Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الأربعاء، مايو 30، 2012

جندي فرنسي يحرج هولاند بجرائم بلاده في الجزائر

الجزائر - مسعود هدنة

دعا جندي في جيش الاحتلال الفرنسي السابق للجزائر الرئيسَ الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند إلى "تشريف فرنسا بالاعتذار إلى الجزائر عن الجرائم التي ارتكبتها في هذا البلد".

وقال الجندي هنري بويو في نص الرسالة التي نشرها على مدوّنته الإلكترونية مخاطباً هولاند: "ستتشرف فرنسا، بمناسبة احتفالات إحياء خمسينية الاستقلال، لو بادرت أعلى السلطات إلى ما ينتظره الجزائريون طويلاً: الاعتراف بجرائم الاستعمار، وإدانة مسؤولية بلادنا بشأن سياسته الاستعمارية".

وحث بويو الذي كان شاهداً على عمليات تعذيب بشعة رئيس جمهوريته على "التحلي بالشجاعة" من أجل الاعتراف بجرائم فرنسا.

"خطأ بعض الرجال"

وخاطب هولاند قائلاً: "سيدي الرئيس، في خطابكم يوم 15 مايو/ايار 2012 أدنتم جول فيري (وهو وزير التربية الفرنسي في القرن الـ19 وكان من اكثر المسؤولين المتحمسين للسياسة الاستعمارية الفرنسية في الجزائر والعالم) لمسؤوليته في الدفاع عن الاستعمار، وهو شيء إيجابي ولكنه غير كافٍ. فسياسة فرنسا الاستعمارية لم تكن خطأ بعض الرجال ولكنها خطأ دولة، لهذا لابد من إدانتها من أعلى السلطات في بلادنا".

وذكر بويو أن فرنسا انتهجت "قمعاً مركّزاً ضد أية محاولة للثورة، ونهبت ثروات الجزائريين لفائدة المعمّرين ورجال المال، الذين كانوا مسيطرين على الحياة الاقتصادية والسياسية للمستعمرات".

وعاد بويو إلى بدايات الاستعمار في الجزائر، وقال إن من ضحايا الجرائم المرتكب خلاله هم "أهالٍ قتلوا خنقاً بدخان النيران، بعد أن جُمّعوا في مغارات سُدّت عليهم حتى لا يخرج أحد منها حياً، وإبادة قرى بقنابل النابالم الحارقة والاغتصاب والتعذيب".

وحثّ هولاند إلى العمل على "استعادة مصداقية فرنسا كبلد رائد في مجال حقوق الإنسان، وإعادة المعنى الحقيقي لقيم الجمهورية الفرنسية، وإقامة جسور للجمع بين ضفتي المتوسط".

"لن نقبل نصف اعتذار"

وتعليقاً على هذه الرسالة أكدت المجاهدة الجزائرية المشهورة لويزة إيغيل أحريز، لـ"العربية.نت" أنها تعرف بويو منذ 10 سنوات، شارحةً انه "ناشط في جمعية مناهضة للعنصرية".

وأضافت: "هذا الرجل صاحب ضمير حيّ، كان يرى المظليين الفرنسيين يعذبون الجزائريين والجزائريات في فيلا بأعالي العاصمة الجزائرية، وأكّد لي أيضا أنه لا زال يتعذّب إلى اليوم لأن الصور والأصوات لا تغادر ذاكرته".

وأكدت أحريز أن بويو "لن يسكت أبداً"، مضيفةً أن "لديه الكثير من الأصدقاء مثله يكرهون فرنسا الاستعمارية، يطرقون اليوم على ضمير فرنسا حتى تعترف بما فعلته".

وعن إمكانية استجابة هولاند لنداء الجندي بويو، قالت أحريز: "أعتقد أن هولاند سيكتفي بنصف اعتذار، وهذا لا يكفي"، شارحةً انه سيعتذر عن أبرز الوقائع الدامية التي حصلت خلال الاستعمار لكنه لن يعتذر مجمل الجرائم.

"يكفي أن يقفوا على قبر بن مهيدي"

ومن جهته، قال المؤرّخ محمد القورصو، الذي يرأس جمعية ضحايا 8 مايو/ايار 1945، تعليقاً على رسالة بويو: "إنه اعتراف يشرّف صاحبه والفرنسيين الذين كانوا طرفاً في الحرب واعترفوا بما اقترفوا من أعمال بشعة".

وأضاف لـ"العربية.نت": "مع ذلك، نحن نأمل في استفاقة من فرنسا الحالية، لاسيما أن خطاب هولاند متزن، هو خطاب يدعو إلى تطبيع العلاقات مع الجزائر، وقد لمسنا ذلك خلال حملته الانتخابية، على هولاند أن ينحى منحى بويو، وأن يستجيب أيضاً للمطلب الذي يريده هو وتريده أيضاً جمعيتنا بالاعتذار عن كل الجرائم".

وأمل القورصو في أن تقوم العلاقات الجزائرية-الفرنسية على أساس الندية لا على أساس الإملاءات.

وردّ على الأصوات الجزائرية التي تطالب فرنسا بالاعتذار ثم التعويض قائلاً: "يكفي أولاً أن يعتذروا، وبعد ذلك سنتحدّث في ما هو آت، لأن الأمور لا تأتي دفعة واحدة، فالتعويض أمر قابل للأخذ والرد والمناقشة".

Al Arabiya 30 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/30/217529.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

شيخ القاعدة الموريتاني مضرب عن الطعام بسبب الأجانب

نواكشوط - سكينة اصنيب

طالبت عائلة الرجل الثالث في تنظيم القاعدة محفوظ ولد الوالد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز بالوفاء بتعهّده وإطلاق سراح ولد الوالد، الذي سلمته إيران إلى موريتانيا بعد أن أمضى سنوات رهن الإقامة الجبرية بطهران، وكان مسؤول اللجنة الشرعية لتنظيم القاعدة.

وأكدت أن ولد الوالد يرفض منذ أيام تناول الطعام احتجاجاً على الضغوط التي يتعرض لها من أجل القبول باستقبال وفود أمنية أجنبية. واستنكرت ما يقوم به بعض المسؤولين من محاولة للضغط على الشيخ محفوظ لإقناعه بمقابلة بعض المحققين الأجانب الذين طلبوا لقاءه ورفض مقابلتهم.

واستغربت عائلة مفتي القاعدة محفوظ ولد الوالد ما وصفته بالتأخير غير المبرر في تنفيذ التزام الرئيس الموريتاني بالإفراج السريع عن ابنها ومنحه الحرية الكاملة، وطالبت في بيان بأن يفي الرئيس بتعهداته في إطلاق سراحه ومنحه كامل حريته وحقوقه، بعد إعلان جهات مسؤولة أنه "ليس متابعاً قضائياً في أي يوم من الأيام، وفي أي مسألة أمنية أو غيرها وأنه محل ترحيب وعناية في بلده وبين أهله".

وأكدت أسرة ولد الوالد المحتجز مند أكثر من شهرين أن هذه الضغوط مع بعض التصرفات الأخرى حملت الشيخ محفوظ للاحتجاج بالامتناع عن استقبال الزيارات، ورد الطعام، والامتناع عن التعامل مع الإدارة الحالية لملفّه، إلى أن يتم تحديد مصيره.

وأكدت مصادر أمنية أن مفتى القاعدة السابق والمقرّب من زعيمها الراحل أسامة بن لادن، خضع لاستجواب مكثّف من طرف بعض المحققين الأمريكيين.

وكان محفوظ ولد الوالد قد اعتقل في إيران في 2002 بعد الهجوم الأمريكي على معاقل القاعدة في أفغانستان، وقبل شهرين سلمته طهران الى السلطات الموريتانية التي قامت باحتجازه.

ويعتبر محفوظ ولد الوالد أو (أبوحفص الموريتاني) أحد أهم الرجال المقربين من زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، الذي درس على يديه متون الفقه واللغة، قبل أن يختلفا بشأن رفض أبوحفص الإفتاء بجواز تنفيذ عمليات 11 سبتمبر/أيلول.

Al Arabiya 30 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/30/217507.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الأمم المتحدة تحذر من "فليم" أخطر فيروس معلوماتي

العربية.نت

تعتزم وكالة تابعة للأمم المتحدة مكلفة بمساعدة الدول الأعضاء في تأمين البنى التحتية الوطنية، إصدار تحذير شديد اللهجة من مخاطر الفيروس "فليم" الإلكتروني الذي تم اكتشافه في الآونة الأخيرة في إيران ومناطق أخرى في الشرق الأوسط.

وقال ماركو أوبيسو، منسق الأمن الإلكتروني للاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، "هذا هو التحذير الأكثر خطورة الذي نصدره".

وقال في مقابلة نقلتها وكالة "رويترز"، إن التحذير الخاص سيبلغ الدول الأعضاء أن الفيروس "فليم" أداة تجسس خطيرة يمكن استخدامها لمهاجمة البنية التحتية الحساسة.

ومن جانبها، أعلنت شركة روسية لإنتاج البرامج المضادة للفيروسات المعلوماتية انها اكتشفت فيروسا جديدا يتمتع بقوة تدميرية لا سابق لها تستهدف إيران بشكل رئيسي ويمكن استخدامه "سلاحا الكترونيا" من قبل الغرب وإسرائيل، فيما كشفت إيران أنها تمكنت من كشف الفيروس وتحضير فيروس مضاد قادر على التعرف عليه وتدميره.

وقالت "كاسبيرسكي لاب" التي تعد من أكبر شركات إنتاج البرامج المضادة للفيروسات في العالم، في بيان لها إن خبراءها اكتشفوا الفيروس المعروف باسم فليم (الشعلة) خلال تحقيق أجراه الاتحاد الدولي للاتصالات.

ويأتي الاعلان بعد شهر فقط على تأكيد ايران انها أوقفت انتشار فيروس يمحو البيانات استهدف خوادم أجهزة الكمبيوتر في قطاعها النفطي، مما يشير الى ان ايران هي الجهة الرئيسية التي يستهدفها الفيروس.

وقالت الشركة ان الفيروس الجديد "يتمتع بقوة تزيد على عشرين مرة عن ستكسنت" الذي رصد في 2010 واستخدم ضد البرنامج النووي الإيراني.

Al Arabiya 30 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/30/217370.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

وزير مغربي: تحركات المعارضة تحاول عزل الحكومة

الدار البيضاء - خديجة الفتحي

اعتبر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي تحركات المعارضة السياسية والنقابية، بأنها محاولة لعزل الحكومة عن شركائها عند محاولة إطلاق أي إصلاح هيكلي.

وأكد الخلفي في مداخلة له، أثناء تقديم وزراء حزب العدالة والتنمية حصيلة أدائهم الحكومي أمام القيادات المحلية للحزب، بأن الهدف من هذه التحركات هو إرباك مسار الإصلاح وجعل ولادته معاقة ومشوهة.

وقال: "في مشروع إصلاح الإعلام يتم تحريك الإعلام، وفي مشروع إصلاح القضاء يتم تحريك القضاء، وعند الاقتراب من ملف الجمعيات يتم تحريك بعض الجمعيات، وفي عالم الأعمال نرى تحرك بعض رجال الأعمال وفي الحوار الاجتماعي تتحرك بعض النقابات..".

ودعا الخلفي أعضاء حزبه إلى الانتباه حتى لا ينقل خطاب المعارضة إلى صفوفهم، في إشارة ضمنية للانتقادات التي وجهت في هذا اللقاء للوزراء المحسوبين على حزب العدالة والتنمية، أو تلك الصادرة عن تنظيمات موازية للحزب، ومن ضمنها نقابة الاتحاد الوطني للشغل.

الحريات النقابية

في هذا السياق، صعّد محمد يتيم رئيس النقابة المذكورة لهجته تجاه عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، مطالبا إياه بتفعيل لقاءات الحوار الاجتماعي بالرفع من وتيرته وتحديد سقف زمني لكل دورة من دوراته، وبإعطاء الأولوية لمطالب الشغيلة المادية والمعنوية.

واستنكرت نقابة يتيم، في بيان لها، حصلت "العربية.نت" على نسخة منه، ما أسمته بتواصل الإجهاز على الحريات النقابية بالمؤسسات العمومية وشبه العمومية وبالقطاع الخاص، وكذا مسلسل الطرد الجماعي لأعضاء المكاتب النقابية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

وقال عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، في مداخلة له إن الاحتجاجات ستكثر، وإنه لا يجب أن تزعزعهم، معتبرا بعض الاضرابات القطاعية بأنها سياسية ولا علاقة لها بالمطالب النقابية، في حين وصف مطالب مستخدمي الطرق السيارة بالمغرب، المنادية بالإدماج في الوظيفة العمومية بأنها ستفتح باب جهنم على البلاد.

وحاولت "العربية.نت" الاتصال برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لمعرفة ما إذا كان موقفه المتهكم من "مسيرة الكرامة" التي دعت إليها مؤخرا بعض المركزيات النقابية، مؤشرا على انسداد باب الحوار، وبالتالي الدفع بتعميق الاحتقان الاجتماعي، لكنه لم يكن يرد.

ففي تعليقه على خروج نقابتين في مسيرة وطنية علمت "العربية.نت" حسب المنظمين مشاركة 100 ألف شخص فيها، قال بن كيران أمام أطر حزبه، متهكما: "ربما ظنوا أن السنة مرت بسرعة وحل فاتح ماي".

الاقتصاد الوطني غير خاضع للشفافية

وعبر المحلل السياسي والاقتصادي محمد الصالحي عن تخوفه من أن ينقلب السحر على الساحر، في تعليق منه على سخرية رئيس الحكومة من "مسيرة الكرامة"، لكونها غير مقبولة .

وقال بأن مرور ستة أشهر على حكومة بن كيران، كافية لإصدار حكم قطعي حول عجز هذه الأخيرة عن تنفيذ الالتزامات التي وعدت بها الناخبين، كتحقيق نسبة نمو في 7 بالمائة، ليبدأ الحديث أثناء إعداد قانون المالية، عن حصر هذه النسبة في 4,5 بالمائة، ثم 3,5 في المائة كما هو رائج تبعا له في الأوساط الرسمية، وإذا ما بلغ التضخم نسبة 3 بالمائة، فإن النمو الحقيقي سيكون 0 بالمائة أو ما دون ذلك يقول الصالحي.

وأبرز بأن الاقتصاد الوطني غير خاضع للشفافية، وأن مجمل الثروات والطاقات الاقتصادية محتكرة ومحمية بقرارات سياسية مركزية تخدم مصالح وامتيازات المنتفعين من نظام الريع، وبالتالي فهو لا يساعد في نظره على تقديم حلول اجتماعية وفق الظرفية الوطنية والعالمية، بقدر ما سيتم الاكتفاء بتقديم بعض المهدئات للتعايش مع الأزمة.

دغدغة عواطف المغاربة

وأكد على أن الحكومة عملت على دغدغة عواطف المغاربة من خلال إلقاء تصريحات لما يريد أن يسمعه الشعب، وليس لما يريد أن يتحقق، وساق نموذجا لذلك بشعار محاربة الفساد الذي لم يتعد حسبه، نشر لائحة المستفيدين من مأذونيات النقل، دون التصريح بالمسؤولين الذين أشروا عليها، أو العمل على استرجاع هذه الرخص والمال العام المهدور، هذا دون أن يكشفوا تبعا له عن رخص المقالع والصيد في أعالي البحار.

وأضاف أن تنصل الحكومة من الالتزامات الموقعة مع النقابات برسم السنة الماضية، وكذلك العاطلين من حاملي الشهادات العليا، ونهج أسلوب القمع المتمثل في الاختطافات والمحاكمات والاعتقالات التي تطال مناضلي اليسار والعمال ومناضلي حركة 20 فبراير، مشيرا إلى أن الحكومة لم تتوفر على القدرة لإنزال وتفعيل مضامين الدستور.

وتساءل الصالحي في هذا السياق، كيف يعقل أن رئيس الحكومة لم يستطع أن يفرض دفاتر التحملات المتعلقة بالمؤسسات العمومية، مع أنه هو من سيحاسب على هذا الأمر في آخر المطاف، كما أن الحكومة عجزت تبعا له عن تدبير العديد من القرارات داخل القطاعات التابعة لها، مبررة ذلك بجيوب المقاومة.

وزاد الصالحي متسائلا، هل قدر هذا الشعب أن يبقى محكوما بنفس الخطاب الذي كانت تردده حكومة عبد الرحمن اليوسفي، فهل جيوب المقاومة هي التي نزلت بعصا القمع على أكثر من حركة احتجاجية، حسب وصفه.

Al Arabiya 30 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/30/217376.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More