Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الخميس، مايو 03، 2012

الحربش: صندوق الأوبك لا يتعامل مع الفاسدين

العربية.نت

أكد الدكتور سليمان الجاسر الحربش، مدير عام صندوق "الأوبك" للتنمية الدولية أن صندوق "أوفيد"، الذي يعتبر منظمة دولية مستقلة معتمدة من الأمم المتحدة، يهدف إلى مساعدة الشعوب "أياً كانت"، إلا أنه لا يمول الفاسدين.

وقال ضمن حديثه لبرنامج "إضاءات"، الذي سيبث في الساعة الثانية ظهراً بتوقيت السعودية يوم الجمعة 4 مايو/أيار على قناة "العربية"، إن مهمة الصندوق الذي يقوم على المساعدات التي تقدمها الدول الأعضاء في منظمة "أوبك"، الرئيسية هي منح إعانات لجميع الدول النامية باستثناء دول "الأوبك" نفسها.

تأثير إيجابي ملموس

وشدد الحربش على أن بعض المشاريع تنعكس على الناس إيجابياً، مستشهداً بالطريق الذي تكفّل الصندوق بإضاءته في "غامبيا"، والذي كلّف خمسة ملايين دولار حيث قلّصت الإضاءة مستوى الجريمة هناك بنسبة 50% في هذه المنطقة.

كما كشف أن المشاريع التنموية وصلت إلى أرمينيا، حيث قامت بمشروع مد أنابيب الغاز، موضحاً أن قصة الغاز في تلك المنطقة لها طابع إنساني، مستدلاً بشاب كان يحتطب من أجل الوقود وأثناء احتطابه سقطت الشجرة على رأسه ومات، وأضاف أنه قابل والدة هذا الشاب وقد قالت له بعد مد أنابيب الغاز "لن أقلق على أحفادي بعد اليوم لأنهم لن يذهبوا إلى الغابة للاحتطاب، فقد جاء الغاز".

وعن ميزانية الصندوق قال الحربش إن السعودية هي أكبر مساهم في "أوفيد" حيث تساهم بـ30% من ميزانية الصندوق، وإنها المساهم الأكبر في البنك الإسلامي والصندوق العربي الإفريقي، ويمتلك الصندوق 5.8 بليون دولار.

وأضاف أن الدول الأعضاء تعهدت أيضاً بمبلغ بليون دولار بعد دعوة الملك عبدالله في 2008 إلى "الطاقة من أجل الفقراء" وتبرعت السعودية بنصف بليون دولار.

دراسة متقنة للمشاريع

واعتبر الحربش أن "أوفيد" تحارب الفقر وتطارده أينما كان، مستثنياً دول "الأوبك" حيث تتكفل هذه الدول بمعالجة فقرها بنفسها.

ولم يخفِ الحربش مشروعية التخوف من وصول أموال الإعانات إلى فاسدين، واصفاً الرشوة بأنها أول بوابة للفساد وأكبر علامة عليه، وحذر في الوقت نفسه من ربط الفساد فقط بالدول النامية، قائلاً: "الفساد معادلة من طرفين، هناك من يدفعها، وهناك من يستلمها، ونحن دائماً حينما نتكلم عن الفساد، دائماً نوجه اللوم لمن يستلمها".

وقال إن الصندوق لا يتعامل مع الفاسدين أبداً، ذلك أن أموال المساعدات لا توزّع على وزراء المالية بحقائب، بل لكل مشروعٍ دورته تبدأ بالدراسات واللجان والمكالمات إلى أن يستوي المشروع وينضج، حيث ينفّذ المشروع بالدفع للمقاولين، وأكد على أن التخوف من الفساد لا مبرر له.

Al Arabiya 03 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/03/211981.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

البحرين تقر تعديلات تعزز الدور الرقابي على الحكومة

العربية.نت

أقر العاهل البحريني التعديلات الدستورية، التي تم التوافق عليها أثناء الحوار الوطني، وبهذه المناسبة أكد أنها ستساعد في تعزيز "الدور الرقابي" على أداء الحكومة.

واعتبر الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أن التوافق هو طريق الإصلاح، وهو غاية كل حوار، موضحاً أن "كل جيل له طريقته في الإصلاح ونحن اعتبرنا التوافق طريق الإصلاح".

وقال العاهل البحريني إن تعديلات الدستور تعكس ممارسة الشعب البحريني "لتبادل الرأي بنوايا وطنية مخلصة"، مضيفاً أن تعديلات الدستور تأتي تفعيلاً لمرئيات اتفق عليها في الحوار الوطني.

وأوضح مراسل "العربية" في العاصمة البحرينية محمد العرب أن أهم ما جاء في التعديلات الدستورية هو إعطاء البرلمان صلاحية منح الثقة للحكومة على أساس برنامجها الحكومي.

كما أن التعديلات تضمنت تقليصاً لصلاحيات مجلس الشورى، وبالمقابل تمنح صلاحيات رقابية أكبر لمجلس النواب. كما أنه تم وضع شروط للترشح على المجلس النيابي، كما وضعت شروط لاختيار أعضاء مجلس الشورى.

يذكر أن مجلسي الشورى والنواب البحرينيين كانا قد أقرا مسبقاً هذه التعديلات، التي أوصى بها حوار التوافق الوطني، الذي كان يشمل كل أطياف الشعب البحريني.

وكان العاهل البحريني قد قال إن باب الحوار ما زال مفتوحاً، وفي هذا الصدد أكدت مصادر لقناة "العربية" أن حوارا يجري حالياً مع المعارضة "المؤسساتية" الممثلة في مجلس النواب، والتي تم تحقيق أغلب مطالبها.

Al Arabiya 03 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/03/211979.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

برلمان الكويت يقر "إعدام" من يسيء للرسول وزوجاته

دبي - عبدالعزيز الدوسري

وافق البرلمان الكويتي بأغلبية ساحقة على المادة 111 مكرر من القانون بعقوبة الإعدام ضد كل من يسيء للذات الإلهية، والرسول وزوجاته، وذلك بموافقة 41 نائباً وعضواً ومعارضة 6 نواب.

وبذلك تكون المرة الأولى التي يسن قانون في الوطن العربي يجرم من يتطاول على النبي محمد. وسيتم رفع القانون إلى أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، ليبت في التصديق عليه أو رفضه ورده إلى البرلمان.

من جهته، قال وزير الأوقاف الكويتي جمال الشهاب إن اللجنة التشريعية أغفلت بعض النقاط التي تضمنتها مذكرة الإفتاء، ومنها حصر العقوبة في ما يتعلق بزوجات الرسول (صلى الله عليه وسلم) ومن يقدح فيهن بالزنا.

يذكر أن النواب الذين عارضوا القانون هم أحمد لاري، عبدالحميد دشتي، وعدنان المطوع، وعدنان عبدالصمد، صالح عاشور، ومحمد الصقر.

وفي هذا الصدد، قال النائب أحمد لاري، إن السب محل اتفاق في جميع المذاهب، لكن اختلافي هنا حول قانون الطعن والتجريح. إذ جاء القانون بحسب رأيه بتعريف مبهم غير واضح، بالإضافة الى أن القانون المذكور نص على نفس العقوبة بالنسبة للنبي وزوجاته أي ساوى بينهم.

وأضاف لاري في تصريح لـ"العربية.نت" أن هناك اختلافا فقهيا بين المذاهب في ما يتعلق بعرض الرسول، لكن هذا لا يمنع من تشديد العقوبات على المسيء، مؤكداً أنها قضية شرعية. وأوضح أنه لم يكن ضد المبدأ، ولكن أمام نص وضعي يجب أن يتطابق والشرع.

لكنه في المقابل، لفت إلى أنه يحترم صوت الأغلبية وقد تمرر القانون دون إضافة تعديلات عليه، رغم أنه أرسل مذكرة تتضمن تفاصيل بالاختلافات بين المذاهب.

من جانبه، اعتبر النائب علي الدقباسي أن القانون المذكور جاء ليوقف كل مسيء عند حده، مبينا لـ"العربية.نت" "أنه انتصار للإسلام ولرسولنا الكريم ولأزواجه، بعدما بدأ بعض السفهاء بالتمادي ولم يكن هنالك من قانون واضح بهذا الشأن، مؤكداً أنه أهم قانون يسنه البرلمان الكويتي. وختم متمنياً أن يقر القانون في جميع الدول الإسلامية.

يذكر أن السلطات في الكويت كانت ألقت القبض على مواطن أساء للرسول وزوجاته عبر تويتر، لكنها حتى اليوم لم تستطع محاكمته في ظل غياب قانون واضح في هذا الاتجاه.

Al Arabiya 03 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/03/211942.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

القرضاوي يبدأ زيارة إلى تونس في ضيافة الغنوشي

يبدأ الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، اليوم زيارة إلى تونس، هي الأولى من نوعها بعد ثورة 14 يناير/كانون الثاني 2011، وذلك بدعوة من حزب حركة النهضة الإسلامي الحاكم، وسط احتجاجات من البعض على الزيارة.

وحسب برنامج الزيارة، التي تتواصل حتى 6 مايو/أيار الحالي الجاري، سيشارك الشيخ القرضاوي، بصحبة رئيس حركة النهضة، الرجل الثاني في الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، راشد الغنوشي، في اجتماعات جماهيرية بتونس العاصمة والقيروان وقابس وسوسة.

وتعقيبا على الجدل الذي بدأت تحدثه زيارة القرضاوي، وفي تصريح خاص لـ "العربية.نت"، قال نجيب الغربي، عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة، المكلف بالمكتب الإعلامي، إن "على الفاعلين في الساحة السياسية عدم التسرع في إعطاء الزيارة أكثر من حجمها، وتحميلها ما لا تتحمل، فالقرضاوي شخصية عالمية وعلامة كبيرة، إضافة إلى دفاعه عن الحرية والديمقراطية، وكان أول من وقف إلى جانب الثورة التونسية".

وأضاف: "يعد القرضاوي من رموز التسامح والاعتدال، فهو شيخ الوسطية، الأمر الذي يجعل من زيارته لتونس بمثابة الحدث الداعم لقيم التعايش والحرية وقبول الآخر المخالف، والرجل ينأى بنفسه عن التدخل في الشأن التونسي".

ومن جهة أخرى، أوضح الصحفي والمحلل السياسي، محمد معالي، أنه "من منطلق أخلاقي لا يمكن الاعتراض على زيارة الشيخ القرضاوي وغيره من الدعاة والمفكرين إلى تونس، لكن في المقابل على الشيخ التقيد باحترام الثقافة السياسية والنمط المجتمعي الذي يميز تونس، وأن لا يتحول إلى طرف في الشأن التونسي، مثلما حصل في زيارات سابقة لبعض الدعاة".

وشدد معالي على "رفض التونسيين لكل ما من شأنه أن يساهم في تغذية الاختلاف والانقسام بين التونسيين، عبر تقسيم هذا الشعب إلى مؤمن وكافر، فكلنا تونسيون مسلمون، ولا يمكن توظيف مثل هذه الزيارات إلى حملة دعائية أو انتخابية لطرف سياسي بعينه".

وكانت زيارة الداعية المصري، وجدي غنيم، قد ساهمت في تعميق حالة الاستقطاب السياسي والإيديولوجي، التي تميز المشهد السياسي في تونس منذ قيام الثورة، والتي زادت حدتها أكثر بعد فوز حزب حركة النهضة بانتخابات المجلس الوطني التأسيسي.

كما أعطت زيارة بعض الدعاة المشارقة ورقة إضافية لخصوم الإسلاميين، لـ "التنبيه" إلى خطورة هذا التيار على المكاسب الحداثية والنمط المجتمعي التونسي.

وفي المقابل، وبعيدا عما اعتبره البعض "تهويلا" إعلاميا و"مزايدات سياسية"، فإن دروس الدعاة، الذين زاروا تونس مؤخرا، قد حظيت بمتابعة جماهيرية غير متوقعة، وبينت أن لهؤلاء تلامذة ومريدين.

Al Arabiya 03 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/03/211929.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

ساركوزي يخفق في توجيه ضربة قاضية لمنافسه هولاند

تكرر التراشق بين الرئيس الفرنسي المحافظ نيكولا ساركوزي، ومنافسه الاشتراكي فرانسوا هولاند، خلال المناظرة التلفزيونية الوحيدة التي جمعت بينهما، لكن الرئيس الفرنسي، المنتهية ولايته، لم يستطع تسديد ضربة قاضية تهز منافسه المتقدم عليه في استطلاعات الرأي، قبل جولة الإعادة التي تجري بينهما يوم الأحد، بحسب تقرير لوكالة رويترز اليوم الخميس.

وبدا هولاند، المتقدم في استطلاعات الرأي بما بين 6 و10 نقاط مئوية، هادئا وثابتا خلال المناظرة التي استغرقت قرابة 3 ساعات أمس الأربعاء، في حين بدا ساركوزي، الذي يسعى جاهدا للحاق بمنافسه، مرتبكا ومتوترا أكثر من مرة.

وقال معلقون سياسيون إن المواجهة لن تغير من الأمر شيئا، بل ستعزز على الأرجح رأي الناخبين في المرشحين اللذين يخوضان منافسة احتل فيها الأسلوب والشخصية أهمية كبيرة.

وخلص معلقو التلفزيون الفرنسي إلى أن أداء ساركوزي كان يشبه أداء الملاكم، بينما كان هولاند مثل لاعب الجودو يستخدم لفتات ذكية ليخل بتوازن خصمه.

وكان هولاند (57 عاما) واثقا من نفسه ومسترخيا في بدايات المناظرة، وقال إن ساركوزي (57 عاما)، والذي يحكم فرنسا منذ عام 2007، أحدث انقساما بين الشعب الفرنسي لفترة طويلة جدا، واستغل الأزمة الاقتصادية العالمية كعذر لوعود لم ينفذها.

أما ساركوزي، الذي يقاتل من أجل مصيره السياسي، فقد اتهم منافسه مرارا بالكذب بشأن الأرقام الاقتصادية، وردد الكثير من الإحصائيات في محاولة للإخلال بتوازن منافسه.

وحين قال هولاند إن الرئيس راض دوما عن سجله. رد ساركوزي متسائلا: "سيد هولاند، حين تكذب بلا حياء، فهل علي أن أقبل هذا؟".

Al Arabiya 03 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/03/211908.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

"العفو الدولية": حرية التعبير في السودان منتهكة

العربية.نت

أعلنت منظمة العفو الدولية أن الصحافيين، وحرية التعبير بشكل عام، يتعرضون لهجمات متزايدة في السودان، حيث تمت مصادرة صحف وملاحقة صحافيين لأسباب "واهية".

وبحسب "فرانس برس" قال مدير إفريقيا في المنظمة أروين فان دير بورت، إن "المضايقات والتعرض للانتقادات من قبل الحكومة تكثفت منذ كانون الثاني/يناير 2011" مع بدء الربيع العربي وقبل تقسيم البلاد.

وأضاف في بيان نشر اليوم الخميس بمناسبة يوم حرية الصحافة، إن "السلطات السودانية أغلقت 15 صحيفة، وصادرت أكثر من 40 نسخة من الصحف، وأوقفت ثمانية صحافيين، ومنعت اثنين من الكتابة، ما يؤثر بشكل جدي على حرية التعبير".

وقد أغلقت أجهزة المخابرات ثلاث صحف هذا العام.

وأوضحت المنظمة أن "السلطات تسللت إلى وسائل الإعلام الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب لمتابعة ناشطين يستعملون هذه الوسائل لتقاسم المعلومات والتنسيق مع متظاهرين".

وتزامن الهجوم على المعارضين مع تصاعد التوتر الذي رافق تقسيم البلاد في تموز/يوليو 2011. وتواجه السودان وجنوب السودان عسكريا خلال الأسابيع الماضية خصوصا مسألة ترسيم الحدود المشتركة.

التزام الخرطوم بالحلول الإفريقية

وردا على قرار مجلس الأمن بشأن النزاع بين دولتي السودان وجنوب السودان، أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد أحمد مروح التزام الخرطوم بالحلول الإفريقية تجاه القضايا العالقة مع دولة الجنوب. وقال إن السودان لا يزال متمسكا بإقامة علاقات طيبة مع دولة جنوب السودان.

وكان مجلس الأمن الدولي أقر بالإجماع قرارا يُهدد السودان وجنوبَ السودان بعقوبات اذا لم يضعا حدا للصراع المتصاعد بينهما.

القرار دعا الطرفين الى استئناف المفاوضات لفض النزاع خلال أسبوعين.

ودعا مشروعُ القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة وفرنسا تحت رعاية الاتحاد الافريقي الى الدخول في مفاوضات مباشرة من دون شروط، تجد حلا لجميع النقاط الخلافية' وخصوصا تقاسم العائدات النفطية وتطبيق الاتفاق في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

من جانبها دعت مندوبة الولايات المتحدة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس جوبا والخرطوم الى الالتزام بالتهدئة الفورية ووقف الصراع الحالي بينهما الذي تتصاعد وتيرته وتكاد تكون حربا دائمة بينهما. لأنه يهدد أمن وسلامة المجتمع الدولي برمته.

وهذا الصراع المتزايد لم يبدأ منذ وقت قصير، وإنما له جذور طويلة، فلا بد أن يوقف حالا وبشكل فوري.

Al Arabiya 03 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/03/211881.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

خمسة قتلى بينهم طفلة بإطلاق نار في اريزونا

العربية.نت

قتل أربعة أشخاص، بينهم طفل في مدينة جيلبرت بولاية أريزونا الأمريكية، عندما أطلق مسلح النار على مجموعة من المارة، قبل أن يقدم على الانتحار بإطلاق النار على نفسه، وذلك وفق ما أعلنته السلطات المحلية.

وقال دانا برشمان، المتحدث باسم مدينة جيلبرت التي يقطنها 200 ألف نسمة، "إن هناك خمسة ضحايا.. نعتقد أن مطلق النار واحد منهم".

وأضاف: "استجابت عناصر الشرطة لنداء عاجل بسبب إطلاق نار، وعندما وصلوا إلى المكان كان هناك أربعة قتلى". وأوضح أنهم "تولوا الاهتمام بطفلة، ولكنها فارقت الحياة بعد ذلك" مضيفا أنها تبلغ ما بين العام والثلاثة أعوام من العمر.

وحصل إطلاق النار في حي سكني بالمدينة بالقرب من مدرسة. وقال شهود لصحيفة "از سنترال" المحلية إن الشرطة طوقت المكان وطلبت من السكان العودة الى منازلهم.

Al Arabiya 03 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/03/211880.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الشرطة تقتحم ساحة اعتصام المعارضة في نواكشواط

العربية.نت

اقتحمت الشرطة الموريتانية الساحة التي كانت تعتصم فيها المعارضة وسط نواكشوط قرب مقر الحكومة وقيادتي الدرك والجيش، بعد مسيرة حاشدة للمطالبة بتنحي الرئيس محمد ولد عبد العزيز شارك فيها زعيم المعارضة أحمد ولد داداه والرئيس السابق علي ولد محمد فال.

وكانت السلطات الموريتانية أنذرت المعارضة وطالبتها بتفكيك اعتصامها، فيما تؤكد المعارضة أنها ماضية في احتجاجها للضغط على الرئيس محمد ولد عبد العزيز وحمله على ترك السلطة .

وكان المعارضون قد أعلنوا أمس الأربعاء أنهم بدأوا اعتصاما في نواكشوط للمطالبة برحيل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بعد اجتماع ضم آلاف الاشخاص بحسب "فرانس برس".

وبدأ أنصار منسقية المعارضة بنصب خيم في ساحة عامة بالعاصمة نواكشوط لحمل الرئيس على التخلي عن السلطة.

وشارك آلاف من مناصري المعارضة سابقا بالساحة نفسها في اعتصام، متهمين الرئيس "بالتبذير وتحويل أموال عامة واختلاس وشن حرب بالواسطة لحساب فرنسا".

وطالب زعيم المعارضة أحمد ولد داداه برحيل رئيس الدولة لأن ذلك "الخيار الوحيد لتحاشي الأسوأ" لموريتانيا.

وفي 22 نيسان/ابريل، تظاهر آلاف الشبان المعارضين في نواكشوط بدعوة من منظمات الشباب والنساء في منسقية المعارضة للمطالبة برحيل الرئيس ولد عبد العزيز.

Al Arabiya 03 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/03/211842.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مسؤول يمني يكشف لأول مرة عن تفاصيل حادثة "النهدين"

الرئيس عبد ربه منصور هادي حين زار ياسر العواضي

صنعاء - عبدالعزيز الهياجم

كشف أحد كبار معاوني الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح عن تفاصيل مثيرة حول حادثة مسجد دار الرئاسة، الملقب بمسجد النهدين، في 3 يونيو/حزيران 2011، وهي تعد الأولى بالنسبة لشهادات من أصيبوا مع صالح في تلك الحادثة.

وقال عضو المكتب السياسي لحزب المؤتمر الشعبي العام ونائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب ياسر العواضي إنه كان ينوي أداء صلاة الجمعة في المسجد المجاور لمنزله، وإن آخرين أقنعوه بالذهاب إلى دار الرئاسة لإقناع الرئيس صالح بقبول توقيع الشيخ حمير الأحمر بدلا عن شقيقه المعارض البارز حميد، وذلك من أجل وقف المواجهات العسكرية بين قوات صالح ومسلحي زعيم قبيلة حاشد.

وأوضح العواضي لـ"العربية.نت" أنه كان قد نصح صالح قبل أسبوعين من تلك الحادثة بعدم الذهاب إلى ميدان السبعين كعادته كل جمعة لحضور تظاهرات المؤيدين، وذلك لوجود شكوك في أن منصة ميدان السبعين قد تُستهدف بأي صاروخ أو قذيفة من أي منطقة أو عمارة مجاورة.

ولفت إلى أنه عند دخوله جامع دار الرئاسة جلس في البداية في الصف السادس وبعيداً عن الرئيس صالح، غير أنه عند بداية الخطبة الثانية أشار عليه آخرون بالتقدم ليصبح في الصف الأول مع صالح، ولا يفصله عنه سوى رئيس مجلس الشورى عبدالعزيزعبدالغني، ورئيس مجلس النواب يحيى الراعي وبجانبه من اليسار سكرتير الرئيس الصحافي عبده بورجي، في حين كان يجلس على يمين صالح رئيس الوزراء علي مجور ونائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية صادق أمين أبوراس ومحافظ صنعاء نعمان دويد.

ياسر العواضي

ياسر العواضي

وأشار إلى أن الانفجار الأول وقع عقب أن كبَّر إمام صلاة الجمعة للركعة الأولى، مضيفاً: "سمعت أولا صوتاً يشبه صوت اصطدام حديد بحديد، ثم صوتاً لا يصدر إلا عن انفجار، وشعرت ببعض أعضاء جسمي تتحرك، فحاولت أن أقف ولم أكن أعرف أن رجلي اليمنى قد انكسرت، ثم شاهدت دخانا أسود ونارا ملتهبة فوق رأسي بارتفاع مترين تقريباً على شكل دائرة، وفي الوسط كان لونه أقرب إلى الأزرق، ولم أفقد وعيي، فأمسكت بأحد الأخشاب المتناثرة وتبعت ضوءا قادما من باب المسجد، فكنت أول من يخرج من المسجد، وجلست على رصيف قرب الباب وسمعت صوت انفجار ثانٍ من الجهة الجنوبية للمسجد.

وسرد عملية توالي خروج المسؤولين من تحت الأنقاض، فقال: بعد خروجي كنت أنادي بأعلى صوتي لمن يأتي يسعفنا ولكن لا يوجد أحد لحظتها، ثم خرج بعدي بقليل رئيس مجلس الشورى الراحل الأستاذ عبدالعزيز عبدالغني، وبدا جسمه محترقاً بالكامل، جلس إلى جواري ننتظر ما تفعله بنا الأقدار، ودخل بعدها الأستاذ عبدالعزيز في حالة من اللاوعي، لكنه كان جالساً جلسته المعتادة، دون أن يصدر منه أي صوت، وكأنه في أحد اجتماعاته التي يجلس فيها بشكل مؤدب ومحترم وبدلته الأنيقة ممزقة، أما أنا فقد كنت أتألم ألماً شديداً من كسوري وجراحي، ورأيت العظم المكسور في رجلي قد مزق الجلد وخرج منه، وتلمسته بيدي التي كانت تمر في فراغ بين العظام، ومن شدة الألم اعتقدت أن الخلاص في تلك اللحظة هو قطعها.

وفي تلك الأثناء وأنا أكابد آلامي وجراجي خرج رئيس الوزراء الدكتور علي مجور وكان هو الشخص الثالث الذي خرج من المسجد، ومنظر جسمه متُفحم تماماً وملابسه قد تمزقت وكان ذلك حال ملابس الجميع، وكأن هناك مقصاً قد قام بقصها بإحكام من أماكن الخياط، والغريب أنها لم تكن محترقة في حين لم تسلم الأجساد من الحريق، وبعده مباشرة رأيت نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن اللواء الدكتور رشاد العليمي خرج يزحف على ظهره نتيجة الكسور في أطرافه، ثم كان الرئيس السابق علي عبدالله صالح خامس شخص يخرج من المسجد محمولاً على أيدي أربعة أشخاص من قوة التدخل السريع، ومعه رئيس الحرس الخاص العميد طارق محمد عبدالله صالح ابن شقيق صالح.

صالح: "أنا بخير.. أنا بخير"

وتابع العواضي: كنا نحن حينها نظن أن الهجوم علينا تم بصاروخ، وسمعت الرئيس السابق علي عبدالله صالح يقول لابن شقيقه قائد الحرس الخاص "أسعفوا الناس يا طارق ولا تردوا على الهجوم، أبلغ القوات أن لا تضرب ولا ترد بأي شيء. أنا بخير. أنا بخير".

وأكد العواضي أن الحادثة كانت مخطط اغتيال وتصفية عبر بدائل عدة لم تتوقف عند مسجد دار الرئاسة، حيث قال: أخذونا في سيارات رأسية باتجاه مستشفى وزارة الدفاع، وعند مرورنا بطريق السايلة باتجاه المستشفى سمعنا إطلاق رصاص وأعتقد أنه كان البديل الثالث في مخطط التصفية، كما أظن لأنهم أطلقوا النار على موكب الرئيس إلا أنه لم يكن موجوداً في الموكب، وكان قد سبق الجميع إلى المستشفى بسيارة أخرى.

الفتحة التي أحدثها الصاروخ في مسجد دار الرئاسة

الفتحة التي أحدثها الصاروخ في مسجد دار الرئاسة

وأضاف ياسر العواضي: عندما وصلت إلى مستشفى مجمع الدفاع وجدت الرئيس فوق كرسي، وهو قد أُغمي عليه وبثياب ممزقة، والدماء تنزف من جسده وجراحه بليغة، كما أن شظية خشبية مغروسة في رقبته، فشعرت بحسرة بالغة لم أشعر بها من قبل، وكان الجميع ينتظر وصول الأطباء، حيث إنه لم يكن هناك أطباء متواجدين، لأنه يوم إجازة، فقط هناك ممرضون مناوبون.

وأشار إلى أن البعض نصحوهم بالذهاب إلى مستشفى 48، التابع للحرس الجمهوري، لكن تفكيره كان منصباً على أن "الحرب قد تتطور خصوصا أنني شعرت أن الرئيس قد يموت ومستشفى 48 البعيد قد يكون أحد الأهداف، فيما لو تطورت الحرب فقررت الذهاب إلى المستشفى اليمني الألماني".

وعن الشيء الذي لفت انتباهه في المسجد قبل الحادثة ولا يزال يثير شكوكه وتساؤلاته قال: كان لافتاً للنظر أن إمام المسجد الذي هو المؤذن وسنه صغيرة ولا يتجاوز الثلاثين من عمره نهض من مكانه استعداداً لإقامة الصلاة، فيما كان الخطيب لا يزال على المنبر ولم ينهِ خطبته بالدعاء بعد، وهذا ليس ما تعودنا عليه، فالمؤذن لا ينهض للإقامة إلا بعد أن ينهي الخطيب الخطبة تماماً".

ويشار إلى أن المؤذن واسمه محمد الغادر قد اختفى عقب الحادثة ووضع اسمه ضمن لائحة المتهمين، وفقاً لما أعلنته الشعبة الجزائية المتخصصة بصنعاء.

Al Arabiya 03 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/03/211815.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More