Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الأربعاء، يونيو 27، 2012

استنفار أمني عماني يمني بعد فرار عناصر من القاعدة

العربية.نت

تشهد الحدود اليمنية العمانية استنفارا أمنيا مشتركا، بعد فرار مجموعة من عناصر القاعدة في اليمن وتسللهم إلى داخل عمان.

وقد ظهرت القضية إلى الإعلام بعد تقارير أفادت عن فرار 23 سجيناً، بينهم 5 عناصر من القاعدة فبل أيام، من أحد السجون في محافظة الحديدة غربي اليمن، حيث تمكنوا من حفر نفق تحت أحد السجون قادهم إلى قبر قريب.

ثم عادوا وتسللوا إلى منطقة تقع على مضيق هرمز، ما أثار مخاوف عديدة من إمكانية أن يشكل التنظيم قاعدة له في هذه المنطقة الحساسة التي يعبر من خلالها حوالي 40 في المئة من نفط العالم.

يذكر أن القوات اليمنية كانت بدأت منذ حوالي شهر حملة أمنية في منطقة أبين، جعلت عناصر القاعدة يفرون ويحاولون البحث عن ملاجئ خارج اليمن، عبر التسلل إلى الدول المجاورة.

وفي هذا السياق كشف الأمين العام للخارجية العمانية بدر بن حامد البوسعيدي عن معلومات تفيد بتسلل عناصر من القاعدة إلى السلطنة، وعن تدابير اتخذت لملاحقتهم.

لكنه قال إن السلطات العمانية لم تعتقل أحداً من المتسللين، وإنْ أكد أن عمان يقظة لأي مخاطر تهددها هي أو جيرانها، وتحدث عن اتصالات مع دول الجوار بشأن الموضوع.

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/223149.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

حزب الأمة السوداني يدعو للاعتصام بعد قمع التظاهرات

العربية.نت

دعا حزب الأمة في السودان إلى الاعتصام بعد غد الجمعة في أم درمان، إثر حملة قمع للتظاهرات الجديدة التي انطلقت الأربعاء، وذلك في اليوم الثاني عشر لحركة الاحتجاج، على الرغم من الدعوات إلى ضبط النفس التي أطلقتها الولايات المتحدة وبريطانيا.

كما نفذت القوات الأمنية حملة اعتقالات واسعة شملت حوالي مئة طالب نزلوا إلى شوارع مدينة كسلا (شرق) لليوم الثاني على التوالي، ورفعوا صور زملائهم المعتقلين، واحتجوا على زيادة أسعار المواد الغذائية، قبل أن تفرقهم شرطة مكافحة الشغب التي استخدمت الغاز المسيل للدموع.

وأكدت منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان أن عددا كبيرا من المتظاهرين قد اعتقل منذ بداية الاحتجاجات في 16 حزيران/يونيو أمام جامعة الخرطوم التي سرعان ما امتدت إلى مناطق أخرى من العاصمة والبلاد.

إلى ذلك، شددت منظمة هيومن رايتس ووتش "على ضرورة أن يوقف السودان قمع التظاهرات السلمية، ويفرج عن الأشخاص المعتقلين ويسمح للصحافيين بتغطية الأحداث بحرية".

وأضافت المنظمة "فيما أفرج عن معظم الأشخاص الموقوفين بعد ساعات أو أيام، تعتبر مجموعات سودانية تتابع الوضع أن مئة ما زالوا رهن الاعتقال".

وكانت واشنطن دانت الثلاثاء الاعتقالات وأعمال العنف ضد المتظاهرين. وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن "الأزمة الاقتصادية في السودان لا تحل باعتقال المتظاهرين وإساءة معاملتهم". كذلك طالب الوزير البريطاني للشؤون الإفريقية هنري بلينغام "بالإفراج عن المعتقلين.

يذكر أن الرئيس البشير الذي يتولى الحكم منذ 23 عاما قلل مساء الأحد من أهمية الحركة الاحتجاجية، مؤكدا أن تعدد التظاهرات الصغيرة لا يشكل مرحلة جديدة من الربيع العربي.

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/223140.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

أمريكا تفرض عقوبات جديدة على أعضاء في حزب الله

واشنطن - بيير غانم

في صفعة جديدة لحزب الله، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية سلسلة من العقوبات على 4 لبنانيين اتهمتهم بغسل الأموال وتهريب المخدرات في دول أمريكا الجنوبية لحساب التنظيم اللبناني.

وقالت وزارة الخزانة اليوم إنها ستفرض عقوبات إضافية على "أيمن جمعة" لتلقي الضوء على شبكة تنشط في أمريكا والشرق الأوسط. وأضافت "أن شبكة جمعة تغسل الأموال بطريقة معقّدة، وهي متعددة الجنسيات، وأرباحها من تهريب المخدرات تذهب لمجرمين ولتنظيم حزب الله الإرهابي"

وصنفت الوزارة "عباس حسين حرب" و"إبراهيم شبلي" على لائحة العقوبات لعلاقتهما بأيمن جمعة، وتصل قيمة تجارة المخدرات التي يديرونها إلى ملايين الدولارات. وأشارت إلى أن شبكة حرب في كولومبيا وفنزويلا عملت لحساب جمعة، واستعملت النظام المصرفي اللبناني.

أما شبلي فاستغل مركزه كمدير لبنك فينيسيا في العباسية بجنوب لبنان لتهريب أموال جمعة وحرب. وفي التفاصيل أورد بيان الخزانة أن أيمن جمعة حوّل أكثر من مليون دولار إلى حساب عباس حرب في العام 2010 وأدار الحساب إبراهيم شبلي.

ووضعت الخزانة الأمريكية عقوبات إضافية أيضاً على "علي محمد صالح" وقالت إنه لبناني ويحمل الجنسية الكولومبية. كما وجهت له تهمة تمويل تنظيم إرهابي وكشفت أنه مقاتل سابق في صفوف حزب الله وعلى اتصال بقيادة الحزب ويعرف خططها. فضلاً عن أنه أصبح منذ 2010 على اتصال بقسم العمليات الخارجية لحزب الله ويشتبه انه على اتصال بعملاء في فنزويلا وألمانيا والسعودية، وهو المسؤول بالوكالة عن حزب الله في مايكاو بكولومبيا، وجمع أموالاً لحزب الله وأدار تحويل شيكات وعملة أمريكية من مايكاو الى فنزويلا، ومن ثم إلى حزب الله في لبنان.

إلى ذلك، فرضت الخزانة الأمريكية عقوبات على "علي حسين حرب" و"قاسم محمد صالح" لعلاقتهما بشبكة جمعة. كما فرضت عقوبات على ثلاث شركات يديرها عناصر حزب الله وهي: ايمبرتادورا سيلفانيا في كولومبيا وفنزويلا وبوديغا ميشيغان ومقرها كولومبيا.

ويحمل قرار فرض العقوبات هذا منع أي أمريكي من التعامل التجاري والمالي مع هؤلاء الأشخاص وشركاتهم وتجميد كل ممتلكاتهم. وفي هذا السياق أشار جون ارفانيتيس المدير المالي لوكالة مكافحة المخدرات في بيان رسمي إلى "أن هذه العقوبات سيكون لها مفعول عميق في محاسبة شبكة جمعة أمام القضاء".

إلى ذلك، أشار بيان الوزارة الى أن هدفها هو منع "الإرهابيين ومن يقدّم الدعم المادي لهم من استعمال النظام المالي والتجاري الأمريكي" وذكّرت بأنه تمّ تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية في العام 1995.

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/223133.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

تسليم البغدادي يهز "عرش" النهضة في تونس

تونس - منذر بالضيافي

أثار تسليم البغدادي المحمودي، آخر وزير في عهد معمر القذافي، حالة من التصعيد السياسي في تونس، وهي وضعية بحسب المراقبين للشأن التونسي مرشحة للتطور إلى "أزمة سياسية"، وخاصة داخل الفريق الحاكم أو ما يعرف بالترويكا، حيث اعتبر الرئيس المرزوقي بحسب الناطق الرسمي باسم الرئاسة عدنان منصر، "بأن تسليم المحمودي من صلاحيات الرئاسة، وليس من صلاحيات رئاسة الحكومة".

كما توترت العلاقة بين الحكومة التي يقودها حزب النهضة الإسلامية والمعارضات اليسارية والعلمانية والقومية، على خلفية ما أصبح يعرف بقضية البغدادي. خصوصاً وأن العلاقة بين الطرفين يسودها التصعيد وغياب الحوار.

تهديد بسحب الثقة من الحكومة

وفي هذا الإطار شهدت الجلسة الأخيرة للمجلس الوطني التأسيسي تبادل اتهامات بين الحكومة والمعارضة، التي لوحت بسحب الثقة من الحكومة، وقررت مساءلتها أمام المجلس التأسيسي يوم الجمعة القادم في جلسة عامة.

وفي مقابلة مع "العربية.نت" قال الكاتب والمحلل السياسي المنذر ثابت "إن تفاعلات قضية المحمودي، هي مجرد مزايدات انتخابية، على الرغم من أن التسليم يشكل في حد ذاته أزمة حقيقية من الناحية القانونية والأخلاقية، في علاقة بطبيعة الوضع السياسي والمؤسساتي في ليبيا اليوم، وكذلك في صلة مباشرة بانتهاك للقانون في صيغته المنصوص عليها في مجلة الإجراءات الجزائية".

وحول آثار تسليم المحمودي على الوضع السياسي التونسي الذي يعرف حالة من الهشاشة، يري المنذر ثابت أن "المتابع للمشهد السياسي التونسي اليوم يدرك بوضوح أن السلطة، وفي طليعتها حركة النهضة، وبرغم تعثراتها فإنها لا تزال في موقع متقدم بالمقارنة مع المعارضة التي ما تزال تبحث عن توازنها ووحدتها"

ويضيف ثابت "أن المعارضة لن تنجح في سحب الثقة من الحكومة، وسيتواصل الجدل وتسجيل النقاط في حدود أشكال احتجاجية باهتة وغير مجدية، ولن تتجاوز الاستهلاك الإعلامي والسياسي".

التسليم قانوني والبغدادي مجرم

من جهته أكد السيد نور الدين البحيري وزير العدل التونسي والقيادي في حركة النهضة الحاكمة في تصريح خاص لـ"العربية.نت" أن البغدادي المحمودي موقوف في تونس على ذمة القضاء الليبي، بسبب ما وجه له من تهم خطيرة تتصل بالاغتصاب والتحريض على القتل والمشاركة في كل جرائم القذافي الذي هدد بإفشال الثورة التونسية"

وأضاف بأن "التسليم ليس قرارا سياسيا، بل هو احترام لقرار قضائي والتزامات تونس الدولية ولاتفاقية سبق أن مضتها مع الجانب الليبي تتعلق بتسليم المجرمين، ولا يمثل تعديا أو تجاوزا على حقوق الإنسان التي تعني أيضا الإصرار على تطبيق القانون، والحرص على أن لا يفلت أحد من المحاسبة أيا كانت مكانته وأيا كان اسمه، ولا أحد فوق القانون".

ويري البحيري أن عملية التسليم "استجابة وتطبيق للقانون، وهي أيضا تأتي بعد أن تعهد الجانب الليبي بتوفير محاكمة عادلة للبغدادي، والتزم بذلك رسميا، وذلك ما تأكدت منه لجنة خاصة تونسية سافرت إلى ليبيا مؤخرا وعاينت الوضع على الميدان".

وشدد على أن "الجميع في تونس متفق على مبدأ تسليم المحمودي، وأن من صلاحيات الحكومة القيام بذلك"، وقال: "إننا نعتذر للرئاسة والمجلس التأسيسي إن رأيا في طريقة التسليم اعتداء على صلاحياتهما".

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/223127.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مصر تقاضي "فارس" الإيرانية لبثها مقابلة ملفقة

دبي - سعود الزاهد

ذكر مراسل وكالةا لأنباء الرسمية الإيرانية "ايرنا" في القاهرة اليوم الخميس، نقلا عن "المتحدث باسم مكتب رئاسة الجمهورية المصرية" قوله: "سيتم اتخاذ إجراء قانوني ضد وكالة أنباء فارس الإيرانية القريبة من الحرس الثوري".

وقال مراسل "إيرنا" في القاهرة نقلا عن الدكتور ياسر علي المتحدث الإعلامي لمكتب رئاسة الجمهورية في مصر، "سيتم اتخاذ إجراء قانوني ضد وكالة فارس للأنباء بسبب نشرها مقابلة ملفقة مع الرئيس محمد مرسي".

واستندت إيرنا إلى وكالة "الشرق الأوسط" التي كتبت تقول: "إن المتحدث أكد أن "المقابلة" المذكورة كانت مزورة ولا أساس لها من الصحة.

وكانت وكالة فارس للأنباء نشرت مقابلة صحفية نسبتها للرئيس المصري رافقتها بتسجيل صوتي هاتفي زعمت إنه لمحمد مرسي الأمر الذي أثار ردود فعل حادة في القاهرة وتم نفي هذه المقابلة جملة وتفصيلا .

وتناقلت وسائل الإعلام الإيرانية الموالية والمعارضة نفي المصريين لهذه المقابلة على نطاق واسع، الأمر الذي جعل وكالة أنباء الحرس الثوري الإيراني في موقف محرج لاسيما وإن هذا النفي يأتي بعد أسبوع من نفي كل من مستشارة رئيس النظام السوري والمتحدث باسم القوات المسلحة الروسية نبأ وكالة فارس بخصوص إجراء مناورة مشتركة للقوات الإيرانية والروسية والصينية والسورية على أراضي سوريا وذلك بعد أن سلطت "العربية" الضوء على هذا النبأ.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إيرنا" إتهمت وكالة فارس بتعريض الأمن القومي الإيراني للخطر بنشرها خبر المناورة المشتركة، واليوم تنشر "إيرنا" نفي الرئاسة المصرية لنبأ المقابلة مع الرئيس محمد مرسي .

وكتبت ايرنا" تقول :"من المؤسف أن نرى بعض وسائل الإعلام المرتبطة بالتيارات السلطوية تشن حملة شعواء ضد وكالة الأنباء الرسمية "ايرنا" بسبب نشرها خبر تفنيد المقابلة التي أجرتها وكالة فارس للأنباء مع محمد مرسي ."

ودعت وسائل الإعلام الإيرانية التحلي بالمصداقية والأخلاقيات المهنية حفاظاعلى الأمن القومي الإيراني حسب تعبير الوكالة.

وكانت وكالة فارس نسبت الى الرئيس المصري رغبته في ايجاد علاقات مع طهران بغية إقرار توازن إستراتيجي في المنطقة .

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/223121.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

لعنة الانتخابات تلاحق مدوّنا رغم أخذه إذن بوتفليقة

الجزائر- مسعود هدنة

أدانت محكمة الجنح في الجزائر العاصمة، صباح اليوم الأربعاء، مدوّناً دعا إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية الأخيرة، بالسجن ثمانية أشهر غير نافذة وغرامة بـ100 ألف دينار جزائري (1200 دولار) تعويضاً عن تخريب لافتات الحملة الانتخابية.

وتضمن سجّل التهم الموجهة للمدوّن، طارق معمري البالغ 23 عاماً، تحطيم ملك الغير وحرق وثائق إدارية وإهانة هيئة نظامية ممثلة في لجنة الانتخابات والتحريض المباشر على التجمهر.

وفي اتصال بـ"العربية نت"، قال المدوّن المُدان: "أنا لم أفعل ما يدعو إلى هذا الحكم القاسي، لقد عبّرت عبر اليوتيوب عن رأيي تماماً مثلما قال لنا الرئيس بوتفليقة في خطاب الثامن من مايو. لقد قال لنا أيها الشباب عبّروا عن آرائكم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما فعلت دون إساءة لأحد".

ونفى معمري أن يكون خرّب لافتات الحملة الانتخابية أو أتلفها: "لم أتلف أية لافتة، كل ما فعلته أنني نزعتها من مكانها وركنتها على الحائط، فهل هذه إساءة؟".

وأضاف: "هناك مَنْ سبّ الذات الإلهية عبر يوتيوب من الجزائريين ورغم ذلك لم يحاسبهم أحد، بينما أحاسب أنا الذي عبّرت عن رأيي بكل احترام، أنا أطالب بالبراءة لأنني لمن أفعل ما يدعو إلى إدانتي".

الحكم إدانة لكل الناشطين

وتعليقاً على هذا الحكم، قال أمين سيدهم، محامي طارق لـ"العربية نت"، إن الحكم "ليس إدانة لطارق فحسب وإنما هو إدانة أيضاً لكل الناشطين في حقوق الإنسان بالجزائر".

وتعهّد سيدهم باستئناف الحكم: "سنستأنف هذا الحكم، وسنستعمل كل الطرق القانونية لندحض هذه التهم غير المؤسسة ضد طارق".

وأفاد بأن ملاحقة السلطة للناشطين الحقوقيين سجلت تصاعداً في النصف الأول من العام الجاري. وأضاف "لقد بدأت الحملات القضائية قبل أسبوعين من التشريعيات الماضية، وهي متواصلة، وأعتقد أنها ستشتد في النصف الثاني من هذه السنة".

يُذكر أن معمري نشر مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي يدعو فيها إلى مقاطعة الانتخابات، وأحرق خلالها بطاقته الانتخابية، ما دعا السلطات الجزائرية إلى اعتقاله في الثاني مايو الماضي وإحالته إلى التحقيق ثم إطلاق سراحه.

وقال حينها إنه أراد توجيه رسائل من خلال الفيديو للرئيس بوتفليقة، لعل أهمها أن الشباب ملّ الوعود الكاذبة ويريد تغييراً حقيقياً ينعكس على الحياة العامة.

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/223111.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

سفير أمريكا في اليمن: إيران تدعم أنشطة القاعدة

سفير الولايات المتحدة بصنعاء جيرالد فايرستاين

صنعاء - عبدالعزيز الهياجم

كشف سفير الولايات المتحدة بصنعاء جيرالد فايرستاين عن اتساع ما وصفه بـ"نشاطات إيران العدائية في اليمن" لتصل إلى درجة دعم طهران لبعض أنشطة القاعدة، بحسب قوله.

وعبّر فايرستاين في تصريح لـ"العربية نت" عن قلقه مما "يراه من جهود ونشاطات من قبل الحكومة الإيرانية لإنجاز بعض التحالفات ونسج علاقات مع بعض الجهات داخل اليمن"، وقال إن بلاده تدرك العلاقة سواء السياسية أو الدعم العسكري للحوثيين، وترى الأمر عينه مع بعض المجموعات المتطرفة من الحراك الجنوبي.

وخلص إلى التعبير عن استنتاج بلاده بأن جهود إيران في اليمن عدائية، كما أنها تنوي تطوير علاقاتها ونفوذها مع بعض المجموعات، ما قد يجهض الجهد الأمني والاستقرار داخل البلاد ويجهض بالتالي نجاح المبادرة الخليجية.

وفي مؤتمر صحافي مصغّر عقده اليوم بمبنى سفارة واشنطن بصنعاء وصف فايرستاين الشعارات التي يرفعها الحوثيون "الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل" بالمضحكة والسخيفة، مضيفاً "موقف الولايات المتحدة من الحوثيين لم يتغير، نحن نعتقد أنه على الحوثيين أن يضعوا كل مطالبهم والمظالم التي يشكون منها على طاولة الحوار لأن هناك طرقاً سلمية يمكن من خلالها حل المسائل".

وتابع قائلاً: "نحن قلقون جداً بشأن الحوثيين ونواياهم، لاسيما أن بعض التقارير التي نتسلمها والتي تدل على أنهم يدعمون الدور الإيراني للتدخل في الشؤون الداخلية لليمن".

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/223117.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الأردن يدعو الإسلاميين للمشاركة في الانتخابات

عمّان - منير عتيق، العربية نت

دعت الحكومة الأردنية كافة القوى والإسلاميين إلى المشاركة في الانتخابات، وتعهدت بإجراء الانتخابات البرلمانية المقررة قبل نهاية العام الجاري بنزاهة وشفافية، وتوفير ضمانات سياسية واتخاذ كل الإجراءات لتحقيق نزاهتها وإنجاحها.

وقال سميح معايطة، وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، في مقابلة مع "العربية نت" إن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستكون نزيهة وشفافة.

ودعا معايطة الأردنيين وقواهم السياسية والاجتماعية إلى المشاركة بالانتخابات البرلمانية بقوة لاختيار برلمان يعكس الإدارة الشعبية ويلبي تطلعات الأردنيين في استكمال مسيرة الإصلاح الديمقراطي وفتح الباب أمام تشكيل الحكومة البرلمانية في المستقبل.

وقال نتمنى مشاركة جميع الأردنيين والقوى السياسية والاجتماعية في الانتخابات القادمة لأنها مصلحة للجميع واستحقاق إصلاحي.

إلى ذلك، اعتبر مقاطعة الانتخابات من قبل البعض في حال حدث ذلك تعطيلاً لبرامج الإصلاح التي سعى الأردن لتحقيقها بمشاركة جميع الأردنيين وقواهم السياسية والاجتماعية بمختلف اتجاهاتها.

وكانت الحركة الإسلامية على لسان علي أبوالسكر، رئيس مجلس شورى حزب جبهة العمل الاسلامي أكبر الاحزاب نفوذاً بين الاردنيين، قد لوّحت قبل أيام في مقابلة مع "العربية نت" بمقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة، احتجاجاً على عدم استجابة الحكومة لمطالب إصلاحية تتضمن إجراء تعديلات دستورية تفضي إلى تشكيل حكومات برلمانية وإجراء انتخابات لمجلس الأعيان، ورفضاً لقانون الانتخابات الذي ستجري الانتخابات البرلمانية القادمة على أساسه والذي وصفه علي أبوالسكر بأنه لا يلبي المطالب الإصلاحية التي تطالب بها الحركة الاسلامية وباقي قوى المعارضة الاردنية الشبابية والشعبية.

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/223087.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

المالكي يجد نفسه "مضطراً " لإجراء انتخابات مبكرة

العربية.نت

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى انتخابات مبكّرة بهدف إنهاء الأزمة السياسية المستمرة في البلاد منذ أشهر، بحسب ما أفاد مكتبه الإعلامي في بيان الاربعاء.

وذكر البيان الذي نشر على موقع رئاسة الوزراء أنه "حين يرفض الطرف الآخر الجلوس الى مائدة المفاوضات ويصر على سياسة إثارة الأزمات، فإن رئيس الوزراء وجد نفسه مضطرا للدعوة لإجراء انتخابات مبكرة".

وتأتي دعوة المالكي، السياسي الشيعي النافذ المدعوم من طهران وواشنطن والذي يحكم البلاد منذ 2006، في وقت تحاول قوى سياسية رئيسية منذ أسابيع سحب الثقة من حكومته.

ويشكل هذا المسعى أحد فصول الأزمة السياسية التي بدأت عشية الانسحاب الأمريكي قبل ستة أشهر باتهام المالكي بالتفرد في السلطة، وهو تطور بات يشلّ مؤسسات الدولة ويهدد الأمن والاقتصاد، بحسب ما يرى مراقبون.

وفي موازاة الدعوة إلى تقديم موعد الانتخابات التي من المفترض أن تجري في عام 2014، طالب بيان مكتب المالكي الأفرقاء السياسيين بالعودة "إلى الحوار القائم على أساس الدستور وإجراء الإصلاحات في جميع مؤسسات الدولة".

ورأى المالكي أن البرلمان "بحاجة إلى حركة إصلاحية سريعة وقوية"، واتهم رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، القيادي السني النافذ في قائمة العراقية، باختصار البرلمان "بشخصه وقائمته".

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/223066.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

لاجئون سودانيون يعلنون الإضراب عن الطعام في بيروت

إضراب عن الطعام أمام مقر المفوضية العليا للاجئين في بيروت

بيروت - غنوة يتيم

يشتكي لاجئون هربوا قبل سنوات من دارفور إلى لبنان من استهتار مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيروت في الاستماع إلى مطالبهم و"عدم التعامل بجدية" مع مشاكلهم العالقة.

وتقف مجموعة من النساء والرجال والأطفال السودانيين منذ أسبوعين على مسافة قريبة من المفوضية حيث بدأ الرجال منهم إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 12 يوما بعضهم بدأ يعاني من مشاكل صحية نقل بسببها إلى المستشفى فيما بدأ 11 سجينا سودانيا من اللاجئين إضرابا مماثلا داخل السجون اللبنانية.

وتحدث حامد محمد لـ"العربية.نت" وكان الإعياء والتعب واضحا عليه قائلاً: "أشعر بدوخة وبأنني غير قادر على الحركة لم أتناول سوى المياه والعصير منذ بدء الاعتصام وحرارة الصيف المرتفعة تزيد من سوء حالتي الصحية لكنني لن أوقف إضرابي عن الطعام حتى تحقق المفوضية مطالبي أنا في لبنان منذ خمسة عشر عاما وحتى الآن لم يبت ملف اللجوء الخاص بي ولم أحصل على بطاقة تثبت أنني لاجئ".

وطالب حامد المفوضية بأن تعترف به كلاجئ وبأن تصدر قرارا نهائيا بشأن ملفه بدلا من إهماله.

لبنان لا يعترف بالتوطين

البت في ملفات اللجوء من أهم مطالب هؤلاء الذين أجبروا على ترك أوطانهم تحت ظروف الحرب والاقتتال وبعد تعرضهم للاضطهاد.

فهم يطالبون بالإسراع في إيجاد حل لملفات التوطين وإرسالهم إلى بلد آخر غير لبنان إذ إن لبنان لا يعترف بالتوطين ولم يوقع حتى الآن على اتفاقية جنيف لحماية اللاجئين.

هارون عبدالعزيز هو معتصم آخر يقول لـ"العربية.نت": "نحن وبسبب هذه الأوضاع غير قادرين على إرسال أطفالنا للمدارس والمفوضية لا تقوم حتى بأدنى واجباتها. فأنا شخصيا لم أتلق منها أي مساعدات منذ العام 2009 وهذا هو عامي السابع في لبنان".

وأضاف: "وضعنا القانوني لا يسمح لنا بالعمل هنا ولكننا وفي ظل صعوبة أوضاعنا مضطرون على العمل خلسة لإعالة عائلاتنا وأطفالنا بعد أن تخلت المفوضية عنا. هذا ليس اعتصامنا الأول ولكن في كل مرة كانت المفوضية تعدنا بتلبية احتياجاتنا وتدعونا لفض الاعتصام وكنا نمتثل أمام وعودها ليتبين لاحقا أنها وعود كاذبة. هذه المرة لن نوقف إضرابنا عن الطعام قبل أن تتعامل المفوضية بجدية مع مطالبنا".

المفوضية عاجزة عن إيجاد حل

وفي هذا الصدد أكدت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين دانا سليمان أن المفوضية تعمل على تأمين احتياجات جميع اللاجئين والمتقدمين بطلبات اللجوء. أما بالنسبة إلى توطينهم في بلد ثالث غير لبنان فهناك تأخير من هذه البلدان في دراسة طلبات اللجوء وهو أمر يقلق المفوضية أيضا كما يقلق اللاجئين. لكن المفوضية عاجزة عن إيجاد حل لتسريع عملية إعادة التوطين.

وتأمين المأكل والمشرب والسكن والعلاج والتعليم وإعادة التوطين هي بعض من حقوق اللاجئين. ولكن خطرا من نوع آخر يداهم الحياة اليومية لهؤلاء اللاجئين, فهم عرضة للاعتقال من قبل الأمن العام اللبناني حتى لو كان بحوزتهم بطاقة تعرف عنهم كلاجئين.

من جهته قال أحد السودانيين المعتصمين أمام المفوضية رافضا الكشف عن اسمه: "اعتقلت مرتين وحين أبرزت بطاقة اللجوء قال لي العسكري ما هذه الورقة؟ ارمها في القمامة. فهم لا يعترفون سوى بأوراق الإقامة. حكموا علي بالسجن لشهر ولكنني لم أتمكن من مغادرة الزنزانة إلا بعد سبعة أشهر. فمفوضية اللاجئين لم تتواصل مع الدولة اللبنانية لإطلاق سراحي. وبعد سبعة أشهر تم الاتصال بين المفوضية والجهة اللبنانية وأفرج أخيرا عني".

أما دانا سليمان فأكدت أن المفوضية تضغط مع الجهات المختصة من أجل الحصول على الاعتراف القانوني الذي يحمي كافة اللاجئين في لبنان كما وأن المفوضية تتابع حالات السجناء منهم.

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/223033.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مطرقة الخرافي "الأخيرة" بانتظار تشكيل حكومة الكويت

ينتظر مجلس النواب 2009 المعاد من قبل المحكمة الدستورية في الكويت، تشكيل الحكومة الجديدة بعد استقالة حكومة الشيخ جابر المبارك.

ورأى مراقبون سياسيون أن المجلس المعاد لن يكون له حضور أو جلسات فعلية، في ظل رفض غالبية أعضائه حضور الجلسات، ما سيدفع رئيس البرلمان جاسم الخرافي (والذي اعتزل السياسة بعد إعلان حل المجلس آنذاك) للإعلان عن جلسة "صورية" يعلن خلالها عدم اكتمال النصاب ومن ثم يرفع كتاباً إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح لحل المجلس، ليعلن بعدها الدعوة لانتخابات جديدة خلال شهرين من حل المجلس.

وقال الناشط السياسي سعد العتيبي لـ"العربية نت" إن الجلسة لن تعقد إلا في ظل وجود حكومة جديدة، مضيفاً "المشكلة الأخرى هي ضرورة وجود "محلل" في الحكومة المقبلة، إذا ما أرادوا حلّ المجلس، وإلا ستعود ذات المشكلة، مشدداً في تصريح لـ"العربية.نت" على أن رئيس الحكومة المقبلة عليه أن يختار نائباً من مجلس 2009، حتى تكون الإجراءات سليمة.

واستبعد العتيبي اختيار رئيس حكومة شعبي في الآونة الحالية، مؤكداً أنه يعتقد عودة الشيخ جابر المبارك رئيساً للحكومة.

وأشار العتيبي الى أن الضغط الشعبي المتمثل بتكتل الأغلبية المطالبين بحكومة شعبية والذين خرجوا الى ساحة الإرادة، لن يؤتي ثماره على الاقل في الوقت الراهن، خصوصاً أن جابر المبارك يحاول جاهداً التعاون مع السلطة التشريعية.

وأوضح العتيبي أن تكتل الأغلبية (الذي يتوقع عودة 90% من أعضائه الى المجلس المقبل)، طالب بتوزير ما لا يقل عن 5 أعضاء، لكن المشكلة هي أن الرئيس الجديد سيشكل حكومة في ظل غياب مجلس "الاغلبية"، متوقعاً أن يختار المبارك بعض أسماء تكتل الاغلبية، مستبقاً الصدام مع الكتلة في حال عودتها من خلال انتخابات جديدة، وهو السيناريو الأكثر واقعية.

وكانت مصادر قريبة قالت إن اختيار رئيس الحكومة سيتم الإعلان عنه في بداية الأسبوع المقبل، وسيكون الشيخ جابر المبارك أكثر المرشحين لقيادة الحكومة الجديدة.

يُذكر أن "مظلة العمل الكويتي - معك" طالبت بحل مجلس 2009، والعودة الى الانتخابات مع التأكيد على عدم تغيير نظام الدوائر الخمس المعمول به في الانتخابات محذرة الحكومة من غضب شعبي في ظل تغيير نظام الدوائر.

ومن المعلوم أن 9 نواب حاليين وسابقين يواجهون أحكاماً بالسجن إذا ما تمت إدانتهم في قضية اقتحام مبنى مجلس الامة، بالإضافة الى اشتراك 59 مواطناً آخر في الاقتحام. والنواب المتهمون هم: مسلم البراك ووليد الطبطبائي وفيصل المسلم وسالم النملان ومبارك الوعلان ومحمد الخليفة وجمعان الحربش وخالد الطاحوس وفلاح الصواغ ومحمد المطير، إلا أن محللين سياسيين رأوا أن صدور أحكام ضد المقتحمين سيزيد الوضع "لهيباً" وغلياناً لدى الشارع الكويتي.

وكانت محكمة الجنايات بدأت فصول القضية قبل يومين لكنها أجلت الجلسة الى 8 أكتوبر المقبل.

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/223032.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

أمريكا تستنكر قمع المتظاهرين في الخرطوم

العربية.نت

استنكرت الولايات المتحدة الاعتقالات وأعمال العنف بحق متظاهرين في السودان معتبرة أن قمع حركة الاحتجاج الحالية لن تحل الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تجتازها البلاد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند في بيان "إن الأزمة الاقتصادية في السودان لا يمكن أن تحل باعتقال المتظاهرين والإساءة لهم "مضيفة أن الأسلوب الصارم الذي اتخذته قوات الأمن السودانية غير متناسب ويبعث على بالغ القلق وفق ما ذكرته وكالة "رويترز".

وأضاف البيان "لدينا معلومات مفادها أن متظاهرين تعرضوا للضرب والحبس وأسيئت معاملتهم في السجن" داعياً إلى الإفراج الفوري عن المعتقلين الذي يتظاهرون سلميا.

واتسع نطاق المظاهرات بعد الإعلان في 18 حزيران/يونيو عن خطة التقشف في البلاد.

وبدأت الاضطرابات في شكل احتجاجات طلابية معزولة تعبيرا عن الاستياء من إجراءات التقشف ثم اتسعت رقعتها خلال الأيام السبعة الماضية.

وصدرت أوامر الى شرطة مكافحة الشغب بأن توقف على الفور احتجاجات الشوارع وإطلاق الغازات المسيلة للدموع واستخدام الهراوات لتفريق المتظاهرين رماة الحجارة.

فيما قللت السلطات السودانية من شأن الاحتجاجات قائلة إنها من عمل "مهيجين".

وقد تضرر الاقتصاد السوداني الذي يعاني بالفعل من سنوات الصراع والعقوبات التجارية الأمريكية وسوء إدارة من انفصال جنوب السودان المنتج للنفط قبل عام واستحوذت الدولة الوليدة على نحو ثلاثة أرباع إنتاج النفط السوداني وكان النفط في السابق المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية وإيرادات الدولة في السودان.

وتسبب الانفصال في عجز متصاعد بالموازنة وضعف قيمة الجنيه السوداني وتضخم مرتفع في أسعار الغذاء والسلع الأخرى التي يتم استيراد الكثير منها. ووصل التضخم السنوي إلى نحو 30 في المئة الشهر الماضي.

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/222978.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

ليبيا تؤكد تلقي البغدادي المحمودي معاملة جيدة

العربية.نت

أكدت السلطات الليبية الثلاثاء أن رئيس الحكومة الليبية السابق البغدادي المحمودي الذي سلمته تونس الأحد إلى ليبيا يتلقى معاملة جيدة كما نقلت وكالة "فرانس برس".

وقال الطبيب هشام العطري الذي يزور يومياً سجناً في ضاحية طرابلس حيث يعتقل المحمودي "أعاينه يوميا، لا توجد أية آثار للضرب، هو يعاني فقط من السكري ومن مشاكل صحية أخرى". وأضاف كان "متوترا عندما وصل إلى هنا ولكن بعد ذلك تحسنت أحواله".

وكان المحامي الفرنسي مرسيل سيكالدي وكيل المحمودي أعلن الاثنين أن موكله نقل الى المستشفى بسبب نزيف أصيب به بعد ساعات على وصوله الى ليبيا.

ومن ناحيته، نفى نائب وزير العدل الليبي خليفة عاشور الاتهامات منذ الاثنين وقال إن المحمودي "يعامل بكل احترام ووفق المعايير الدولية (...) هو في مكان آمن وقد اختير حراسه بعناية".

وأوضح عاشور لوكالة "فرانس برس" أن المدعي العام تسلم الملف فور وصول المحمودي الى ليبيا وأن تحقيقا أوليا قد جرى.

وأضاف "وجهت إليه عدة اتهامات تتعلق خصوصا بالفساد وارتكاب جرائم" بعد بدء الثورة.

وكان المحمودي وهو آخر رئيس حكومة في عهد القذافي الذي سقط في تشرين الأول/اكتوبر 2011، قد اعتقل في ايلول/سبتمبر 2011 في تونس وتم تسليمه الى ليبيا بدون موافقة الرئيس التونسي ما أدى الى نشوب أزمة غير مسبوقة في البلاد.

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/222975.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

السلطات السودانية تجلد مواطناً شارك في مظاهرات

العربية.نت

تداول ناشطون على الشبكات الاجتماعية فيديو يقولون إنه لمواطن سوداني تم جلده في ساحة عامة، بتهمة المشاركة في مظاهرة ضد حكومة البشير.

وتجددت التظاهرات في الخرطوم في منطقة الرياض مساء الثلاثاء امام مقر حزب المؤتمر الشعبي عقب ندوة تحدث فيها قياداتٌ من الحزب منتقدين الحكومة في اجراءاتها التقشفية وفي تصديها وقمعها للمتظاهرين.

وقد انضم عشرات من المواطنين للتظاهرة التي اغلقت بعض الشوارع في منطقة الرياض مرددين هتافات تنادي بالحرية وتطالب باسقاط النظام.

وقال شهود عيان ان الشرطة السودانية استخدمت الغاز المسيل للدموع لفض احدث مظاهرة جرت في منطقة فقيرة بشرق البلاد يوم اثنين واشعل خلالها المتظاهرون النار في مكتب محلي للحزب الحاكم.

وأدت الخطوات التي اتخذتها الحكومة لخفض الانفاق وفرض اجراءات تقشفية اخرى لسد العجز المتزايد في الميزانية الى موجة من الاحتجاجات.

وقال شهود عيان ونشطاء لرويترز ان نحو 200 محتج احتشدوا في وقت سابق يوم الاثنين في بلدة القضارف بشرق البلاد قرب الحدود مع اريتريا وهتفوا لا لا للغلاء والشعب يريد اسقاط النظام. واشعل المتظاهرون النار في مكتب محلي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم. وقال شهود لرويترز ان النيران اتت على جزء من المكتب قبل ان تحضر مركبات الاطفاء لاخماد الحريق.

وهون محمد عبد الفضيل معتمد بلدية القضارف من شان الاحتجاجات قائلا في بيان صحفي ان مجموعة من المخربين والمندسين استغلوا الجماهير التي شاركت في تخريج مجندي عزة السودان وحاولوا احداث بعض الزعزعة داخل المدينة.

واضاف البيان قوله ان المواطنين لم يستجيبوا لعمليات التخريب التي يقف من ورائها بعض ضعاف النفوس والاقلية من المدسوسين وقامت الشرطة بتفريق المتظاهرين من السوق.

وقال البيان ان المتظاهرين حطموا زجاح ثلاث سيارات واحرقوا سبعة مقاعد بلاستيكية خارج المكتب المحلي للحزب الحاكم قبل ان تفرقهم الشرطة. واضاف البيان ان الوضع الان مستقر وعادت الحياة لطبيعتها. ونفى وقوع اي خسائر في ارواح.

وقد بدأت المظاهرات وهي اوسع احتجاجات تشهدها البلاد حتى الان في منتصف الشهر في احياء بالخرطوم واتسعت رقعتها فتخطت نطاق النشطاء الطلابيين الذين هيمنوا عليها.

وهون الرئيس عمر حسن البشير من شان المظاهرات يوم الاحد ووصفها بانها من فعل قلة من مثيري الاضطرابات الذين لا يوافق غالبية السودانيين على اهدافهم.

وساد هدوء نسبي في العاصمة منذ حملة امنية قامت بها الشرطة يوم السبت لكن النشطاء استمروا في محاولة استغلال الاستياء العام في بناء حركة اوسع نطاقا على غرار انتفاضات الربيع العربي ضد حكم البشير الممتد منذ 23 عاما.

وقال شهود عيان ان الشرطة استخدمت الهراوات والغاز المسيل للدموع في وقت متاخر الأحد لتفريق احتجاج في منطقة الجريف بشرق الخرطوم بعد ان سد المتظاهرون طريقا رئيسيا واحرقوا اطارات ورددوا هتافات تندد بالغلاء.

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/222952.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

نائب كويتي: انعاش البلاد اقتصادياً بيد الشعب

الكويت- محمد العفتان

قال النائب فلاح الصواغ لـ"العربية.نت" إن الطريق المؤدي لانتعاش الكويت اقتصادياً و سياسياً و اجتماعياً هي إرادة الشعب الكويتي.

وقال الصواغ ان خارطة الطريق لنواب الأغلبية متجهه لمزيد من الحريات، ولحكومة برلمانية تكون من اختيار الشعب الكويتي.

وقال الدكتور عبيد الوسمي، وهو احد المتحدثين بندوة "لن نخضع" التي أقيمت في الكويت، وحضرها أكثر من 30 ألف شخص، لـ"العربية.نت": "هناك حالات خروج عن القانون واضحة من الحكومة، فلذلك يجب على الشعب الكويتي تنبيه السلطة بآثار هذا الخروج، لأن المؤسسات لها دور مرسوم بالنظم الدستورية إذا خرجت، فإن هذا يعد تغيب عن المؤسسات وخروج عن القواعد التي تحكم الاسس الدستورية فى العلاقة بين الحرية والسلطة، وهذا ما يقره الدستور بأن الشعب هو مصدر السلطات".

كما طالب الوسمي الشعب الكويتي فى ممارسة حقه الطبيعي فى اعتراضه على ممارسة السلطة متى ما خرجت هذه السلطة عن حدودها فى الممارسات الدستورية، وقال الوسمي لا يجوز أن تحمل الإرادة الشعبية خطأ من اخطاء السلطة التنفيذية، والواجب على الحكومة ان تستمع لرسالة الشعب.

وأكد الوسمي على أنه يجب البدء فى مطالبات دستورية، وإقامة توازن حقيقي بين السلطات، وان هذا الوضع لان يكون مقبولاً على المدى الطويل ولا يحقق المطلب الشعبي فى المستقبل.

من جهته، قال منسق الحركة الشبابية "نهج" المنظمة لاعتصام "لن نخضع" الاستاذ معاذ الدويلة لـ"العربية.نت" أن الكويت تعيش حالة من الجمود السياسي تكررت عبر 6 سنوات الماضية، "لذلك نحن كتجمع "نهج" المعارض الذي يجمع جميع القوى السياسية بالكويت نؤمن أنه لا يمكن انتشال الكويت من هذه الازمه إلا عن طريق جملة من الإصلاحات السياسية الجذرية".

وأضاف الدويلة أن حركة "نهج" ترسل عدة رسائل للحكومة أولها رفض عودة مجلس 2009 وثانيها عدم العبث بالدوائر الانتخابية الحالية وأن تسرع الحكومة برفع كتاب لأمير البلاد يطلب من خلاله حل مجلس 2009 وإلا فإن الاعتصامات مستمرة والفتيل مشتعل. كما طالب الدويلة نواب الأمة بتبني هذه المطالب.

ومن جهه اخرى صرحت الحكومة الكويتية بانها تؤكد على الحفاظ على الامن و الاستقرار وانها سوف تتعامل مع التجمعات بشكل حضاري.

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/222949.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

استطلاع: لا علاقة بين حكم الإسلاميين وحقوق المرأة

واشنطن-منى الشقاقي‬

هل المرأةُ العربية خاسرةٌ ام رابحة نتيجةً للربيع العربي و نتيجة للحركات الاسلامية التي حصلت على القوة و الشعبية في الانتخابات التي تبعت الثورات؟ هذا السؤال هو ما سعى مركز "جاولب" للاجابة عليه، والاجابة قد تكون مفاجأة للكثيرين.‬

أهم نتيجةٍ خرج بها الاستطلاع هو ان نظرةَ المواطنِ العربي لدورِ الشريعة في الحياة العامة لا علاقةَ له بنظرتِه لدورِ المرأة في المجتمع، هذه نتيجةٌ ايجابية وتدحض الاعتقادَ السائد - كما يقول القائمون على الاستطلاع - الذي أجري في مصر و تونس وليبيا و سوريا واليمن و البحرين على مجموعات من النساء والرجال.‬

تقول داليا مجاهد والتي اشرفت على الاستطلاع "ما تعنيه النتيجة هو ان الاشخاص الذين يؤيدون لعب الشريعة دورا كبيرا في سن القوانين لا يعني اطلاقا ان لديهم تأييد اقل لحقوق المرأة، فلا علاقة بين المسألتين ، بالتالي على من يؤيد حقوق النساء ان يركز على العوامل التي تؤثر بالفعل على رأي الرجال تجاه هذه الحقوق وخاصة في مستوى التعليم و نسب التوظيف".

لكن الاستطلاعَ وجدَ ان الرجالَ المتعلمين والموظفين هم اكثرُ تأييدا لحقوق المرأة من غير المتعلمين او العاطلين عن العمل. تعريفُ حقوقِ المرأة جاء من خلال سؤالِ المستطلعين إن كانوا يعتقدون ان للنساءِ حقاً في التعليم والتوظيف على قَدَمِ المساواة مع الرجال، و ان كانوا يعتقدون ان للمرأة الحقَّ في المبادرةِ بطلبِ الطلاق من المحكمة.‬

وكانت النتيجة ان الاكثرَ ايمانا بدورِ الشريعة في الحياة العامة هم ايضا اكثرُ تأييدا لحق المراة في المبادرة بطلب الطلاق من المحكمة ان ارادت ذلك.‬

‬تضيف مجاهد: "اردنا ان نختبر الاعتقادات السائدة في الجدل، فهل عَلمنةُ المجتمع هو افضل طريقة لتحقيق المساواة بين الرجال و النساء؟ و هل الدين هو العائق لتحقيق المساواة؟".
‫‬
النتائج على الاقل، لا تشير الى ذلك، لكن المراقبين يقولون ان هذا لا تعني ان الحركاتِ والاحزابِ الاسلاميةَ قد لا تحاول ان تَحُدَّ من حقوقِ النساء.‬

نانس عوقل و هي مديرة "فريدوم هاوس" في مصر تقول "ما هو موقف الاحزاب الاسلامية من حق المرأة في التصويت و الطلاق و حرية اللباس و ماذا عن خطط تقليل سن الزواج في مصر؟ كل هذه القضايا التي تثار قد تكون تحذيرا لما سيأتي."‬

و لم يجد الاستطلاعُ اختلافا كبيرا بين تأييدِ الرجال والنساء للشريعةِ كمصدر وحيد للتشريع وسن القوانين. بل ان الفجوةَ الاكبرَ كانت بين مواطني هذه الدولِ ككل، اذ اعلن اقلُّ من 20% من التونسيين تاييدَهم لمبدأ الشريعة كمصدرِ وحيد للقوانين في حين أيد حوالي 50% من المصريين ذلك لتصِلَ النسبةُ الى 60% في اليمن.‬

Al Arabiya 27 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/27/222942.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More