Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الاثنين، أبريل 30، 2012

كاتب إسباني يقترح بيع سبتة ومليلية للمغرب

مشهد من مدينة سبتة المغربية المحتلة من طرف الإسبان

الرباط - حسن الأشرف

انتقد محللون مغاربة الفكرة التي اقترحها مؤخراً كاتب صحافي إسباني ببيع مدينتي سبتة ومليلية، اللتين تقعان في التراب المغربي وترزحان تحت الاحتلال الإسباني منذ عهود طويلة، إلى المغرب من أجل المساهمة في حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة التي تعيشها إسبانيا في السنوات القليلة الأخيرة.

وأثار مقال نشره الكاتب "أوراسيو فيكساندي" قبل أيام في جريدة "غاليسيا كونفيدونسيال" الإسبانية ضجة سياسية وإعلامية في إسبانيا، حيث طالب حكومة ماريانو راخوي بالإسراع في البدء في صفقة بيع مدينتي سبتة ومليلية إلى المغرب، بسبب سوء الوضع الاقتصادي في إسبانيا.

وذكر أن بيع المدينتين للمغرب يدخل في سياق التجارة الرابحة، لأنه في الحقيقة المدينتان ليستا ملكاً لنا من الناحية التاريخية، مبرزا أن المغرب سيقبل بهذا العرض مثل قبول إسبانيا بشراء جبل طارق في حال لو عرضته بريطانيا للبيع.

ويُذكر أن سبتة ومليلية تقعان جغرافيا في أقصى شمالي المغرب لكن سيادتهما تخضع للدولة الإسبانية، وتعاقب على احتلال سبتة (28 كيلومترا مربعا) البرتغاليون عام 1415 والإسبان عام 1580، أما مليلية (12 كيلومترا مربعا) فتديرها إسبانيا منذ 1497، وأصبحت المنطقة تتمتع بنظام الحكم الذاتي داخل إسبانيا منذ سنة 1995، فيما يرفض المغرب الاعتراف بشرعية الحكم الإسباني لهاتين المدينتين.

لا تبيع ما لا تملك

وقال الدكتور سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بمدينة فاس، لـ"العربية.نت" إن فكرة الصحافي الإسباني "رأي شاذ ولا يعكس الموقف السائد في إسبانيا"، منوها إلى أن غرابة هذا الاقتراح تظهر من خلال حجم ردود الفعل في إسبانيا ضد مقاله في مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، التي انتقدت الكاتب.

وشدد الصديقي على أنه لا يحق لإسبانيا أن تبيع ما لا تملكه، مؤكداً رفض الشعب المغربي بهذا الأمر باعتبار أن هاتين المدينتين تشكلان جزءا أساسيا من تصوره لإقليم المغرب.

واعتبر أن اقتراح الكاتب الإسباني مجرد نقد مبطن للحكومة الإسبانية الحالية التي عجزت حتى الآن عن حل المعضلة الاقتصادية والمالية، التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من أربع سنوات، وما تعانيه حكومتا كل من المدينتين من شح في الموارد المالية خلال السنوات الأخيرة، حيث أصبحتا تشكلان عبئا ثقيلا على الميزانية العامة للإسبانية.

تجارب دولية

ومن جهته قال الدكتور سمير بودينار، رئيس مركز الدراسات والبحوث الاجتماعية والإنسانية بمدينة جدة، في تصريحات لـ"العربية.نت" إن هذا الاقتراح ليس غريبا، فقد كانت هناك سوابق في هذا السياق من قبيل اليونان التي عرضت بعض جُزرها الكثيرة للبيع أو الإيجار طويل الأمد، من أجل إيجاد حلول لديونها الضخمة المتراكمة وأزمتها المالية.

وأفاد بودينار بأن هناك عددا كبيرا من الإسبان يعتبرون المدينتين المغربيتين جزءا أساسيا من التاج الإسباني، غير أن بعض النّخب السياسية بدأت تدرك أنه من الصعب بقاء هذا الأمر على ما هو عليه الآن في المستقبل، مشيرا إلى أن فكرة بيع تخامر أذهان بعض النُّخب المحدودة في إسبانيا، لكنها قد تتسع مع مرور الوقت.

ويرى مراقبون أنه يجب على المغرب أن يستفيد من تجربتي "هونغ كونغ" و"ماكاو" وتجربة جبل طارق في ما يخص توفير الأمن والتنمية والتدبير الجيد للقضاء على الاحتلال الإسباني، حيث لا يمكن لإسبانيا أن تبيح لنفسها ما لا تريده لغيرها.

Al Arabiya 30 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/30/211333.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

واشنطن تنشر وثائق تكشف قلق بن لادن على القاعدة

أكد البيت الأبيض اليوم أنه سيتم نشر هذا الأسبوع وثائق ضبطت في مخبأ أسامة بن لادن في باكستان، ويقر فيها زعيم القاعدة بأن تنظيمه يتعرض لـ"كارثة تلو كارثة".

وقال جون برينان كبير مستشاري الرئيس باراك أوباما لمكافحة الإرهاب إن هذه الوثائق التي ستنشرها كلية وست بونت العسكرية على الإنترنت، تظهر أن عناصر القاعدة كانوا يدركون أنهم يخوضون "معركة لن يكسبوها أبدا".

وأضاف برينان أن بن لادن "أقر في الوثائق التي ضبطناها أنه يتعرض لكارثة تلو كارثة"، وتابع قائلاً إن "بن لادن كان قلقاً".

وكشف أن بن لادن "كان قد حضَّ القياديين على الفرار من مناطق القبائل (في شمال غرب باكستان) والتوجه إلى أمكنة بعيدة من مواقع عرضة للقصف ومكشوفة أمام الصور الجوية".

أمن أكبر في الولايات المتحدة

وأكد برينان في مداخلة أمام مجموعة "ولسون سنتر" في واشنطن قبل بضع ساعات من الذكرى الأولى لشن الهجوم الأمريكي الذي قتل فيه بن لادن قائلاً: "حين نجري تقييماً لوضع القاعدة لعام 2012، يمكن القول إنه بفضل جهودنا فإن الولايات المتحدة والأمريكيين ينعمان بأمن أكبر".

وأشار إلى حملة الغارات الجوية بواسطة طائرات من دون طيار، والتي أسفرت عن مقتل العديد من كوادر القاعدة خلال الأعوام الأخيرة، وخصوصاً في باكستان، مؤكداً أنه "مع فقدانها قادتها الأكثر تدريبا والأكثر خبرة بهذه السرعة، فإن القاعدة تواجه صعوبة في إيجاد من يخلفهم".

وأكد برينان أن "قادة القاعدة لا يزالون اليوم يواجهون صعوبات في التواصل مع العناصر التابعين لهم والمجموعات المرتبطة بهم"، مضيفاً أن معنوياتهم قد تراجعت.

Al Arabiya 30 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/30/211328.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الكويت والعراق يرسمان حدودهما بشكل نهائي

وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله

دبي - عبدالعزيز الدوسري

نفى وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله أن تكون الاجتماعات الكويتية العراقية المشتركة قد تناولت المديونيات العراقية، مؤكداً أن الحديث لم يخرج عن إطار ترسيم الحدود.

وكشف الجار الله في تصريح خاص لـ"العربية.نت" أن الاجتماعات التي أقيمت في بغداد قد خرجت بعدة اتفاقيات أهمها صيانة العلامات الحدودية بين البلدين، مضيفاً أنه تم الاتفاق بشكل نهائي على ترسيم الحدود البحرية والبرية والملاحة في خور عبدالله، بالإضافة الى إنشاء لجنة مشتركة بين البلدين للاشراف على تنفيذ الاتفاق.

وأوضح الجار الله الذي عاد الى الكويت اليوم من بغداد أن الجانبين لم يتطرقا الى قضايا أخرى كالمديونيات العراقية، مشدداً على أن بنود الاجتماعات كان متفق عليها مسبقاً.

يُذكر أن وفداً رفيعاً وصل بغداد قبل يومين برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الأحمد الصباح للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين. وضم الوفد الكويتي كلاً من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية مصطفى جاسم الشمالي وعدة وزراء ومسؤولين في الحكومة الكويتية.

وكانت مصادر أشارت الى أن اللجنة المشتركة تطرقت الى ملفات أخرى منها العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والمشروعات العراقية التي يمكن للجانب الكويتي الاستثمار فيها.

التحقيق في التحويلات المالية

ومن جهة أخرى، أكد الجار الله أن محكمة الوزراء مستمرة في التحقيق بشأن التحويلات المالية، وأنها لاتزال تستدعي من ترغب في أخذ أقوالهم، مستغرباً ما قيل حول استدعاء سفير الكويت لدى بريطانيا خالد الدويسان وسقوطه بالمحكمة إثر أزمة قلبية.

ورفض التعليق على تصريحات النائب وليد الطبطبائي الذي ذكر في وقت سابق لـ"العربية.نت" بأن محكمة الوزراء ستحفظ القضية، مشدداً على أن الأمر بيد المحكمة وهي سيدة قراراتها.

Al Arabiya 30 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/30/211292.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

إسرائيل تبدأ بناء جدار على الحدود اللبنانية

العربية.نت

شرعت إسرائيل، اليوم الاثنين، في بناء جدار يمتد كيلومتراً واحداً على حدودها مع لبنان، زاعمةً أنه ضروري لتعزيز أمن إحدى البلدات الإسرائيلية الحدودية التي تقع قبالة قرية لبنانية.

يُذكر أن هناك حالياً سياجاً أمنياً يمتد طول الحدود بين البلدين، إلا أن الجيش الإسرائيلي ارتأى "تعزيز أشكال الدفاع" عبر بناء جدار أسمنتي يبلغ ارتفاعه ما بين خمسة وسبعة أمتار بين بلدة المطلة الاسرائيلية وقرية كفر كيلا اللبنانية.

وقال الكولونيل اميت فيشر، وهو قائد رفيع مسؤول على هذه الحدود، لـ"راديو إسرائيل" إن الجدار "يهدف الى منع إطلاق النار من الجانب اللبناني على الجانب الاسرائيلي"، مضيفاً أن عدة حوادث وقعت خلال العام والنصف المنصرم في هذه المنطقة.

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه تم التنسيق بشأن بناء هذا الجدار مع قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المتواجدة في جنوب لبنان كما مع الجيش اللبناني.

يُجدر الإشارة الى أن هناك التزاماً واسعاً بوقف إطلاق النار على الحدود منذ حرب آب/أغسطس 2006 ، خاصةً مع وجود قوة لحفظ السلام في الجنوب.

وتقيم إسرائيل سياجاً أمنياً في جنوبها بامتداد الحدود مع صحراء سيناء المصرية، حيث تتخوف تل ابيب من نشاط للمتشددين وعمليات تهريب. كما أن جداراً أمنياً يفصل بين الأراضي الإسرائيلية والضفة الغربية.

Al Arabiya 30 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/30/211269.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

12 جريحا بقوات الأمن الجزائري ومنع مواجهة المحتجين

العربية.نت

وقع 12 جريحاً في صفوف قوات الأمن بالجزائر إثر الأحداث التي شهدها حي موسى بمدينة جيجل شرق العاصمة الجزائرية بالأمس بين قوات الأمن وعدد من الشبان، بعد محاولة بائع الانتحار حرقاً احتجاجاً على تدمير البلدية لمتجره، وقد تم منع قوات الأمن من مواجهة المحتجين والاحتكاك بهم.

وأكد مراسل "العربية" أحمد حرز الله، أن الشاب الذي قام بحرق نفسه هو بائع قام ببناء كشك لبيع السجائر على الطريق العام، وقام بحرق نفسه احتجاجاً على قيام قوات الشرطة بتنفيذ أمر بلدية جيجل بإزالة الكشك المخالف، مشتكياً من البطالة، ومضيفاً أن الشاب مازال على قيد الحياة وهو في حالة حرجه حتى الآن، وهبّ أهالي الحي لمناصرة البائع مؤكدين أن الشبان الذين قاموا باقتحام المباني الحكومية ليسوا من أهالي المنطقة بل من مناطق أخرى، قاموا باستغلال الحالة للسرقة والتلف ونشر الشغب.

وكان حي موسى الشعبي شهد اقتحام العديد من الشبان لمبانٍ حكومية، وقام المحتجون بتطويق مبنى الشرطة، فيما قامت المديرية العامة للأمن الوطني بإصدار أمر بعدم مواجهة المتظاهرين والاحتكاك بهم.

وأوضح شهود عيان أن الشاب قام بسكب البنزين على نفسه، إلا أنه تم نقله إلى المستشفى، وعقب الحادث ألقى متظاهرون مقذوفات على مقر الولاية، بينما انتشرت قوات الأمن أمام عدد من المباني الحكومية.

Al Arabiya 30 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/30/211265.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

"الثامنة" على mbc1 تناقش قضية الجيزاوي

العربية.نت

يناقش برنامج "الثامنة" على قناة mbc1 الذي يقدمه الإعلامي داود الشريان مساء اليوم قضية المحامي المصري أحمد محمد ثروت السيد المعروف بـ "أحمد الجيزاوي"الذي قبض عليه بمطار الملك عبد العزيز بجدة بتهمة محاولة تهريب 21 ألفا و380 قرصا من عقار "زاناكس" المخدر، بحجم 25 ملجرام.

يذاع البرنامج في الثامنة مساء الاثنين بتوقيت السعودية، االخامسة بتوقيت غرينتش.

وأدت قضية الجيزاوي نيتجة التصعيد الذي قامت به بعض القوى السياسية ووسائل إعلام مصرية إلى أزمة في العلاقات بين البلدين بعد قيام بعض المتظاهرين المصريين بمحاولة اقتحام السفارة السعودية في القاهرة ووضع نجمة داود على جدرانها، ما حدى بالرياض إلى إغلاق سفارتها وقنصلياتها حفاظا على أمن منسوبيها من الجنسيتين المصرية والسعودية.

يشارك في الحلقة السفير السعودي بمصر أحمد عبد العزيز قطان، و مدير عام جمرك مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة محمد الغامدي، وأستاذ جامعة الملك خالد والكاتب الصحفي بجريدة الوطن الدكتور علي بن سعد الموسى، والحلقة من إنتاج الزميل حسين فقيه.

وستشهد الحلقة مداخلة من مرشح الرئاسة المصرية الدكتور عبدالله الأشعل، وهو دبلوماسي سابق، عمل عدة سنوات في القنصلية المصرية في جدة، إلى جانب عدة مداخلات من إعلاميين وسياسيين من مصر.

تتطرق محاور الحلقة إلى حقيقة ما جرى، ومن المسؤول عن تسريب أخبار مغلوطة عن قضية الجيزاوي، ولماذا تم تصعيدها عبر بعض وسائل الاعلام المصرية، وما هو دور بعض الاعلامين ووسائل الاعلام في تعميق المشكلة وتضليل الرأي العام، ومن المسؤول عن تحريف مسار القضية من جنائية إلى سياسية، وما هو المطلوب من الحكومة المصرية، والدور الذي لعبته الاحزاب السياسية والناشطون في الهجوم والتعدي على السفارة السعودية ، واسباب التركيز على قضية الجيزاوي رغم انها تشبة العديد من قضايا المهربين الذين تم القبض عليهم.

يذكر أن حبوب زاناكس من الحبوب المصنفة من ضمن مواد المخدرات والخاضعة لتنظيم التداول الطبي، ويحظر استخدامها أو توزيعها، وقد تم ضبطها مخبأة في علب حليب الأطفال المجفف وبعضها في محافظ مصحفين شريفين، وبعد ضبط هذه المهربات، قامت سلطات الجمارك بتسليم الضبطية والمتهم لهيئة مكافحة المخدرات التي أحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام، علماُ بأنه تم إخطار السفارة المصرية بالرياض بكافة تفاصيل الواقعة.

Al Arabiya 30 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/30/211267.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

غضب في موريتانيا بعد إحراق كتب الفقه المالكي

نواكشوط - سكينة أصنيب

لا تزال تداعيات إحراق حركة حقوقية تدافع عن المسترقين في موريتانيا كتباً دينية، تتفاعل بشكل متسارع رغم محاولات الحكومة تطويقها، حيث خرجت مظاهرات عديدة تطالب بمعاقبة المتورطين في إحراق الكتب والوقوف بحزم أمام كل من يهدد الثوابت الدينية والأخلاقية، وبينما استغل الحزب الحاكم هذا الحادث للخروج من خناق المعارضة الذي اشتد عليه أخيراً وإبراز قوته والاستبسال في الدفاع عن مقدسات الشعب الموريتاني وقيمه، وجدت المعارضة في الحادث فرصة للتأكيد على مشروعية طلبها برحيل الرئيس ولد عبدالعزيز، وقالت إن "إحراق كتب الفقه المالكي المتبع في موريتانيا يؤكد غياب الدولة وانهيارها على جميع الأصعدة، ولا يخدم إلا النظام القائم ولا يستهدف إلا إرباك الشعب الموريتاني عن نضاله اليومي من أجل ترحيل النظام".

واعتقلت السلطات الموريتانية الناشط الحقوقي بيرام ولد أعبيدي رفقة أربعة عناصر من حركته "إيرا" المناوئة للاسترقاق في موريتانيا، وقالت مصادر مطلعة إن الشرطة اعتقلت ولد أعبيدي الذي كان يعقد اجتماعاً بقادة الحركة من أجل تدارس الوضعية الأخيرة التي أعقبت إحراق الحركة لمجموعة من الكتب الفقهية بدعوى أنها تمجّد العبودية وتدعو لاستمرارها، واقتادته رفقة أربعة نشطاء إلى مكان مجهول.

وخرجت مساء أمس الأحد مظاهرة كبيرة منددة بإحراق مجموعة من الكتب الفقهية في سابقة هي الأولى من نوعها في موريتانيا التي يسود فيها الإسلام، كما تظاهر المئات من طلبة المدارس الدينية في نواكشوط مؤكدين رفضهم الإساءة للدين الإسلامي وطالبوا بمعاقبة منظمة "إيرا" المناهضة للرق والتي قام بعض أعضائها بحرق كتب ومراجع دينية.

وندد المشاركون في المسيرة التي قطعت طرقاً رئيسية بالعاصمة الموريتانية بهجوم حركة "إيرا" على فقه المذهب المالكي المتبع في موريتانيا وإحراق كتب المذهب المعتمدة.

وكان في استقبال المسيرة الشعبية التي نظمها الأئمة والعلماء الموريتانيون الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز الذي وعد بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في من قاموا بإحراق الكتب الفقهية، وقال إن ما حصل استفزاز للشعب والأمة وإن الدولة الموريتانية لن تتهاون فيه، وأكد أن حكومته عازمة على الدفاع عن الشريعة الإسلامية في وجه من وصفهم بدعاة العلمانية والتخريب.

اعتداء سافر على المعتقدات

كما أعرب السفراء العرب المعتمدون في موريتانيا عن استنكارهم لما سمّوه الجريمة النكراء التي قام بها أعضاء حركة "إيرا" بإحراقه المتون الفقهية علناً أمام المصلين، وعبروا عن تضامنهم مع موريتانيا ووقوفهم معها لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي تراها مناسبة لردع كل من تسوّل له نفسه المساس بقيم المجتمع وهويته.

وقال وزير الخارجية الموريتاني حمادي ولد حمادي في اجتماع عقده مع السفراء العرب إن الهدف من هذا الاجتماع هو إنارة السفراء وتوضيح موقف الحكومة من الفعلة الشنعاء التي ارتكبها بيرام ولد اعبيدي والمتمثلة في إحراق مرجعيات مشهورة في الفقه المالكي.

وبيّن أن هذا الفعل يمسّ مشاعر الشعب الموريتاني، مشدداً على أن هذا التصرف يدينه القانون والأخلاق باعتباره سلوكاً فظيعاً يرفضه الجميع. وأضاف وزير الخارجية أن في موريتانيا مساحة واسعة لحرية التعبير ومناخاً يتيح للجميع التعبير عن آرائهم لكن الموضوع الآن يتعلق باعتداء سافر على معتقدات المجتمع وأخلاقه وسيعاقب مرتكبه بقوة القانون.

وبدوره أكد وزير الشؤون الإسلامية أحمد ولد النيني أن إحراق كتب من أصول الشريعة الإسلامية أمر فظيع ومنكر يجب على الجميع تغييره، مشدداً على أن مذهب الإمام مالك، إمام دار الهجرة، من أصح المذاهب ويعد المساس به من أبشع الجرائم لأن الفقه ثمرة الكتاب والسنة.

يؤكد غياب الدولة

وندد العلماء والأحزاب السياسية والنقابات العمالية وفعاليات المجتمع المدني والمواطنون بحرق الكتب الدينية، وأعرب تكتل القوى الديمقراطية المعارض عن إدانته الشديدة لهذا التصرف، مؤكداً أن هذه الكتب "ليست إلا نقلاً أميناً وشرحاً مستفيضاً وتفسيراً مفصلاً للكتاب والسنة ألّفها جهابذة المحدثين والعلماء والفقهاء، ومن ضمنهم موريتانيون أجلاء عرفوا بورعهم وعلمهم، فحوت معتقدات شعبنا بكافة مكوناته وانطوت على ما يحتكم إليه من شرع الله وأسس عليها بإجماع وطني بعد الاستقلال مدوناته القانونية العصرية".

واعتبر الحزب أن الإقدام على هذا التصرف في هذا الظرف بالذات يؤكد غياب الدولة وانهيارها على جميع الأصعدة، ولا يخدم إلا النظام القائم ولا يستهدف إلا إرباك الشعب الموريتاني عن نضاله اليومي من أجل ترحيل النظام واستبداله بسلطة وطنية تستجيب لتطلعاته المشروعة.

ودان حزب التحالف الشعبي التقدمي الذي يدافع عن حقوق المسترقين إحراق كتب الفقه الإسلامي، واعتبر أن الثلة التي تدعي أن دافع ما أقدمت عليه هو مكافحة ظاهرة الاسترقاق جرّدت الرق وتبعاته العديدة من سياقها التاريخي والاجتماعي وحملت الشرع الحنيف وعلماء الملة الغراء وحدهم مسؤولية الاسترقاق.

وأضاف الحزب في بيان له أن "هذا التصرف الطائش، وما صاحبه من ملابسات، ينمّ عن قصور في الفهم واختلال في التفكير أعمى هؤلاء عن حقيقة أن الشعب الموريتاني أرسى مقومات وجوده وحافظ على دعائم وحدته، وصنع تاريخه المشترك في ظل التعاليم الإسلامية السمحاء وملاءمة مع ما يراه المذهب المالكي وما تمليه المدونة الكبرى".

توقيت الحادث

واستغرب محللون توقيت إحراق المتون الشرعية في ظرف يشتد فيه الخناق على الحكومة، واتهم البعض النظام الحاكم بالتورّط في الحادث ودفع نشطاء بالحركة لإحراق الكتب المالكية بهدف التشويش على مشروع المعارضة وأنشطتها المكثفة لإجبار النظام على الرحيل، واتهم منشور وقعته جهة تطلق على نفسها حماة الأمن من الشرطة النظام الحاكم بالتورّط في عملية حرق الكتب المالكية، وقال المنشور إن النظام الموريتاني خطط لهذه العملية عبر السياسي المعارض أبومدين ولد أباته للتخفيف من حدة الاحتقان الداخلي.

وكان رئيس "إيرا" بيرام ولد أعبيدي قد أقدم على حرق كميات من المراجع الفقهية للمذهب المالكي بدعوى أنها "تتبنى العبودية وتشرع الرق وتشجع ممارسته"، ما خلّف موجة من التنديد والاستياء في أوساط المجتمع الموريتاني، حيث شهد مختلف مناطق البلاد على مدى يومين احتجاجات ومسيرات عارمة ووقفات احتجاجية على هذه الجريمة، طالب المشاركون فيها بإنزال العقوبة على مرتكبيها.

كما أدانت الاتحادات الطلابية والهيئات الثقافية هذا العمل واعتبرته جريمة ضد المقدسات الإسلامية، وتحدياً سافراً للشعب الموريتاني المسلم وازدراء بدينه وقيمه وتاريخه وثقافته.

Al Arabiya 30 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/30/211247.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

القاعدة تعرض تحرير رهينة بريطاني مقابل أبو قتادة

العربية.نت

أبدى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي استعداده لإطلاق سراح رهينة بريطاني يحتجزه إذا ما وافقت لندن على السماح للإمام الأردني أبو قتادة باختيار البلد الذي يسلم إليه، وفق ما نقل مركز سايت الأمريكي لمراقبة المواقع الإسلامية.

وأكد التنظيم في بيان نشر على مواقع إسلامية ونقله "سايت" أنه سيطلق سراح ستيفن مالكوم البريطاني الحامل أيضا لجنسية جنوب إفريقيا، والذي خطف في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 في مالي إذا ما قامت بريطانيا بتسليم أبو قتادة إلى أحد بلدان الربيع العربي أو أي بلد يختاره هو بنفسه.

وأضاف البيان أن التنظيم يأمل بأن تتعامل الحكومة البريطانية مع مبادرته بموضوعية وعقل وحكمة، لكنّها إن تعنّتت ورفضت العرض الإيجابي فإننا نحمّلها مغبَّة تسليم الشيخ أبي قتادة إلى الحكومة الأردنية.

Al Arabiya 30 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/30/211178.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

كندا تغلق قسم إصدار التأشيرات بسفارتها في طهران

دبي - نجاح محمد علي

أعلنت السفارة الكندية في طهران في بيان أصدرته أمس الأحد عن أن السفارة أغلقت القسم الخاص بإصدار تأشيرات السفر لكندا، وأنها لن تقبل أي طلبات لمنح تأشيرات السفر إلى كندا من المواطنين الإيرانيين نهائياً.

وجاء في بيان السفارة الكندية في طهران أيضاً بأن السفارة نقلت القسم المذكور إلى سفارتها في العاصمة التركية "أنقره"، كما أعلنت السفارة في بيانها أيضاً بأن القرار جاء بهدف تقليص النفقات في السفارة، و بأمر من إدارة الهجرة الكندية.

وتأتي هذه الخطوة من قبل الحكومة الكندية في ظل كشف السلطات الكندية عن شبكة لتهريب البشر بقيادة الحرس الثوري والتي تم الكشف عنها عقب فضيحة الاختلاس البنكية التي شهدها عدد من البنوك الإيرانية، وقيام اثنين من رؤساء أكبر بنكين في إيران بالهروب واللجوء إلى كندا.

Al Arabiya 30 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/30/211155.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

استهداف البنك المركزي في دمشق بقذائف صاروخية

العربية.نت

اعلن التلفزيون الرسمي السوري اليوم الاثنين أن هجوماً بقذائف آر بي جي استهدف مبنى المصرف المركزي في ساحة السبع بحرات وسط العاصمة دمشق، مضيفاً ان الهجومَ اسفر عن اضرار مادية فقط، وقد تحدث ناشطون في دمشق عن سماع اصوات عدة انفجارات واطلاق نار.

وقالت لجان تنسيق الثورة السورية ان عدد القتلى وصل أمس إلى 29 في مختلف المدن السورية معظمهم في حمص.

من جهة ثانية، وصل الجنرال النرويجي المكلف بالاشراف على وقف هش لاطلاق النار في سوريا توسطت فيه الامم المتحدة الى دمشق امس احد لتعزيز بعثة مراقبين يقول نشطاء انها ساهمت بالفعل في تهدئة العنف في مدينة حمص معقل الانتفاضة المستمرة منذ 13 شهرا.

واقر الجنرال روبرت مود بمدى صعوبة المهمة التي تنتظر البعثة المقرر ان يصل عدد افرادها الى 300 مراقب انتشر منهم حتى ان 30 فقط لكنه ابدى ثقته في قدرة البعثة على احراز تقدم.

وقال مود للصحفيين لدى وصوله الى العاصمة السورية سنكون 300 فقط لكننا نستطيع ان نحدث تاثيرا. ونقلت تصريحاته الى رويترز في بيروت.

وقال لا يمكن لثلاثين مراقبا غير مسلح او 300 مراقب غير مسلح او حتى الف مراقب غير مسلح حل جميع المشكلات..اطالب الجميع بمساعدتنا والتعاون معنا في هذه المهمة الجسيمة التي تنتظرنا.

وتقول الامم المتحدة ان قوات الرئيس بشار اسد قتلت 9000 شخص خلال الانتفاضة التي تعد احدث في سلسلة انتفاضات الربيع العربي ضد حكم استبداي.

وذكرت الوكالة العربية السورية للانباء سانا ان مراقبي الامم المتحدة تفقدوا احد حي الخالدية في حمص وهو الحي الذي تعرض لقصف القوات الحكومية لعدة اسابيع قبل بدء سريان وقف اطلاق النار في 12 ابريل نيسان.

وقال ناشط في مدينة حمص بوسط البلاد متحدثا بواسطة خدمة اتصال عبر الانترنت ان العنف تراجع بشكل كبير منذ ان نشر المراقبون فريقا يتالف من شخصين في المدينة الاسبوع الماضي.

واضاف الناشط كرم ابو ربيع قائلا لا تزال هناك انتهاكات لكن القصف واطلاق قذائف الهاون توقف... صممنا على بقاء المراقبين في حمص ننا نعرف ان الهجمات ستتواصل اذا غادروا.

وتابع ان وجود المراقبين اتاح يوم السبت الفرصة للسكان لانتشال ثلاث جثث من الشارع وهو امر كان ينطوي في السابق على خطورة بالغة بسبب رصاص القناصة.

وساعدت حالة الهدوء ايضا المواطنين على ازالة القمامة التي تراكمت في الشوارع.

وقال ابو ربيع ان هناك مخاطر من انتشار الامراض بسبب القمامة التي تركت حتى الان في الشوارع.

ورغم الهدوء النسبي قال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره لندن ان 39 شخصا على الاقل قتلوا في شتى انحاء سوريا امس الاحد من بينهم مدنيون وافراد امن ومعارضون.

واضافت ان 23 مدنيا قتلوا معظمهم برصاص قوات الامن في قرية واحدة في محافظة حماة بوسط سوريا.

وقتل ستة مقاتلين معارضين بالاضافة الى سبعة من افراد الامن منهم اربعة قتلوا عندما انفجرت فيهم ذخيرة كانوا يتعاملون معها.

Al Arabiya 30 Apr, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/30/211153.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More