Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الثلاثاء، مايو 29، 2012

المرزوقي يتبرأ من مذكرة تنتقد أداء الحكومة

تونس- منذر بالضيافي

صدر اليوم عن ديوان رئاسة الجمهورية بياناً عبر فيه الرئيس التونسي منصف المرزوقي عن تبرئه من تصريحات نسبت إليه وانتقدت أداء الحكومة، بل وصلت حد مطالبة بعض مستشاريه للحكومة بتقديم استقالتها.

ونفي المرزوقي الذي يشارك حزب - المؤتمر من أجل الجمهورية - في الحكومة، أن تكون هذه التصريحات تعبر عن موقفه الشخصي، وقال "إنها تجاوزات وسيقع اتخاذ إجراءات تأديبية في المستقبل في حق كل مستشار ينتقد الحكومة".

كما عبر عماد الدايمي، مدير ديوان الرئاسة في تصريحات اليوم عن استنكاره، وأضاف "يجب أن يكون النقد داخليا" ولا يجب إخراجه إلى الإعلام.

وفي سياق آخر تعرف تونس منذ أكثر من أسبوع عودة قوية لموجة الاحتجاجات، وصلت حد مطالبة مية الجريبي، الأمينة العامة للحزب الجمهوري إلى "ضرورة تشكيل حكومة إنقاذ وطني تعتمد في تركيبتها على الكفاءات".

Al Arabiya 29 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/29/217360.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

المعارضة تدين "الانقلاب" على كبير قضاة موريتانيا

نواكشوط - سكينة اصنيب

لا تزال تداعيات إقالة رئيس المحكمة العليا في موريتانيا، وهو بمثابة كبير القضاة، تتفاعل بقوة وسط اتهامات متزايدة للنظام الحاكم بإقصاء وعزل الكفاءات وتهديد استقلالية القضاء.

واتخذت القضية أبعاداً جديدة بسبب دخول المعارضة على الخط ودعمها لقرار تمسّك رئيس المحكمة المُقال السيد ولد الغيلاني بمنصبه ورفضه الاستقالة منه، لتشكّل القضية حلقة جديدة من حلقات تطور الصراع بين النظام والمعارضة.

ووجد رئيس المحكمة العليا نفسه محاطاً بدعم سياسي وتضامن قضائي إثر إصدار غالبية الأحزاب والقضاة بيانات شديدة اللهجة تدعو السلطات إلى "احترام استقلالية القضاء"، مؤكدة تضامنها الكامل واللامحدود مع رئيس المحكمة العليا ووقوفها إلى جانب كل ما من شأنه أن يضمن استقلالية القضاء.

وأعلن ولد الغيلاني تمسّكه بموقفه ورفض تقديم الاستقالة من منصبه، رغم منعه من دخول المحكمة، وهو ما اعتبره البعض بداية صراع بين السلطتين التنفيذية والقضائية في موريتانيا.

وحسب الدستور الموريتاني فلا تجوز إقالة رئيس المحكمة العليا أو إيقافه عن العمل إلا في حالة استقالته، أو إذا أصبح غير قادر بدنياً على مباشرة مهام منصبه.

وقال ولد الغيلاني إن إقالته من منصبه قبل إكمال مأموريته قرار غير شرعي ومحاولة لتقويض سلطات القضاء، مستنداً إلى مواد قانونية تحدد مأمورية رئيس المحكمة العليا وصلاحياته، معتبراً أن ذلك تدخل من السلطة التنفيذية في القضاء.

وأضاف أنه لن يقبل بتركيع السلطة القضائية أو تقويض دولة المؤسسات والسماح للسلطة التنفيذية بالتلاعب به.

ويأتي إعلان ولد الغيلاني لموقفه بعد ساعات من تعيين خلف له، حيث أدى رئيس المحكمة العليا الجديد المحامي يحفظ ولد محمد يوسف، أمام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز اليمين القانونية كرئيس جديد للمحكمة العليا.

وكشف كبير قضاة موريتانيا المقال أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز استدعاه وعرض عليه منصب سفير في اليمن لكنه رفض هذا الاقتراح، وأبلغه التمسك بمنصبه حتى نهاية مأموريته بعد مرور ثلاث سنوات.

وطالب ولد الغيلاني السلطة التنفيذية بالكفّ عن التدخل في سير القضاء، ودعا كافة الموريتانيين إلى مساندة جهوده الرامية إلى إعادة العدالة ودولة القانون إلى موريتانيا.

من الانقلاب إلى عزل العدالة

وانتقدت عدة أحزاب وشخصيات سياسية قرار عزل رئيس المحكمة العليا ووصفته المعارضة بالخرق السافر للدستور، واعتبرت أن "هذه الإقالة إخلالاً بمبدأ فصل السلطات، وحنث لليمين التي أداها رئيس الدولة"، داعية ولد الغيلاني إلى التمسك بمنصبه ومساندته في مواجهته مع النظام.

كما انتقد الرئيس السابق اعل ولد محمد فال إقالة رئيس المحكمة العليا، مشيراً إلى أن القوانين تحدد مأمورية رئيس هذه المحكمة بخمس سنوات لا يمكن عزله خلالها إلا وفق شروط محددة.

وقال ولد محمد فال، الذي قاد انقلاباً على معاوية ولد الطايع وسلّم السلطة لأول رئيس منتخب ديمقراطياً هو سيدي ولد الشيخ عبدالله، أن "هذه الأزمة تأتي لتضيف مؤسسة ثالثة من المؤسسات الديمقراطية إلى قائمة السلطات الفاقدة للشرعية، فبعد أن عاش البلد في ظل مؤسسة رئاسية غير شرعية بدأت بتمرد عسكري فردي، تم تشريعه بعملية انتخابية مزورة، وها هو اليوم يضيف المؤسسة القضائية إلى دائرة انعدام الشرعية".

وأضاف ولد فال أن النظام لم يكتفِ بهذا الحد بل عمد إلى هتك حرم السلطة القضائية من خلال تلاعبه الصريح بقوانينها، وعدم احترام مأمورية رئيسها ولا الشروط القانونية المحددة لإقالته، وإن كان لهذه الأحداث من دلالة فهي أن البلد يعيش أزمة دستورية خانقة تجلت أبعادها في إزالة الشرعية عن المؤسسات الواحدة تلو الأخرى ما أصبح يهدد كيان الدولة.

Al Arabiya 29 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/29/217292.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

استطلاع يشير لخسارة مشعل مقابل البرغوثي وهنيّة

رام الله - أمجد سمحان

أظهر استطلاع للرأي تفوّق كل من النائب الفلسطيني الأسير مروان البرغوثي ورئيس حكومة حماس في غزة إسماعيل هنية على خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وذلك في حال جرت انتخابات رئاسية تنافس فيها مشعل مع البرغوثي، أو في حال خيّر أعضاء حماس بين مشعل وهنية لقيادة الحركة.

وبيّن الاستطلاع الذي أجراه مركز القدس للإعلام والاتصال، وهو أحد المراكز الموثوقة في الأراضي الفلسطينية، خلال شهر مايو/أيار الحالي ونشرت نتائجه اليوم، أنه وفي حال أجريت الانتخابات الفلسطينية وكانت المنافسة بين مروان البرغوثي وخالد مشغل فقط، فسيصوّت نحو 50% من المستطلعين للبرغوثي مقابل قرابة 20% لمشعل.

احتمالية إجراء انتخابات

وفي المقابل وحين وجّه المستطلعون سؤالاً للعينة حول من يفضلون بين خالد مشعل أم إسماعيل هنية لأن يقود حركة حماس ويحدد استراتيجيتها، قال 40% إنهم يفضلون هنية مقابل 26% تقريباً قالوا إنهم يفضلون مشعل، وقد ظهر تفوق هنية في غزة، حيث حصل على تأييد أعلى من المستطلعين بنحو 3 أضعاف عن تأييد مشعل.

وتأتي هذه الإحصاءات في ظل الحديث عن احتمال إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في الأراضي الفلسطينية، وبعد أيام معدودة من انتهاء انتخابات المكتب السياسي لحركة حماس والتي لم تضح نتائجها بعد.

ولم تقرر حركة حماس بعد أن كانت سترشح أحداً لمنصب الرئاسة الفلسطينية حال أجريت انتخابات عامة لكن وفي حال قررت ذلك، يرى مراقبون أن مشعل أو هنية هما الأبرز لخوض المنافسة عن الحركة.

عباس الأوفر حظاً

هذا وبيّن الاستطلاع أيضاً الذي شمل عينة من نحو 1200 شخص وبنسبة خطأ 3% أن 42% من المستطلعين سيصوتون لحركة فتح مقابل 19.5% سيصوتون لحماس، و2.2% للجبهة الشعبية و3.5% للأحزاب الأخرى و2.9% للمستقلين حال جرت انتخابات تشريعية عامة.

يُذكر أن أعضاء لجنة الانتخابات الفلسطينية وصلوا أمس إلى قطاع غزة في خطوة تمهيداً لتحديث سجل الناخبين هناك وإمكانية إجراء انتخابات عامة رئاسية وتشريعية تنهي حالة الانقسام الفلسطيني المتواصلة منذ سنوات.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس هو الأوفر حظاً لإعادة انتخابه رئيساً فلسطينياً حال أجريت الانتخابات وفق ما أظهرت الاستطلاعات المختلفة، لكن عباس أعلن مراراً أن لن يترشح في الانتخابات الفلسطينية المقبلة.

وأجريت الانتخابات الرئاسية الفلسطينية للمرة الثانية عام 2005 وفاز فيها عباس، وبعدها بعام أجريت انتخابات تشريعية فازت فيها حماس.

Al Arabiya 29 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/29/217280.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

بوتفليقة يستفز الجزائريين بعبارة "طاب جناني"

دبي – رمضان بلعمري

أضحت عبارة "طاب جناني"، وتعني في اللغة المحكية الجزائرية كلمة "تعبت" أو "هرمت"، واحدة من أشهر العبارات التي يتداولها الجزائريون منذ ظهورها لأول مرة في خطاب الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة بولاية سطيف، حيث قالها بوتفليقة في معرض حديثه عن التعب الذي يكون قد نال من جيل الثورة، لكن الانتخابات عكست مقولته وكرّست فوز الحزب الحاكم منذ الاستقلال، جبهة التحرير الوطني.

ولهذا السبب، انتشرت عبارة "طاب جناني" كالنار في الهشيم بين الجزائريين، وبقدر ما منحت عبارة "طاب جناني" الرنانة، التعاطف مع الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، خصوصاً أنه قالها في سياق رغبته في التنحي من الحكم، بقدر ما أطلقت سيولاً من التنكيت لدى فئات واسعة من الجزائريين تعبت منذ عقود في تحصيل حقوقها في مجالات السكن والعمل.

كلمات أغنية

وعلى شبكة الإنترنت وجدت العبارة الشهيرة "طاب جناني" رواجاً كبيراً، فأنشأ بعضهم صفحات تخلّد هذه العبارة، ومنها صفحة "طاب جناني والشعب يعاني".

وبلغ بأحدهم الإلهام حد تأليف كلمات أغنية ينتقد فيها التناقض الحاصل في السلطة بين الادعاء بالتعب منها وبين التشبث بالكرسي، ومن ذلك قوله:
طاب جناني طاب جناني
طاب جناني يا حناني
طاب جناني طاب جناني
طاب جناني والكرسي غواني
طاب جناني طاب جناني
طاب جناني وحب السلطة رشاني
طاب جناني طاب جناني
طاب جناني والشعب يعاني

وانتقلت عدوى عبارة "طاب جناني" من السياسة إلى الفن والثقافة، حيث اشتكت منتجة أفلام وبرامج تلفزيونية مما تعتبره تهميشاً مقصوداً من وزير الثقافة خليدة تومي.

وقالت المنتجة سميرة حاج جيلاني مثلاً في هذا السياق: "طاب جناني من الحقرة والتهميش، لقد وعدتنا الوزيرة بمنح فرص للعمل من أجل النهوض بالجزائر ولكننا مازلنا محرومين من فرص العمل والإبداع". وكانت المتحدثة تعلق على عدم حصولها على ترخيص لتصوير فيلم عن الشهيد العربي بن مهيدي.

"طاب جناني".. في السياسة

وفي الشارع الجزائري، الذي يشهد احتجاجات مستمرة منذ فترة طويلة، استعار النقابيون عبارة "طاب جناني" للتعبير عن حالة الإعياء الشديدة من الخروج في مسيرات تطالب بتحسين الأجور، كما هو حال فئة الأطباء الذين يخوضون حرباً ضد وزير القطاع جمال ولد عباس.

أما في السياسة، فكان لعبارة "طاب جناني" وقع خاص، في ظل النتائج المفاجئة التي حصل عليها الحزب الحاكم، جبهة التحرير الوطني. والتي تعاكس تماماً حديث بوتفليقة عن ضرورة تنحي جيل الثورة وتسليم الحكم للشباب.

وقال خصوم الأمين العام للحزب عبدالعزيز بلخادم إن حصول جبهة التحرير على 208 مقاعد من أصل 462 مقعداً في البرلمان، هي نتائج تكذب أن جيل الثورة "طاب جنانه".

Al Arabiya 29 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/29/217277.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مرسي: للمصرية حريتها فيما تلبس والأقباط شركاؤنا

العربية.نت

أكد محمد مرسي مرشح حزب الحرية والعدالة الاخوان المسلمين في الانتخابات الرئاسية المصرية اليوم الثلاثاء أنه سيلتزم في حال فوزه بحرية المرأة كجزء من ضمان الحريات الشخصية في الدولة التي سيقودها.

وقال مرسي أنه حين يصل إلى السلطة فيضمن الحرية للمرأة والشعب بعموم فئاته، مؤكدا "بوجودي لن يصادر رأي أبدا"، مبينا أنه سيعمل على تشكيل حكومة ائتلافية موسعة ليس شرطا ان يكون رئيسها من حزب الحرية والعدالة.

وقال ان المسيحيين الذين يمثلون عشرة في المئة من عدد السكان في مصر البالغ 82 مليون نسمة شركاء الوطن لهم كل الحقوق كاملة كما المسلمين، مؤكدا أنهم شركاء في الوطن ولهم كامل الحقوق كما عليهم واجبات، وأن المصريين كلهم متساوون في الحقوق والواجبات.

واضاف مرسي في مؤتمر صحفي غداة الاعلان الرسمي عن نتائج الجولة الاولى من الانتخابات وعن انه سيخوض جولة الاعادة مع احمد شفيق اخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك انه يتعهد بان تكون الرئاسة مؤسسة بها نواب ليسوا من الاخوان ولا من حزب الحرية والعدالة.

واضاف انه يهدف الى اقامة دولة وطنية ديمقراطية دستورية حديثة مع فصل السلطات ، مشددا على أن هدفه تحقيق الحرية والعدالة والاستقرار والامن وكرامة الانسان، وأن لشباب مصر حق التظاهر السلمي والاعتصام السلمي.

وضمن مرسي مجانية التعليم والرعاية الصحية للفلاحين، وإسقاط ديونهم مبديا اهتمامه بالأمن والمواد المدعومة.
وأكد مرسي سعيه إلى حل مشاكل قطاع السياحة ليعود الى نشاطه،

ودعا مرسي إلى التسامح والتصالح والبعد عن التجريح، مشيرا إلى أن الامن والاستقرار على رأس أولوياته في رئاسته حال فوزه.

ومن المقرر اجراء جولة الاعادة يومي 16 و17 يونيو حزيران القادم.

Al Arabiya 29 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/29/217274.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

ابن عم القذافي: أخطأنا في حق ليبيا

العربية نت

دعا أحمد قذاف الدم، ابن عم العقيد الليبي الراحل معمر القذافي الليبيين إلى التصالح، معترفا بالخطأ في حق ليبيا". وكشف أنه على اتصال بالقبائل الليبية وكذلك الكتائب المسلحة لتحقيق هذه المصالحة، لكن الكل خائف بعد ما حدث.

وحسب قذاف الدم، الذي غادر إلى مصر في بداية الأزمة الليبية، فإن مبادرة الحوار التي أطلقها مؤخرا تسير، ولكن هناك تخوف من الجانبين.

وقال في مقابلة مع صحيفة "الشروق اليومي"، اليوم الثلاثاء، تعليقا على آراء من اتصل بهم لتحقيق المصالحة إن "الكل مستجيب، لكن لا أحد يجرؤ على الكلام، حتى لا يتهم كعميل للناتو أو عميل للنظام السابق، ولكننا سوف ندفع بالحق حتى ينتصر".

واعترف في توصيفه للوضع في ليبيا الآن بقوله: "أخطأنا في حق ليبيا، وسقناها إلى هذه المحرقة، علينا أن نصحح أخطاءنا جميعا، وأن نتحمل المسؤولية في لحظة غاية في الحساسية، ولذلك تقدمت بنداء لأهلنا في ليبيا".

وأضاف "للأسف، الجثث لغاية اليوم تحت الأنقاض، أين منظمات حقوق الإنسان، أين المطالبين بالحرية، فالجرحى من الطرفين كلهم أولاد ليبيا، ويبقى أمامنا بناء الدولة التي نتفق عليها، وهذا الشيء ليس مستحيلا، لأن التركيبة الاجتماعية في ليبيا قادرة على أن تخلق أمرا إيجابيا إذا ما جلسنا مع بعض بمسؤولية".

ويرى أحمد قذاف الدم، الذي عمل لفترات طويلة مبعوثا شخصيا للعقيد معمر القذافي، أن المهم هو حصول توافق على المصالحة، أما من يقوم بها فليس محددا بعد، فقد تكون الجامعة العربية أو الأمم المتحدة أو الجزائر أو مصر.

وقال في هذا الإطار "علينا أن نجلس للتحاور، لا يستطيع طرف أن يلغي الآخر، لكننا مستعدون جميعا للانحناء أمام ليبيا، لكي تتعافى ونستطيع أن نرى أملا في مستقبل هذا الحوار، ترعاه الجامعة أو الأمم المتحدة، أو الجزائر أو مصر، نرحب بأي طرف تهمه ليبيا"، على حد قوله.

وشدد على أنه "لا أحد يزايد على أحد، الأسرى والقتلى بالآلاف، وحتى ما يخص البنى التحتية والوضع المالي الوضع سيئ، نرجو أن يعود لنا رشدنا ونقول يجب أن تنتصر ليبيا ولم ينتصر أحد على آخر". مؤكدا من جهة أخرى على أن من أخطأ في حق ليبيا يجب أن يحاكم، ويجب أن تكون المحكمة عادلة بعد انتخاب حكومة شرعية.

وصرح قذاف الدم أنه خرج من ليبيا بمحض إرادته ومستعد للعودة إليها في أي وقت، لأنه لم يرتكب شيئا يخجل منه على حد قوله، مشيرا إلى خوفه من أن "تدخل البلاد في مرحلة لا نستطيع بعدها إلا اللوم، لأنه لا يمكن لليبي أن ينحني لآخر، وهذا العناد أوصلنا لهذه المرحلة. الآن أرى أنه لا يوجد من هو مطمئن على الوضع في ليبيا ولا يوجد شخص مستقر، والصورة غير واضحة وقاتمة".

ولفت قذاف الدم إلى أن هناك من يحضر لانتفاضة، وقال: "أعرف الكثير من الأحياء في طرابلس وفي عدة مدن أخرى، تعد العدة لذلك".

Al Arabiya 29 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/29/217245.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

أول مباحثات بين الخرطوم وجوبا بعد أحداث هجليج

العربية.نت

تنطلق في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا اليوم الثلاثاء، مباحثات سلام بين السودان ودولة جنوب السودان، هي الأولى منذ المواجهات العسكرية بينهما حول منطقة "هجليج" النفطية الشهر الماضي، تزامناً مع إعلان الجيش السوداني قراره بالانسحاب من "أبيي" المتنازع عليها.

ويتصدر الوضع الأمني جدول الأعمال، وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، العبيد مروح، إن التوصل إلى اتفاق حول القضايا الأمنية يعتبر المدخل لحل بقية القضايا الخلافية.

وأعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص للسودان، هايلي منكيريوس، عن تفاؤله إزاء النتائج المتوقعة، مؤكدا أن الصراع بين الدولتين يهدد السلم والأمن الدوليين.

وأضاف منكيريوس أن المحادثات ستركز على خطة "خريطة الطريق" التي وضعها الاتحاد الإفريقي ومن بنودها التي وافق عليها الطرفان، تشكيل آلية لمراقبة الحدود، ووضع أطر عمل لمعالجة قضايا الحدود.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أكد في وقت سابق من الشهر الجاري بأنه لا محادثات مع دولة جنوب السودان قبل حل الخلاف القائم حول قضايا الأمن، مشدداً على أن "الأمم المتحدة لا تستطيع أن تفرض على السودان ما لا يريده".

ويعود الطرفان مجدداً إلى طاولة المفاوضات لمناقشة استحقاقات اتفاقية عام 2005 التي كان من المقرر عقدها في إبريل/نيسان، لولا اندلاع حرب بين الجانبين في منطقة "هجليج" النفطية.

وقد استبق السودان مباحثات أديس أبابا بالإعلان عن نيته سحب قواته من "أبيي".

حيث أصر جنوب السودان على أن تسحب الخرطوم قواتها من منطقة أبيي المتنازع عليها، في حين تتهم الأخيرة جارتها بدعم الحركة الشعبية لتحرير السودان- قطاع الشمال في النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني، العقيد الصوارمي خالد سعد، الاثنين، إن الجيش سيسحب جميع قواته من منطقة أبيي المتنازع عليها والتي تقع على الحدود مع جنوب السودان، تنفيذاً لطلب مجلس الأمن الدولي الأخير بالانسحاب.

وأوضح الصوارمي للصحفيين، أن الجيش السوداني قرر إعادة نشر قواته في مناطق خارج أبيي، مشيراً إلى أن سحب وحدات الجيش خارج المنطقة يأتي تعبيراً عن حسن نوايا السودان لإنجاح المفاوضات المرتقبة، طبقاً لما أوردت وكالة الأنباء السودانية، سونا.

Al Arabiya 29 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/29/217202.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More