Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

السبت، مايو 26، 2012

جدل بالمغرب حول منح العسكريين حصانة قانونية

الرباط - حسن الأشرف

أثار مشروع قانون جديد يعد الأول من نوعه في تاريخ المغرب، ويتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين، جدلاً واسعاً في المغرب، حيث رفضت منظمات حقوقية وفعاليات مدنية وسياسية عديدة هذا القانون لكونه قد يتيح للمسؤولين في المؤسسة العسكرية الإفلات من العقاب.

واعتبر مراقبون بأن قانون حصانة العسكريين، والذي تعرضه الحكومة حاليا على البرلمان للمصادقة عليه، يخالف مقتضيات الدستور الجديد في المغرب الذي يشدد على المساواة بين المواطنين، كما لا يُساير المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، الشيء الذي يسيء إلى صورة البلاد دوليا في مجال حقوق الإنسان.

وتنص بعض مواد مشروع القانون محط الجدل الدائر في البلاد على أنه "لا يُسأل جنائيا العسكريون بالقوات المسلحة الملكية الذين ينفذون الأوامر التي يتلقونها من رؤسائهم في إطار أي عملية عسكرية تجري داخل التراب الوطني.

وتشير المادة السابعة من مشروع القانون المذكور إلى أن العسكريين "يتمتعون بحماية الدولة مما قد يتعرضون إليه من تهديدات أو متابعات أو تهجمات أو ضرب أو سب أو قذف أو إهانة، بمناسبة مزاولة مهامهم وأثناء القيام بها أو بعدها"، إضافة إلى استفادة عائلاتهم من حماية الدولة.

معارضة حقوقية

وطالبت 18 منظمة حقوقية مغربية، أمس الجمعة من الحكومة والبرلمان "عدم شرعنة قواعد الإفلات من العقاب"، الذي يتضمنه مشروع قانون حصانة العسكريين، وذلك بإدخال تعديلات عميقة على نص القانون حتى لا يكون أداة لعدم متابعتهم ومساءلتهم جنائياً، ما يعني حصانتهم المطلقة من المحاكمات القضائية.

واعتبرت المنظمات الحقوقية أن قانون حصانة العسكريين يمس بالحريات العامة ويهدد سلامة وحياة المواطنين، ويخالف بشكل واضح المعايير الدولية لحقوق الإنسان وللدستور نفسه، ومطالب المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية"، مشددة في الوقت ذاته على أنه "لا ينبغي ممارسة انتهاكات حقوق الإنسان وخرق القوانين تحت مبررات احترام قواعد الطاعة والانضباط العسكري".

ودعا مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية على مشروع القانون، الذي سُمي بقانون حصانة العسكريين، إلى مراجعة وتعديل المادة السابعة خصوصا من مشروع القانون، لما يتضمنه من تشريع يخرق مبادئ حقوق الإنسان والحريات والديمقراطية المنشودة في البلاد.

ومن جهتها عارضت الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي الصحراء هذا القانون، حيث اعتبرت الحصانة الممنوحة للعسكريين في المادة 7 "لا تتماشى مع روح الدستور وتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في ما يتعلق بمساءلة الأجهزة الأمنية، وكذا المعاهدات الدولية التي صادق عليه المغرب".

خرق الدستور وحقوق الإنسان

من جهته أكد الدكتور إبراهيم أسعيدي، الخبير الدولي في السياسات الدفاعية والأمنية بالعالم العربي، في تصريحات لـ"العربية.نت"، أن المادة السابعة من مشروع القانون تتعارض بشكل صريح مع عدد كبير من بنود الدستور التي تشكل البنية العامة لنظام العلاقات المدنية والعسكرية بالمغرب.

وأفاد أسعيدي بأن بعض مقتضيات الدستور تقوم على المساواة بين المواطنين في الدفاع عن الوطن ووحدته وفق الفصل 38، وتنص على أن جميع المواطنين سواسية أمام القانون حسب الفصل السادس، بمن فيهم العسكريون، الذين يجب أن يتمتعوا بمحاكمة عادلة كبقية المواطنين، وفقاً لمقتضيات الفصل 120 من الدستور..

واسترسل الخبير بأن مشروع القانون في حالة مصادقته سيكون من صالح المسؤولين العسكريين الكبار عند تورطهم في حالات الفساد لكون قانون الحصانة يعفيهم من المتابعة القانونية والقضائية داخليا وخارجيا، غير أنه سيخيب آمال أجيال جديدة من العسكريين ينشدون تأسيس قواعد شفافة وديمقراطية داخل المؤسسة العسكرية.

وكانت الحكومة، مُمثلة في إدارة الدفاع الوطني التي أنجزت مشروع القانون المثير للجدل، قد أكدت قبل أيام قليلة بأنه عند صياغة فصول القانون تم "احترام القانون الجنائي وقانون الانضباط العسكري، كما حصل الاستئناس بالقوانين المماثلة الموجودة في بلدان أخرى".

هذا ويشمل مشروع قانون "الضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين" ستة عشر مادة تحدد العديد من الحقوق المادية والمعنوية والإدارية للمشتغلين في مختف الأسلاك العسكرية، غير أن بعض البنود في نص القانون أثارت جدلا عارما داخل الأوساط السياسية والحقوقية في البلاد، على إثر مطالب فرق المعارضة البرلمانية بدراسة مدى موافقته لمبادئ حقوق الإنسان وبنود الدستور المغربي الجديد.

Al Arabiya 26 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/26/216688.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

نجاد يدعو الأسد لزيارة إيران رغم حظر السفر

العربية.نت

دعا الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد نظيره السوري بشار الأسد إلى زيارة إيران، للمشاركة في قمة مجموعة عدم الانحياز المقرر عقدها في طهران.

ومن المقرر أن يجري اجتماع المجموعة التي تضم 118 عضواً أصلياً و20 مراقباً بعد حوالي أربعة أشهر في العاصمة الإيرانية.

وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن دعوة أحمدي نجاد حملها إلى الأسد وزير الاتصالات رضا تقي بور.

ووصف الوزير الإيراني ما يجري في سوريا بـ"المؤامراة"، التي تستهدف المنطقة برمتها، مجدداً تأكيد بلاده على دعم النظام السوري في "الظرف الاستثنائي" الراهن.

واعتبر رضا أن سوريا التي اجتازت أزمات مختلفة خلال السنوات الماضية ستنهي الأزمة الحالية أيضا.

وتأتي دعوة أحمدي نجاد إلى الرئيس السوري في وقت فرضت فيه الأمم المتحدة عليه وعدد من كبار قادة نظامه عقوبات، منها المنع من السفر بسبب عمليات القمع القائمة في سوريا منذ 14 شهراً.

وتدعم السلطات الإيرانية حكم الرئيس السوري، وتبنت مواقف مناهضة للثوار في هذا البلد، لكن المعارضة عبرت كثيراً عن تضامنها مع الشعب السوري وانتقدت الحكومة لدعمها نظام بشار الأسد.

Al Arabiya 26 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/26/216656.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

المبعدون الفلسطينيون يردون على "ذكريات" محمد رشيد

أصدر المبعدون الفلسطينيون بيانا، ردا على ما ذكره محمد رشيد، المستشار السابق للرئيس الفلسطيني، الراحل ياسر عرفات، في برنامج "الذاكرة السياسية" على "العربية" حول المبعدين الفلسطينيين.

ونفى المبعدون التصريحات التي وردت على لسان رشيد، ونفوها نفيا قاطعا، مطالبين السلطة الفلسطينية بالرد على عدد من الأسئلة التي لا إجابات عليها حتى الآن.

وتلقي "آخر ساعة" الليلة السبت، الضوء من جديد على هذه المسألة من خلال استضافة أحد المسؤولين الفلسطينيين المعنيين، إضافة إلى أحد المبعدين، في محاولة للبحث عن تفاصيل إضافية متعلقة بهذا الموضوع.

وتبث "العربية" الفقرات الليلة 11 مساء بتوقيت السعودية، 8 مساء بتوقيت غرينتش.

Al Arabiya 26 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/26/216654.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مواجهات ملتهبة بين الشرطة وسلفيين في تونس

دبي - محمد الهادي الحناشي، العربية نت

أقدم سلفيون تونسيون اليوم على حرق مقر للشرطة في منطقة جندوبة الواقعة شمالي العاصمة تونس.

وهاجمت مجموعات من الشبان المحسوبين على التيار السلفي مركزا أمنيا وفندقا سياحيا بمدينة جندوبة شمالي غرب البلاد، كما قام المهاجمون بحرق عدد من المحلات التجارية والحانات والمطاعم التي تقدم مشروبات كحولية.

وحسب مصدر امني تأتي هذه الأحداث على خلفية القاء اعوان الامن بجندوبة فجر اليوم السبت على ثلاثة عناصر مطلوبة بسبب تورطها في أعمال عنف في الجهة وقد استخدمت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المهاجمين.

ووجهت مجموعة من السلفيين في وقت سابق تحذيرا لعدد من أصحاب الحانات طالبين منهم إغلاقها بتعلة الأشهر الحرام، وقد امتثل عدد منهم فيما رفض البعض الاخر، وهي المرة الثانية التي تقدم فيها مجموعات سلفية في تونس على مهاجمة محلات مماثلة بعد ان اقدمت الاسبوع الماضي على غلق محلات بيع الكحول في مدينة سيدي بوزيد وسط البلاد .

وللمرة الثانية خلال أسبوع يهاجم سلفيون حانات في مدن تونسية في أكبر تحد لقدرة الحكومة التي تعهدت بالتصدي لهذه التجاوزات.

وقال شهود عيان ومصادر أمنية، اليوم السبت، إن مواجهات تجري بين قوات الشرطة ومئات المتشددين الإسلاميين الذين هاجموا حانات ومقرات أمنية في مدينة
جندوبة.

وقال شهود في جندوبة لوكالة "رويترز" إن الشرطة ألقت قنابل مسيلة للدموع على حوالي 500 من السلفيين وتطاردهم في المدينة.

وقال لطفي الحيدوري وهو مسؤول إعلامي بوزارة الداخلية لوكالة "رويترز" إن مئات السلفيين هاجموا مقر منطقة الأمن ورشقوها بالحجارة وقنابل المولوتوف قبل أن يتم تفريقهم بالقنابل المسيلة للدموع.

وأضاف الحيدوري "هم متجمعون وسط المدينة ويجري التعامل معهم"، مشددا على أن قوات الشرطة تتواجد أمام الإدارات ومراكز الأمن والمتاجر والحانات لحمايتها من هجمات ثانية للسلفيين.

وقالت شاهدة طلبت عدم نشر اسمها خوفا من رد فعل السلفيين، "السلفيون مسلحون بسكاكين ومولوتوف وحجارة وملثمون.. لقد هاجموا حانات المدينة وأتلفوا محتوياتها قبل أن يحرقوا مقرا للشرطة العدلية".

ومضت تقول إن "الأمن فرقهم بالقنابل المسيلة للدموع والمدينة في حالة فزع وخوف بسبب هذه المواجهات، فأعدادهم تصل إلى 500 شخص، لقد بثوا الرعب في المدينة".

سيدي بوزيد وحرب على الخمارات

تعرضت للتكسير والاحراق

تعرضت للتكسير والاحراق

وخلال الأسبوع الماضي هاجم سلفيون محلات بيع خمر في سيدي بوزيد مهد الثورة التونسية، ولكن وزير العدل التونسي نور الدين البحيري تعهد بمحاسبة كل المتورطين والمعتدين على أملاك المواطنين مضيفا أن المهلة التي منحتها الحكومة للسلفيين انتهت.

وقال لوكالة رويترز "لن نقبل أن يحل أي طرف محل الحكومة وسنتصدى بكل قوة لأي تجاوز على أملاك الناس.

وتزايد نفوذ السلفيين الذين يطالبون بتطبيق الشريعة الإسلامية بشكل لافت في الأشهر الأخيرة في تونس وهو ما أثار مخاوف الطبقة العلمانية في البلاد.

وتأتي هجمات السلفيين على حانات رغم تعهدهم في اجتماع جماهيري ضخم بالقيروان الأسبوع الماضي بأنهم لا يسعون لمنع الخمور أو فرض الحجاب لكنهم سيعملون على نشر مبادئ الإسلام بالوعظ والحوار.

ويتهم معارضون حركة النهضة باستعمال السلفيين كذراع أمني للتستر وراء أفكارها المتشددة لكنها تنفي ذلك باستمرار وتقول إنها ترغب في الحوار مع هذه الجماعات بدلا من إقصائها.

وكانت الحكومة التونسية قد منحت هذا الشهر ترخيصا لأول حزب سلفي يطالب بإقامة دولة إسلامية.

Al Arabiya 26 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/26/216636.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

القلاب: العالم الدولي والعربي شركاء في مذابح سوريا

العربية.نت

قال وزير الإعلام الأردني السابق صالح القلاب تعليقا على المذبحة التي ارتكبت في منطقة حولة بمحافظة حمص وراح ضحيتها 50 شخصا من بينهم 20 طفلا، إن عدد المراقبين الدوليين لو تعدى العشرين ألف في سوريا، لن يجدي ذلك نفعا في حمل قوات الأسد عن ارتكاب الجرائم، مؤكدا أن حكومة الأسد تضرب بالقرارات الدولية والعربية عرض الحائط، ولا تنفذ أيا من بنودها، ويجب اتخاذ إجراءات رادعة من قبل المجتمع الدولي حتى لا تتفاقم جرائم القتل.

صالح القلاب وزير الاعلام الاردني الاسبق

صالح القلاب وزير الاعلام الاردني الاسبق

وألقى القلاب باللائمة خلال حديثه لنشرة الرابعة على"العربية" على مجلس الامن والامم المتحدة والجامعة العربية بخصوص تقاعسهما عن وقف المجازر، مستكرا في الوقت ذاته عدم سحب الجيش آلياته العسكرية وجنوده من الشوارع، بالإضافة الى عدم الإفراج عن السجناء القابعين في المعتقلات وهذا ما ينص عليه البند الأول من خطة عنان.

وأشار الى أن التظاهرات أمام السفارات السورية في الخارج عديمة الجدوى، وأوضح أن القوة العسكرية هتي التي تكبح جماح النظام.

وشن القلاب هجوما لاذعا على تصريح المبعوث الأممي والعربي كوفي عنان، والذي أكد في هذا التصريح أن خطته ليس هناك بديل لها، حيث شدد على أن هذه المقولة أعطت الضوء الأخضر للنظام لارتكاب العديد من المجازر وصناعة أنهار من الدم.

وأنهى القلاب حديثه، بأن الوضع القائم الآن في سوريا يدفع البلاد الى شفير الحرب الأهلية بتواطؤ من المجتمع الدولي والعربي.

غليون: نريد أفعالاً وليس أقوالاً

ومن جانبه قال برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري المستقيل من اسطنبول لنشرة الرابعة على "العربية"، إن جريمة حولة، يندى لها الجبين، وعلى العالم أن يرد بأفعال وليس استنكارا، وناشد دول أصدقاء سوريا للاجتماع لاتخاذ موقف حيال هذا المجازر.

وتابع غليون: قدمت شكوى أمس الى مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة لمناقشة المذابح التي ارتكبت بحق المتظاهرين العزل من السلاح

وحول دور المراقبين ومدى فاعليتهم، أشار إلى أن دورهم يكون مفيدا عندما يكونون شهود عيان على المذابح، ويجب أن تكون لديهم القدرة على وقف المذابح في إطار خطة استراتيجية للتعامل مع العنف.

Al Arabiya 26 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/26/216649.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

33 قتيلاً في معارك بين الجيش اليمني والقاعدة

العربية.نت

قتل ثلاثة وثلاثون شخصا من بينهم ستة جنود اليوم السبت في معارك اندلعت بين الجيش والقاعدة في جنوب اليمن، حيث أحرز الجنود تقدما نحو زنجبار عاصمة محافظة أبين، كما ذكرت مصادر عسكرية ومحلية.

وقد تمكن جنود اللواء 25 ميكانيكي "في وقت مبكر من الصباح من توجيه ضربة قاصمة الى الإرهابيين في المراقد والمشقاصة... وقتلوا 20 منهم، معظمهم من الصوماليين"، جاء ذلك على لسان العميد الركن محمد عبدالله الصوملي.

وأضاف الصوملي الذي أوردت تصريحه وزارة الدفاع على موقعها في شبكة الإنترنت "قتل جنديان وأصيب اربعة آخرون بجروح".

وأوضح العميد الركن أن الجيش "طهر" ضاحيتي المراقد والمشقاصة في شمال غرب زنجبار واستولى على كميات من الأسلحة ومنها رشاشات وقذائف.

ومن ناحية أخرى لقي أربعة جنود مصرعهم في معارك حول مدينة جعار معقل القاعدة التي تبعد 10 كلم شمال زنجبار، كما ذكر مسؤول عسكري لوكالة "فرانس برس".

وخسر المتمردون سبعة من رجالهم في هذه المعارك التي وقعت في جعار، كما ذكر مصدر محلي.

وقد شن الجيش عمليات في 12آيار/مايو لاستعادة مواقعه من القاعدة ومنها زنجبار وجعار اللتين سقطتا العام الماضي.

ومنذ 12 أيار/مايو، أسفر الهجوم عن 332 قتيلا كما تفيد حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس، هم 242 مقاتلا من القاعدة و55 جنديا و18 من أنصار الجيش و17 مدنيا.

ويقول دبلوماسيون غربيون في صنعاء إن خبراء أمريكيين يقدمون المشورة للجيش في هذه المعارك.

وتشهد اليمن في الوقت الراهن حرباً طاحنة بين أنصار الشريعة وقوات الجيش، ويسعى التنظيم الى السيطرة على زمام الأمور في جنوب البلاد.

وفي وقت سابق من هذا الشهر لقي 96 جندياً يمنيا واصيب المئات في تفجير انتحاري استهدف عرضا عسكريا للقوات اليمنة في حي السبعين وذلك عشية احتفال اليمن بذكرة الوحدة بين شطري البلاد.

Al Arabiya 26 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/26/216632.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

بلحاج.. جبهة الإنقاذ ستعود لممارسة السياسة

دبي – رمضان بلعمري، الجزائر – مسعود هدنه

كشف الشيخ علي بلحاج الرقم الثاني في الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحلة أنه يعمل على إعادة جبهة الإنقاذ للساحة السياسية من خلال مباشرة بعض الإجراءات توجد قيد التنفيذ، داعيا إلى حل البرلمان الجديد، لأنه يفتقد إلى الشرعية بحسب تعبيره.

ويحدث هذا في وقت انسحب نواب تكتل الإسلاميين من جلسة افتتاح البرلمان التي جرت اليوم السبت، ورفع حوالي 50 نائباً بطاقات حمراء مكتوب عليها "لا للتزوير".

وفي التفاصيل، أكد الشيخ علي بلحاج في اتصال مع "العربية.نت"، السبت، أنه تعرض للضرب على يد عناصر الشرطة رفقة عدد من أنصاره الذين خرجوا في مسيرة بالعاصمة الجزائرية عقب صلاة الجمعة. وقال بلحاج إنه جرى استجوابه من طرف مصالح الأمن، لكنه رفض الإجابة على أسئلتهم.

جبهة الإنقاذ ستعود

وأوضح بلحاج بخصوص دوافع الخروج في مسيرة لأنصار جبهة الإنقاذ المحلة، ربما هي الأولى منذ عقد من الزمن، بقوله: "أردنا أولا الاحتجاج على تصريح وزير الداخلية دحو ولد قابلية عندما دعا مقاطعي البرلمان للاستقالة ولاحترام دولة القانون، ونحن نقول له لماذا لم يتم احترام دولة القانون عام 1992 عندما فازت الجبهة الإسلامية للإنقاذ بأغلبية مقاعد البرلمان آنذاك، فقمتم بالانقلاب على الشرعية الشعبية".

والسبب الثاني للمسيرة، حسب الشيخ بلحاج، هو "المطالبة بحل البرلمان الجديد، لأنه لا يمثل كل الجزائريين، وإنما يمثل فقط 1.5 مليون هم أولئك الذين صوتوا لحزب جبهة التحرير الوطني". وأوضح بلحاج أن "الأصوات التي حصلت عليها جبهة الإنقاذ عام 1991 وهي (3 ملايين صوت) تفوق كل الأصوات التي حصل عليها أعضاء البرلمان الجديد، بمن فيهم نواب الحزب الحاكم والنواب الإسلاميون".

وكشف الرقم الثاني في الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحلة، إنه يحضر لعودة الحزب إلى النشاط السياسي، وردا على سؤال "العربية.نت" بخصوص الموانع التي تضمنها ميثاق السلم وقوانين المصالحة، قال بلحاج: "لا تهمني هذه القوانين وأنا لا أعترف بها، وسنظل نطالب سلميا بحقوقنا في الممارسة السياسية".

وأكد بلحاج في هذا السياق "وجود إجراءات ميدانية للعودة بالحزب غلى الساحة السياسية"، لكنه رفض الكشف عنها.

الإسلاميون ينسحبون من جلسة البرلمان

وفي حادثة غير متوقّعة، انسحب نواب "تكتل الجزائر الخضراء" الإسلامي، المكون من حركة مجتمع السلم وحركة الإصلاح الوطني وحركة النهضة، من جلسة تنصيب المجلس الشعبي الوطني الجديد، اليوم السبت، احتجاجا على ما قالوا إنه تزوير طال نتائج تشريعيات 10 مايو 2012.

ورفع نواب التكتل الأخضر، وهم 50 نائبا، بطاقات حمراء كتب عليها "لا للتزوير" وراحوا يصرخون داخل قاعة الجلسات "لا للتزوير"، ما دعا رئيس الجلسة، محمد العربي ولد خليفة، النائب عن الحزب الحاكم، إلى تعليق الجلسة تلاه انسحاب نواب التكتل الأخضر إلى خارج القاعة.

وعمد النواب الإسلاميون إلى هذا السلوك بمجرد أن بدأت النائبة الأصغر سنا – وفق ما ينص عليه قانون المجلس- في تلاوة أسماء النواب الجدد من أجل إثبات عضويتهم.

وقال بيان وزعته المجموعة البرلمانية للتكتل الإسلامي، على ممثلي وسائل الإعلام، الموجودين بالمجلس "قررنا الانسحاب من هذه الجلسة وتبرئة أنفسنا مما يترتب عنها من إجراءات لا تلزم إلا أصحابها والمشاركين فيها".

وأوضحت الكتلة البرلمانية للتكتل أنها تحتفظ بحقها في "النضال البرلماني ورفض غلق الساحة السياسية ومصادرة حق الأجيال في الحرية والكرامة والتداول السلمي على السلطة".

مقاعد "حلال"

وتعليقا على هذه الخطوة، قال نائب حركة مجتمع السلم، الدكتور عبد الرزاق مقري، لـ"العربية.نت" "هذه خطوة اتفقنا عليها أمس ليلا بالتنسيق بيننا طبعا، وهي خطوة متوقعة، نريد أن نقول من خلالها إننا لن نزكي هذه الانتخابات المزورة ولا المسار الذي سيتمخّض عنها فيما بعد".

وسألت "العربية.نت" الدكتور مقري عما إذا كان هذا الانسحاب كليا وبصفة دائمة، ما يعني مقاطعة البرلمان نهائيا مثلما فعلت أحزاب "الجبهة السياسية لحماية الديمقراطية"، فقال: "نحن لن نعطي المزورين هدية الانسحاب الكلي، فما تحصّلنا عليه من مقاعد كان حلالا، وسنستعمل هذا الحلال في مراقبة عمل الحكومة وسنتابعها بشكل دقيق".

Al Arabiya 26 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/26/216617.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

باماكو تفرج عن 8 متمردين أسرهم الجيش شمال مالي

العربية.نت

أعلن مسؤول في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن السلطات المالية أفرجت عن ثمانية من عناصر مجموعات مسلحة ناشطة في شمال مالي أسرهم الجيش المالي، مشيرا إلى أن اللجنة الدولية نقلتهم الجمعة إلى غاو (شمال شرق البلاد).

وقال جرمان ميوهو المتحدث باسم اللجنة الدولية لمالي والنجير في اتصال أجرته معه وكالة فرانس برس من دكار، إن "الحكومة المالية سلمتنا ثمانية أشخاص كانوا معتقلين في باماكو".

وأضاف "تسلمنا هؤلاء الأشخاص أول أمس (الخميس) ونظمنا عملية نقلهم إلى نيامي وأرسلناهم بعد الظهر إلى غاو".

وتابع ميوهو أن الأشخاص المفرج عنهم "هم راشدون، وتفيد أقوالهم أنهم لا ينتمون إلى الحركة الوطنية لتحرير أزواد" (تمرد الطوارق)، موضحا أنه تم نقلهم إلى غاو "ليتمكنوا من الالتحاق بعائلاتهم".

وقال جرمان ميوهو إنها "المرة الأولى التي يحصل فيها ذلك (تسليم اسرى) من قبل الحكومة المالية".

وأضاف "كنا نقوم في السابق بهذا النوع من النشاط، لكن في الاتجاه المعاكس: كانوا أشخاصا اعتقلتهم الحركة الوطنية لتحرير ازواد- جنود ماليون- وسهلنا نقلهم لتسليمهم إلى السلطات المالية".

وكانت الحركة الوطنية لتحرير أزواد ومنظمتا أنصار الدين والقاعدة في المغرب الإسلامي الاسلاميتان تحاربان الجيش المالي منذ 17 كانون الثاني/يناير، وقد استفادت من انقلاب عسكري وقع في 22 اذار/مارس لتسريع هجومها والسيطرة على منطقة شاسعة في شمال البلاد.

Al Arabiya 26 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/26/216570.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More