Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الثلاثاء، يوليو 10، 2012

وزير جزائري يدعو مغنياً يهودياً إلى زيارة البلاد

الجزائر - مسعود هدنة

فاجأ وزير الاتصال ناصر مهل الجزائريين، بتوجيه دعوة جديدة للمغني الفرنسي من أصل يهودي أنريكو ماسياس لزيارة الجزائر، وهو ما يعني رفع "الحظر" الذي كان مضروباً عليه منذ سنوات.

وكان المغني ماسياس قد اعتزم زيارة الجزائر منذ عام 2000، لكن تحركاً شعبياً حال دون ذلك، وجدد العزم عام 2007، لكن كان الشارع ضده مرة أخرى.

غير أن تصريحات وزير الاتصال الجزائري تكشف للمرة الأولى أن "ماسياس هو من تراجع عن زيارة الجزائر بنفسه".

وفي هذا السياق، نفى وزير الاتصال الجزائري ناصر مهل على أمواج "راديو الشرق"، الذي يبث من باريس، أن يكون أحدٌ منع المغني اليهودي، الإسرائيلي-الفرنسي الجنسية، أنريكو ماسياس، من زيارة الجزائر، البلد الذي ولد ونشأ فيه.

مهل كان يتواصل مع ماسياس

وزير الاتصال الجزائري ناصر مهل

وزير الاتصال الجزائري ناصر مهل

وذهب الوزير مهل أبعد من النفي وعرض على المغني- المرفوض شعبياً - زيارة الجزائر: "ما من أحد منع أنريكو ماسياس من القدوم إلى الجزائر، والفرنسيون الذين يرغبون في زيارة الجزائر مرحّب بهم بمن فيهم أنريكو ماسياس إن أراد ذلك".

وواصل مهل ردّه على "ادعاءات" ماسياس بأن هناك مَنْ وقف في وجه زيارته مسقط رأسه، وتحدّاه: "أنا أعي ما أقول، لقد كنت في صلب العلاقة بين الجزائر وباريس حينها، وأنا من كان يكلم ماسياس، والزيارة ألغيت من طرف ماسياس نفسه، وبوسعي أن أقدم له الدليل أنه هو الذي ألغى السفر وليس الجزائريين".

وواصل الوزير الجزائري هجومه على المغني الفرنسي من أصل يهودي قائلاً: "هناك ميل كبير في الجزائر لالتزام الصمت لأننا لا نريد التسبب في مشاكل اليوم، وقد انقضت عشر سنوات عن ذلك، وأنا عضو في الحكومة الجزائرية ويسعني القول إن ماسياس قد كذب".

وأضاف أن العلاقات الجزائرية الفرنسية "لا يجب أن تتعثر بزيارة ماسياس أو عدمها".

بلخادم: ماسياس زائر غير مرغوب فيه

وخطّط ماسياس لزيارة الجزائر عام 2000 أي شهور بعد انتخاب بوتفليقة رئيساً للجزائر في أول عهداته، بعدما رأى "إشارات إيجابية" من بوتفليقة ومحيطه، لكن هبّة شعبية بزغت ونادت بحرمان هذا الرجل من زيارة البلاد مهما كلف الثمن، وتراجع ماسياس عن الزيارة تحت ضغط شعبي.

وجاء عام 2007، وفيه قرر الرئيس الفرنسي الأسبق أداء زيارة رسمية على الجزائر ووعد ماسياس بمرافقته في الوفد الرسمي حتى لا يعترض أحد على زيارته كونه مرافق الرئيس.

لكن رئيس الحكومة أيامها عبدالعزيز بلخادم قال إنه سيقاطع زيارة ساركوزي إذا رافقه المغني اليهودي: "لن أستقبله ولن أصافحه"، وقال إن ماسياس "زائر غير مرغوب فيه بالجزائر".

وخلال جولة له عبر محافظات جزائرية، راح بلخادم يؤلب الجماهير على المغني، وقال: "إن لديه غصّة من الجزائر"، و"إنه من أنصار الجزائر الفرنسية" واتهمه بـ"مناصرة جنود الاحتلال الإسرائيلي في تفتيتهم عظام المقاومين الفلسطينيين".

وبالفعل أجهضت الزيارة، وواسى ساركوزي ماسياس قائلاً: "اصبر، ستزورها في وقت لاحق"، وردّ ماسياس: "حتماً سأزور الجزائر ومسقط رأسي مدينة قسنطينة يوماً ما".

وجدير بالذكر أن مدينة قسنطينة تزينت لماسياس إذ ذاك، ودهنت المقبرة اليهودية باللونين الأزرق والأبيض، لكن هبّة شعبية أخرى عصفت بأحلام الفتى "المُحنّ"، وكانت هذه المرة أقوى وأشد تنظيماً، حيث ولدت "تنسيقية وطنية لمناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني"، ترأسها صديق مقرّب جداً من الرئيس الراحل أحمد بن بلة ومن عبدالعزيز بلخادم، هو خالد بن إسماعيل، والتف حوله أبناء الشهداء والمجاهدين، واتضح لماسياس - ومن دعاه من الرسميين الجزائريين - أن الأمر جِدّ فعلاً، وأن الجزائر "أرض ممنوعة" عليه.

تحذيرات من زيارته

وتعليقاً على الموضوع، حذّر المحلل السياسي الدكتور عبدالعالي رزاقي، ماسياس من زيارة الجزائر، وقال إنه قد يصيبه مكروه.

وقال رزاقي لـ"العربية.نت"، إن الجزائريين "معروفون بكرههم المفرط لكل ما هو يهودي، فكيف إذا تعلق الأمر برجل كان صهره ذبح الجزائريين في حرب التحرير"، وكان يقصد ريمون، وهو مغنّ أيضاً، ارتكب مجازر في حق الجزائريين أيام الاستعمار الفرنسي.

ورأى رزاقي في دعوة الوزير مهل ماسياس في هذا التوقيت "استفزازاً لمشاعر الجزائر في خمسينية استقلالهم".

وقال رزاقي إن ما قام به مهل "عمل غير اخلاقي"، وأضاف: "لو جاءت الدعوة على لسان وزيرة الثقافة خليدة تومي لقبلنا الأمر ولتفهمناه لأنه سبق لها وأن زارت إسرائيل، لكن أن يأتي الكلام على لسان غيرها فأعتقد أن هذا ليس أخلاقياً البتة".

واتهم رزاقي وزراء في حكومة أويحي بـ"إلهاء الشعب الجزائري بمشاكل هامشية وشغله عن مشاكله اليومية الحقيقية".

وقال المتحدث أيضاً إن ماسياس تناول العشاء رفقة الوفد الرسمي الجزائري الذي ترأسه الرئيس بوتفليقة، خلال زيارة رسمية إلى فرنسا في عهدة ساركوزي قبل عام 2007 ، حيث "جرت محاولات لتعريفه بالوزراء، وهناك من يشهد بهذا، وقد جلس ماسياس إلى طاولة وزير سكن جزائر سابق، وخلال هذا العشاء تلقى ماسياس الدعوة لزيارة الجزائر، لكن الزيارة لم تتم رغم أنه كان سيرافق ساركوزي لاحقاً".

وعلى صفحات الشبكات الاجتماعية، هاجم الناشط الجزائري المعروف بـ"صالح حنا في حنا" دعوة الوزير مهل، في فيديو بعنوان: "مهل مُرحباً بأنريكو ماسياس في الجزائر إذا أراد ذلك".

وقال صالح إن مهل دعا رجلاً مسانداً للمجازر في فلسطين وفي غزة على وجه الخصوص أيام "الرصاص المصبوب"، وخاطب الوزير مهل قائلاً: "ليس لدينا مشكل مع ديانات الناس، لكن هل سألت أهل الجزائر وأهل مدينة قسنطينة إن كانوا سيسمحون بزيارة ماسياس؟".

وقال صالح: "هناك قصة قديمة يعرفها أهل مسقط رأس ماسياس، تقول إن جد ماسياس تبوّل في ساحة مسجد في قسنطينة ليهين الجزائريين"، وختم قائلاً إن "الجزائريين يعرفون مَنْ هو ماسياس".

Al Arabiya 10 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/10/225625.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مطالبات بالإفراج عن صحافيتين معتقلتين في السودان

العربية.نت

دعت جمعيات مدافعة عن حقوق الصحافيين، الثلاثاء، السلطات السودانية إلى الإفراج عن صحافيتين إحداهما سودانية والثانية مصرية، اعتقلتا قبل أسبوع على هامش تظاهرات مناهضة للنظام.

ورأت نقابة الصحافيين السودانيين أنه يجب إما الإفراج عن الصحافية شيماء عادل التي تعمل لحساب صحيفة "الوطن" المصرية، والصحافية السودانية المستقلة مروة التيجاني أو محاكمتهما.

وبحسب وكالة "فرانس برس" قال مكي المغربي المكلف حرية الصحافة وحقوق الإنسان في النقابة: "نريد أن نعرف التهم" الموجهة إليهما.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية أكدت أن الصحافية المصرية في صحة جيدة لكنها رفضت طلب زيارة تقدمت به النقابة.

وبحسب لجنة حماية الصحافيين التي تعنى بالدفاع عن حرية الصحافة ومقرّها نيويورك فإن الصحافيتين أوقفتا بينما كانتا تغطيان تظاهرات مناهضة للحكومة.

وقالت اللجنة في بيان إن السلطات لم تكشف المكان الذي تعتقل فيه الصحافيتان ولا التهم الموجهة إليهما.

وأضاف البيان أن السلطات السودانية كثفت عمليات الاضطهاد بحق الصحافيين في الأسابيع الماضية، مطالباً بالإفراج عن الصحافيتين.

وبحسب المنظمة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات اعتقل أكثر من 2000 شخص منذ إطلاق في 16 حزيران/يونيو حركة احتجاج شعبية بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

Al Arabiya 10 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/10/225621.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مرافعة تتهم "الدستورية" بتزوير حكم حل البرلمان

العربية.نت

شهدت المحكمة الدستورية العليا منذ صباح اليوم حالات من الشد والجذب بين القضاة والمحامين، أبرزها اتهام محامٍ إسلامي للمحكمة بتزوير حكم حل البرلمان، حيث تم إرسال الحكم إلى المطابع الأميرية قبل النطق به، على حد قوله.

وبينما لاتزال جلسة المحكمة مستمرة بعد رفعها للراحة عدة مرات منذ بدايتها صباح اليوم الثلاثاء، قال ممدوح إسماعيل، النائب في مجلس الشعب، إن النواب الإسلاميين رفعوا دعوى لرد المحكمة الدستورية العليا.

وبخصوص ما قاله المحامي ناصر الحافي، وأثناء الاستماع إلى المرافعات الشفوية في دعوى منازعة التنفيذ في الحكم وفي الصادر ببطلان قانون انتخابات مجلس الشعب وحل البرلمان، اتهم الحافي قضاة المحكمة الدستورية العليا بالتزوير وإرسال حكم حل مجلس الشعب إلى المطابع الأميرية لإصداره بالجريدة الرسمية، وذلك قبل سماع المرافعة والنطق بالحكم والمداولة يوم 14 يونيو الماضي.
وتسببت مرافعة الحافي في تفجير حالة من الهرج والمرج داخل قاعة المحكمة ردد خلالها البعض هتافات ضد جماعة الإخوان المسلمين ومرشدها العام. وبدت أيضاً حالة من الدهشة والاستغراب الشديدين على وجوه أعضاء هيئة المحكمة والحضور لقاعة المحكمة، دون أن يعلّق أحد منهم على الأمر.

الحافي يفجّر قنبلة ثقيلة

وكان ناصر الحافي قال في مرافعته أمام المحكمة الدستورية إن "أحكام المحكمة الدستورية العليا لا تستطيع أن تعدم سلطة أخرى، خصوصاً إن كانت هذه السلطة هي السلطة التشريعية المنتخبة، وإلا أصبح ذلك بمثابة اعتداء من سلطة على سلطة أخرى".

وأضاف أن أية أحكام قضائية تصدر بإعدام أو حلّ أي سلطة من السلطات الأخرى تكون هي والعدم سواء، وذلك في ضوء أن سلطات الدولة لا تلغي بعضها بعضاً.

وقال الحافي أيضاً إنه يطعن بالتزوير على حكم المحكمة الدستورية العليا الصادر في 14 من الشهر الماضي الخاص ببطلان قانون انتخابات مجلس الشعب وما ترتب عليه من حل للبرلمان، مشيراً إلى أنه يمتلك وثائق ومستندات ولديه معلومات تفيد بأن الحكم بشأن بطلان مجلس الشعب قد وصل إلى المطابع الأميرية إيذاناً بنشره في الجريدة الرسمية حتى قبل نظر الجلسة والاستماع إلى المرافعات فيها والنطق بالحكم بعد المداولة.

واسترسل المحامي قائلاً: "إن الحكمين الصادرين في جلسة 14 يونيو والمتعلقين بحلّ مجلس الشعب وعدم دستورية قانون العزل السياسي تم إرسالهما إلى المطابع الأميرية في وقت سابق على انعقاد الجلسة وسماع المرافعة والمداولة على نحو من شأنه أن يشكل جريمة تزوير في الحكم".

واختتم الجلسة النائب ناصر الحافي بالتأكيد على خصومته للمحكمة، وإصراره على رفضها، واتهامه لها بارتكاب جريمة التزوير، بسبب ما يدعيه من أنها أرسلت حكمها بحل مجلس الشعب يوم 14 يونيو إلى المطابع الأميرية قبل نظر القضية.

جلسات تعقد لترفع مرة أخرى

وإثر ذلك، رفعت المحكمة الدستورية جلسة نظر دعاوى بطلان قرار عودة مجلس الشعب للمرة الثالثة، بعد اتهام عضو مجلس نقابة المحامين ناصر الحافي للهيئة مرة أخرى بأنها خالفت القانون وارتكبت جريمة جديدة بعد عودتها للانعقاد وسماعها مرافعات جديدة من الخصوم، برغم أنه أعلن اختصامه لهيئة المحكمة واتهمها رسمياً بالتزوير، قبل أن ترفع الجلسة في المرة السابقة فكان لزاماً عليها أن تعود لتعلن قرارها بإرجاء الجلسة أو تنحيها عن نظر الدعوى.

ورفعت المحكمة جلسة نظر دعوى بطلان انعقاد مجلس الشعب للمرة الثالثة للمداولة قبل النطق بالقرار، واجتمعت المحكمة للمرافعات المختصرة من المحامين المدعين، حيث وصف الدكتور علي الغتيت قرار مرسي بدعوة مجلس الشعب للانعقاد بأنه عقبة مصطنعة، مطالباً بإزالتها لاعتبارها إهداراً لحكم الدستورية.

سوابق قضائية

ومن جهته، استشهد نائب الإخوان صبحي صالح بحكمين أصدرتهما المحكمة الدستورية العليا عامي 1987 و2007، تعتبر في الأول قرار الرئيس السابق حسني مبارك بإجراء استفتاء شعبي على حل مجلس الشعب، بعد صدور حكم الدستورية العليا ببطلانه، عملاً من أعمال السيادة لا يجوز الطعن فيه، وقال صالح إن الحالة المعروضة الآن هي أهون وأقل خطورة من حالة الاستفتاء؛ لأن قرار مرسي يعني إصراره على تنفيذ الحكم وعدم خلو السلطة التشريعية.

أما الحكم الثاني، الذي استشهد به صالح، فهو ينص على أن محكمة الموضوع هي التي تملك تحديد طريقة تنفيذ بطلان النص القانوني، مؤكداً أن هذا يعني أن المحكمة الدستورية ليست مختصة بنظر دعوى تنفيذ حكمها.

Al Arabiya 10 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/10/225611.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

نتائج أولية لانتخابات ليبيا تظهر تقدما لتكتل جبريل

العربية.نت

أظهرت النتائج الجزئية لانتخابات المؤتمر الوطني الليبي تقدم تكتل حزبي يقوده محمود جبريل رئيس وزراء ليبيا السابق، فيما يعكس أن أداء الأحزاب الإسلامية جاء أضعف من المتوقع.

وإذا تأكد هذا الاتجاه، فإنه يميز ليبيا عن غيرها من دول الربيع العربي مثل مصر وتونس، حيث أبلى إسلاميون بلاء حسنا في الانتخابات رغم أن جبريل يصر على أن تحالفه متعدد الأحزاب ليس علمانيا أو ليبراليا، وأن الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية أحد مبادئه الرئيسية، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وهذه أول انتخابات وطنية حرة في ليبيا منذ ستة عقود، وتأتي كمرحلة فارقة بعد 42 عاما من حكم الدكتاتور الراحل معمر القذافي.

وقال مراقبون دوليون إن الانتخابات سارت بشكل جيد رغم حوادث العنف التي قتل فيها ما لا يقل عن شخصين.

ويتجه تحالف القوى الوطنية الذي يتزعمه جبريل لتحقيق فوز ساحق في منطقة جنزور بطرابلس ومدن زليتن وترهونة والخمس في المنطقة الغربية، بأكثر من ثلاثة أرباع الأصوات في تلك المناطق.

وفي مصراتة ثالث أكبر مدينة ليبية كان تكتل الاتحاد من أجل الوطن بقيادة خصم للقذافي منذ زمن بعيد في طريقه للفوز.

ولم يحقق حزب العدالة والبناء الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا ولا جماعة الوطن الإسلامية التي يتزعمها قائد سابق لمقاتلي المعارضة أداء جيدا في النتائج الجزئية.

وجبريل الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة ويجيد التحدث بالإنجليزية، ويألف العواصم الغربية إذ أجرى معظم المهام الدبلوماسية للمعارضة العام الماضي، من المرجح أن يكون مقبولا للحلفاء من حلف شمال الاطلسي والذين دعموا الانتفاضة للإطاحة بالقذافي.

وعدد المقاعد المخصصة للأحزاب هي 80 مقعدا فقط من بين 200 مقعد في المؤتمر الوطني المكلف باختيار رئيس للوزراء قبل الاستعداد للانتخابات العامة العام المقبل، بينما المقاعد الباقية وعددها 120 مخصصة للمستقلين.

وقالت حنان صلاح من منظمة هيومان رايتس ووتش لا نملك وسيلة لمعرفة كيف سينظم المستقلون صفوفهم.

وهناك تكهنات بأن جبريل الذي لن يكون هو نفسه في المؤتمر الوطني قد يسعى إلى دور أكبر لنفسه، وربما حتى كرئيس إذا تم وضع مثل هذا المنصب في دستور ليبي جديد يصاغ العام المقبل.

لكن جبريل نفى هذه التكهنات وعرض إجراء محادثات مع جميع الأحزاب التي تزيد على 150 في ليبيا لإقامة ائتلاف كبير.

وقال جبريل في مؤتمر صحفي إنه يقدم دعوة صادقة لحوار وطني من أجل تحالف واحد تحت راية واحدة. وقال إن هذا نداء صادق ومخلص لجميع الأحزاب السياسية التي تعمل اليوم في ليبيا.

وأضاف أن الانتخابات لا يوجد بها خاسر أو فائز، وأيا كان الفائز فإن ليبيا هي الفائز الحقيقي.

ويشعر كثيرون من سكان المنطقة الشرقية بالغضب من تخصيص 60 مقعدا فقط للشرق في المؤتمر الوطني مقابل 120 مقعدا للمنطقة الغربية.

Al Arabiya 10 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/10/225486.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More