Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الخميس، يوليو 12، 2012

اليمن يعتزم تعيين امرأة سفيرةً في واشنطن

قالت مصادر دبلوماسية رفيعة في صنعاء إن اليمن يعتزم تعيين "امرأة" سفيرةً للجمهورية اليمنية لدى الولايات المتحدة الأمريكية خلفاً لصهر الرئيس السابق علي عبدالله صالح السفير عبدالوهاب الحجري الذي شغل المنصب لنحو 15 عاماً.

وأوضح مسؤول كبير في الخارجية اليمنية لـ"العربية نت" أن الرئيس عبدربه منصور هادي قد طلب من الوزيرة السابقة أمة العليم السوسوة الاستعداد لتسلم مهام السفارة اليمنية في واشنطن على أن يصدر قرار جمهوري وشيكاً بذلك، خصوصاً وأنها قاربت على إنهاء فترة عملها كمساعدة للأمين العام للأمم المتحدة ومديرة المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأشار المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه إلى أن منصب سفير اليمن في واشنطن يكاد يكون الوحيد الذي تأكد حسمه من بين تعيينات جديدة ستشمل 29سفيراً، لازال أغلبها محل تجاذبات بين الأطراف السياسية الممثلة في حكومة الوفاق الوطني وهي حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب المعارضة "السابقة" المنضوية في إطار تكتل اللقاء المشترك.

وفي تصريح لـ"العربية.نت" قال المحلل السياسي كامل الشرعبي إن تعيين السيدة أمة العليم السوسوة سيعبر عن روح التغيير الذي أحدثته الثورة الشبابية في اليمن وانعكاسات ذلك على زيادة حصة المرأة في المناصب والمشاركة السياسية، كما أنه سيلامس رغبة لدى الحكومة الأمريكية في إقناع المنظمات غير الحكومية داخل الولايات المتحدة بأن الدور الذي لعبته الحكومة الأمريكية في الربيع العربي بدأ يؤتي ثماره على صعيد تعزيز الديمقراطية والحريات وحقوق المرأة.

وأضاف "على الرغم من انتماء السوسوة لحزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح إلا أنها كانت بمنأى عن سخط شباب الثورة لرفضها الإدلاء بأي تصريحات أو التعبير عن موقف حزبي خلال فترة الأزمة، واللافت أنها السيدة الليبرالية الوحيدة التي تحظى باحترام وتقدير الإسلاميين في اليمن الذين لم تتصادم معهم طيلة عملها السياسي والحكومي, ناهيك عن اليساريين الذين ترتبط معهم بصلة زواجها من وزير الإعلام "الاشتراكي" الأسبق الدكتور محمد أحمد جرهوم".

وتعد السيدة أمة العليم السوسوة واحدة من أشهر النساء اليمنيات في الوقت المعاصر، حيث برزت كإعلامية وناشطة سياسية وهي من مواليد مدينة تعز 1958 وبعد الثورة اليمنية في سبتمبر 1962 استقرت مع عائلتها في العاصمة صنعاء وحصلت على الثانوية العامة في 1976 لتلتحق بعد ذلك بالعمل في إذاعة تعز ثم في تلفزيون صنعاء.

وقد واصلت تعليمها في الوقت ذاته لتحصل على بكالوريوس إعلام في مجال الإذاعة والتلفزيون من كلية الإعلام بجامعة القاهرة عام 1980، وبعد ذلك ماجستير في الإعلام الدولي من الجامعة الأمريكية واشنطن دي سي بالولايات المتحدة عام 1984. وهي تجيد اللغة الانكليزية بطلاقة إضافة إلى اللغتين الفرنسية والروسية بشكل جيد.

وبرزت سياسياً كواحدة من أوائل الناشطات في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي أسسه الرئيس السابق علي عبدالله صالح في 1982، حيث ترقّت في مسؤوليات من بينها عضوية اللجنة المركزية للحزب ورئاسة اتحاد نساء اليمن قبل أن يتم تعيينها وكيلاً مساعداً لوزارة الإعلام في 1991، ثم وكيلاً لوزارة الإعلام في 1997، وفي 1999 عينت ممثلاً دائماً لليمن لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية التي مقرها هولندا, وفي عام 2000 عينت سفيرة مقيمة لدى مملكة هولندا، وأيضاً سفيرة غير مقيمة لدى مملكتي السويد والدنمارك.

وعيّنت وفي مايو 2003 أمة العليم السوسوة وزيرة لحقوق الإنسان في حكومة عبدالقادر باجمال الثانية والتي تشكلت بعد الانتخابات النيابية التي جرت في أبريل/نيسان من ذلك العام لتصبح ثاني امرأة يمنية تدخل الحكومة بعد الدكتورة وهيبة فارع التي عينت وزيرة دولة لحقوق الإنسان في حكومة عبدالقادر باجمال الأولى التي تشكلت في أبريل 2001.

ومنذ مارس/آذار 2006 تشغل السيدة أمة العليم السوسوة منصب مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة الإقليمية للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وحصلت السيدة السوسوة على وسام تكريم من الشيخة فاطمة حرم رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لدورها المتميز في الإعلام العربي وذلك في 2002، كما حصلت على جائزة "امرأة العام" في الشرق الأوسط في 2003.

Al Arabiya 12 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/12/226019.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

لاريجاني يدعو إلى التفاوض والحوار مع السعودية

دعا رئيس السلطة التشريعية الإيرانية علي لاريجاني إلى حل الخلافات بين السعودية وإيران، واصفاً العلاقات بينهما بالأبعد من العلاقات العادية.

وشدد علي لاريجاني الذي يعد من رموز المعسكر الأصولي المحافظ، وهو على خلافات حادة مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي ينتمي هو الآخر لنفس المعسكر، على الدخول في الحوار مع السعودية وإجراء مفاوضات معها لحل الخلافات الراهنة.

وقال لاريجاني الذي كان يتحدث صباح اليوم الخميس في "ندوة الحج والاقتصاد": "قد تكون هناك بعض المسائل العالقة بين إيران والسعودية ولكن ينبغي أن لا يؤدي ذلك إلى فتور العلاقات بين البلدين"، وذلك نقلاً عن وكالة أنباء "ايلنا" شبه الرسمية.

وأضاف "أن المكانة الخاصة التي تتمتع بها مكة تخلق ظروفاً تجعل علاقاتنا بالسعودية أبعد من العلاقات الدبلوماسية". مضيفاً "نحن نعشق أرض السعودية فلا يجوز لأي شيء أن يمنع العلاقات الجيدة بين إيران والسعودية".

وكانت العلاقات بين الرياض وطهران شهدت المزيد من التوتر على خلفية اتهام إيران بالوقوف وراء مؤامرة التخطيط لاغتيال سفير المملكة العربية السعودية في واشنطن، كما أن هناك خلافات حول الأزمة السورية وأحداث البحرين بين البلدين.

وتعد تصريحات لاريجاني الأولى من هذا النوع لمسؤول إيراني رفيع المستوى بخصوص العلاقات بين البلدين بعد فترة طويلة من الخلافات حول قضايا إقليمية وثنائية بين البلدين.

وواصل رئيس البرلمان الإيراني قوله إن العلاقات بين إيران والسعودية أبعد من العلاقات بين إيران وأي بلد آخر، وذلك نتيجة للقداسة التي تتمتع بها السعودية، فمن هذا المنطلق تتمثل استراتيجية الجمهورية الإسلامية في التعاون المستمر مع كافة البلدان الإسلامية وخاصة السعودية.

ودعا في هذه الندوة التي ناقشت الأهمية الاقتصادية للحج إلى إقامة سوق إسلامية مشتركة.

Al Arabiya 12 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/12/225994.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الرئيس مرسي يبكي في صلاة الفجر بالمسجد الحرام

العربية.نت

أجهش الرئيس المصري محمد مرسي بالبكاء عندما قرأ إمام الحرم المكي في صلاة الفجر اليوم الخميس الآية التالية من سورة إبراهيم "وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال".

وكان مرسي يرتدي ملابس الإحرام وانتهى من أداء العمرة، وظهر عليه التأثر الشديد بالآيات القرآنية التي يتلوها الإمام، وانتشرت هذه الصورة مع فيديو أداء صلاة الفجر وتلاوة الإمام، على مواقع التواصل الاجتماعي، الفيسبوك وتويتر ويوتيوب.

ووصل عدد المشاركات لصورة الرئيس مرسي أثناء أداء صلاة الفجر خلال ساعتين فقط من نشرها في موقع قناة "العربية" على الفيسبوك 3800 مشاركة، و3500 إعجاب (لايك).

وحرص الرئيس مرسي على إلقاء السلام على كل من قابله أثناء دخوله المسجد الحرام في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس لأداء العمرة، مشدداً على تخفيف الحراسة الشخصية الملازمة له أو التواجد الأمني بجواره إلى أدنى درجة، سواء من جانب الطاقم الأمني المصري، أو من الأمن السعودي، لرغبته في عدم إزعاج المصلين في الحرم المكي.

وركزت كاميرات التلفزيون السعودي على الدكتور مرسي وهو يصلي الفجر ويبكي أثناء قراءة آيات من سورة إبراهيم، وعند وصوله إلى الحرم ترجل الرئيس المصري، وأخذ يلقي السلام والتحية على كل من شاهده حتى انتظم في الصفوف. ورصدت كاميرا قناة "القرآن الكريم" التي تبث من الحرم المكي طوال اليوم بكاء مرسي عند سماع آية "وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم".

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي انتشرت التعليقات العاطفية على المشهد، فكتب أحدهم "عينان لا تمسهما النار.. عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله". وكتب آخر "وكأن الآيات يخاطب بها مرسي.. سبحان الله" وكتب ثالث "ما أجمل العبد حينما يخشع ويخضع".

وكان بصحبة الرئيس مرسي سفير مصر في الرياض محمد عوف، وكذلك سفير السعودية في القاهرة أحمد قطان، في حين كان في استقباله في مكة المكرمة أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل.

يذكر أن الرئيس مرسي أخذ زوجته معه، وقد انتظرت في مكان إقامة الرئيس حتى انتهاء المشاورات والمحادثات بين مرسي والعاهل السعودي.

Al Arabiya 12 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/12/225953.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مرسي: أول زيارة لي خارج مصر للسعودية جامعة القلوب

العربية.نت

قال الدكتور محمد مرسي، الرئيس المصري في الزيارة الخارجية الأولى له كرئيس لمصر إلى المملكة العربية السعودية: "هذه أول زيارة لي خارج مصر، وكنت حريصاً على أن تكون للمملكة العربية السعودية مهبط الوحي وجامعة القلوب".

وأضاف: "إن كل ما دار من حديث في القمة هو لصالح المنطقة، واستقرارها.

وكان خادم الحرمين الشريفين والرئيس المصري محمد مرسي عقدا محادثات تركزت على سبل دعم العلاقات الثنائية، وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين.

وكانت الأزمة السورية، والقضية الفلسطينية، والأمن الخليجي من أهم الملفات المطروحة على طاولة المباحثات.

واستكمالاً للقاء القائم بين الرئيس المصري وخادم الحرمين الشريفين، التقى الدكتور محمد مرسي بولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز، حيث تناولت المباحثات فيما بينهما القضايا الدولية، وأهمها الوضع في الشرق الأوسط، وتطوير سبل التعاون بين البلدين.

Al Arabiya 12 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/12/225946.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

جبريل: سنستعين بالقوى الاجتماعية وقادة الثوار

العربية.نت

كشف رئيس تحالف القوى الوطنية في ليبيا، محمود جبريل، عن إعداد تصور داخل التحالف يتكون من مرحلتين، سيقدم إلى الحكومة التي يختارها المؤتمر الوطني.

ويعتمد التصور على إشراك مختلف القوى الاجتماعية وقادة الثوار وتأسيس جيش قوي واستعادة الشرطة لمفهومها.

وقال: "نحن نعد تصوراً لمساعدة زملاء داخل التحالف على مرحلتين، وسنقدم هذا التصور إلى الحكومة التي يختارها المؤتمر الوطني عسى أن تقتنع به الحكومة ويرى البرنامج النور، وهذا التصور يقول بضرورة الاستعانة بالقوى الاجتماعية الموجودة، وقادة الثوار للبدء بتأسيس جيش دفاعي ليبي حقيقي، والبدء باستعادة الشرطة لمفهومها الذي عرفه الليبيون".

وجدد جبريل في حديثه لقناة "العربية" دعوته إلى تكاتف جميع القوى الليبية من أجل استعادة الدولة.

وفسر جبريل اختلاف نتائج الانتخابات في ليبيا عن ما جرى في بلدان الجوار، بأن ليبيا تختلف عن مصر وتونس.

Al Arabiya 12 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/12/225935.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الإسلاميون يحكمون سيطرتهم على شمال مالي بالكامل

العربية.نت

أحكم المسلحون الإسلاميون سيطرتهم على شمال مالي بالكامل حيث بات بوسعهم فرض النظام الذي يريدونه بعدما دحروا أمس مقاتلي الحركة الوطنية لتحرير أزواد "طوارق" من آخر معقل لهم في بلدة اسونغو قرب غاو بحسب ما قالت وكالة "فرانس برس".

وطرد مقاتلو حركة التوحيد والجهاد في إفريقيا الغربية جميع المتمردين الطوارق من اسونغو بعدما كانوا ألحقوا بهم هزيمة كبرى في 27 حزيران/يونيو في غاو، إحدى المدن الثلاث الكبرى في شمال مالي.

وقال عضو في المجلس المحلي في انسوغو إن "الإسلامينن دحروا المتمردين الطوارق من معقلهم الأخير انسوغو الواقع على بعد 100 كلم شمال غاو"، مضيفاً: "الآن أصبحت منطقتنا بأسرها تحت سيطرة الإسلاميين".

وأضاف: "لقد عقدنا للتو اجتماعاً مع أسياد المنطقة الجدد الذين قالوا لنا إنهم ليسوا هنا لإلحاق الأذى بالسكان".

وتابع "في السابق كانت الحركة الوطنية لتحرير ازواد تسيطر على قسم من المنطقة، الآن قضي الأمر، لقد فروا الى الأدغال".

وبعد هزيمتهم في غاو في 27 حزيران/يونيو على أيدي مسلحي حركة التوحيد والجهاد في إفريقيا الغربية إثر معارك عنيفة خلفت 35 قتيلا على الأقل، ولجأ قسم كبير من المتمردين الطوارق الى انسوغو ومحيطها.

وبعد هذه الهزيمة الجديدة في اسونغو لم يعد المتمردون الطوارق يسيطرون على أي مدينة في شمال مالي وهم يتنقلون ضمن مجموعات صغيرة في هذا القسم من البلاد الذي يسيطر عليه الإسلاميون بحثا عن سبل البقاء على قيد الحياة أكثر منهم سعيا للقتال.

حركة التوحيد والجهاد

وتحتل حركة التوحيد والجهاد في إفريقيا الغربية وجماعة أنصار الدين المتحالفتان مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي منذ أكثر من ثلاثة أشهر المدن والمناطق الثلاث الكبرى الشمالية التي تمثل معا أكثر من نصف مساحة مالي وهي تمبكتو وغاو وكيدال.

وعمل المقاتلون الإسلاميون بشكل منهجي على دحر المقاتلين الطوارق بعدما تحالفوا معهم لشن الهجوم على الشمال في كانون الثاني/يناير. وأعلنت الحركة الوطنية لتحرير ازواد من طرف واحد في نيسان/ابريل استقلال هذه المنطقة.

وخلافا للمتمردين الطوارق العلمانيين، فإن الإسلاميين لا يسعون الى استقلال الشمال بل هدفهم فرض الشريعة في كامل أنحاء البلاد.

وباشروا بتنفيذ هدفهم في المدن التي يسيطرون عليها حيث يعاقبون بالجلد تناول الكحول والتدخين والزنى.

وفي تمبكتو المدينة المدرجة على لائحة التراث العالمي للبشرية والتي باتت تعتبر مهددة، أثاروا صدمة في العالم بأسره وبين السكان المحليين بإقدامهم على تدمير أضرحة أولياء مسلمين في عمليات باشروها في نهاية حزيران/يونيو ومطلع تموز/يوليو واستأنفوها الثلاثاء بعد فترة توقف.

ونددت الولايات المتحدة بشدة بعمليات التدمير هذه في بيان صادر عن وزارة الخارجية فيما أعلنت واشنطن على الصعيد الدبلوماسي أنها "تدعم جهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "سيدياو" والاتحاد الإفريقي من اجل المساهمة في العودة الى نظام مدني في مالي وحل بالوساطة للتمرد في الشمال".

والحكومة الانتقالية التي تشكلت في باماكو بعد انسحاب الانقلابيين الذين أطاحوا بالرئيس امادو توماني توري في 22 آذار/مارس، ما أدى إلى سقوط الشمال بأيدي الإسلاميين، تقف عاجزة تماما حيال هذه التجاوزات.

Al Arabiya 12 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/12/225918.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عبدالجليل يكشف لـ"العربية" ظروف مقتل القذافي

العربية.نت

في الحلقة الخامسة والأخيرة من سلسلة المقابلات التي سجّلها برنامج الذاكرة السياسية مع رئيس "المجلس الوطني الانتقالي" الليبي مصطفى عبد الجليل، يتابع عبد الجليل الحديث عن الأسباب التي أدت إلى مقتل اللواء عبد الفتاح يونس، موضحا أن يونس كان يتنافس مع بعض قادة الثوار على قيادة المرحلة، بالإضافة الى خلافات قديمة مع جهات سلفية، وهو ما أدى الى فتح تحقيق معه ثم مقتله، أثناء محاولته الخروج من مقر توقيفه، بعدما صدر قرار بالإفراج عنه بسبب غياب قاضي التحقيق، وهو ما رفض تنفيذه حراس السجن، الذين عمدوا إلى قتله بعد تلاسن معه.

كذلك يتحدث رئيس "المجلس الوطني الانتقالي" الليبي عن ظروف توقيف معمر القذافي في مدينة سرت ومن ثم مقتله، مُرجّحا أن يكون بعض أعوانه قتلوه خشية أن يفضح بعض الأسرار الخطيرة، أو لتجنيب جلبه إلى محاكمة، تحظى بتغطية إعلامية واسعة، على غرار ما حصل مع بعض الحكام العرب في الأعوام الفائتة، من دون أن يُقفل عبد الجليل الباب على احتمال أن يكون أحد الثوار قد قتله أيضا.

وعن مكان دفن القذافي يؤكد مصطفى عبد الجليل أن ثلاثة أشخاص فقط، وهم الذين كُلّفوا بدفنه، ويعلمون أين يوجد قبره تلافيا لنبشه، ويكشف عبد الجليل جوانب غامضة عن مصير عائلة القذافي والتهم الملاحقين فيها.

Al Arabiya 12 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/12/225925.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

إصابة 3 مهاجرين أفارقة في حريق بإسرائيل

العربية.نت

أشعل مجهولون النار اليوم الخميس في منزل مهاجرين إريتريين بالقدس فأصابوا ثلاثة منهم فيما قالت الشرطة الإسرائيلية إن الحادث اعتداء عنصري.

وقد زادت في الأشهر الأخيرة حوادث العنف التي يتعرض لها الأفارقة الذين يتسللون عبر الحدود المصرية إلى إسرائيل بحثا عن العمل أو اللجوء.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد إن شقة سكنية في حي تجاري بغرب القدس اشتعلت فيها النيران الليلة الماضية وإن أحد الإريتريين ساكني الشقة أصيب بحروق شديدة وعولج اثنان آخران من الاختناق بالدخان.

وأضاف روزنفيلد أنه "من الواضح فيما يبدو أنهم كانوا مستهدفين لأنهم أريتريون"، مؤكداً أن تحقيقا يجري في الحادث.

ومن ناحيتها أعلنت مصلحة الإطفاء الإسرائيلية أن اثنين من المصابين امرأة حامل في شهرها السابع وزوجها.

Al Arabiya 12 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/12/225902.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

أول شحنة إنسانية من أمريكا لكوبا منذ 50 عاماً

العربية.نت

انطلقت سفينة تنقل مواداً إنسانية أمس من سواحل ميامي جنوب شرق الولايات المتحدة إلى كوبا، في أول شحنة إنسانية تنقل عبر هذا الخط البحري منذ 50 عاماً بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وقال المتحدث باسم شركة انترناشونال بورت كورب المكلفة بشحن المواد الإنسانية إلى كوبا ليوناردو سانشيز اديغا لـ"فرانس برس": هذه السفينة الأولى، أنا سيسيليا، انطلقت مع شحنات إنسانية ونتثبت من أنها لا تحوي أي أمر يمكن بيعه في كوبا".

وأوضح المتحدث أن هذه الشركة مخولة لنقل شحنات مصدرها جمعيات خيرية أو إنسانية أو دينية لكن أيضا "أفراد عائلات أشخاص في كوبا".

وتتسع السفينة التي انطلقت مع طاقم مؤلف من عشرة أشخاص لحمولة 16 مستوعبا. والنقل يتم بكلفة حوالي 13 دولارا للكيلغ الواحد.

وأشار سانشيز اديغا إلى أنه اعتبارا من هذا الأسبوع سيتم إرسال سفينة من هذا النوع يوم الأربعاء من كل أسبوع في هذه الرحلة البحرية التي تستمر 16 ساعة الى هافانا.

Al Arabiya 12 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/12/225903.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عمر البشير: لا وجود للربيع في السودان بل صيف حارق

العربية - خالد عويس

أكد الرئيس السوداني عمر البشير بعد افتتاحه لمصنع سكر النيل الأبيض أن من مصلحة الشعب بقاءه في السلطة و أنه لا وجود للربيع في السودان بل صيف حارق سيشوي كل أعداء السودان حسب تعبيره.

كما تجددت الاشتباكات في محيط جامعة الخرطوم وأفيد بإطلاق رصاص حي وقنابل مولوتوف على الطلاب ما أدى الى وقوع جرحى.

واشنطن أعربت عن قلقها العميق للمعاملة القاسية التي جابهت بها الحكومة السودانية التظاهرات السلمية. ودعا محامون في السودان إلى مسيرة إلى القصر الرئاسي الاثنين المقبل.

الموقف ذاته عبرت عنه منظمة العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش في بيان مشترك لهما، لافتة إلى ضرورة كف الخرطوم فورا عن تعذيب المعتقلين. البيان المشترك تحدث أيضا عن طلاب مسلحين بالعصي والفؤوس والسكاكين يشاركون في القمع، كما أشار إلى حجب الخدمات الطبية عن الجرحى بين المحتجين.

المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، جدد اتهاماته لحزب المؤتمر الشعبي والحزب الشيوعي بتكوين خلايا نائمة للتخريب.

"الكنداكة"

تتواصل الدعوات إلى جمعة أُطلق عليها اسم "الكنداكة"، وتعني الملكة والمرأة القوية في اللغة النوبية، وقد حملت الملكة أماني ريناس هذا الاسم، وهي التي انتصرت على الجيش الروماني سنة 24 قبل الميلاد.

ومن جهة أخرى قال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، إن التضخم في شهر يونيو، بلغ نحو 37%. وعلى أي حال، والاحتجاجات تكاد تكمل شهرها الأول، يبدو أن المشهد السوداني مفتوح على احتمالات عدة من بينها التصعيد.

Al Arabiya 12 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/12/225883.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

رئيس حزب إسلامي ليبي لا يعترف بالهزيمة بالانتخابات

العربية.نت

رفض رئيس أكبر حزب إسلامي في ليبيا الاعتراف بالهزيمة في أول انتخابات حرة في البلاد منذ نصف قرن تقريباً واتهم منافسه الليبرالي الرئيسي بخداع الناخبين بالتزامات خادعة بحسب "رويترز".

ووصف محمد صوان زعيم الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين محمود جبريل رئيس وزراء ليبيا وقت الانتفاضة بأنه حليف سابق للزعيم الراحل معمر القذافي وقال إن حزب جبريل قد يفقد تصدره للانتخابات بعد صدور النتائج الكاملة للانتخابات.

وفي حين كانت جماعة الإخوان المسلمين تدير حملة انتخابية جيدة في الانتخابات التي أجريت السبت الماضي إلا أنها مثل بقية الأحزاب الليبية الأخرى حديثة عهد بالديمقراطية.

وقال صوان إن جبريل لم يقدم نفسه للشعب الليبي على أنه ليبرالي، وإنما قدم نفسه على أن له مرجعية إسلامية، واستفادت التيارات العلمانية من ثورات الربيع العربي ورفعت راية المرجعية الإسلامية، والليبيون صوتوا لجبريل باعتبار أنه إسلامي أيضاً.

وكشفت نتائج جزئية للانتخابات أن تحالف القوى الوطنية الذي يتزعمه جبريل واصل تصدره في انتخابات المؤتمر الوطني مستفيدا من شهرته كواحد من أهم الشخصيات في انتفاضة العام الماضي لإنهاء حكم القذافي الذي استمر 42 عاما.

ولكن المكاسب المبكرة لجبريل الذي تلقى تعليمه في الغرب لا تترجم تلقائيا إلى أغلبية في المؤتمر الوطني الذي يضم 200 مقعد من المرشحين على القوائم الحزبية مخصص لهم 80 مقعدا فقط.

وقال صوان إنه من المتوقع أن ينال حزب العدالة والبناء مكانته بعد ظهور نتائج المقاعد المستقلة التي تعتمد على الاتصالات والمكانة الاجتماعية.

وقال ربما تظهر النتيجة النهائية أن حزب العدالة والبناء هو الحزب المتصدر.

Al Arabiya 12 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/12/225879.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More