Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الأحد، يوليو 01، 2012

صراعات دينية تقتل 400 مسلم في بورما

Thank you for using rssforward.com! This service has been made possible by all our customers. In order to provide a sustainable, best of the breed RSS to Email experience, we've chosen to keep this as a paid subscription service. If you are satisfied with your free trial, please sign-up today. Subscriptions without a plan would soon be removed. Thank you!
المنامة - محمد العرب

لا تزال ماكينة الموت البوذية تحصد أرواح المسلمين في إقليم أراكان في دولة بورما في ظل صمت دولي وعجز حكومي.

وكشفت آخر المعلومات عن تجاوز أعداد القتلى 400 قتيل، وارتفاع حصيلة الجرحى إلى درجة يصعب معها إحصاؤهم بسبب حالة الخوف والذعر التي تجتاح المسلمين في بورما.

وقامت حكومة بنغلاديش بإعادة عشرات القوارب الصغيرة المتهالكة المملوءة بالفارين، بحجة عدم إمكانيتها توفير المكان والطعام والمستلزمات الإنسانية لهم.

لا مأوى ولا طعام ولا أمان

وفي اتصال هاتفي لـ"العربية.نت" مع إمام مسجد في إقليم أراكان عبد الله حبيب محمد، يؤكد أن المسلمين في بورما يحتاجون لكل شيء تقريباً، فلا مأوى ولا طعام ولا أمان.

وأشار إلى أن تشتت العائلة الواحدة في أكثر من مخبأ ساهم في حالة من الخوف على مصير الأبناء وخاصة الفتيات اللواتي يتعرضن للاغتصاب، ما دفع البعض منهن إلى رمي أنفسهن في البحر أثناء رحلة العودة إلى بورما بعد إرجاع حكومة بنغلاديش لقوارب الفارين من الموت.

سبب عودة المذابح

من جانبه، يؤكد الناشط البورمي محمد نصر أن سبب عودة المذابح هو إعلان حكومة بورما الجديدة عن نيتها منح بطاقة المواطنة للمسلمين في أراكان، وهو ما اعتبرته الجامعة البوذية الماغ حرباً ضدهم لأنهم مازالوا يعتبرون المسلمين عرقاً دخيلاً على بورما ويصنفونهم كدخلاء.

كما أوضح أن الموقف غير حيادي بالنسبة للجيش الذي أحاط المساجد في "مانغدو" ذات الأغلبية المسلمة وفرض حظر التجوال ومحاصرة أحياء الروهنجيا المسلمين حصاراً محكماً من قبل الشرطة البوذية الماغيّة.

وترك الجيش الحبل على الغارب للماغ البوذيين الذين زحفوا على قرى ومنازل المسلمين بالسيوف والسكاكين لتبدأ حملة إبادة منظمة ضد المسلمين في جريمة شارك فيها حتى كبار السن والنساء من البوذيين.

ولا تزال المسيرات الغاضبة في أكثر من بلد مسلم ردة الفعل الوحيدة وآخرها كان في دولة الكويت، حيث تجمع المئات أمام السفارة البورمية معلنين عن سخطهم واستنكارهم لما يحدث للمسلمين هناك.

جمهورية ميانمار (بورما)

وجمهورية اتحاد ميانمار (بورما) هي إحدى دول جنوب شرق آسيا، التي انفصلت في 1937 عن حكومة الهند البريطانية بعد استفتاء شعبي.

ويختلف سكان بورما من حيث التركيب العرقي واللغوي بسبب تعدد العناصر المكونة للدولة، ويتحدث أغلب سكانها اللغة البورمية ويطلق على هؤلاء (البورمان) وباقي السكان يتحدثون لغات متعددة.

يوجد في بورما عدة ديانات ولكن أكثر سكانها يعتنقون البوذية، وأقلية يعتنقون الإسلام وهم يتركزون في العاصمة رانجون، ومدينة ماندلاي ثم في إقليم أراكان شمال على حدود الهند.

Al Arabiya 01 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/01/223856.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عمدة نيويورك: سأعارض الإفراج عن عمر عبدالرحمن

العربية.نت

أكد عمدة نيويورك مايكل بلومبرغ أنه سيبذل ما في وسه لإبقاء عمر عبدالرحمن في السجن، تعليقا على تصريحات الرئيس المصري محمد مرسي بأنه سيسعى للإفراج عنه.

وقال عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبرغ في تصريحات صحفية السبت إنه سيعارض أي محاولة "تقويض" للحكم على عبد الرحمن بالسجن مدى الحياة"، وقال إنه على قناعة بأن الحكم على قدر من العدالة ضد رجل "حاول قتل عدد كبير" من الأمريكيين، معارضا تعهدات مرسي.

وتساءلت صحيفة "نيويورك بوست" عن سبب مطالبة مرسي بالإفراج عن عمر عبد الرحمن، واعتبرته مثيرا لأسئلة مقلقة عن العلاقات الأمريكية المصرية.

وقالت الصحيفة إن "البيت الأبيض يقول إنه يريد العمل مع القيادة الجديدة لمصر، لكن هذه التصريحات مقلقة".

من جهة أخرى قالت الخارجية الأمريكية لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية "ليس عندنا تعليق على هذا الموضوع في الوقت الحاضر، ربما ستعلن الوزيرة (هيلاري كلنتون، وزيرة الخارجية الاميركية) رأينا الرسمي قريبا".

وفي نفس الوقت، قال مصدر في الخارجية الاميركية "عندما سمعنا ان الرئيس المصري الجديد تعهد باطلاق سراح الشيخ الكفيف، قلنا ان الرئيس المصري الجديد، الذي درس في الولايات المتحدة، وحصل على دكتواره من جامعة اميركية، ربما يجب ان يعرف ان القضاء الاميركي مستقل عن الحكومة الاميركية".

وأضاف: "نعرف ان الرئيس مرسي قدم التعهد في خطاب شعبي في ميدان التحرير. ونعرف انه قال ذلك ردا على لافتات كان يرفعها مؤيدون للشيخ الاعمي. وعندنا تفسيران: الاول: انه يؤمن ايمانا قويا بان الشيخ الاعمى حوكم حكما جائرا، وانه سيقاوم حبسه. الثاني: ان الحماس دفعه".

وكان الرئيس المصري مرسي تعهد في أول خطاب له بالسعي للإفراج عن الشيخ عمر عبدالرحمن، ووعد أيضا بإطلاق سراح المتظاهرين المصريين المحتجزين الذين يمثلون أمام القضاء العسكري.

وعمر عبد الرحمن عالم أزهري مصري، من مواليد 1938، يعد الزعيم الروحي للجماعة الإسلامية، وكان معارضا سياسيا للنظام المصري السابق.

اعتقل في الولايات المتحدة ويقضي فيها عقوبة السجن المؤبد، بتهمة التآمر، في قضية تفجيرات نيويورك 1993، وهي التهم التي ينفيها الشيخ عبدالرحمن.

Al Arabiya 01 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/01/223807.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

اختناق 5 عمال في منجم للذهب في جنوب إفريقيا

العربية.نت

لقي خمسة من عمال المناجم حتفهم في منجم جولدن فيلدز بجنوب إفريقيا أمس السبت، وفقا لتصريحات رسمية من الشركة اليوم.

وكشف بيان للشركة جولد فيلدز أن الاختناق كان بسبب استنشاق الدخان أثناء عملهم تحت الأرض في المنجم التابع للشركة، والتي تعد رابع أكبر شركة منتجة للذهب في العالم.

وقالت الشركة في بيان، إن 14 من العمال نقلوا إلى المستشفى بعد حادث أمس في منجم كيه.دي.سي الغربي التابع للشركة، وقالت الشركة إن المنجم بأكمله أغلق حتى إشعار آخر.

وقال فرانس باليني الأمين العام للاتحاد الوطني لعمال المناجم في بيان "ندين بشدة الشركة لتشغيل العمال في نوبة ليلية عندما لا يكون هناك تهوية".

ويمثل مقتل هؤلاء انتكاسة للحكومة وقطاع التعدين، بينما تجري محاولات لتحسين معايير السلامة والحد من أعداد القتلى في مناجم جنوب إفريقيا الأعمق في العالم.

وأثار الحادث انتقادات حادة لحقول الذهب في البلاد، وقالت النقابات إن العمال ماتوا بسبب استنشاقهم الأدخنة فيما كانوا يعملون لساعات إضافية خلال الليل، مشيرة إلى أن المنجم لم يكن مزودا بنظام تهوية.

يذكر أن جنوب إفريقيا واحدة من أهم منتجي الذهب في العالم، وقد مات العام الماضي في مناجمها 123 عاملا بسبب حوادث مشابهة.

Al Arabiya 01 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/01/223798.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

أضرحة المسلمين في تمبكتو هدمت بمعاول وفؤوس

العربية.نت

خرج عدد من رجال حركة أنصار الدين الإسلامية بمدينة تمبكتو التاريخية، شمالي مالي بإقليم أزواد، وهم يحملون عدتهم الخاصة: معاول وفؤوس وأدوات للهدم، متجهين نحو مقابر المدينة التاريخية في أول حملة يقومون بها لتسوية القبور منذ سيطرتهم على المدينة مطلع إبريل/نيسان الماضي.

وكانت البداية من مقبرة سيدي يحيى التي تقع في المنقطة الشمالية من المدينة بحي أبراز الشعبي، أحد أكبر الأحياء في المدينة، حيث دخلها رجال أنصار الدين وهم مسلحون بالرغبة في كسب الحسنات وتغيير المنكر الذي قالوا إنهم "كرسوا حياتهم له حين ابتعدوا عن ملذات الدنيا وانخرطوا في الجهاد في سبيل الله"، بحسب ما ذكره موقع "صحراء ميديا" الموريتانية.

ويقول أبو البراء، أحد رجال أنصار الدين، إنه "من المعلوم أن الشريعة السمحاء أمرت بتسوية القبور الزائد حجمها عن القدر الشرعي وهو شبر، وذلك خشية تعظيمها واتخاذها أصناماً تعبد من دون الله ويسأل أصحابها ما لا يقدر عليه إلا الله، كما هو شأن كثير ممن يجهلون حقيقة هذا الدين".

وأضاف "ما يقوم به المجاهدون في أنصار الدين هو امتثال لأمر الله عز وجل وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم".

وكانت مراسم الهدم ذات طابع خاص.. رجل يحمد الله بعد هدمه لأحد الأضرحة كان بارزاً من بين القبور، وآخر يشكر الله أن منّ عليهم بهذه الانتصارات ومكنهم من تطبيق شرع الله على أرضه وتغيير المنكر فيها، بينما يقف أحد المقاتلين مفعماً بالإحساس بالنصر وهو يتمنى أن تعيش كل بلاد المسلمين هذا الإحساس.

وكانت الأدوات التي بحوزتهم غير كافية لتغطية كافة الرجال المشاركين في الحملة، فكانوا يتناوبون عليها مبدين حرصهم الكبير على المشاركة في إزالة كل العلامات التي تميز بعض القبور عن الأخرى.

فيما كان أبو تراب يورد الآيات والأحاديث التي تحث على تسوية القبور، معتبراً أن الحملة التي يقومون بها تدخل في إطار "تغيير المنكر الظاهر في الشوارع والمؤسسات، فهدم القباب والدور المبنية على القبور أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث مروي عن علي بن أبي طالب".

أبو تراب أكد أنهم تشاوروا مع جميع أولي الشأن قبل الشروع في تسوية القبور، وأضاف "لقد تم التواصل مع الأئمة فكانت خطبهم يوم الجمعة في الحث على تسوية ما زاد عن شبر من البنيان على القبور ووجوب ذلك"، مؤكداً أنهم "اتبعوا الطريقة التقليدية في الهدم حفاظاً على حقوق القبر لأن (كسر عظم ميتٍ ككسره حي)، ومراعاة لحقوق الأحياء من أولياء الموتى، فلم نستخدم الجرافات ولا أي متفجرات لأننا نقوم بهذا العمل استرضاء لربنا جل وعلا"، على حد تعبيره.

الحملة التي بدأت صباح السبت استهدفت كافة المقابر في المدينة، غير أن رجال أنصار الدين لم يتعرضوا للأضرحة المحاذية للمساجد الشهيرة في المدينة كضريح مسجد (جنغريبير التاريخي) والذي تصنفه اليونسكو ضمن التراث العالمي.

Al Arabiya 01 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/01/223791.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

المغرب يدعو لتحرك دولي عاجل لحماية الآثار في مالي

العربية.نت

دعا المغرب إلى "تدخل عاجل" من الدول الإسلامية والمجموعة الدولية لحماية المواقع الأثرية الغنية في مالي بعد تدمير عدة أضرحة لأولياء مسلمين في مدينة تمبكتو في شمال مالي.

وبحسب "فرانس برس" جاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية أن المغرب يدعو الدول الإسلامية والمجموعة الدولية إلى تدخل عاجل ومشترك لحماية التراث المالي الذي يشكل جزءاً من التراث الإسلامي والإنساني.

وعبر المغرب عن قلقه الشديد إزاء التطورات المستمرة في مالي والتي أدت إلى تدمير طوعي لمواقع تاريخية وثقافية ودينية في مدينة تمبكتو الأثرية.

تدمير أضرحة أولياء مسلمين

وبدأ الإسلاميون المسلحون الذين يسيطرون على شمال مالي مجدداً بتدمير أضرحة أولياء مسلمين في تمبكتو بعدما دمروا أمس ثلاثة مواقع مماثلة في هذه المدينة الأثرية، كما قال شاهد لوكالة "فرانس برس" كان متواجداً في المكان.

وقال الشاهد الذي يعمل لوسيلة إعلام محلية إن عشرات من عناصر جماعة أنصار الدين توجهوا إلى مقبرة دجنغاريبر الواقعة جنوب تمبكتو، حيث هناك أضرحة (ثلاثة على الأقل)، وتوجهوا نحو ضريح الشيخ الكبير وهم يقومون بتدميره.

وقد باشر إسلاميون من أنصار جماعة أنصار الدين، بتدمير أضرحة أولياء مسلمين في مدينة تمبكتو، وذلك رداً على اعتبار منظمة اليونيسكو أن هذه المدينة المدرجة على لائحة التراث العالمي باتت معرضة للخطر.

عنف مدمر يرقى إلى جرائم الحرب

ووصفت حكومة مالي العمل بأنه عنف مدمر يرقى إلى جرائم الحرب، في حين نددت فرنسا بتدمير الأضرحة.

ودعت مالي الأمم المتحدة إلى التحرك لحماية تمبكتو وتراثها.

وأفاد موقع اليونسكو على الإنترنت بأن تمبكتو تشمل 16 مقبرة وضريحاً كانت من المكونات الأساسية للنظام الديني، حيث إنها حسب المعتقدات الشعبية، كانت حصناً يحمي المدينة من كل المخاطر.

وقد لقبت المدينة التي أسستها قبائل من الطوارق في القرنين الحادي والثاني عشر بـ"مدينة الأولياء الـ333"، وكانت مركزاً ثقافياً إسلامياً ومدينة تجارية مزدهرة تعبرها القوافل التجارية.

وحذرت اليونسكو المجتمع الدولي من المخاطر المحدقة بها بعد إعلانها وضع المدينة على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر على غرار موقع غاو (شمال شرق مالي) التاريخي.

Al Arabiya 01 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/01/223778.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

العقوبات الدولية لن تثني إيران عن تخصيب اليورانيوم

دبي - نجاح محمد علي

تبدأ هذا اليوم الأحد الأول من يوليو/تموز سلسلة عقوبات جديدة فرضتها دول الاتحاد الأوروبي في اجتماع زعمائها الأخير الذي جرى في العاصمة البلجيكية بروكسل على إيران.

ويأمل الأوروبيون من خلال فرض هذه العقوبات تضييق الخناق على إيران اقتصاديا من أجل إجبارها على التوقف عن برنامجها النووي المثير للجدل.

ويعبئ الإعلام الحكومي الإيرانيين على أن هذه العقوبات لن تثني إيران لتتراجع عن قرار تخصيب اليورانيوم، خصوصاً أن الحكومة الإيرانية تمكنت من تحريك الشارع الإيراني وتحويل القضية إلى قضية وطنية، حتى إن شاء النظام الحاكم في إيران فلن تقدر الحكومة على التنازل عن برنامجها النووي، لأنها تحولت إلى قضية كبرياء وطني وهذا سيكلف النظام الحاكم في إيران الكثير خصوصاً أمام الشارع المحلي

ومن المتوقع أن تزيد العقوبات الأوروبية الجديدة من حدة التوتر بين إيران والغرب، كما أنها ستعقد المشكلة أكثر مما عليه الآن.

وتأتي هذه الخطوة عقب امتناع شركات التأمين الأوروبية عن تأمين السفن النفطية التي تنقل النفط الإيراني لزبائنها.

وتزامناً مع بدء سلسلة العقوبات الأوروبية الجديدة سينخفض مستوى إنتاج إيران اليومي من النفط الخام إلى ما بين 600 ألف إلى 800 ألف برميل يومياً، وكما أنَّ العقوبات الجديدة تدفع الريال الإيراني لأن يخسر الكثير من قيمته أمام الدولار الأمريكي، وخسر الكثير من قيمته بحيث تجاوز سعر الدولار الأمريكي في أسواق العملات الإيرانية أكثر من عشرين ألف ريال, وهذه هي المرة الثانية منذ شتاء العام الماضي التي يخسر فيها الريال الإيراني قيمته أمام الدولار الأمريكي، ويتجاوز سعر العشرين ألف ريال.

كما انتقد المراقبون المحليون في إيران السياسة التي انتهجتها الحكومة الإيرانية في التقليل من شأن تأثير العقوبات الدولية على الاقتصاد الإيراني والتعتيم الإعلامي حول مدى تأثيرها على الحياة اليومية للمواطنين، كما انتقد المراقبون للشأن الإيراني سياسة الحكومة في تخزين النفط في السفن النفطية، وفي الخزانات على أمل إيصالها يوماً إلى الأسواق العالمية، ويقولون إن هذا قد يؤدي إلى توفق إيران لإنتاج النفط الخام خلال الأشهر القليلة المقبلة, مما سيحدث أزمة مالية لشركة النفط الوطنية وسيجبرها على تسريح الكثير من الأيدي العاملة فيها.

ومنذ الأشهر الماضية التي بدأت فيها إيران سلسلة مباحثاتها حول برنامجها النووي مع الغرب لا تزال تصر على أن برنامجها النووي في التخصيب ليس مسألة قابلة للنقاش, ورغم فرض المجتمع الدولي عقوبات جديدة وأشد قسوة على إيران فإنه لم تظهر إيران أي تراجع في شأن برنامجها النووي.

ويشار إلى أن المباحثات الأخيرة التي أجريت في "موسكو" مؤخراً اتفق الجانبان على أن تتم المباحثات المقبلة على مستوى الخبراء في الأسبوع المقبل في "اسطنبول" فقط ولن يجتمع كبار المفاوضين النوويين على الأقل حتى وقت قريب.

ويعتقد منتقدو سياسات الغرب حيال البرنامج النووي الإيراني بأن الأوروبيين فقدوا فرصة ذهبية في المباحثات الأخيرة التي جرت في موسكو، وحسب هؤلاء المراقبين كان بإمكان الأوروبيين خفض مستوى العقوبات الدولية حتى يكسبوا ثقة إيران وحثها على التراجع عن بعض قراراتها المتعقلة باستمرار تخصيب اليورانيوم, إلا أنَّ العقوبات الأخيرة دفعت الساسة في طهران إلى فقد ثقتهم بالغرب والإصرار على الاستمرار في برنامجهم.

كما أن مجلس الأمن الدولي طالب إيران بالتوقف الفوري عن تخصيب اليورانيوم حتى تثبت للمجتمع الدولي ما تدعيه من أن برنامجها نووي سلمي ولا تنوي إنتاج أسلحة نووية.

العقوبات الأخيرة أثرت سلبياً على الاقتصاد الإيراني

ويقول الخبراء الاقتصاديون المحليون في إيران إن العقوبات الدولية الأخيرة تركت تأثيراتها السلبية على الاقتصاد الإيراني إلا أنها لا يمكنها أن تشل الاقتصاد الإيراني, كما أن هؤلاء الخبراء يعتقدون أن عائدات النفط الإيرانية كانت كبيرة في الفترة الأخيرة، وأن لدى الحكومة فائضاً من الأموال الآتية من بيع النفط في عام 2012 لدرجة أنها تفوق ميزانية الحكومة الإيرانية في عهد الرئيس الإصلاحي السابق "محمد خاتمي"، ولن تحدث أية مشكلة في الفترة المقبلة على الاقتصاد الإيراني حتى لو انخفض مستوى إنتاج إيران للنفط الخام إلى النصف.

ويعتقد المراقبون بأن إيران لن توقف برنامجها النووي بأي شكل من الأشكال وذلك بسبب الأيدلوجية المعقدة التي تحكم النظام الحاكم في طهران، وأن موافقتها في المفاوضات النووية ليس إلا سعيا من الساسة في إيران إلى تأخير العقوبات والالتفاف على العقوبات قدر ما استطاعت الحكومة الإيرانية ذلك.

وتستند العقوبات الأوروبية المفروضة على إيران إلى القرير الصادر عن الوكالة الدولية في نوفمبر من العام الماضي، ورغم هذا كله يقول منتقدو العقوبات إن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم يقدم الجديد في ما يخص برنامجها النووي.

ويقول بعض الدبلوماسيين الغربيين إن سبب فرض الاتحاد الأوروبي المزيد من العقوبات الاقتصادية على إيران كان لإرضاء إسرائيل وحثها على التخلي عن قرار شن ضربة عسكرية على المنشآت النووية الإيرانية، وهناك عدد قليل من الدبلوماسيين الأوروبيين ممن يعتقد بأنه كان على مجموعة خمسة زائد واحد إرجاء موضوع توقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في اجتماعهم الأخير الذي جرى في موسكو.

وأعلنت واشنطن قبل مباحثات موسكو أن لا شيء تغير، ويعتقد هؤلاء الدبلوماسيون أن على الغرب تقديم المزيد من الحوافز لإيران، مقابل التخلي عن برنامجها النووي.

وطالب سعيد جليلي، كبير المفاوضين الإيرانيين الغرب مؤخراً الاعتراف بحق إيران في امتلاك التكنولوجيا النووية وإلغاء العقوبات الاقتصادية التي فرضها المجتمع الدولي على بلاده، كما أنه لم يقدم أي وعود في حول توقف تخصيب اليورانيوم الإيراني في مفاوضات موسكو.

ويعتقد الساسة الغربيون بأن العقوبات الدولية المفروضة على إيران ستكون ورقة للضغط في أي مفاوضات مستقبلية لإجبارها على توقف برنامجها، إلا أنه حتى الآن لم تصدر أي ردة فعل من قبل طهران حيال العقوبات الأخيرة حتى الآن.

Al Arabiya 01 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/01/223774.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

هيغ: عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد إيران هي "الأقسى"

العربية.نت

أعلن وليام هيغ، وزير الخارجية البريطاني، أن العقوبات ضد إيران التي دخلت حيز التنفيذ اليوم الأحد، تعتبر "الأقسى" التي يعتمدها الاتحاد الأوروبي، وتظهر تصميمه على "تكثيف الضغط الدبلوماسي" على هذا البلد، داعياً طهران إلى "التعاون".

وأكد الوزير أن "عقوبات نفطية لا سابق لها دخلت حيز التنفيذ اليوم"، مضيفا "أنها الإجراءات الأقسى التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي حتى الآن ضد إيران. وتظهر تصميمنا الفعلي على تكثيف الضغط الدبلوماسي على الحكومة الإيرانية"، بحسب ما ذكرته وكالة "فرانس برس".

وأضاف هيغ أن إيران أصبحت الآن "أمام خيار، إما أن تواصل إخفاء المسائل الحاسمة وتخضع لعقوبات مشددة وعزلة دولية متزايدة، أو يمكنها أن تبدأ بالتعاون جديا عبر بحث إجراءات تكون مستعدة لاتخاذها حول برنامجها النووي"، داعيا طهران إلى "العودة لطاولة المفاوضات عبر إبداء استعدادها لإنجاح الدبلوماسية".

وحذر هيغ من أنه في حال لم تغير إيران موقفها فإن "الضغط" على هذه الدولة "سيواصل تزايده".

وتشتبه الدول الكبرى بوجود شق عسكري للبرنامج النووي الإيراني وهو ما تنفيه طهران، وتطالبها بوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم.

ومن المرتقب عقد اجتماع للخبراء في 3 يوليو/تموز في اسطنبول بين إيران ومجموعة دول (5+1)، وهي: (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) في محاولة لإحراز تقدم في هذا الملف. وكانت الجولة الأخيرة من المفاوضات التي جرت في 18 و 19 يونيو/حزيران في موسكو انتهت بدون إحراز أي تقدم.

Al Arabiya 01 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/01/223770.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

القاعدة في المغرب تحذر من أي تعاون أجنبي بمالي

العربية.نت

توعد تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي الذي يسيطر مع مجموعات مسلحة أخرى منذ ثلاثة أشهر على شمال مالي، بأنه سيتعامل "بحزم" مع الذين سيتعاونون مع قوة عسكرية من المزمع تدخلها في المنطقة.

ووفقاً لوكالة "فرانس برس" أكد مختار بلمختار، أحد قادة التنظيم في بيان نشرته وكالة "نواكشوط" للأنباء "نحذر كل من يريد استغلال هذه الأحداث لإدخال المنطقة في حرب وصراعات عرقية، أو التعاون مع قوى أجنبية تتربص بالمنطقة، لأننا لن نقف مكتوفي الأيدي، وسنتعامل مع كل حدث بحزم حسبما يقتضيه الشرع".

ويقيم مختار بلمختار، الذي لم يأتِ على تسمية أي بلد أو مجموعة، منذ 28 يونيو/حزيران في غاو (شمال شرق مالي) وفق شهود.

وتوعدت حركة الوحدة والجهاد في غرب إفريقيا، وهي مجموعة مسلحة أخرى موجودة في شمال مالي، بمهاجمة البلدان التي ستتشكل منها قوات غرب إفريقيا التي تضم 3300 رجل سيتم إرسالهم إلى هذا البلد.

وأحكم الإسلاميون المسلحون قبضتهم في مواجهة المتمردين الطوارق الذين سيطروا وإياهم على شمال مالي الشاسع قبل ثلاثة أشهر، مستفيدين من حال البلبلة التي سادت بعد انقلاب عسكري في 22 مارس/آذار.

وبالإضافة إلى القاعدة في المغرب الإسلامي وحركة الوحدة والجهاد، تتواجد في شمال مالي أيضا مجموعة أنصار الدين التي يقودها زعيم مالي من متمردي الطوارق، وكل هذه المجموعات تنادي بتطبيق أحكام الشريعة على البلاد برمتها.

تدخل عسكري

وكان قادة دول غرب إفريقيا دعوا الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا لدعم خطة إفريقية للتدخل عسكرياً في منطقة شمال مالي، حيث تسيطر حركة التوحيد والجهاد على معظم مناطق الشمال.

وتبنت الحركة في وقت سابق الهجوم الانتحاري الذي نفذ ضد مقر القيادة الجهوية للأمن في منطقة ورقلة جنوب الجزائر.

ودعا مجلس الأمن الدولي في آخر اجتماع لقادة دول غرب إفريقيا للإسراع في إصدار قرار يجيز إرسال قوات إلى المنطقة للتصدي للجماعات المسلحة خاصة جماعة التوحيد والجهاد التي تسيطر بالكامل على منطقة غاو منذ أيام.

وتستعد مجموعة دول غرب إفريقيا منذ أسابيع لاحتمال إرسال قوة إلى هذا البلد حدد عددها بحوالي 3300 عنصر.

فيما حذرت واشنطن من التسرع في اتخاذ قرار بشأنه، داعية إلى التأني وتأمين الإمكانيات لذلك، في إشارة لعدم رفضها الفكرة مطلقاً.

وكانت الحركة قد تبنت عملية انتحارية ضد مقر لقوات الأمن الجزائري المعروف بالدرك قبل يومين بمنطقة ورقلة، وهي إحدى المناطق البترولية الجزائرية، حيث تركيز أمني كبير على كافة المنطقة.

فيما رفضت السلطات الجزائرية منذ أيام على لسان رئيس وزرائها أحمد أويحيى لصحيفة "لوموند" الفرنسية أي تدخل عسكري في المناطق المحاذية لجنوبها الكبير، معتبرة الأمر بمثابة تهديد لحدودها الجنوبية.. وبأن التدخل العسكري قد يدخل المنطقة في حالة فوضى جديدة.

والغموض السائد في المنطقة عززته أنباء عن وصول ثلاثين مسلحاً جزائرياً إلى غاو لدعم جماعة التوحيد والجهاد في حربها المفتوحة ضد متمردي الحركة الوطنية لتحرير أزواد.

وبحسب "فرانس برس" فإن المنطقة دخلت في حالة صراع كبيرة بين تنظيم القاعدة وحركة التوحيد المنشقة عنها وحركة الأزواد وجماعات التهريب المنتشرة فيها.

Al Arabiya 01 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/01/223720.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مظاهرات في تل أبيب للمطالبة "بالعدالة الاجتماعية"

العربية.نت

تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب أمس السبت لمحاولة إعادة إطلاق حركة الاحتجاجات الاجتماعية غير المسبوقة التي شهدتها إسرائيل العام الماضي، بحسب ما ذكرته وكالة "فرانس برس".

وهتف المتظاهرون "الحل الوحيد ضد الخصخصة هو الثورة" و"السلطة المرتبطة بالمال هي الجحيم".

وطالب المتظاهرون باستقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المال يوفال ستاينيتز.

وقدر المنظمون عدد المشاركين في التظاهرة بحوالى 10 آلاف شخص إلا أن متحدثا باسم الشرطة لم يعطِ أي تقديرات بشأن أعداد المتظاهرين.

فيما سارت تظاهرات ضمت مئات المشاركين في القدس وفي حيفا شمال البلاد.

وذكرت الإذاعة العامة أن الشرطيين الذين انتشروا بقوة خلال التظاهرات، تلقوا أوامر "تحذيرية" بأنه قد يتم تصويرهم في أي لحظة.

وهذا التحذير جاء نتيجة جدل كبير أثارته أعمال العنف التي رافقت الأسبوع الماضي تظاهرتين تحملان مطالب مماثلة.

Al Arabiya 01 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/01/223715.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More