Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الجمعة، مايو 04، 2012

رئيس وزراء ليبيا الأسبق يُدفن في مسقط رأسه بطرابلس

العربية.نت

وصل إلى طرابلس جثمان شكري غانم، رئيس الوزراء الليبي الأسبق وزير الطاقة في عهد معمر القذافي، على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية آتية من إسطنبول.

وشهدت مراسم الدفن حضور المئات من أقارب وأفراد عائلة غانم. في حين أعلنت الشرطة النمساوية أنه ليس لديها أي سبب للشك في وجود مؤامرة، ولكن الظروف التي أحاطت بوفاة غانم لاتزال قيد التحقيق، مؤكدة أن فريق تحقيق رفيع المستوى يتولى القضية.

وكان عثر على جثة غانم الذي كان أحد المقربين من القذافي، وفرّ إلى النمسا بعد
انشقاقه عنه العام الماضي، طافية في نهر الدانوب يوم الأحد. وقالت الشرطة إنه لا يوجد لديها ما يدعو للاعتقاد بوجود شبهة جنائية لكن الظروف المحيطة بوفاته لاتزال قيد التحقيق.

يُذكر أن المتحدث باسم الادعاء في فيينا توماس فيكسي كان أوضح سابقاً أنه يتم التعامل مع القضية على أنها تحقيق في قتل عمد، معتبراً الأمر مجرد إجراء روتيني من قانون الإجراءات الجنائية. وأضاف مازلنا لا نشتبه على الإطلاق في وجود جريمة.

وكان غانم الذي كان مطلوباً في ليبيا للاستجواب فيما يتصل بكسب غير مشروع، كان مطلعاً بفضل منصبه على معلومات شديدة الأهمية بشأن صفقات النفط مع الحكومات الغربية والشركات النفطية؛ لذلك يفترض أن يكون له أعداء بين معارضي القذافي بسبب السنوات، التي قضاها في مركز السلطة، مثلما كان له أعداء بين أصدقاء الزعيم الراحل وأقاربه بسبب قرار بالانشقاق عنه.

Al Arabiya 04 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/04/212188.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

المغرب يبشر بقانون صحافي جديد خالٍ من عقوبات السجن

الرباط - عادل الزبيري

رسم مصطفى الخلفي، وزير الإعلام المغربي الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحافية التي أقيمت في مقر وزارة الإعلام في مدينة العرفان في الرباط بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة، صورة إيجابية لواقع الحريات الصحافية.

وبشّر وزير الإعلام بقانون جديد ينظم المهنة يعد الأول منذ وصول الإسلاميين للحكومة، وسيكون خالياً من عقوبات السجن في كل ما يتعلق بمجال المطبوعات والنشر، إلا أن هذه التصريحات وفق المراقبين تحتاج لتحويلها إلى نص قانوني على عهد وزير إعلام آخر في تاريخ المغرب، أتى من الممارسة المهنية للصحافيين، ما يجعله مطالباً بأن يلعب دور المحامي عن السلطة الرابعة.

وأوضح لـ"العربية" أن المملكة بحاجة لقانون صحافة عصري، يرسي ضوابط لمهنة الصحافة، قبل أن يشير إلى أن البلد يعرف مناخاً للحريات الصحافية، مضيفاً أن الحكومة التي يقودها الإسلاميون، تعمل على تكريس تلك الحريات. كما أعلن عن إطلاق "حوار تشاوري" لإعداد القانون الجديد للصحافة في المغرب، والذي يتماشى مع الدستور الجديد، الذي تم إقراره باستفتاء شعبي في يوليو 2011.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها "العربية"، فإن الحوار حول قانون جديد للصحافة في المغرب، والذي ينسّقه محمد العربي المساري، الصحافي المخضرم ووزير الإعلام السابق، سيتواصل لمدة 3 أشهر كاملة، بغية الانتهاء من المسودة الأولى لقانون الصحافة، مع ما يسمى في المغرب بـ"الدخول السياسي"، في أكتوبر2012، ليتم عرض القانون على المؤسسة التشريعية للحصول على مصادقتها النهائية عليه ليدخل حيز التطبيق.

توسيع نطاق الحرية

وفي حديث لـ"العربية"، شدد الجيلالي بن حليمة، مدير مكتب جريدة "الأحداث المغربية" في الرباط، على ضرورة أن يخفف قانون الصحافة المرتقب من القيود على الصحافة، وتمنحها حرية الانتقاد حتى تخضع أية سلطة في المغرب للمحاسبة والمساءلة البناءة، دون مساس بالخصوصيات التي تضمن الشرائع حرمتها. كما أضاف أنه لا يمكن أن نتصور صحافياً يُحاكم على رأي أو تصريح انتقد فيه مؤسسة، أو الادعاء بتضرر مصالح أي مؤسسة من مقال أو صورة صحافية منشورة على جريدة مثلاً.

إلى ذلك، لفت إلى أن المغرب اكتشف مع وصول الإسلاميين للحكومة أن الصحافة بمختلف توجهاتها، يمكن أن تلعب فعلاً دور المحاسب والمسائل الحقيقي، والفعال والموجّه لسياسات الحكومة في تدبير ملفات البلد، خاصة مع التراجع الملاحظ حالياً للكتل البرلمانية المعارضة سياسياً. لذا يبقى مطلب إعداد قانون صحافة جديد، أكثر من ملحّ، ليضبط العلاقة بين الإعلام والسلطات المختلفة، ويضمن ويحدد هامش تحرّك الصحافيين، بل ويضمن حرمة العمل الصحافي في المملكة، فقانون صحافة جديد يبقى غير كافٍ، وفق الصحافي المغربي، في ظل الظروف الاجتماعية "المزرية جداً" التي يعيشها أغلب الصحافيين المهنيين الذي يرفضون ممارسة مهنة اسمها "الصحافة تحت الطلب".

ويطالب مدير مكتب جريدة "الأحداث المغربية" في الرباط حكومة الرئيس عبدالإله بن كيران، بأن تفكر في وضع اجتماعي يفرض على الصحافي المغربي أن يعيش حياة من التقشف المالي طيلة السنة، ويعبر كثير من المهنيين المغاربة عن قلقهم من استمرار هذا المناخ السائد والذي يؤدي لما يسمونه "حوادث السير" التي تكون قاتلة في بعض الأحيان، وتتسبب في سجن صحافي مهني أو إيقاف مؤسسة للعمل الصحافي، ليطالبوا رئيس الحكومة المغربية بأن يضمن لهم ممارسة المهنة دون خوف من التحول لسجناء.

Al Arabiya 04 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/04/212170.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

"النفط مقابل الغذاء" عقوبة إيران لو هددت الإمارات

دبي - سعود الزاهد

في خضم حملة تأجيج النزعة القومية التي أثارها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لدى زيارته لجزيرة أبوموسى المتنازع عليها مع الإمارات العربية المتحدة، ركبت وسائل إعلام إيرانية موالية ومعارضة الموجة التي أطلقتها هذه الحملة.

وبالرغم من ذلك دعت بعض وسائل الإعلام إلى التحلي بالعقلانية وتجنّب لغة التهديد ومعاداة العرب التي وصلت إلى ذروتها في الأيام الأخيرة.

وبهذا الخصوص حذرت صحيفة "ميهن" الإلكترونية الإيرانية في مقال تحت عنوان "الإمارات كعب أخيل إيران" بقلم كاتبها شهاب طيبي، من مغبة أي إجراء من شأنه أن يؤدي إلى ردة فعل قد تفرض على إيران عقوبة النفط مقابل الغذاء أو أسوأ من ذلك، في إشارة إلى تعرض العراق لهذه العقوبة في أعقاب غزوه للكويت.

أهمية الإمارات لدى العرب والغرب

وذكّرت الصحيفة الطرف الإيراني أن الأهمية التي تحظى بها الإمارات لدى الدول العربية والغربية ليست بأقل من أهمية الكويت.

وفي نقده للطريقة التي قام الرئيس الإيراني بالزيارة لأبوموسى كتب يقول: "يبدو أن البعض لايزال يعيش في أجواء تعود إلى قبل 50 عاماً فيمارس سياسة (حرّض فافرضْ) ولم يتفهم البعض على رأس السلطة في بلدانهم بأن العالم تغير".

ولتحذير السلطات الإيرانية من مغبة موقفها الاستعلائي تجاه الإمارات العربية المتحدة استشهدت الصحيفة بغزو الكويت من قبل صدام حسين "والتي تسببت في سقوط حكمه في العراق"، حيث كان الرئيس العراقي السابق "ينظر إلى الكويت بنظرة دونية وعلى أنها جزء من الأراضي العراقية.. مثيراً النزعة الوطنية العراقية للهروب من مشاكله الداخلية من قبيل الفساد الإداري الذي كان ينخر في الاقتصاد العراقي".

ويستنتج كاتب المقال أن صدام حسين ارتكب خطأً فادحاً حينها لأنه كان غافلاً عن أهمية الكويت التي باتت خلافاً لتاريخ ولادتها تحظى بأهمية قصوى على صعيد المعادلات الإقليمية والدولية بالرغم من قوة العراق العسكرية المتفوقة.

وبغية تنبيه المسؤولين الإيرانيين لأخذ الدروس من الحالة العراقية كتبت صحيفة "ميهن" تقول: "هجم العراق على الكويت لتبدأ سنوات الظلمات للعراق الذي كان في يوم من الأيام القوة العربية العظمى، وكان اقتصاده في قطاع النفط والصادرات غير النفطية الأولى عربياً وشعبه أثقف الشعوب العربية.. واليوم لا اقتصاد ولا قوة عسكرية ولا ثقافة".

وبعد سرده لمراحل طرد العراق من الكويت وفرض العقوبات عليه خاصة عقوبة النفط مقابل الغذاء وصولاً إلى إسقاط النظام فيه استنتج الكاتب "أن الكويت كانت كعب أخيل العراق"، ولكن لم يدرك صدام حسين والكثير من العراقيين هذه الحقيقة.

أهمية الإمارات

ثم قارنت الصحيفة الخلافات بين الإمارات وإيران حول الجزر المتنازع عليها بالموقف العراقي من الكويت فكتبت تقول: "إن نظرة إيران إلى الكثير من البلدان العربية في منطقة (الخليج) لا تختلف عن نظرة العراق في السابق نحو الكويت".

واستطرد الكاتب يقول إن إيران تتناسى مقولة المسؤولين الإماراتيين إن بلادهم ليس ذلك البلد الحديث الولادة في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 1971.. فاليوم تحظى الإمارات بأهمية قصوى في المنطقة وبين جيرانها من الناحية الاقتصادية، حيث هناك استثمارات عاليمة ضخمة، ويتمتع هذا البلد بمكانة استراتيجية بالغة الدقة والحساسية نتيجة لتحالفاتها السياسية والعسكرية.

هذا وأشار الكاتب إلى أن نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية يعاني من مشاكل عديدة على الصعيد الدولي والداخلي في مجال الملف النووي والأزمة الاقتصادية والمعيشية الداخلية وانتشار الفساد والاختلاس وتفشّي الفقر وأزمة شرعية النظام.

ثم يستنج الكاتب قائلاً "وفي مثل هذه الظروف يتم إطلاق موجة قومية لصرف الأنظار عن الظروف الداخلية"، في إشارة إلى إثارة مشكلة الجزر الثلاثة، مؤكداً أن أهمية الإمارات بالنسبة للدول العربية والغرب ليست أقل من أهمية الكويت؛ لذا فإن أي إجراء ضدها من شأنه أن يؤدي إلى ردة فعل قد تفرض على إيران عقوبة النفط مقابل الغذاء على شاكلة تلك العقوبة التي فرضت على العراق أو أسوأ من ذلك.

واختتم الكاتب الإيراني الذي لم يُصب بموجة القومية التي أطلقها أحمدي نجاد، مقاله بالقول: "الامارات هي كعب أخيل إيران، فعلينا أن ندرك ذلك، والحل الوحيد هو الدخول في مفاوضات معها لا أن نحتقرها؛ لأن هذا الجار الصغير الذي كان قبل ثلاثين عاماً مجرد صحراء قاحلة أصبح اليوم أحد أكثر البلدان تطوراً في المنطقة وبإمكانه أن يتسبب في أن نفقد بلادنا وما فيها".

Al Arabiya 04 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/04/212174.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

السودان يرفض وقف القتال ما لم تنسحب قوات الجنوب

المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد مروح

العربية.نت

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد مروح، اليوم الجمعة، أن السودان لن يُوقف القتال ما لم تنسحب قوات جنوب السودان من أراضيه.

وكان مجلس الأمن الدولي أصدر قراراً الاربعاء دعا فيه السودان وجنوب السودان إلى وقف الأعمال العدائية خلال 48 ساعة، تحت طائلة فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية عليهما.

وكان المتحدث باسم الجيش السوداني اتهم في وقت سابق اليوم، جنوب السودان بمواصلة اعتداءاته العسكرية، مخالفاً بذلك قرار مجلس الامن الدولي، مؤكداً أنه "يحتل" بعض المناطق الحدودية المتنازع عليها.

وقال العقيد الصوارمي خالد سعد إن "الدولة أعلنت التزامها بقرار مجلس الأمن الدولي بوقف الاعتداءات، لكن الطرف الآخر مازال له قوات داخل أراضينا واحتلاله لمنطقتي سماحه وكفن دبي يعني انهم لم يوقفوا اعتداءهم".

يُذكر أن هاتين المنطقتين تقعان على الحدود بين البلدين بمحاذاة اقليم دارفور، غرب السودان.

وتدور مواجهات على طول الحدود بين الدولتين منذ اذار/مارس الماضي، لكن أعنف تلك المواجهات وقعت في منطقة هجليج النفطية، التي احتلتها قوات جنوب السودان في العاشر من ابريل، وأعلن الجيش السوداني أنه استردها منها بعد 10 أيام.

وكان جنوب السودان انفصل عن شماله في تموز/يوليو 2011، بموجب اتفاق السلام الشامل الذي أبرم في 2005، ووضع حد لحرب أهلية بين الطرفين دامت من 1983 الى 2005.

Al Arabiya 04 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/04/212161.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

إسرائيل تمنح المضربين عن الطعام حقوقاً "سخيفة"

رام الله - أمجد سمحان

ردت إسرائيل على مطالب نحو 2000 أسير فلسطيني مضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية منذ 18 يوماً بإعطائهم بعض الحقوق التي وصفها مسؤولون بـ"السخيفة والمخادعة"، مؤكدين أنها ستؤدي إلى تصعيد الاضراب.

وكان نحو 1500 من الأسرى الفلسطينيين بدأوا إضراباً عن الطعام في 17ابريل/نيسان الماضي تبعهم على دفعات نحو 500 آخرين، مطالبين بعدة قضايا أساسية أبرزها السماح لأهالي أسرى القطاع بزيارة أبنائهم، حيث إنهم محرومون من ذلك منذ أكثر من 7 سنوات، ووقف سياسة العزل الانفرادي، والسماح للأسرى بالتعليم الجامعي داخل السجون، ووقف قمعهم ومنع اقتحام الزنازين، إضافة إلى تحسين العلاج الطبي المقدم لهم.

وكشف وزير الأسرى وشؤون المحررين الفلسطينية عيسى قراقع أن اللجنة التي شكلتها إسرائيل للتفاوض مع الأسرى المضربين قدمت الى الفلسطينيين اليوم ردودها على مطالبهم.

تلافي المسائل الأساسية والتركيز على الكماليات

وأكد قراقع أن رد إسرائيل على هذه المطالب الأساسية تمثل في "تأجيل الرد لمدة أسبوعين بخصص إمكانية السماح لأهالي القطاع بزيارة أبنائهم الأسرى، وتشكيل لجنة من قبل مصلحة السجون وجهاز الأمن الإسرائيلي تجتمع كل شهر مرة وتناقش إمكانية إخراج 4 أسرى فلسطينيين من العزل الانفرادي إلى أقسام جماعية ومفتوحة، وإعطاء توصية لنقل الحالات المرضية من الأسرى في سيارات إسعاف بدل سيارات السجن، وانتظار رد المحكمة العليا على إمكانية السماح للأسرى بالتعليم الجامعي من داخل السجن".

إلا أنه كشف أن إسرائيل قدمت أيضاً ردوداً على مطالب أخرى للأسرى مثل "السماح بالاتصال التليفوني للأسير مرة كل شهر، والسماح له بالتصوير مع الأهل مرة كل خمس سنوات وليس مرة واحدة في العمر كما كان سابقاً، والسماح بتجميع الأشقاء أو الآباء الأسرى مع أبنائهم في سجن واحد، والسماح بتصوير الأسرى داخل الأقسام مرة كل سنة".

وأضاف قراقع أن من بين الردود أيضاً "زيادة المبلغ المالي المسموح للأسير باستخدامه للشراء شهرياً بحوالي 40 دولاراً، والسماح بتوفير الفواكه والخضار لتكون من بين المشتريات داخل السجن، والسماح بإعادة ثلاث محطات فضائية هي: " BBC وأبوظبي وروتانا سينما" لكي يتابعها الأسرى داخل السجن، والموافقة على أن يقوم أي أسير محرر بزيارة أسرى، والسماح بزيارات الأهل دون رقابة، وتشكيل لجنة لدراسة الحالات الممنوعة من الزيارة من سكان الضفة الغربية لإيجاد حلول لها".

محاولة تحسين صورة إسرائيل

وعلّق قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني في تصريح لـ"العربية.نت"، على الردود الاسرائيلية واصفاً اياها بـ"السخيفة والمخادعة"، وأكد أنها لا ترتقي للحد الأدنى لما يطالب به الأسرى المضربون. ورجح ان يرد الاسرى رسمياً على هذه المطالب بتصعيد الإضراب ليطال كافة السجون وكافة المعتقلين الفلسطينيين والمقدر عددهم بنحو 5000.

واعتبر فارس أن هذه الردود التي تقدمها إسرائيل للأسرى "مجرد محاولة لامتصاص الأثر الذي قد يخلقه إضراب الأسرى على صورة اسرائيل على الصعيد الدولي".

وشرح فارس أن بعض الاسرى يخوضون اضراباً عن الطعام منذ 66 يوماً وحالتهم الصحية حرجة جداً.

وكان الأسير الفلسطيني خضر عدنان خاض اضراباً عن الطعام استمر 66 يوماً، وهو الأطول في تاريخ الحركة الأسيرة الفلسطينية انتهى بعقد صفقة مع إسرائيل تقضي بوقف إضرابه مقابل الإفراج عنه عند نهاية محكوميته وعدم تجديد فترة اعتقاله.

وخاض الأسرى الفلسطينيون داخل السجون الاسرائيلية عشرات الإضرابات كان أطولها إضراب عام 1976 الذي استمر 47 يوماً وجمّد 20 يوماً واستؤنف بعدها 20 يوماً إضافية.

Al Arabiya 04 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/04/212159.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

جهادي أردني: لا وجود لسلفيين يقاتلون في سوريا

العربية.نت

شكّك الشيخ عبدالقادر شحادة الطحاوي، القيادي في التيار السلفي الجهادي الأردني، في الأنباء المتواترة حول انتقال عدد من أبناء التيار إلى سوريا للقتال إلى جانب الجيش السوري الحر.

وأنكر الطحاوي، المعروف بـ"أبي محمد الطحاوي" علمه بوجود عناصر أردنية التحقت أو حاولت الانتقال إلى سوريا.

وحديث الطحاوي جاء ضمن حلقة "صناعة الموت"، التي تعرض مساء اليوم الجمعة 18.30 غرينتش، وشدد فيه على أن النظام السوري انتهك المحرمات كلها، لذلك يجب أن يردعه أحد.

وفي سياق متصل، تمسّك الطحاوي بأحقية أبناء التيار في رفع السلاح داخل الأردن، مردداً أن "الجهاد" قائم في أي مكان حال توافرت أدواته المادية والإمكانات لإعلانه.

وكان الطحاوي سُجن مدة عام ونصف مطلع 2009، بعد أيام قليلة من عرض برنامج "صناعة الموت" على "العربية" مشاهد كاملة من حفل زفاف أقامه لابنه في إربد شمالي الأردن، وحضره المئات من أنصار التيار المؤيد لتنظيم القاعدة، وأطلقوا خلالها نداءات للعمل المسلح والتكفير. وفي الحلقة الجديدة عاد الطحاوي ليتحدث عن حفل الزفاف، مشيراً إلى أن خطابه لم يتغير خلال كل تلك السنوات.

Al Arabiya 04 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/04/212145.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

وزيران تونسيان يضربان عن الطعام مساندة للفلسطينيين

تونس - منذر بالضيافي

بدأ اليوم وزيران تونسيان وعدة شخصيات عامة إضراباً عن الطعام تعبيرا عن مساندتهم للأسرى الفلسطينيين الذين ينفذون إضرابا عن الطعام منذ أكثر من 60 يوماً.

وأعلن كل من عبد الكريم الهاروني وزير النقل، ومنصف بن سالم وزير التعليم العالي المنتميين لحركة النهضة الإسلامية التي تقود الحكومة التونسية، اليوم عن دخولهما في إضراب عن الطعام يومي 4 و5 مايو/أيار الجاري.

ويشارك الوزيران في هذا الإضراب 2500 شخص من حقوقيين وسياسيين و مثقفين وشخصيات عامة تونسية، ضمن حملة أخذت شعارا لها "نجوع نهار... من أجل الأحرار". وستختتم هذه الحملة بتوجيه رسالة مساندة للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

ومن جهتهم عبر كل من محمد بن سالم وزير الفلاحة في الحكومة الانتقالية ومحمد عبو الوزير لدى رئيس الحكومة الانتقالية المكلف بالإصلاح الإداري، وسمير بن عمر المستشار الأول لدى رئيس الدولة، عن دعمهم ومساندتهم للمضربين.

Al Arabiya 04 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/04/212135.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مبعوث إيراني: طهران لن تعلق أبداً برنامج التخصيب

قال مبعوث إيراني، اليوم الجمعة، إن طهران لن تعلق أبدا برنامجها لتخصيب اليورانيوم، وإنه لا يوجد مبرر لإغلاق موقع "فوردو" الموجود تحت الأرض، مبرزا الخطوط الحمراء لإيران في محادثاتها مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي، نقلا عن وكالة "رويترز".

وأكد علي أصغر سلطانية، سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومقرها فيينا، أنه لا يرى مبررا لإغلاق فوردو، قائلا "إن الموقع خاضع لإشراف الوكالة".

وأضاف" "حين يكون لديك مكان آمن ومؤمن تحت سيطرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فلماذا تطلب مني أن أغلقه؟".

وفي الشهر الماضي، أعلن مسؤول أمريكي كبير أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيطالبون خلال المحادثات بأن توقف إيران تخصيب اليورانيوم لدرجة أعلى، وأن تغلق فورا موقع "فوردو".

Al Arabiya 04 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/04/212109.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عملية انتحارية بباكستان تودي بحياة 16 شخصاً

العربية.نت

قتل ما لا يقل عن 16 شخصاً بينهم خمسة شرطيين الجمعة حين فجر انتحاري نفسه عند مركز للشرطة في المنطقة القبلية شمال غرب باكستان، معقل حركة طالبان، وفق حصيلة رسمية جديدة.

وأوضح مسؤولون كبار في الإدارة المحلية أن الاعتداء استهدف مركز مراقبة أقامته الشرطة القبلية على إحدى الطرقات في خار كبرى مدن منطقة باجور القبلية قرب الحدود مع أفغانستان.

هذا ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم لكن منطقة باجور تعتبر من معاقل حركة طالبان باكستان وحلفائها من تنظيم القاعدة.

وتجدر الإشارة إلى أن حوالي خمسة آلاف شخص قتلوا في أكثر من 530 اعتداء معظمها انتحاري تشنها حركة طالبان باكستان منذ خمس سنوات في جميع انحاء البلاد.

وكانت الحركة أعلنت في صيف 2007 مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الجهاد على إسلام أباد لدعمها الولايات المتحدة في "حربها على الإرهاب" منذ نهاية 2001.

ووقع الهجوم في وقت لا يزال حال الإنذار ساريا في باكستان بمناسبة الذكرى الأولى لتصفية بن لادن في عملية شنتها وحدة من القوات الخاصة الأمريكية في 2 أيار/مايو 2011 وقد توعدت طالبان والقاعدة بالانتقام له.

وتجند الشرطة القبلية عناصرها بين سكان المناطق القبلية المحاذية لأفغانستان والتي تستخدمها حركة طالبان الأفغانية قاعدة خلفية لشن هجمات على قوات الحلف الأطلسي في الجانب الآخر من الحدود.

وتشن الطائرات بدون طيار التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي اي ايه) بانتظام غارات على المناطق القبلية الباكستانية مستهدفة قياديين من طالبان الباكستانية والأفغانية والقاعدة.

Al Arabiya 04 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/04/212054.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

بدء التصويت في جولة الإعادة للانتخابات الإيرانية

أعلن التلفزيون الحكومي الإيراني أن مراكز الاقتراع فتحت اليوم الجمعة لجولة الإعادة في الانتخابات البرلمانية في إيران، والتي ستحدد ميزان القوى في المجلس القادم.

وقال التلفزيون إن مراكز الاقتراع في 33 دائرة، منها العاصمة طهران، فتحت أبوابها للناخبين الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، ومن المقرر أن تغلق الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي.

وقال مسؤولون إنه من المحتمل أن يتم مد فترة التصويت إذا اقتضت الضرورة حسب تقرير لوكالة "رويترز".

ويجري التنافس في هذه الجولة على نحو 65 مقعدا، في المجلس المؤلف من 290 مقعدا، وذلك بعد أن فاز الموالون للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله على خامنئي، بأغلبية على حساب أنصار الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، في الجولة الأولى.

Al Arabiya 04 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/04/212043.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

بريطانيا تدين مقتل 30 عربيا أهوازيا في إيران

العربية.نت

أدانت الخارجية البريطانية مقتل أكثر من 30 عربياً أهوازياً في إيران، مشيرة إلى أن إيران شهدت موجة أخرى من التظاهرات واجهتها السلطة بعنف شديد، نقلا عن قناة "العربية" اليوم الجمعة.

وأوضحت الخارجية البريطانية أن الأحداث الأسوأ عرفها إقليم "خوزستان"، حيث حاول سكان محليون تنظيم مسيرة للتضامن مع محتجين آخرين، غير أن السلطات الإيرانية أعترضت، ذلك وأعتقلت المئات، بحسب تقارير صحافية.

وأكدت أن الأمن الإيراني استخدم الذخيرة الحية في مواجهة المحتجين، وإن أكثر من 30 شخصاً لقوا حتفهم.

Al Arabiya 04 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/04/212036.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

أمريكا تنشر 17 وثيقة عثر عليها في منزل بن لادن

واشنطن - بيير غانم

نشرت الولايات المتحدة الأمريكية 17 وثيقة من أصل آلاف الوثائق، التي تم العثور عليها في منزل أسامة بن لادن في أبوت آباد في باكستان.

وتكشف الوثائق رسائل داخلية لتنظيم القاعدة، كتبها بن لادن وقادة تابعون للشبكة في اليمن، وإسلاميون في الصومال وباكستان.

ونشرت هذه الرسائل في صيغتها الأصلية، وترجمت إلى الإنكليزية على موقع "مركز مكافحة الإرهاب" في وست بوينت، وتشمل الفترة الزمنية بين عامي 2006 و2011.

وأثبتت الوثائق أن بن لادن كان مواكباً للعمليات التي يشنها التنظيم، ففي رسالة وقّعها بن لادن باسم أبو عبدالله، يفاوض زعيم القاعدة على وقف العمليات الإرهابية ضد المصالح البريطانية، بعدما عرض عليه البريطانيون - بحسب الرسالة - الانسحاب من أفغانستان، كما يطلب عدم قتل رهائن فرنسيين في إفريقيا.

ومن جانبه قال جيمس كارافانو من معهد هيرتاج الأمريكي: "لست أكيد أنك تستطيع الحكم على ما يجري من خلال نصف الوثائق، لكننا نستطيع القول إنه كان يعرف ويُسأل لكن كلمته لم تكن مسموعة".

وعلى نقيض ذلك، تلقى بن لادن رسالة من شخص مجهول يقول في رسالة مؤرّخة في العام 1421 هجرية إن بُعد الإنسان عن الواقع يضعف تصوره له بشكل دقيق، ويجعل من الصعب رصد ذلك الواقع بشكل موضوعي، مما قد يجعل رأيه أحيانا مجانبا للصواب، وينتقد كاتب الرسالة بشدة عمليات القاعدة في بلدان إسلامية.

وتشير رسالة من بن لادن إلى زعيم تنظيم الشباب في الصومال، ويقول إنه ليس مضطراً للقول إنهم تنظيم واحد. أما قضية المال والتمويل طرحت نقاشاً بين "جيش الإسلام" في غزة وقياديين في القاعدة وتسأل إحدى الرسائل الواردة من غزة عن السماح باستلام أموال من منظمات فلسطينية، مثل الجهاد الإسلامي وحركة فتح وما كان يزعج جيش الإسلام، هو أن حركة الجهاد الإسلامي تتلقى أموالاً طائلة من إيران.

وأضاف كارافانو "القاعدة قلقة من موضوع المال، وهذه ليست مفاجأة لكن الجدير بالانتباه هو مدى نجاح الإجراءات بعد 11-9 لقطع تمويل القاعدة".

أما طريقة تعاطي بن لادن مع الإعلام فربما أعطت الشبكة الإرهابية الدولية حجماً أكبر مما تستحق، ويبدو واضحاً من رسالة تلقاها بن لادن من آدم داغان أن رسائل بن لادن كانت مصنّعة بطريقة تستغل الإعلام الأمريكي والمنافسة بين القنوات، فيما اقترح أن تمتنع القاعدة عن إرسال المادة إلى فوكس نيوز، المعروفة بأنها يمينية ويقول لـ"تموت بغيظها".

وفي رسالة أخرى، يبدي بن لادن حرصاً واضحاً على إرسال الفيديو إلى قناتي الجزيرة العربية والإنكليزية.

كما أشار كارافانو إلى أنه "كلما تراجعت قدرتهم على التحكم بالمناصرين والشبكة الدولية توجهوا إلى الإعلام، لأنه الوسيلة الوحيدة الأفضل للتأثير والاتصال".

واقترحت إحدى الرسائل المجهولة المصدر تغيير اسم القاعدة من "قاعدة الجهاد" إلى لائحة من الأسماء المقترحة، وتبدأ باسم طائفة التوحيد والجهاد وتنتهي عند "جماعة إنقاذ ونهضة الأمة"، وأحد الأسباب هو أن اسم القاعدة بات سبباً لشعور المسلمين بأن القاعدة ليست منهم.

Al Arabiya 04 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/04/212018.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More