Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الاثنين، يوليو 09، 2012

الأردن يوافق على إنشاء مخيمات للاجئين السوريين

وافقت الحكومة الأردنية على إنشاء مخيمات طوارئ للاجئين السوريين في الأردن التي تستضيف نحو 140 ألف سوري لجأوا إليها هرباً من أعمال العنف في بلدهم.

وأعلن مجلس الوزراء في بيان له الموافقة على ذلك والبدء باستقبال اللاجئين السوريين بحسب ما نقلته "فرانس برس".

كما تقرر السماح للمنظمة الدولية للهجرة بإقامة مخيم للأجانب الذين يعبرون إلى الأردن من الأراضي السورية لغايات تنظيم التعامل معهم، وذلك إما بإعادتهم الى بلدهم الأصلي أو تسفيرهم لبلد ثالث أو عودتهم لسوريا.

وأشار البيان إلى اعتماد الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية كجهة مشرفة على إدارة مخيم اللاجئين، على أن تتحمل المفوضية العليا لشوون اللاجئين كامل نفقات المخيم ومستلزماته.

وكانت المفوضية طلبت من الحكومة الأردنية إقامة مخيمات للاجئين السوريين أثر تدفق أعداد أكبر منهم الى الأردن.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن سميح المعايطة، وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قوله إن القرار يأتي في ضوء الازدياد المضطرد في أعداد اللاجئين السوريين القادمين للمملكة.

وأوضح أنه يهدف لتنظيم آليات عمل التعامل معهم وتقديم الخدمات الإنسانية لهم وتنسيق جهود مختلف الجهات ذات العلاقة بما يتوافق مع القانون الإنساني الدولي.

وأكد المعايطة أن الأردن تحمل منذ بداية الأزمة السورية أعباء في مختلف المجالات وضغطاً على موارده المحدودة أصلاً ما تطلب مزيداً من التنظيم لعمليات استقبال وإيواء اللاجئين السوريين.

وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن نحو 5000 سوري لجأوا الأسبوع الماضي الى الأردن عبر السياج الحدودي، مشيرة الى ارتفاع أعداد اللاجئين الى المملكة بشكل يومي.

وقد طلبت المفوضية من الحكومة فتح مخيمات للسوريين شمال المملكة، وقال ممثلها في عمان آندرو هاربر إن هناك تقدماً في محادثاتنا مع الحكومة وهناك عدد من المواقع المقترحة قرب مدينة الرمثا الحدودية.

ومدينة الرمثا الأردنية هي الأقرب الى مدينة درعا السورية التي تبعد منها أقل من 5 كيلومترات.

يُذكر أن هناك أكثر من 140 ألف سوري لجأوا الى المملكة الأردنية منذ اندلاع الاحتجاجات في سوريا في آذار/مارس 2011، والتي أدت إلى مقتل أكثر من 17 ألف شخص بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وبحسب المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هناك أكثر من 27 الف لاجئ سوري مسجلين في الأردن و33 ألف لاجئ في تركيا و29 ألف لاجئ في لبنان و6 آلاف لاجئ في العراق.

Al Arabiya 09 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/09/225460.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

واشنطن تهدد الفلسطينيين بوقف المساعدات المالية

عمّان - منير عتيق

كشف خالد مسمار، رئيس اللجنة السياسية بالمجلس الوطني الفلسطيني، النقاب عن تلقي السلطة الفلسطينية تهديداً أمريكياً بوقف مساعداتها المالية للسلطة الفلسطينية وبإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن إذا أقدمت القيادة الفلسطينية على تقديم طلب للأمم المتحدة لنيل عضوية فلسطين فيها كعضو كامل أو حتى على مستوى مراقب.

وقال مسمار، وهو عضو بارز في حركة فتح، لـ"العربية.نت" إن السلطة الفلسطينية بُلّغت بالتهديد الأمريكي رسمياً عبر مبعوثي الإدارة الأمريكية الذين زاروا رام الله خلال الفترة الماضية والتقوا الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

عضوية الأمم المتحدة

وأكد مسمار أن السلطة الفلسطينية أخذت التهديدات على محمل الجد إلا أنها مازالت مصممة على التوجه للأمم المتحدة لتقديم طلب نيل عضوية فلسطين رغم أنها لم تتخذ قراراً نهائياً بهذا الشأن.

يُذكر أن هذا المسعى نفسه كان قد تعثر في أيلول/سبتمبر من العام الماضي نتيجة عدم تأمين الأصوات المطلوبة لذلك بسبب الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة الأمريكية على العديد من أعضاء مجلس الأمن.

وأكد مسمار أن القيادة الفلسطينية قد تجمّد خطوة التوجه للأمم المتحدة في حالة قبول إسرائيل بوقف الاستيطان والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين الذي اعتقلتهم قبل اتفاقات أوسلو عام 93 وعددهم حوالي 70 أسيراً.

استئناف فوري للمفاوضات

وقال مسمار إن الإدارة الأمريكية طلبت من الرئاسة الفلسطينية استئناف المفاوضات مع إسرائيل فوراً ودون شروط، ما يعني بالنسبة للقيادة الفلسطينية التخلي عن مطلب وقف الاستيطان، ملوحةً بإيقاف المساعدات المالية عن السلطة الفلسطينية في حال الرفض.

وأضاف أن خلاصة موقف الإدارة الأمريكية الذي أبلغت للرئيس عباس مباشرة عبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما هو "وجوب استمرار اللقاءات الفلسطينية – الإسرائيلية" التي بدأت في عمّان في شهر يناير/كانون الثاني 2012 برعاية الاردن، كما تحتج واشنطن على مشاريع القرارات الفلسطينية المقدمة في مجلس حقوق الإنسان في جنيف.

وكشف مسمار أن رد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على الطلب الأمريكي كان بالقول إن السلطة الفلسطينية نفذت التزاماتها التي نصت عليها خارطة الطريق وكل الاتفاقات الموقعة وأن وقف الاستيطان هو التزام على إسرائيل تنفيذه وليس شرطاً فلسطينياً.

الموقف الفلسطيني

وقال مسمار إن الرئيس عباس أبلغ أوضح للرئيس أوباما والوزيرة كلينتون وغيرهم من المسؤولين الأمريكيين أن الموقف الفلسطيني قائم على سبع نقاط هي:

1- إن وقف الاستيطان وبما يشمل القدس الشرقية وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967 مع تبادل طفيف متفق عليه بالقيمة والمثل والإفراج عن الأسرى والمعتقلين ليست شروطاً فلسطينية وإنما التزامات ترتبت على الحكومة الإسرائيلية.

2- عدم إمكانية استئناف مفاوضات الوضع النهائي دون تنفيذ الحكومة الإسرائيلية لهذه الالتزامات.

3- عدم رغبة السلطة الفلسطينية بالصدام والمواجهة مع إدارة الرئيس أوباما أو الكونغرس الأمريكي، وإنما السلطة ترى أن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ومؤسساتها تشكل نقطة دعم وإسناد للحفاظ على خيار الدولتين على حدود 1967وكذلك الحال بالنسبة لقرارات مجلس حقوق الإنسان في جنيف.

4- تثمين السلطة الفلسطينية عالياً للجهود التي بذلها الأردن في رعاية جولات المحادثات الاستكشافية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في عمان.

5- اعتبار المصالحة الفلسطينية مصلحة فلسطينية عليا.

6- التزام فلسطين بعملية السلام وبالمفاوضات للوصول إلى تحقيق مبدأ الدولتين على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 والحفاظ على السلطة الواحدة والسلاح الشرعي الواحد وسيادة القانون.

7- اعتبار أن استمرار الاستيطان وفرض الحقائق على الأرض يشكل التهديد الحقيقي للأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

الانتفاضة الثالثة

وحمل مسمار إسرائيل مسؤولية إفشال المفاوضات قائلاً: "فاوضنا إسرائيل مدة 20 عاماً ومازال الاحتلال والاستيطان مستمر وترفض إسرائيل الإقرار بالشرعية الدولية وبحل الدولتين، إنهم يريدون فرض الاستسلام على الشعب الفلسطيني".

واعتبر أن استمرار انسداد أفق التسوية والحصار الإسرائيلي للشعب الفلسطيني سيدفع الأمور نحو انتفاضة فلسطينية ثالثة.

وختم قائلاً إن "هذا الوضع يفرض على جميع القوى الفلسطينية إنهاء الانقسام كضرورة وطنية لا مفر منها والاتفاق على برنامج وطني يقود الشعب الفلسطيني وقواه نحو الحرية والاستقلال".

Al Arabiya 09 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/09/225440.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

تسجيل صوتي يبين سبب قتل مسلح "تولوز" الفرنسية

باريس - سعد المسعودي

تعود من جديد واقعة مقتل الجهادي محمد مراح المتهم باعتداءات تولوز في آذار/مارس الماضي جنوب غرب فرنسا إلى الواجهة بعد بث مقاطع من تسجيل صوتي في القناة الفرنسية الأولى بينه وبين الشرطة الفرنسية التي حاصرته لمدة 32 ساعة ثم قامت بقتله في الثاني والعشرين من مارس الماضي.

وفي هذا التسجيل الذي يناقض أقوال المحامية زهية مختاري التي قدمت شكوى ضد مقتل محمد مراح واتهمت الشرطة الفرنسية بمقتله وقالت إنها ستقدم للمحكمة تسجيلات يتحدث فيها مراح مع بعض أفراد عائلته وأصدقائه يؤكد فيها أنه ضحية أحد أفراد المخابرات الفرنسية الذي كان متواصلاً معه.

ويؤكد مراح في هذه المقاطع التي نستمع فيها لصوته أنه مستعد لمواصلة عمليات القتل الجنونية وأن له علاقات مع القاعدة والعصابات. كما شرح كيف استطاع التخلص من مراقبة عناصر الاستخبارات التي كانت تراقبه.

وقال للمفاوض من رجال الأمن الفرنسيين: "أنا لم أفعل هذا من أجل أن أترككم تقبضون عليّ.. هل رأيت نحن الآن نتفاوض. ثم لا تنس بعيداً عن المفاوضات أني مسلح، فأنا أعرف ماذا سيحدث وأعرف كيف تتصرفون من أجل التدخل".

وتابع "أعرف أنكم يمكن أن تقتلونني، وهي مخاطرة مني، إذن اعلموا أنكم تواجهون رجلاً لا يخاف، فأنا احب الموت كما تحبون الحياة".

وتؤكد القناة أنها تملك أربع ساعات من التسجيل الصوتي يتحدث فيها مراح عن اتصالات مع "إخوته" في تنظيم القاعدة في باكستان وعن عملياته القادمة وكذلك عن حياته المنفتحة التي كان يحياها. وقال بهذا الخصوص "إن ذلك جزء من الحيلة".

ومحمد مراح فرنسي من أصول جزائرية زرع الرعب بقتله بين 11 و19 مارس، ثلاثة عسكريين من أصول مغاربية وأربع أشخاص يهود منهم ثلاثة أطفال.

مراح تعرّض لعملية تصفية

ونسب مراح نفسه لتنظيم القاعدة قبل ان يتم قتله في 22 مارس من قبل وحدة للقوات الخاصة في الشرطة الفرنسية خلال اقتحام الشقة التي كان يتحصن فيها.

وكانت المحامية زهية مختاري أكدت أن بحوزتها شريطين مصورين يثبتان تعرض مراح "لعملية تصفية" من قبل القوات الفرنسية الخاصة، وأن الشريطين المصورين أثناء الحوار بين مراح والقوات الخاصة "متشابهان، مدة كل واحد نحو 20 دقيقة يظهر فيهما محمد مراح وهو يقول: لماذا تقتلونني.. أنا بريء".

وقالت المحامية إنها "ستطالب بالتحقيق مع ثلاثة أشخاص أحدهم مسؤول في المخابرات الفرنسية والآخران عميلان في نفس الجهاز، كانوا يتعاملون مع محمد مراح وهم السبب المباشر في توريطه في هذه العمليات".

وكشفت مختاري أن المحامية الفرنسية ايزابيل كوتان بير ستساعدها في إجراءات الدعوى بحكم معرفتها بمجريات القضات الفرنسي.

وايزابيل كوتان بير محامية وزوجة الفنزويلي ايليتش راميريز سانشيز المعروف بـ"كارلوس" الذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة في فرنسا لقتله شرطيين اثنين ومخبراً للشرطة في باريس في 1975.

Al Arabiya 09 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/09/225411.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

45 ألفا من الحرس البلدي يزحفون على الجزائر العاصمة

الجزائر - مسعود هدنة

يزحف نحو 45 ألفاً من رجال "الحرس البلدي"، منذ ليلة أمس، باتجاه العاصمة الجزائرية قادمين من مدينة البليدة (40 كلم غرب العاصمة) لمطالبة الحكومة بما قالوا إنه "رد الاعتبار لتضحياتهم التي بذلوها في مقاومة الإرهاب طيلة 15 عاماً".

وأثار ذلك حفيظة السلطات ما جعلها تحشد مدخل العاصمة الغربي بمئات من قوات مكافحة الشغب المدججين بالعصيّ وشاحنات المياه الساخنة التي ركنت على جنبات الطرق خشية تحوّل المسيرة إلى أعمال شغب، بفعل دخلاء.

وقد تجمع أفراد "الحرس البلدي" في مدينة البليدة بشكل سري ليلة أمس، حتى لا يمكّنوا قوات الأمن من إجهاض مسيرتهم في مهدها، واتجهوا نحو العاصمة للتظاهر هناك.

و"الحرس البلدي" سلاح استحدثته الحكومة عام 1994 لشدّ أزر قوات الأمن والجيش في حربهما على الإرهاب خاصة في القرى والأرياف، حيث ينحدر معظم أفراد الحرس البلدي من عائلات هشّمها الإرهاب، فحمل أغلبهم السلاح انتقاماً لأهله ودفاعاً عن قراهم، وكانوا يتقاضون رواتب لا تصل إلى تلك التي كان يتقاضاها رجال الجيش والأمن، بالنظر إلى حجم العمل الكبير الذي كانوا يقومون به في مكافحة الإرهاب، حيث كانوا يتقدموا الصفوف، كما يقولون.

المكان "سري"

وإلى اللحظة يبقي "الزاحفون" السرية على المكان الذي سيتجمّعون فيه بالعاصمة، ويقول الناطق باسمهم، حكيم شعيب، وهو عسكري سابق في الدرك الوطني، إن مكان التجمع لن يكشف عنه وسيبقى عنصر المفاجأة وحده الكفيل بمعرفة نقطة النهاية في مسيرة الاحتجاج، وإن نسبت أطرف لشعيب القول إن الهدف هو الوصول إلى رئاسة الجمهورية، وهو هدف يبدو بعيد المنال فعلاً، بالنظر للتحصينات الأمنية والخطوط الدفاعية المتينة التي تحمي مقر الرئاسة من مداخله الخمسة.

وتكذّب مصادر أخرى رقم 45 ألفاً الذي صرّح به شعيب للإعلام، حيث يقول مراقبون كانوا على مقربة من المسيرة، إن الرقم التقريبي هو 20 ألفاً، وهو رقم لا بأس به أيضاً بالنظر إلى أن الجزائر لم تعرف مسيرات كهذه منذ أيام جبهة الإنقاذ الإسلامية المحلة التي كانت تنظم تجمعات في الملاعب بمئات الآلاف.

مطالبات بتحسين الظروف المهنية

وفي البليدة وحدها تجمّع 6000 وكذلك قدموا من المدن المجاورة وبدأ الرقم في التصاعد شيئاً فشيئاً، وقد قصد هؤلاء العاصمة بطرق مختلفة، عبر سيارات أجرة وحافلات وسيارات خاصة ثم ترجّلوا بمجرد أن وصلوا منطقة بئر خادم.

وفي هذه المنطقة رأت "العربية نت" حجم القوات التي رصدتها الحكومة للتصدي للمسيرة حال تحوّلها إلى أعمال شغب، واكتفت القوات المرابطة بتأطير الحرس البلدي، الذين كان أغلبهم يرتدي الزيّ الرسمي، بينما فضل آخرون الإفلات من مراقبة قوات مكافحة الشغب خشية احتجازهم ومنعهم من الالتحاق بمكان التظاهرة.

ويطالب رجال الحرس البلدي بتحسين ظروفهم المهنية وتخصيص تعويضات مالية "تكون في مستوى تضحياتهم لا مجرد فُتات لإسكاتهم"، حيث يذكر أن الحكومة كانت قلّصت أعداد أفراد هذا السلك عام 2011 بفعل تراجع مسببات وجوده، وهو الإرهاب، فأحالت 22 ألفاً منهم إلى التقاعد وأدمجت آخرين في وظائف الحراسة داخل الإدارات وفي الغابات.

ولقيت هذا الإجراءات رفضاً قاطعاً من "تنسيقية الحرس البلدي" واعتبرتها "تنكراً لتضحياتها في وقت كان لابد أن تجازى خير الجزائر، لأنها حمت الجمهورية من السقوط".

ومن أهم مطالب "الحرس البلدي" أيضاً، ما تعلّق باحتساب ساعات العمل الإضافية التي شغلوها خلال سنوات الأزمة، والتي يقولون إنها 16 ساعة عن كل يوم طيلة 15 سنة.

ويقولون إنهم اكتشفوا أنهم "خُدعوا" وأنهم كانوا مُؤمّنين عن 8 ساعات عمل فقط بينما كانوا يعملون 24 ساعة في اليوم، وبناءً عليه رفضوا ما يُسمى التقاعد النسبي بصيغته الحالية وطالبوا بالحصول على منحة نهاية الخدمة.

وتواصل "نضال" هؤلاء الرجال من أجل الحصول على حقوقهم، فالتقوا العام الماضي وأنشأوا تنسيقية تتحدث باسمهم، ورفعوا لائحة مطالب إلى الحكومة، طالبوا من خلالها بتعويضات مالية كبيرة للمحالين على التقاعد وطالبوا أيضاً برفع أجور المدمجين في الوظائف الجديدة، وتسقيف الأجر القاعدي للمتقاعدين والمدمجين بـ18 ألف دينار ( 1100 دولار)، واستمر التفاوض بينهم وبين الحكومة ممثلة في وزارة الداخلية ثم رئاسة الجمهورية.

ولما وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود تجمعوا في العاصمة في أبريل من العام الماضي وحشدوا مسيرة هائلة في "ساحة الشهداء" في قلب العاصمة، وباتوا هناك ليلة أو ليلتين، وفي الصباح زحفوا نحو مقر المجلس الشعبي الوطني (البرلمان)، ولم تفلح قوات مكافحة الشغب في منعهم من الزحف، ورفعوا شعار أن الدولة "استفادت من شبابهم وقوتهم أيام ضعفها، ولما استقوت قابلتهم بجزاء سنمار وتنكّرت لهم".

Al Arabiya 09 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/09/225416.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

ويكيليكس: عناصر من إيران وحزب الله تقاتل مع الأسد

العربية.نت

ذكر موقع "بيزنس إنسايدر" أن إحدى الرسائل الداخلية الخاصة بمركز "ستراتفور" للاستخبارات والتحليلات الاستراتيجية التي سربها موقع ويكيليكس جاء فيها: أن آلاف العناصر من حرس الثورة الإيراني ومن حزب الله اللبناني كانوا يقاتلون في سوريا خلال يوليو/حزيران الماضي.

وكشفت الرسالة المسربة أن المسلحين الإيرانيين ومسلحي"حزب الله كانوا ينفذون الحكم بالإعدام على الجنود السوريين الذين لا يمتثلون أوامر إطلاق النار على المحتجين.

ونقل "ستراتفور" عن مصدر داخلي في "حزب الله"، أن في سوريا ثلاثة آلاف عنصر حرس ثوري وألفي مقاتل من حزب الله.

وأضاف أن طائرات شحن سورية نقلت القتلى الإيرانيين إلى طهران والذين يقدر عددهم بسبعة وعشرين قتيلاً، بينما تولت عدة سيارات "فان" نقل قتلى حزب الله الأربعة والعشرين إلى لبنان، في يوليو الماضي.

Al Arabiya 09 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/09/225398.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

محمد بن راشد يستقبل وزير الخارجية الإيراني

دبي - عبدالله المطوع

استقبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي والوفد المرافق الذي يزور الإمارات حالياً.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، استهل زيارته بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث استقبله الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بحضور الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية بقصر الرئاسة، والوفد المرافق الذي يزور الدولة حالياً.

وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها لما فيه خير البلدين والشعبين الصديقين.

كما تم بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

Al Arabiya 09 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/09/225380.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

حصن القذافي يتحول إلى مقر لبرلمان الثورة الليبية

العربية.نت

أوردت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية، الاثنين، معلومات عن وجود خطط لتحويل المقر السابق للعقيد معمر القذافي الذي يطلق عليه اسم "باب العزيزية"، والذي هو حالياً كومة من الأنقاض، إلى مقر للمجلس الوطني (البرلمان).

وكتبت الصحيفة أن مقر باب العزيزية الذي كان حصناً حصيناً لعقود من الزمن لدى العقيد القذافي، هو محور خطة حكومية لتحويله إلى مقر للبرلمان، حيث تعتزم الحكومة
نصب المقر الجديد في "قلب" باب العزيزية، واقترح المسؤولون أن يضم المجمع مبنى الهيئة التشريعية الوطنية الجديدة، إضافة إلى متحف ومكتبة.

وكان مجمع باب العزيزية في وسط طرابلس مدينة داخل مدينة، يشتمل على شبكة من الأنفاق الأرضية والثكنات والبيوت المموهة.

وقال عثمان بن ساسي، الأمين العام للمؤتمر الوطني الانتقالي، لصحيفة "ذي غارديان" مساء السبت، قبل إغلاق أبواب مراكز الاقتراع في أول انتخابات تجرى منذ ما يقرب من 50 عاماً "سأطرح هذا الموضوع على بساط البحث، فهو ملح للغاية".

وسيحل المجلس الوطني الذي يضم 200 عضو، ليس لهم مقر في الوقت الحاضر، محل المجلس الوطني الانتقالي الشهر المقبل.

وسيكتب المجلس دستوراً جديداً، ويقرر ما إذا كانت الدولة الوليدة لما بعد القذافي في ليبيا ستتبنى النظام البرلماني أو الرئاسي.

وينتظر أن يلتقي النواب المنتخبون في الوقت الحالي في مركز مؤتمرات واسع على مقربة من فندق "ريكسوس" في طرابلس.

وسجل بن ساسي أنه يود لو أن العمل في إنشاء مبنى البرلمان الجديد في أواخر العام 2013، عندما يحين موعد الانتخابات الجديدة.

وإذا تحققت وجهة نظر بن ساسي فإنه لا بد من تنظيف المكان، إذ يمكن مشاهدة الدخان الأسود ينبعث من إحدى الزوايا من النفايات المحترقة عبر طريق على جانبيها أشجار نخيل.

"البيت الأبيض" الليبي

وقال عثمان بن ساسي إن " باب العزيزية يقع في وسط طرابلس، وبإمكان الناس أن يتنقلوا بداخله على خلاف ما كان عليه الوضع أيام القذافي عندما لم يكن ممكناً التوجه إلى ذلك المكان. سيكون بيتنا الأبيض".

والمجمع المخرب الآن، الذي تبلغ مساحته 2.3 ميل مربع، يستخدمه سكان طرابلس لطرح النفايات فيه.

ويتجول المتطفلون بين المباني العديدة التي كانت تأوي النخبة من قوات القذافي، وقامت ميليشيات مصراتة بهدمه وكتابة الشعارات على جدرانه الخارجية الزيتية اللون، كما أن المكان الذي كان يحظر فيه التوقف في الماضي صار اليوم سوقاً للسلع العتيقة يقام يوم الجمعة.

والموقع المقترح لمبنى البرلمان الجديد كان في الماضي قاعة استقبال فاخرة يستخدمها القذافي، أما اليوم فتضم أكواماً من مواد البناء المبعثرة، وقد دمر الطابق العلوي وتبعثرت أنقاضه بين النفايات بما فيها آلة مهجورة لغسيل الملابس. واختفى العام الماضي صاروخ "كروز" الأمريكي الذي كان أول ما يلقاه زوار القذافي ومعه اختفى الأثاث والتجهيزات والهدايا التذكارية التي أخذها الثوار المنتصرون معهم.

ويقوم عبد الله بن سعود بالعمل كدليل في القصر الخفي سابقاً للقذافي، وسعود يعمل أستاذاً للهندسة في جامعة طرابلس، وقال إن لديه شكوكاً في ما يتعلق بخطة تحويل باب العزيزية إلى مقر للنواب الليبيين الجدد.

وقال "يجب أن يتحول هذا المكان إلى حديقة عامة، فقد استولى النظام السابق على كل الأراضي الخضراء في طرابلس لإقامة مساكن لهم عليها، ونحن بحاجة إليها، وأمام الحكومة أمور كثيرة قبل أن تهتم ببناء مجلس تشريعي لها".

غرفة نوم وحوض سباحة الديكتاتور

وقد صحب سعود أقاربه الذين قدموا في زيارة من الولايات المتحدة، إلى غرفة نوم القذافي التي كانت مدمرة، وعلى مقربة منها كان هناك حوض سباحة للدكتاتور.

ويؤدي ممر في حديقة مملوءة بشجيرات البوغانفيليا (المجنونة) إلى عيادة خاصة، تعرضت للنهب منذ فترة طويلة، وحوض سباحة خاص لعائلة القذافي، وليس بعيداً عن المكان مدخل سري يؤدي إلى باب معدني أخضر اللون مقاوم للتفجيرات ونفق أرضي.

وفي الجانب الآخر من الموقع، انتقل عدد من العائلات للسكن فيه، وقال الحاج الشنوش إنه وزوجته خديجة ظلا يتنقلان في المجمع في آذار/مارس وإنهما ادخرا 500 دينار (280 جنيه إسترليني) كإيجار كل شهر.

وعندما سئل عن شعوره بالعيش قرب البرلمان، رد قائلاً "وماذا في ذلك؟ هذه مساحة واسعة يمكن استخدامها، وهي ملك للحكومة".

وأشار الشنوش إلى مبنى من غرفتين وصفه بأنه منزله – وكان المكان في السابق مركزاً ترفيهياً يستخدمه ضباط القذافي، وقام بتمديد سلك كهربائي بطول 150 متراً للحصول على الطاقة الكهربائية، وكان هناك مطبخ وحمام – رغم أن السكين والمطرقة عند الباب الأمامي تشير إلى أن هناك قضية تتعلق بالأمن في باب العزيزية". واشتكت خديجة قائلة إن "مشكلتنا الرئيسة هي أن الناس يواصلون رمي النفايات هنا".

وقال أحد سكان طرابلس إن من الأفضل أن يقام مبنى المجلس في مكان آخر، بسبب ارتباط المجمع بذكرى الطغيان والدكتاتورية.

وقال عبد القادر بيت العافية، وهو بائع بيض عند مدخل المجمع، إن بالإمكان إقامة مبان إسمنتية فوقه تصلح للمكاتب. وقال وهو يناول أحد المارة على دراجة طبقاً مقابل أربعة دنانير "طرابلس هي مركز ليبيا التجاري، ونحن بحاجة إلى الأعمال التجارية".

Al Arabiya 09 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/09/225378.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مقتل 7 من عناصر الأمن الباكستاني برصاص مجهولين

العربية.نت

قال الجيش الباكستاني في بيان اليوم الاثنين، إن مسلحين فتحوا النار على معسكر للجيش في مدينة لاهور بإقليم البنجاب شرق البلاد، ما أسفر عن مقتل ستة جنود وشرطي واحد.

وأضاف الجيش الباكستاني في بيانه، عندما كانت تخيم مجموعة إنقاذ صغيرة على ضفاف النهر بمدينة لاهور للبحث عن جثة طيار في عداد الغرقى أو المفقودين، فتح مهاجمون مجهولون النار على مجموعة الإنقاذ، ولاذ المسلحون بعدها بالفرار من مكان الحادث بعد إطلاق الرصاص.

وتعد مثل هذه الهجمات أكثر شيوعاً في شمال غرب باكستان الذي يضم عدة جماعات متشددة من بينها طالبان، لكنها نادرة في البنجاب، وبعض الجماعات المسلحة تتخذ من الجزء الجنوبي من الإقليم مقراً لها لكن لا يعرف أنها تشن هجمات على قوات الأمن.

ومن جهتهم أفاد مسؤولو أمن باكستانيون أنهم بدؤوا تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث، هذا ولم تعلن أي جماعة المسؤولية عن الهجوم.

وبحسب تصريح مصدر أمني لوكالة رويترز "توجد جماعات إجرامية نشطة في المنطقة ربما تكون ضالعة في الأمر أو ربما يكونون متشددين وهو ما يشكل تطوراً خطيراً".

Al Arabiya 09 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/09/225370.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مفوضية الانتخابات تتمسك بالصمت في ليبيا

العربية.نت

يترقب الليبيون صدور نتائج الانتخابات خلال الأيام القليلة القادمة، فيما أكد خالد الساحلي، العضوُ في مجلس مفوضية الانتخابات العليا في ليبيا أنه تم استلام بعض صناديق الاقتراع من مناطق في طرابلس دون مواجهة أي مشاكل باستثناء بعض المشاكل اللوجستية.

فيما قال وسام الصغير، المتحدثُ الإعلامي باسم مفوضية الانتخابات في ليبيا إن اللجنة لم تعلن عن نتائجَ أولية بعد، وسيمكن ذلك بعد استكمال إدخال البيانات بشكل كامل.

تتجه ليبيا إلى تسجيل أول استثناء في دول الربيع العربي، الذي جاءت فيها رياح الانتخابات لصالح التيارات الاسلامية سواء في مصر أو تونس. لكن في ليبيا تشير الأرقام والتوقعات إلى تقدم ملحوظ لائتلاف القوى الوطنية على حساب الإسلاميين.

أعلن ائتلافُ القُوى الليبرالية في ليبيا أنه يتصدّر في معظم الدوائر الانتخابية في البلاد نتائجَ الانتخابات التشريعية التي نالت ثناءً وإشادة دوليين، من جانبه أقر محمد صوان زعيمُ حزب العدالة والبناء الإسلامي المنبثق من تيار الإخوان المسلمين، بتقدمٍ واضح في طرابلس وبنغازي لتحالف القوى الوطنية الذي يضم أربعين حزبا صغيرا.

Al Arabiya 09 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/09/225300.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More