الدور العراقي بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، فالأخير يفهم المخاوف الإيرانية ويجد نفسه في لحظة تاريخية يستطيع معها أن يقوم بدور الوسيط وربما أكثر، فعلاقته بطهران قديمة، وجذوره الشيعية تدفعه للشعور بأنه معني بمصير التيارات الشيعية وهو يتزعّم أحدها، وآخر ما يريده هو حرب أصدقائه الأمريكيين على جيرانه الإيرانيين.

وليس من قبيل الصدفة أن يتفق الإيرانيون ومجموعة 5 + 1 على عقد الجولة المقبلة من المفاوضات في بغداد، فالأمريكيون يريدون إعطاء دور إقليمي للعراق، والعراق يريد كسر الطوق العربي المفروض عليه، وأن يلتفّ على المشاكسة التركية، ويستعد لدور واسع دولياً ،ويهتمّ جداً بسحب فتيل التوتر في المنطقة، ليتمكن هو أيضاً من تطبيع الأوضاع وتحقيق مشاريعه الطموحة. أما طهران فإذا وافقت على تقديم تنازل فلن يكون ذلك إلا عن طريق المالكي، وليس عن أي طريق آخر.

وحسب متابعين لزيارة المالكي الأخيرة الى العاصمة الإيرانية، حث رئيسُ الحكومة العراقية الإيرانيين على تقديم تنازلات منها القبول بالتبادلية وعدم التمسّك بأسبقية رفع العقوبات على وقف التخصيب، كما طلب منهم إيضاحات، وأهمها أن الأمريكيين يريدون من المرشد خامنئي التأكيد على فتواه السابقة بتحريم امتلاك السلاح النووي وشرحها وتكرارها.

وستكون مفاوضات بغداد شاقة؛ لأن لائحة الشروط على إيران طويلة، وما تريده إيران مقابل مشروعها النووي هو قبول الأمريكيين وغيرهم بالنفوذ الإيراني وامتداداته من حزب الله الى سوريا، فكلما كبرت الصفقة، كلما أصبحت أثقل وأصعب.

Al Arabiya 29 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/29/211066.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

قتيل وجرحى بسبب قنبلة يدوية بكنيسة في نيروبي

العربية.نت

قتل شخص وأصيب عشرة آخرون على الأقل بجروح في هجوم بقنبلة يدوية وقع صباح اليوم الأحد في كنيسة بنيروبي في كينيا، على ما أعلنت الشرطة.

وقال المسؤول المحلي في الشرطة جوزيف غيشانجي لوكالة "فرانس برس" إنه قتل شخص وأصيب أكثر من عشرة بجروح عند إلقاء قنبلة يدوية بعيد بدء القداس.

وتابع "بحسب المعلومات التي تلقيناها، فإن المهاجم كان من المصلين وفر فور إلقائه القنبلة".

وشهدت العاصمة الكينية سلسلة هجمات بالقنابل اليدوية، لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها في نهاية العام الماضي.

والهجوم الأكثر دموية وقع في 10 اذار/مارس في محطة حافلات وأسفر عن تسعة قتلى وأكثر من ستين جريحا.

ونسبت الشرطة معظم هذه الاعتداءات إلى مقاتلي حركة الشباب الإسلامية أو مناصريها، رابطة حملة الاعتداءات بدخول الجيش الكيني في تشرين الأول/اكتوبر إلى الصومال المجاورة لدحر الشباب الذين كانوا يسيطرون على القسم الأكبر من جنوب الصومال ووسطها.

Al Arabiya 29 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/29/211001.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More