Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الجمعة، يونيو 01، 2012

مهلة 4 أشهر لكلينتون لإلغاء تهمة الإرهاب عن "خلق"

دبي - نجاح محمد علي

كشف شاهين قبادي المتحدث باسم المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بأن محكمة الاستئناف الفدرالية، فرع واشنطن العاصمة، أصدرت اليوم، قراراً طالبت فيه وزيرة الخارجية الأمريكية هلاري كلينتون بإعادة النظر في قرار إدراج منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في قائمة الجماعات الإرهابية.

وذكر قبادي في اتصال هاتفي من باريس مع "العربية.نت" أن القرار أمهل كلينتون أربعة أشهر لتطبيقه، موضحا بقوله: "إن لم تتخذ الوزيرة قرارا خلال أربعة أشهر فإن المحكمة ستؤيد طلب مجاهدي خلق بإلغاء هذه التسمية".

ووصفت مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية المعارضة، القرار الصادر عن محكمة الاستئناف في واشنطن اليوم، بأنه "انتصار العدالة على الصفقات والمسايرة والذي وضع حدا لتهمة الإرهاب الظالمة على المقاومة المشروعة للشعب الإيراني"، على حد تعبيرها.

وأشارت إلى أن "القرار أثبت مرة أخرى أن مواصلة إلصاق تهمة الإرهاب بمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية، أمر غير شرعي وغير قانوني وجاء لأغراض سياسية بحتة".

ورداً على سؤال لـ"العربية.نت" حول مدى تأثير إلغاء تسمية الإرهاب، على نشاط مجاهدي خلق والمقاومة الإيرانية، أكد المتحدث باسم المقاومة الإيرانية في باريس بأن هذه التسمية غير الشرعية شكلت خلال 15 عاما الماضية عاملا لبقاء نظام الجمهورية الإسلامية وحكم رجال الدين الدمويين الحاكمين في إيران.

كما أسفرت عن ارتكاب مجزرتين في أشرف وإعدام وسجن عديد من أعضاء وأنصار مجاهدي خلق والمقاومة الإيرانية داخل البلاد وفرض قيود ظالمة على الإيرانيين في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي لا تزال تستخدم اليوم كأداة بيد النظام الإيراني والحكومة العراقية لقمع سكان "أشرف" و"ليبرتي"، على حد تعبيره.

وأكدت رجوي من جانبها لـ"العربية.نت" بأن إطلاق أقوال توحي بمعارضة الدكتاتورية الدينية الحاكمة في إيران ومشروعها للأسلحة النووية من جهة والاستمرار بتقييد المعارضين الشرعيين المقتدرين بفعل قائمة الإرهاب من جهة أخرى، لا تعد سياسة ناجعة وليست لها أي أثر وقيمة.

وأعربت رجوي عن أملها في أن تتحرك السيدة هيلاري كلنتون وزيرة الخارجية الأمريكية بسرعة لتطبيق فوري لقرار المحكمة كي تضع حدا لهذه السياسة الخاطئة المدمرة ولظلم مفضوح في تاريخ الولايات المتحدة.

"خلق" وخيار إسقاط النظام الإيراني

وتأسست منظمة مجاهدي الشعب الإيراني العام 1965، وهي تتمسك بخيار إسقاط نظام الجمهورية الإسلامية عن طريق العمليات المسلحة.

وشارك عناصرها في النضال ضد شاه إيران محمد رضا بهلوي حتى الإطاحة به في العام 1979.

ولكنها لجأت الى عمليات انتحارية وتفجيرات لاغتيال رموز دينية وسياسية بارزة مما جعل القيادة الإيرانية تعتبرها منظمة إرهابية.

وكان أفراد منظمة مجاهدي الشعب (خلق) الإيرانية يتمتعون بتأييد الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي خصص لهم معسكرا في محافظة ديالي الواقعة بالقرب من الحدود العراقية-الإيرانية.

وحاربت المنظمة إلى جانب بغداد إبان الحرب العراقية-الإيرانية، كما شاركت في قمع انتفاضة الشيعة والأكراد في مارس/آذار 1991.

وتبدي إيران قلقا متزايداً حيال نية الولايات المتحدة لرفع اسم منظمة "مجاهدي خلق" من قائمة الإرهاب. وتزايدت هذه المخاوف غداة قرار محكمة الاستئناف الفديرالية في واشنطن، ويرى الساسة في إيران أن هذه الخطوة تظهر المساعي الأمريكية من أجل تغيير النظام الحاكم في طهران، وهو ما سيدفع بالعلاقات الإيرانية الأمريكية نحو توتر أكبر.

Al Arabiya 02 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/02/218033.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

القاعدة تطلق سراح27 جنديا يمنيا بعد تعهدهم بالتوبة

العربية.نت

أعلن تنظيم القاعدة الجمعة إطلاق سراح 27 جندياً يمنياً كانوا محتجزين لديه منذ أبريل/نيسان في جنوب اليمن، مشيراً إلى أنه أفرج عنهم بعد أن "تابوا" وتعهدوا بعدم العمل في صفوف الجيش اليمني.

وبحسب وكالة فرانس برس فإن "أنصار الشريعة"، وهي مجموعة تابعة لتنظيم القاعدة، قالت في بيان تلقت نسخة منه إنها "أسرت" الجنود في بلدة الكود في محافظة أبين "جنوب شرق"، التي يسيطر المتمردون منذ العام الماضي على العديد من أنحائها بما فيها زنجبار عاصمة المحافظة.

وأضاف البيان أن "إطلاق سراح الجنود الأسرى جاء بعد أن تابوا وتعهدوا بعدم العمل في صفوف جيش صنعاء مرة أخرى".

وتم الإفراج عن الجنود الخميس في بلدة عزان، أحد معاقل تنظيم القاعدة، في محافظة شبوة المجاورة لأبين والتي اقتيدوا إليها بعد احتجازهم.

وقال مسؤولون محليون فى أواخر أبريل/نيسان إن تنظيم القاعدة أطلق سراح 73 جنديا أسروا في أوائل مارس/آذار خلال هجوم على ثكنة في الجنوب، وقد خلف هذا الهجوم 185 قتيلاً في صفوف الجيش.

ويشن الجيش اليمني منذ 12 مايو/أيار هجمات على تنظيم القاعدة في محافظة أبين لاسترجاع زنجبار والبلدات التي يسيطر عليها المتمردون الإسلاميون منذ الانتفاضة الشعبية التي اندلعت في فبراير/شباط 2011 وانتهت برحيل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح.

Al Arabiya 01 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/01/217944.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

تشكيل وزاري شبابي جديد في المغرب

الدار البيضاء - فاطمة العوفي

أطلق منتدى الشباب المغربي، حكومة جديدة في المغرب تحت مسمى "حكومة الشباب الموازية"، حيث تعتبر مبادرة مدنية من قبل مجموعة من الشباب بهدف المساهمة في جعل الشباب قوة اقتراحية فاعلة في التغيير الإيجابي للبلاد.

ومنتدى الشباب المغربي، هو عبارة عن جمعية وطنية تعنى بقضايا الشباب الشأن العام، و تستمد مرجعيتها من الدستور المغربي الذي منح للمجتمع المدني دورا متقدما فيما يخص إعداد السياسات العمومية وتفعيلها وتنفيذها وتقييمها تقديم بدائل عملية قابلة للتحقيق .

و ستعتمد الحكومة الشبابية الجديدة على منهجية عمل تركز على عقد لقاءات دورية مع الفاعلية المدنية والسياسية، وكذا سيتكلف كل شاب في حكومة الشباب بتتبع سياسة وزير في قطاع معين والعمل على تنسيق اجتماعات دورية مع الوزير المعني، مع إعداد تقارير دورية ونشرها في وسائل الإعلام.

و على إثر ذلك يعلق الخبير السياسي الأستاذ أحمد مفيد لـ"العربية نت" على هذه المبادرة ،حيث يقول :هي مبادرة شبابية إيجابية ولكنها تبقى مبادرة في إطار مدني ، حيث يقوم بها المجتمع المدني في تدبير الشأن العام، فهي ليست بمبادرة رسمية بقدر ما هي مجرد مواكبة العمل الحكومي عن قرب و إعداد تقارير ودراسات .

ولكن هذه المبادرة من شأنها أن تساهم في تقييم السياسات العمومية حيث تتيح للمجتمع المدني من متابعة كل القطاعات الحكومية الرسمية ، ومعرفة ماذا تقوم به, و اقتراح اجراءات عملية لتسهيل عمل الحكومة ، بالشكل الذي يجعل السياسات العمومية متجاوبة لمتطلبات و تطلعات الشباب المغربي .

الوزارة الشبابية

سيعمل المشاركون في حكومة الشباب الموازية، بعد تلقيهم تكوينا في مجال السياسات العمومية على بلورة منهجية علمية بمعية خبراء في القانون والسياسات العمومية من أجل التحليل والتقييم الموضوعي للسياسات العمومية.

كما تشير أدبيات التأسيس لحكومة الشباب الموازية، أنها ليست بمكتتب دراسات أو بهيئة تمثيلية أو منتخبة، كما أنها لا تدعي تمثيل الشباب المغربي كافة، لكنها مبادرة شبابية هدفها الأسمى ليس اللقب الرمزي لوزير شاب، و إنما تمكين جيل صاعد من الشباب الذي سيصبح يوما صانع القرار من الآليات الضرورية لاكتساب تجارب ومهارات لفهم السياسات العامة وكيفية متابعتها و تقييمها.

وعلى خلاف حكومة عبد الإله بن كيران، فقد ضمت حكومة الشباب الموازية 8 "وزيرات" في تشكيلتها، مع 17 "وزيرا" و "منسق" عام للحكومة، من خلال الأسماء التشكيلية التالية:

و يرى مفيد أيضا أن ال حكومة الشباب الموازية يكمن دورها كمبادرة غير رسمية ، ويقول : لا ننكر أنها مبادرة مهمة ، لكن يجب أن تظل في إطارها ، كما يجب أن لا ننتظر من هؤلاء الشباب إصدار قرارت ثقيلة الوزن ، فهي ليست حكومة فعلية و إنما هي حكومة افتراضية ، لذلك يجب أن لا نتوقع بأنها ستقوم بدور الحكومة الفعلية نهائيا،

وسوف يقتصر دورها في متابعة العمل الحكومي بالدراسة و النقد و التشكيل و التقييم و الاقتراح وهذا هو المطلوب من هؤلاء الشباب ، بهدف الضغط على الحكومية الفعلية من أجل وضع سياسات عمومية قادرة على إيجاد حلول حقيقية لمتطلبات الشباب سواء كان في الشغل و التعليم و الصحة و الحماية الاجتماعية وغيرها من القطاعات الأخرى.

Al Arabiya 01 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/01/217971.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

نصرالله: مشكلة الخاطفين معي وإن أرادوا الحرب فلتكن

العربية.نت

رد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله على خاطفي اللبنانيين الـ 11 في سوريا خلال عودتهم براً من رحلة حج إلى مقامات دينية في إيران، قائلاً "قلتم إن لا مشكلة لديكم مع طائفة وعليكم أن تثبتوا ذلك، وهؤلاء زوار يجب أن يعودوا إلى أهلهم، وإذا لديكم مشكلة معي هناك أساليب وطرق للتعاطي، تريدون بالسلم بالسلم، بالحرب بالحرب، تريدون مع حزب الله أو حزب الله وحركة أمل أو مع أي قوى سياسية، لماذا تأخذون الأبرياء فهذا ظلم يجب الانتهاء منه".

وأضاف قلنا منذ اللحظة الأولى هؤلاء المخطوفون، مواطنون لبنانيون، وبالتالي الدولة اللبنانية مسؤولة عن إعادتهم وإطلاق سراحهم، ونحن جميعاً نساعد الدولة.

كما لفت إلى أنه يجب أن يشد على صبر الأهالي والحس العالي من المسؤولية لديهم، وخصوصا بعد الضغوط التي تعرضوا لها، وندعوهم إلى مواصلة الهدوء وضبط النفس والصبر، وإعطاء الدولة الوقت لتتابع الموضوع وتصل الى النتيجة المطلوبة.

وكانت مجموعة سورية جديدة، تدعى "ثوار سوريا ـ ريف حلب" أعلنت مسؤوليتها عن خطفهم، مؤكدة سلامتهم. كما بادرت إلى نشر صور جوازات سفرهم، وطرحت شروطا بينها الإفراج عن معتقلين معارضين لدى النظام واعتذار حسن نصر الله عن خطابه الأخير، الذي أكد فيه على دعمه للنظام السوري.

Al Arabiya 01 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/01/217985.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الإعدام رجماً لشابة سودانية يثير المنظمات الحقوقية

العربية.نت

نددت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في بيان لها بالحُكم على شابة سودانية، يعتقد أنها تحت الـ18 سنة، بالإعدام رجماً بتهمة الزنا، مذكرةً أن في هذا القرار خرقا جسيما للقانونين السوداني والدولي.

وأشارت المنظمة أن هذه العقوبة تلقي الضوء على الحاجة لتحرك الخرطوم سريعاً من أجل إصلاح النظام القانوني السوداني بحيث يصبح متناسقاً مع التزامات السودان الخاصة بحقوق الإنسان.

حوكمت دون محامٍ أو مترجم

وحكم قاضٍ بالإعدام رجماً على انتصار شريف عبدالله، التي لم يتم تحديد عمرها لكن يُعتقد أنها تحت سن 18 عاماً، في 22 أبريل/نيسان 2012، بمدينة أم درمان على مقربة من الخرطوم، ومنذ الحُكم عليها وهي مسجونة مع طفلها البالغ من العمر 5 أشهر مقيدة القدمين.

واستند في قرار الحُكم على المادة 146 من القانون الجنائي السوداني لعام 1991، التي تنص على الإعدام رجماً لمن يرتكب الزنا إذا كان محصناً (متزوجاً) بينما تكون عقوبة غير المحصن الجلد مائة جلدة.

وفي البداية أنكرت عبد الله تهمة الزنا إلا أنها عادت واعترفت إثر تعرضها للضرب من أحد أقاربها. واعتمدت المحكمة فقط على اعترافها المنتزع بالإكراه لإدانتها والحكم عليها في جلسة محاكمة واحدة، بينما أنكر الرجل المتهم بارتكاب الزنا معها الاتهام وتم الإفراج عنه، حسب ما أكده محامي منظمة "المبادرة الاستراتيجية للمرأة في القرن الإفريقي" التي تعنى بحقوق المرأة وتتابع القضية.

وبدورهم أكد محامون لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" أنه لم يكن مع انتصار شريف عبدالله محامياً أو مترجماً فورياً في المحكمة، رغم أن العربية ليست لغتها الأولى، ولم تقم المحكمة بتقدير عمرها رغم أنها تبدو تحت سن 18 عاماً. يذكر أن القانون السوداني ينص على أن المتهمين بجرائم جسيمة لهم الحق في التمثيل القانوني، ويحظر القانون تطبيق الإعدام على الأحداث.

وفي منتصف شهر مايو/أيار المنصرم تقدم محامون متضامنون مع السجينة بطعن في الحُكم ويتوقعون رداً على الطعن خلال شهرين، بينما لا تزال انتصار عبدالله وراء القضبان.

الإعدام رجماً يساوي التعذيب

وتعليقاً على الحكم قال دانييل بيكيل، مدير قسم إفريقيا في "هيومن رايتس ووتش": "لا يجوز رجم أحد حتى الموت، وفرض هذه العقوبة على امرأة ربما كانت طفلة أمر صادم. لابد أن يُصلح السودان فوراً قوانينه التمييزية وأن يُلغي عقوبة الإعدام وجميع العقوبات البدنية التي تخرق التزاماته المترتبة عليه بموجب المواثيق الدولية، التي وعد باحترامها".

وأكد بيكيل أن عبد الله "لم تستفد حتى من تدابير حماية القانون السوداني"، مضيفاً "لابد أن تسقط السلطات الاتهامات فوراً وأن تفرج عنها".

وذكرت المنظمة أن القضية تشير إلى حاجة السودان لمراجعة القوانين السودانية بشكل عاجل كي تصبح متسقة مع المعايير الدولية، مذكرةً أن عقوبة الإعدام رجماً تخرق المعايير الدولية لحقوق الإنسان، بما في ذلك حظر التعذيب والمعاملة القاسية وغير الاعتيادية.

Al Arabiya 01 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/01/217967.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

احتجاج ليلي في الخرطوم على انقطاع المياه

العربية.نت

خرج عشرات المواطنين مساء أمس الخميس في مظاهرات في حي "الصحافة" جنوب الخرطوم للاحتجاج على انقطاع المياه لعدة أيام متتالية عن الحي، وهتفوا هتافات معادية للسلطة، وأغلقوا الشارع الرئيسي وأشعلوا إطارات السيارات.

وقالت صحيفة "حريات" السودانية كما وشهود عيان أن قوات الشرطة أطلقت الغاز المسيّل للدموع في مواجهة المحتجين وطوقت المنطقة حتى لا تتسع التظاهرة، إلا أنها لم تعتقل أيا من المحتجين.

يذكر أن غالبية أحياء العاصمة تعاني من انقطاع المياه والكهرباء، وتبرر السلطة انقطاع المياه بعطل في محطة المياه بمدينة سوبا إلا أنه لم تفصّل طبيعة الخلل وكيفية إصلاحه، كما لم تعتذر للمواطنين.

Al Arabiya 01 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/01/217946.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

محاكمات الموالين للقذافي في ليبيا الأسبوع المقبل

العربية.نت

تبدأ الثلاثاء المقبل الموافق 5 يونيو/حزيران في ليبيا المحاكمات المدنية لمسؤولين كبار في نظام معمر القذافي، وعلى رأسهم رئيس جهاز مخابراته الأسبق أبوزيد دوردة، وذلك حسب ما نقلته وكالة "رويترز" عن النائب العام الليبي عبدالعزيز الحصادي.

وسيكون دوردة، الذي اعتقل في سبتمبر/أيلول الماضي في طرابلس، أول مسؤول كبير من حكومة القذافي يقدم للمحاكمة في ليبيا منذ الثورة التي أطاحت بالنظام في العام الماضي.

يذكر أن دوردة رافق القذافي منذ توليه السلطة في انقلاب عام 1969، وكان يعرف بأنه من الكفاءات الفنية، وليس ضابط مخابرات متمرساً. ولا يربط الليبيون بينه وبين فترات دامية في حكم القذافي مثل فترة الثمانينيات, ويعتقد أنه تولى منصبه في عام 2009, حسب رويترز.

وتبذل الحكومة الانتقالية التي عينت في نوفمبر/ تشرين الثاني لقيادة ليبيا جهودا مضنية لفرض النظام على الجماعات المسلحة التي أطاحت بالقذافي العام الماضي.

وتحرص الحكومة على محاكمة أفراد عائلة القذافي والموالين له في الداخل لكن نشطاء حقوق الإنسان يشعرون بالقلق من أن ضعف الحكومة المركزية وغياب القانون يمكن أن يحرمهم من الحق في محاكمة نزيهة.

ومن ناحية أخرى وفي وقت سابق، أعلن رئيس الحكومة التونسية المؤقتة حمادي الجبالي أن هناك تنسيقاً واتفاقاً مع رئيس الجمهورية المؤقت ورئيس المجلس الوطني التأسيسي على تسليم البغدادي المحمودي، آخر رئيس وزراء في نظام القذافي، للسلطات الانتقالية في طرابلس لمحاكمته.

وكانت وزارة العدل التونسية أعلنت في وقت سابق الشهر الجاري أن تسليم المحمودي الموجود بأحد سجون العاصمة التونسية بتهمة اجتياز الحدود بصفة غير شرعية سيتم خلال أسابيع.

Al Arabiya 01 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/01/217914.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مقتل جندي إسرائيلي بنيران فلسطينية على حدود غزة

العربية.نت

قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن جندياً إسرائيلياً ومسلحاً من غزة قتلا في اشتباك حدودي نادر اليوم الجمعة.

وأضاف الجيش أن المسلح، الذي لم تعرف هويته بعد، عبر الحدود المحصنة إلى إسرائيل قادماً من قطاع غزة، وفتح النار على قوات الجيش التي ردت بدورها على مصدر إطلاق النار.

وسمع شهود فلسطينيون أصوات الانفجار وإطلاق النار بالقرب من عبسان، وهي قرية حدودية في جنوب قطاع غزة قريبة أيضا من الحدود المصرية.

وأشارو إلى أن القوات إسرائيلية أطلقت قنابل دخان لحجب الرؤية في حين حلقت طائرات هليكوبتر فوق مكان الحادث.

هذا ولم تعلن أي جهة أو منظمة مسؤوليتها عن الهجوم، إلا أن الجيش الإسرائيلي ألقى باللائمة على حركة المقاومة الإسلامية حماس.

Al Arabiya 01 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/01/217892.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More