Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

السبت، مايو 12، 2012

الجيش اليمني يشن هجوماً واسعاً ضد القاعدة في أبين

العربية.نت

أفاد مراسل "العربية" في اليمن أن الجيش اليمني بدأ في شن هجوم واسع من ثلاثة اتجاهات على مسلحي تنظيم القاعدة في مدينتي زنجبار وجعار والمناطق المحيطة بهما، في محافظة أبين جنوب البلاد، بمشاركة قوات برية مزودة بسلاح الطيران وسلاح البحرية.

كما كشفت مصادر عسكرية وطبية عن مقتل جنديين من الجيش وستة من مسلحي القاعدة في الساعات الأولى للهجوم، الذي بدأ بعد ظهر السبت.

وأكد شهود عيان أن مواقع مسلحي القاعدة في زنجبار وجعار تتعرض لقصف عنيف بمختلف الأسلحة من البر والبحر. كما بدأ سلاح الطيران بشن غارات منذ الصباح، على بعض المواقع في زنجبار وجعار.

وكان ثلاثة من عناصر القاعدة ومدني لقوا حتفهم في غارة جوية على مدينة جعار صباح اليوم السبت، كما شوهدت طوافات عسكرية يمنية تحلق فوق مناطق زنجبار وجعار مع بدء الهجوم.

وأشارت مصادر عسكرية إلى أن الجيش تقدم من الجهة الغربية مسافة ثلاثة كيلومترات باتجاه مدينة جعار عبر منطقة الحرور. كما تركز الهجوم على منطقة الكود ووادي دوفس في الجهة الجنوبية لمدينة زنجبار، والجهة الشرقية والبحر، بمشاركة
قوات تابعة للبحرية اليمنية.

Al Arabiya 12 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/12/213692.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

نكسة الإسلاميين في انتخابات الجزائر وأسبابها

الجزائر - رمضان بلعمري

خلف فوز الحزب الحاكم جبهة التحرير الوطني في الجزائر، بخلاف كل التوقعات التي كانت ترجح فوز الإسلاميين، حالة من الاستغراب لدى المراقبين. وحاول وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية تبريرها بالقول إن "الجزائريين اختاروا السلم والأمان على المغامرة". بينما رأى آخرون أن دعوة الرئيس بوتفليقة من سطيف للتصويت على حزبه قلبت توجهات الناخبين لصالح جبهة التحرير الوطني.

5 أسباب لخسارة الإسلاميين في الانتخابات

وفي تفسير عدم فوز الإسلاميين بنتائج كبيرة في تشريعيات الخميس الماضي، عدد المحلل السياسي، الدكتور عبد العالي رزاقي، لـ"العربية.نت" خمسة أسباب رئيسية وراء هذه النتيجة.

وقال رزاقي "أولا هناك مادة في قانون الانتخابات تقرر أن أي حزب في الانتخابات يحقق نسبة أصوات تقل عن 5%، يحرم من المقاعد. والسبب الثاني هو الخطاب السياسي المعادي للإسلاميين خلال الحملة الانتخابية، مما ذكر الجزائريين بسنوات الدم، والسبب الثالث هو مراهنة الإسلاميين أنفسهم على الثورات العربية وليس على الحملة الانتخابية، فقد كانوا يتوقعون أن الناخبين سيصوتون آليا لصالحهم تأثرا بما حدث في مصر وتونس مثلا.

أما السبب الرابع فهو غياب صور القادة الإسلاميين على أوراق الانتخاب، مع العلم أن الناخب الإسلامي مرتبط بصورة الزعيم. ويبقى السبب الخامس وهو دعوة بوتفليقة للتصويت على حزبه جبهة التحرير الوطني، وهو ما أوجد صدى لدى فئة واسعة من الناخبين".

أبو جرة: لم نقم بثورة حتى نفوز بالأغلبية في البرلمان

وفي هذا السياق، علّق الشيخ أبو جرة سلطاني، زعيم الإخوان في الجزائر، لـ"العربية نت" على نتائج الإسلاميين في تشريعيات الخميس الماضي بقوله إن الفرق بين ما جرى في مصر وتونس وبين بلادنا هو أن "الانتخابات هناك جاءت بعد ثورة وعندنا نحن جاءت الانتخابات قبل الثورة والنتيجة بالطبع تختلف"

وسجل أبو جرة الذي بدأ ممتعضا من نتيجة تكتل الجزائر الخضراء، بقوله "الشعب انتخب وهو مطمئن تماما إلى واقعه لكنه لم يكن يدري أن الساحة السياسية ستعود إلى مربع الأحادية".

أما عن إمكانية اتهام السلطات المعنية بالتزوير، فأكد لـ"العربية.نت" أنه "لا مجال للتهمة، وإنما أقول لقد عدنا إلى ما قبل أكتوبر 1988 أي إلى زمن الحزب الواحد". واستبعد أن يؤثر البرلمان المقبل في مستقبل البلاد، لا على السياسة ولا الدستور، مضيفاً "إذا كان الشعب اختار فهو راض باختياره".

كما انتقد دعوة الرئيس بوتفليقة من ولاية سطيف قبيل الانتخابات، الجزائريين للتصويت على جبهة التحرير الوطني، وقال "كثير من الآراء تقول هذا الكلام وبالفعل هناك شيء من التأثير فقد فهم الناس أن الرئيس يدعوهم للتصويت إلى حزبه".

وبالمناسبة كشف أبو جرة أنه لم يهنئ بعد الأمين العام لجبهة التحرير الوطني عبد العزيز بلخادم، رغم أنه صديقه. وبخصوص مزاعم التزوير التي تحدث عنها القيادي في حركة حمس، عبد الرزاق مقري، أوضح أبو جرة أنهم بصدد جمع المحاضر والتقارير، لاتخاذ القرار المناسب.

Al Arabiya 12 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/12/213682.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

كردستان العراق ينفي اتهامات طهران بوجود إسرائيلي

العربية.نت

دافعت حكومة إقليم كردستان العراق الشمالي، اليوم السبت، بشدة عن نفسها حول اتهامات مسؤولين إيرانيين، أكدوا فيها وجود نشاط استخباراتي إسرائيلي في الإقليم، وطالبت طهران بتقديم دليل.

وتتهم شخصيات إيرانية وأخرى عراقية بين حين وآخر أربيل، بالسماح لإسرائيل بالتواجد والعمل في الإقليم، لكن تصريحات صدرت مؤخرا عن القنصل الإيراني في أربيل تؤكد هذه المعلومات وبشكل صريح، الأمر الذي رفضه المسؤولون الأكراد بشدة.

وقال القنصل الإيراني، عظيم حسيني، ردا على سؤال حول ما تنشره الصحافة الإيرانية بين حين وآخر عن التواجد الإسرائيلي في إقليم كردستان وشعورهم بهذا التواجد، إن "المعلومات التي تصلنا وتصل كذلك المؤسسات الأمنية الإيرانية، تؤكد أن الإسرائيليين موجودون في كردستان، ويعملون ضد إيران، ولهم دور في المشكلة العراقية".

وفي تصريحات أخرى نقل عن القنصل الإيراني قوله إن "الإقليم أصبح مركزا للموساد الإسرائيلي للتجسس على إيران".

لكن حكومة كردستان نفت ذلك بشدة، وقالت في بيان أصدرته السبت، إنه "قبل فترة أعلن بعض مسؤولي جمهورية إيران الإسلامية تصريحات مختلفة لا أساس لها من الصحة، باعتبار أن إقليم كردستان أصبح مركزا للتدريب والنشاطات الاستخباراتية لمؤسسة المخابرات الإسرائيلية".

وأضاف البيان "لا شك أن هذه ليست المرة الأولى التي يدلي مسؤولو جمهورية إيران الإسلامية بها دون تقديم وثائق أو أسباب".

كردستان تنفي الاتهامات

وذكر البيان أن "الحكومة لن تستطيع بعد الآن السكوت أمام هذه التهم، ولهذا نؤكد للرأي العام أن لا وجود لمراكز ومقار إسرائيلية في إقليم كردستان، ونرد بشدة هذه التهم".

وشدد البيان على أن "إقليم كردستان ملتزم بالقوانين الدولية والأسس الدبلوماسية، ونحن نريد أن تكون علاقاتنا على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل".

وإلى ذلك، طالب بيان حكومة الإقليم "وزارة الخارجية العراقية الاتحادية بمطالبة مسؤولي جمهورية إيران الإسلامية بالوثائق لإظهار الحقائق للجميع، والكف عن توجيه هذه التهم التي لا أساس لها على لسان بعض مسؤولي إيران".

Al Arabiya 12 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/12/213664.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

إيران تغلق 3 غرف لأهل السنة في معرض الكتاب الدولي

دبي - نجاح محمد علي

أغلقت السلطات الإيرانية 3 غرف تابعة لأهل السنة في معرض الكتاب الدولي الذي يفتح لمدة أسبوعين في كل عام بطهران. ونقلت وكالة "موكران" للأنباء عن مصادر مطلعة أن السلطات الإيرانية قامت بإغلاق غرفة تابعة لدار النشر "آراس كردستان" و"حافظ ابرو خراسان رضوي" و"إيلاف محافظة فارس" التابعة لأهل السنة وذلك يوم الخميس الماضي.

ووفقا لوكالة "سني نيوز" منعت "دار الصديقي للنشر" و"دار الفاروق الأعظم" في زاهدان، اللتين تعتبران من الدور الناشطة لأهل السنة في إيران في مجال نشر الكتب، من قبل السلطات، من المشاركة في الدورة الخامسة والعشرين لمعرض طهران الدولي للكتاب، ولم يسمح لهما بالمشاركة، مع أنهما قامتا بالتسجيل في الموعد المقرر.

وتعمل الداران المذكورتان، في مجال نشر وطباعة الكتب الدراسية والمقررة في منهج المدارس الدينية لأهل السنة في إيران، وتقومان بعرض كتبهما لتكون في متناول الطلبة.

وتقول الوكالة إنه وفي المعارض المحلية للكتاب في المحافظات، وخاصة في المناطق ذات الأغلبية السنية، لا يسمح بالمشاركة أيضا إلا لعدد قليل من دور النشر لأهل السنة، ومثل هذه المعاملات نوع من ضيق الأفق وفرض السلائق الذاتية وتقييد النشاطات الثقافية لأهل السنة والجماعة في إيران.

وتشير الأخبار من معرض الكتاب الدولي إلى أن عناصر الأمن الإيراني والشرطة قاموا بجمع أعداد كبيرة من الكتب في المعرض خاصة الكتب التي تتعلق بالقوميات غير الفارسية وبتاريخ الخليج والكتب الإسلامية.

ومن تلك الكتب التي قد جمعتها السلطة من معرض الكتاب الدولي في طهران، كتاب التاريخ السياسي الكردي للكاتب آيت محمدي وكتاب الأمثلة القرآنية لابن قيم الجوزي وكتاب حرق الدين المعاصر لكمال الروحاني.

ووصل عدد الكتب التي جمعتها السلطات الإيرانية إلى 250 كتابا واعتبرتها السلطات الإيرانية كتباً ضالة، وأوضحت السلطات الإيرانية أن تلك الكتب التي قد جمعت من المعرض تتعلق بنشر الوهابية وأخرى تزور الحقائق حول الخليج "الفارسي" حسب تسمية السلطات الإيرانية وكتبا أخرى تروج لأفكار غير أخلاقية.

ومنعت السلطات الإيرانية كتبا لمفكرين وكتاب إيرانيين منتقدين ينتمون في الغالب للتيار الإصلاحي، في المعرض أمثال إبراهيم نبوي ومحسن كديور وأكبر كنجي ومسعود بهنود وماشاءالله آجوداني وهاشم آغاجري. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الكتب حاصلة على تراخيص النشر والطباعة من وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيرانية.

Al Arabiya 12 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/12/213625.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

برلمان "الربيع الجزائري" يتوّج المرأة منتصرة أولى

الجزائر- رمضان بلعمري

إلى جانب الهزيمة المدوية التي مني بها الإسلاميون، هناك انتصار مدو أيضاً كسبته المرأة الجزائرية، التي أصبحت قوة سياسية في "برلمان الربيع الجزائري".

فقد أسفرت النتائج عن صعود 148 امرأة في البرلمان المقبل من أصل 462 مقعداً، وحازت المرأة في الحزب الحاكم على 68 مقعدا، بينما اقتصرت حصتها لدى حليفه التجمع الوطني الديمقراطي على 23 مقعدا، ولدى تكتل الجزائر الخضراء حاز العنصر النسوي على 17 مقعدا من أصل 48 مقعد.

ومن الوجوه النسوية المعروفة التي ضمنت مكانة لها في "برلمان الربيع الجزائري"، كما تريد السلطة تسميته، السيدة الوزيرة حنون زعيمة حزب العمال، وطليقة الشيخ يوسف القرضاوي، أسماء بن قادة التي كسبت رهان التشريعيات من بوابة الحزب الحاكم جبهة التحرير الوطني. وهناك أيضا السيدة نعيمة ماجر شقيقة نجم الكرة الجزائرية، رابح ماجر.

لكن هذا الفوز المميز الذي حظيت به المرأة الجزائرية، تقابله نكسة وهزيمة قاسية للرياضيين، فمثلاً فشل رئيس وفاق سطيف عبد الحكيم سرار في العبور إلى قبة البرلمان رغم النتائج الكبيرة، التي يحققها الفريق السطايفي، كما فشل نجم الفريق الوطني في الثمانينات لخضر بلومي في الحصول على عضوية البرلمان، وهو الحال نفسه لعدد آخر من رؤساء أندية كروية. وأفلت فقط رئيس فريق جمعية الشلف عبد الكريم مدوار من بدخول البرلمان عبر بوابة الحزب الحاكم أيضا.

ولم ينجح نجوم الفن والفكاهة في الجزائر، كما هو شأن الرياضيين في الحصول على عضوية البرلمان، رغم ترشح بعض الوجوه المعروفة، كحكيم دكار صاحب الشخصية الهزلية "جحا".

وكانت عمليات فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية، بدأت أول من أمس الخميس، وذلك عقب إغلاق صناديق الاقتراع، على نسبة مشاركة وصلت إلى نحو 43% على المستوى الوطني، بينما تخوّف المراقبون كما السلطات من عزوف الجزائريين عن المشاركة.

وصوّت 9 ملايين من أصل 21 مليون جزائري مسجلين في قوائم الانتخابات، وأعلن وزير الداخلية الجزائري في تصريحات سابقة أن هذه النتائج نهائية، وتفوق نسبة التصويت الحالية نسبة المشاركة المسجلة في انتخابات البرلمان لعام 2007، التي لم تتجاوز حينها 37%.

Al Arabiya 12 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/12/213639.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

التعاون الخليجي يبحث صيغة اتحادية في قمة الرياض

يعقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي قمة تشاورية، الاثنين المقبل، في الرياض، لبحث العديد من الملفات المهمة، وعلى رأسها، احتمال اقامة نوع من الاتحاد بين السعودية والبحرين، التي تواجه حركة احتجاجات. وسيكون الاتحاد المذكور على غرار نمط الاتحاد الأوروبي، حيث ستحتفظ كل دولة بكيانها السياسي.

ويأتي العمل على التحول من صيغة التعاون الخليجي إلى الاتحاد، متسقا مع أحد الأهداف الرئيسية المنصوص عليها في النظام الأساسي لدول المجلس، وهو "تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولا الى وحدتها".

وأوضح مسؤول خليجي رفيع المستوى ان قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الست (السعودية والامارات والكويت وسلطنة عمان وقطر والبحرين) سيشاركون في القمة المرتقبة.

وقال رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية في جدة، انور عشقي، إن "موضوع الاتحاد سيكون الاساس في القمة والحديث عنه او اي نوع من الوحدة، مرده الضغوط الايرانية والفراغ الاستراتيجي الناجم عن انسحاب الامريكيين من العراق".

ومنذ شباط/فبراير 2011، انطلقت احتجاجات في البحرين بقيادة المعارضة التي تتهمها السلطات بالولاء لايران، لكنها تعرضت للقمع بعد شهر بالتزامن مع دخول قوة من "درع الجزيرة" لحماية المنشآت الحيوية بطلب من الحكومة.

يذكر أن العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، دعا الدول الخليجية، خلال القمة الاخيرة في الرياض، في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، الى "تجاوز مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد في كيان واحد".

كما أعلن وزير الخارجي السعودي، الأمير سعود الفيصل، قبل أسبوعين، خلال منتدى الشباب الخليجي، ان التنسيق والتعاون بين الدول الخليجية قد لا يكون كافيا، داعيا الى التوصل الى "صيغة اتحادية مقبولة".

وتأسس مجلس التعاون الخليجي عام 1981 في خضم الحرب بين العراق وايران.

وتواجه دول الخليج مسائل شائكة كالعلاقات الصعبة مع ايران التي تتهمها دائما بالتدخل في شؤونها الداخلية، وتشابكها مع ما يجري في سوريا والبحرين والعراق، بالاضافة الى مخاطر الاحداث في اليمن، الذي يبقى مصيره عرضة لاحتمالات شتى.

وكانت السلطات الايرانية دعت رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال زيارته الاخيرة الى طهران الشهر الماضي الى الوحدة مع ايران.

Al Arabiya 12 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/12/213642.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عنان لن يتوجه إلى سوريا قبل نهاية مايو

علم مراسل "العربية" في نيويورك أن كوفي عنان المبعوث الأممي العربي لن يتوجّه الى سوريا قبل نهاية الشهر الحالي لعدم تحديد الحكومة السورية موعداً لهذه الزيارة.

كما علم مراسلنا أن 145 مراقباً موجودون الآن في 6 مدن سورية، على أن يكملوا انتشارهم في 10 مدن بحلول نهاية الشهر الجاري.

وكشفت مصادر لـ"العربية" أن مكتب حفظ السلام التابع للأمم المتحدة سيعيّن سوسن الغوشي متحدثة رسمية باسم بعثة المراقبين في سوريا بدلاً من نيراج سنغ الذي سيعود إلى اليونيفيل في لبنان.

وأضافت ذات المصادر أن الحكومة السورية، وإن قللت من عملياتها العسكرية، إلا أنها زادت من أعمال العنف الأخرى كالاعتقالات السرية والتعذيب.

ومن جهة ثانية، أعلن أعضاء اللجنة التحضيرية لإعادة هيكلة المجلس الوطني السوري، في بيان حصلت "العربية" على نسخة منه، أن اللجنة فشلت في مهمة إعادة الهيكلة خلال المهلة المحددة.

وأضاف البيان أن الخلاف تركّز أساساً على رفض ممثلي المجلس الوطني في اللجنة مبدأ الانتخاب لاختيار الأعضاء على كل المستويات، وإصرار ممثلي المجلس على خفض عدد المكونات التي ستنضم الى المجلس بعد إعادة هيكلته.

وأوضح البيان أن أعضاء اللجنة يضعون ملف إعادة الهيكلة بين يدي المعارضة السورية لإيجاد سبيل لإنجاز هذه المهمة.

وفي ذات السياق، اتهم رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون أمس الجمعة في طوكيو النظام السوري بمحاولة "نسف خطة عنان مع وسيلة جديدة هي الإرهاب".

وانتقد نظام الرئيس بشار الأسد لاستخدامه "تكتيك الانفجارات في المدن بهدف ترهيب الشعب".

وذكرت مصادر دبلوماسية أن الاتحاد الأوروبي سيفرض الاثنين المقبل عقوبات جديدة على سوريا عبر تجميد أرصدة مؤسستين وثلاثة أشخاص يعتبر معظمهم مصدراً لتمويل نظام بشار الأسد.

وقال المتحدث باسم بعثة المراقبين نيراج سينغ في تصريح صحافي أمس الجمعة: "كان لوجود مراقبينا العسكريين على الأرض تأثير مهدئ على الوضع، إلا أننا وفي نفس الوقت شهدنا استخداماً مقلقاً للعبوات الناسفة".

Al Arabiya 12 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/12/213571.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

واشنطن تدعو قائد انقلاب مالي إلى التنحي

العربية.نت

دعت وزارة الخارجية الأمريكية الضابط الذي قاد انقلاباً عسكرياً في مالي في مارس/آذار الى التنحي والسماح بعودة الحكم المدني بشكل كامل.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، أن قادة الانقلاب قوّضوا الديمقراطية وعرقلوا قدرة مالي على الرد على الأزمة الإنسانية في شمال البلاد.

وقالت الوزارة في بيان إن وجود حكومة ديمقراطية قوية ومستقرة في مالي شيء أساسي من أجل نجاح البلاد في معالجة تحدياتها الاقتصادية والاجتماعية والامنية المتعددة.

وسلم الجيش بشكل صوري السلطة الى دايونكوندا تراوري في ابريل/نيسان، ولكن هذا الاتفاق ينتهي في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وقال مساعدون للكابتن امادو سانوجو الذي قاد الانقلاب إنه يريد استعادة السلطة فور انتهاء تفويض تراوري الذي يستمر 40 يوماً.

وأدى هذا الانقلاب الى جعل مالي معزولة دبلوماسياً وسمح لمتمردين انفصاليين وإسلاميين بالاستيلاء على كل البلدات الرئيسية في الشمال الصحراوي.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها ستبقي عقوباتها ضد سانوجو وقادة الانقلاب الآخرين، وعلى حكومة مالي الى أن يتم تنحي الجيش عن السلطة وعودة الديمقراطية.

Al Arabiya 12 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/12/213567.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

قوات شرطة جنوب السودان تنسحب من أبيي

قالت الأمم المتحدة إن جنوب السودان سحب قوات الشرطة التابعة له من إقليم أبيي المتنازع عليه على الحدود مع السودان بعد أن هدد مجلس الأمن الدولي البلدين بعقوبات في محاولة لوقف الصراع المتصاعد بينهما.

ويطالب كل من السودان وجنوب السودان بالسيادة على إقليم أبيي الحدودي الذي يضم مساحات واسعة من أراضي الرعي الخصبة والذي سيطرت عليه الخرطوم في مايو/أيار العام الماضي، ما تسبب في موجة فرار لعشرات الآلاف من المدنيين بعد هجوم لقوات الجنوب على قافلة عسكرية سودانية.

وأدت اشتباكات حدودية في الآونة الأخيرة بين السودان وجنوب السودان والتي بلغت ذروتها بسيطرة جنوب السودان على حقل هجليج النفطي المتنازع عليه الى إصدار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة قراراً الأسبوع الماضي يهدد الدولتين بعقوبات إذا لم تستجيبا لخريطة الطريق التي طرحها الاتحاد الإفريقي والتي تفرض وقفاً لإطلاق النار والعودة الى المفاوضات.

وقال مارتين نسيركي، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون، قوة الأمن المؤقتة التابعة للأمم المتحدة في ابيي تقول إن المفتش العام لجنوب السودان امر امس رسمياً بانسحاب شرطة جنوب السودان من منطقة ابيي.

وقال بعد الإعلان "انتقل نحو 700 من قوات شرطة الجنوب بمساعدة بعثة الأمم المتحدة الى جنوب السودان"، فيما بعثة الأمم المتحدة بصدد التأكد من انسحاب كل عناصر شرطة جنوب السودان من منطقة ابيي.

ويأتي الانسحاب بعد نحو أسبوعين من إبلاغ جنوب السودان للأمم المتحدة بأنه ينوي سحب قوات الشرطة التابعة من ابيي حيث يوجد للأمم المتحدة 3800 جندي لحفظ السلام.

وقال نسيركي إن قوات الشرطة تلقت اوامر بعدم زيارة الاهل والاقارب في ابيي بالملابس الرسمية او السلاح.

وقالت الامم المتحدة في مارس/آذار ان السودان له ما بين 400 و500 جندي في ابيي وان لجنوب السودان نحو 300 جندي متمركزين على بعد اقل من ميلين جنوبي حدوده مع ابيي.

وانفصل جنوب السودان عن السودان في يوليو/تموز بعد ستة أشهر من استفتاء تم الاتفاق عليه بموجب اتفاقية للسلام أبرمت عام 2005 وأنهت حرباً أهلية استمرت 20 عاماً وأدت الى سقوط أكثر من مليوني قتيل. وكان من المزمع ايضاً إجراء استفتاء من هذا القبيل في أبيي ولكنه لم يجر قط لعدم تمكن الجانبين من الاتفاق على من الذي يمكنه المشاركة فيه.

ومن المقرر أن يصوّت مجلس الامن الدولي على تجديد تفويض قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في ابيي في 16 مايو.

Al Arabiya 12 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/12/213568.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

جنوب السودان يؤكد للأمم المتحدة سحب قواته من ابيي

العربية.نت

قالت الامم المتحدة امس الجمعة ان جنوب السودان اكد لها انه سحب كامل قواته من منطقة ابيي المتنازع عليها مع السودان، مضيفة انها ستقوم بالتحقق من هذه المعلومات.

يذكر ان ابيي واحدة من مناطق حدودية عدة متنازع عليها بين السودانين وقد شهدت معارك منذ تقسيم البلاد في يوليو/تموز الفائت.

وقد امهل مجلس الامن الدولي والاتحاد الافريقي السودان وجنوب السودان حتى الاسبوع المقبل لاستئناف المفاوضات تحت طائلة فرض عقوبات.

وصرح المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نسيرسكي ان قوات الامم المتحدة المتواجدة على الارضي السودانية تم تبليغها بان جوبا "امرت رسميا بسحب قوات شرطة جنوب السودان من ابيي".

واضاف: "اثر الاعلان، عاد قرابة 700 شرطي من جنوب السودان الى بلادهم مع دعم لوجستي من قبل مهمة الامم المتحدة".

وكشف نسيركي ان قوات الشرطة تلقت اوامر بعدم زيارة الاهل والاقارب في ابيي بالملابس الرسمية او السلاح.

واوضح ان "مهمة الامم المتحدة تقوم بالتحقق من ان جميع شرطيي جنوب السودان انسحبوا من منطقة ابيي"، بينما افاد مسؤولون في الامم المتحدة ان عملية التحقق يمكن ان تستغرق عدة ايام.

يذكر أن كل من السودان وجنوب السودان يزعمان السيادة على اقليم ابيي الحدودي الذي يضم مساحات واسعة من اراضي الرعي الخصبة والذي سيطرت عليه الخرطوم في مايو/ايار العام الماضي، رغم ان نحو اربعة الاف جندي اثيوبي تابعين للأمم المتحدة ينتشرون فيها لضمان خلو هذه المنطقة من السلاح.

وكان مقررا ان يحدد سكان ابيي انضمامهم الى الجنوب او الشمال عبر استفتاء في يناير/كانون الثاني 2011، لكن خلافا حول معايير التسجيل في القوائم الانتخابية حال دون اجراء هذا الاستفتاء.

Al Arabiya 12 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/12/213552.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More