Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الخميس، مايو 10، 2012

السنيورة: حكومة لبنان لا تؤتمن على الانتخابات

رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق فؤاد السنيورة

العربية.نت

لفت رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق فؤاد السنيورة إلى أنه لا يمكن للحكومة اللبنانية الحالية أن تؤتمن على إدارة الانتخابات النيابية وهي باقية لأن حزب الله يريدها.

وأن ما يجري في سوريا ناتج عن التقصير الفادح الذي كان ولا يزال يعاني منه النظام السوري لأنه لم يلتفت لمطالب شعبه عندما أُعطيت له الفرصة مرات.

وفي حديث لبرنامج "ستوديو بيروت" الذي يبث على قناة "العربية" أشار السنيورة أن الحكومة اللبنانية ذهبت بعيداً جدا في استعمال وصفة "النأي بالنفس" واعتبرتها سحرية لمعالجة كل أمر من الأمور، حتى الداخلية والاقتصادية منها.

وقال: "تبين أن هذه الحكومة، وبسبب عدم وحدة الموقف لدى أعضائها، وبسبب الخلافات في ما بينهم وأيضا الأهداف التي تجمّعوا من أجلها في الحكومة، ومن ثم السياسات التي لم تكن واضحة لا من الناحية الأمنية ولا السياسية ولا الوطنية ولا من الناحية الاقتصادية والمعيشية، لم تستطع أن تعد موازنة، وهي أبسط بديهيات الواجبات الدستورية التي تتوجب على الحكومة.

فلا هي استطاعت أن تعد موازنة عام 2011 ولا استطاعت أن تعد موازنة عام 2012، وبالتالي ضاعت بين أعضائها في كيفية قوننة الإنفاق، ويسود الكثير من أعضائها هذا الحال من الكيد السياسي ومحاولة اختراع العدو ومحاولة استغلال هذا الأمر من أجل تأجيج الخلافات".

إقتراح حكومة تكنوقراط

وأقر السنيورة أنه اقترح، عندما كُلّف الرئيس ميقاتي وقام بزيارة له، تأليف حكومة تكنوقراط آنذاك، إلا أنه لم يؤلفها، وبالتالي جاءت حكومة الطرف الواحد، والتي هي في الأنظمة الديمقراطية ممكنة ولكن ليس عندما يصبح الهمّ لدى كل طرف من هذه الحكومة محاولة اختراع أشباح ومحاولة مطاردتها.

وأكمل السنيورة قائلاً "بعد كل هذه الفترة من الفشل والأداء الخطأ على كل الأصعدة السياسية والوطنية والأمنية وكذلك أيضا الاقتصادية والمعيشية، وجدنا أن ليس هناك من طريقة من أجل خفض هذا المنسوب من التوتر الذي يتأجج في البلاد وأيضا لما يسمى إدارة أفضل للشأن العام على كل الأصعدة، وبما أننا على بعد حوالي سنة وأكثر من الانتخابات وبالتالي لا يمكن لهذه الحكومة أن تؤتمن على إدارة هذه الانتخابات لأنها بطريقة أدائها وبكل مواقفها، هذا الأمر لا يمكن أن يتحقق".

وأردف "هذه الحكومة باقية فقط لأن "حزب الله" يريدها أن تبقى، وإيران تريدها أن تبقى، وسوريا كنظام أيضاً تريدها أن تبقى. هذه هي الأسباب الوحيدة، أما بالنسبة إلى الإنجاز، نجد أنه وعلى كل صعيد من أصعدة الإنجاز ليس هناك من تبرير حقيقي يجعل الناس يتمسكون باستمرار هذه الحكومة.

"النأي بالنفس"

وعن الاعتداءات السورية على الجانب اللبناني، استغرب السنيورة سياسة الحكومة وأسلوب "النأي بالنفس" في من يُقتل على الأراضي اللبنانية أو في الاعتداءات التي تتم على الأراضي اللبنانية، وبالتالي تكون الحكومة آخر من يعلم وتنأى بنفسها عما يجري وكأنها لا تدري ما يحصل. وقال السنيورة "نحن فعلياًّ لا نريد وليس بإمكاننا وليس من مصلحتنا أن نتدخل في الشؤون الداخلية السورية ولكن عندما نقول إننا لا نريد أن نتدخل لا يمكن لنا أيضاً بسبب ما يجري أن نصبح غير معنيين بما يجري. نحن حريصون على سيادة أرضنا لجهة أنه في حال حصول أي تسلل فنحن نمنعه، أي تدخل أو تهريب سلاح نمنعه. إذا كان هناك من تهريب، فعلى الحكومة اللبنانية أن تعمل من أجل منعه وكذلك الحكومة السورية".

وتابع السنيورة قائلاً "عندما سعينا في السنوات الماضية من أجل ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا، كان معروفاً كيف كان الموقف السوري في حين كان هدفنا بناء العلاقة القوية والصحيحة المبنية على الندية بين الفريقين لكنهم لم يقبلوا.

نحن نقول إننا لا نريد التدخل، لكن على الصعيد الإنساني والسياسي لا يمكن أن نبقى غير معنيين. على صعيد اللاجئين، لا يمكن لنا من الناحية الإنسانية أن نقول بأننا غير معنيين بالأمر أو أننا نقبل بطلبات يقال إن النظام السوري تقدم بها من أجل ترحيل هؤلاء الذين لجأوا إلى لبنان. هناك شيء يسود هذه المعاهدة وهو ما يسمى الاتفاقات التي تتم بين المجتمع الدولي وبين أعضائه. هم يهربون بسبب الظروف التي يعلم الجميع أنهم إذا سُلّموا يكون مصيرهم القتل أو التصفية. سياسيا، من حق اللبناني أن يعبر عن رأيه، لا يمكن كم أفواه اللبنانيين ومنعهم من الكلام. نحن نعيش عالماً آخر".

وعن الوضع في سوريا أشار السنيورة أنه ناتج عن التقصير الذي كان ولا يزال يعاني منه النظام السوري، لأنه لم يلتفت لمطالب شعبه عندما أُعطيت له الفرصة مرات ومرات على مدى الثلاثة عشر شهراً الماضية، مثلما أُعطيت لهذا النظام فرص كثيرة منذ عام 2000 ثم عام 2005 عندما انسحب من لبنان، وبعد ذلك مرات ومرات، لم يستطع أن يعالج المشاكل التي يمر بها ويرى هذا التغيير الجاري في العالم وما يقومون به هو ضد مصلحتهم الشخصية وضد مصلحة بلدانهم.

حيوية العالم العربي

وعن الأحداث في العالم العربي قال السنيورة إن "ما نشهده الآن هو حيوية بالغة في العالم العربي، وبرأيي أن ما يجري هو مثل الإعصار الذي يحمل هذه الطاقة الكبرى ولا يستطيع أحد أن يقف في وجهه. الطريقة الوحيدة هي كيفية التلاؤم والتكيف مع هذه المتغيرات الكبيرة التي تحمل آمالاً كبرى، وأيضا تحمل آلاماً تشبه آلام الحمل والوضع، هذا ما سنمر به ولكن هذا في النهاية سيأتي بالخير لأن الحالة التي عشنا فيها على مدى سنوات طويلة واستُعملت كل الأدوات من أجل إبقاء الناس ساكنين وراضين بما قُسم لهم بأن تبقى هذه الأنظمة عقوداً طويلة وبالتالي تبيعهم أوهاماً وما يسمى "لا صوتاً يعلو فوق صوت المعركة"، وبالتالي انتهينا إلى أننا أضعنا وقتاً وفرصاً من دون أن نسترجع شبراً واحداً من الأراضي العربية ومن دون أن نحسّن مستوى معيشة الإنسان العربي كما كنا نتوقع، ومن دون أن نعطيه هذا القدر من الكرامة الذي كان يبغيه".

وختم السنيورة قائلاً "إن أهم فكرة خرج الناس بها إلى الشوارع هي فكرة استرجاع الكرامة بإنهاء فترة التهميش التي عاشوا فيها. ويخطئ من يظن أن القضية الفلسطينية رجعت إلى المقاعد الخلفية.

على العكس من ذلك، فالقضية الفلسطينية ما زالت القضية المحورية، ولكن ما عاد بإمكاننا الاستمرار في تصديق الكلام الذي سمعناه منذ سبعين عاماً وفي بيع الناس أوهاماً حول استرجاع فلسطين فيما لم نحقق شيئاً ولم نستعدّ بالطريقة التي يمكن أن تحقق لنا استرجاع فلسطين".

Al Arabiya 10 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/10/213328.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الأمن الإيراني يهدم منازل مواطنين بالأهواز

دبي - نجاح محمد علي

أكدت تقارير من طهران خاصة بـ"العربية" أن قوات الأمن الإيراني داهمت حي الزوية، الواقع شمال مدينة الأهواز صباح اليوم الخميس، وقامت باعتقال ناشط أهوازي معارض وأحد أقاربه.

وذكرت التقارير أن الجرافات المدعومة بنحو ثلاثين سيارة ومئة من رجال الأمن، قامت بهدم منزل المعتقل.

وقد بررت قوات الأمن عملية هدم بيت المواطن الأهوازي بعدم امتلاكه لأوراق رسمية، وأن المنزل بني على أرض حكومية.

وذكرت مصادر من الأهواز من مركز إقليم خوزستان، الذي تقطنه غالبية عربية، أن السبب الحقيقي وراء قيام قوات الأمن بهدم المنزل، ليس كما أعلنت قوات الأمن, حيث إن كثيراً من المواطنين الأهوازيين لا يملكون أوراقاً رسمية لبيوتهم وأراضيهم, وأنهم ورثوا تلك الأملاك عن آبائهم وأجدادهم، ولم تمنحهم السلطة الإيرانية أوراقا ثبوتية لتلك الأملاك, وذلك ليكون للسلطات الإيرانية الذريعة بمصادرة تلك الأراضي وهدم البيوت متى ما أرادت.

وقامت السلطات الإيرانية بمصادرة مئات آلاف الهكتارات من المواطنين بتلك الحجج واستخدمتها لمشاريع سياسية واستيطانية؛ بغية تغيير ديموغرافية المنطقة العربية.

وكانت قوى الأمن الإيرانية قامت الأسبوع الماضي بمداهمة حي الزوية، واعتقلت عددا من المواطنين العرب، منهم: منصور مزرعة بن عبدالزهراء وزوجته مع طفلتهم التي تبلغ من العمر 9 شهور ونقلوا إلى أماكن مجهولة.

ويشير تقرير إلى أن الاعتقال تم بواسطة رجال الأمن مع عناصر البسيج، ودمروا الكثير من محتويات المنزل.

وشملت المداهمات حي الشبيشة بمدينة الحميدية واعتقل العشرات يوم الأربعاء الماضي في وقت صلاة الفجر، ومن بين المعتقلين أيوب إسماعيل النيسي أبوهارون.

ويشير التقرير إلى أن حي الشبيشة والمناطق المجاورة يواجه بين فترة وأخرى مداهمات واعتقالات.

Al Arabiya 10 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/10/213349.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

السلطات الإيرانية تصعد حملات القمع ضد الصحفيين

دبي - نجاح محمد علي

أصدرت منظمة "مراسلون بلا حدود"، اليوم الخميس، تقريراً نددت فيه بما سمته القمع المتزايد ضد الصحافيين في إيران.

وتقول المنظمة في تقريرها إن السلطات الإيرانية أعادت اعتقال صحافيين اثنين في أقل من أسبوعين، وهما مهسا أمر آبادي، و رضا أنصاري راد، اللذين تم استدعاؤهما لتنفيذ محكوميتهما وفترة حبسهما.

كما أشار تقرير المنظمة إلى أن إحدى المحاكم الإيرانية أصدرت حكما بالجلد 25 جلدة بحق الرسام الكاريكاتوري، محمود شكرايه، و إيقاف مجلة "نسيم" الشهرية عن الإصدار لمدة شهرين.

وتطرق التقرير إلى وضع الصحافيين السجينين والظروف التي وصفتها بغير الإنسانية والمهينة وحرمانهما من الحقوق الأساسية في السجون، ومن بينهم الصحافية والمتحدثة باسم منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان، نرجس محمدي.

وقد استدعت السلطة القضائية أمس الأربعاء الصحافية، مهسا أمرآبادي، زوجة الصحافي السجين منذ ثلاث سنوات، مسعود باستاني، لتسليم نفسها للمسؤولين في سجن إيفين لتنفيذ فترة سجنها التي ستمتد لعام كامل.

وكانت الشعبة 26 من محكمة الثورة الإسلامية في طهران أصدرت في العشرين من فبراير/شباط الماضي حكماً بسجن مهسا أمر أبادي خمس سنوات، أربع سنوات منها مع وقف التنفيذ، بتهمة كتابة تقرير صحافي للدفاع عن زوجها مسعود باستاني، الذي يقبع في السجن حالياً، ولأنها لم تتبرأ من الزعيمين الإصلاحيين مير حسين موسوي ومهدي كروبي.

وقبل ذلك كانت الشعبة 28 من محكمة الثورة في طهران قد أصدرت من قبل، وفي الرابع عشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي حكماً بسجنها عاما واحداً.

والجدير بالذكر أن الشعبة الخامسة عشرة من محكمة الثورة أصدرت في الثالث من يوليو/ تموز 2009، حكماً بالسجن في حق زوج أمر آبادي، باستاني، بالسجن لست سنوات و هو الآن يقضي فترة سجنه في سجن بمدينة "رجائي شهر" .

كما أن السلطات الإيرانية استدعت في الرابع من مايو/أيار الماضي الصحافي الإصلاحي، رضا أنصاري راد، لتسليم نفسه لسجن إيفين لاستكمال فترة سجنه التي تصل لعام كامل.

وكانت محكمة إيرانية قد أصدرت في أغسطس/آب 2010 حكما بسجنه سنة واحدة، وأيدت محكمة الاستئناف الحكم.

وفي الخامس من مايو/أيار الماضي، قضت محكمة محلية على الرسام الكاريكاتوري، محمود شكرايه، بالجلد 25 جلدة، بتهمة الإساءة للنائب السابق، أحمد لطفي آشتياني، عقب قيام الرسام برسم كاريكاتور عن النائب السابق، نشر في مجلة "أمير" الأسبوعية التي تصدر في مدينة "أراك", وأظهر الرسم النائب بشكل لاعب كرة قدم, وقام النائب بتقديم شكوى ضد الرسام والمجلة التي نشرت الرسم. إلا أن المحكمة برأت ساحة المجلة و رئيسها واعتبرت "شكرايه" مذنباً.

وذكر تقرير "مراسلون بلا حدود" أيضاً أن سيد محمد مهدي طباطبائي، مالك مجلة "نسيم بيداري"، تلقى في 30 أبريل/نيسان الماضي رسالة من وزارة الثقافة والإرشاد، تبلغه بإيقاف المجلة مدة شهرين، وإن هذا القرار استند إلى حكم قضائي من الشعبة التاسعة في محكمة الثقافة ووسائل الإعلام.

وقالت وزارة الإرشاد إن السبب من وراء إصدار هكذا حكم هو انتهاك المجلة لمفاد القانوني 25 و26 الصادرين من المجلس الأعلى للأمن القومي, وقيامها بنشر لقاء صحافي مع الرئيس الإصلاحي السابق "محمد خاتمي" في آخر عدد لها.

كما أن منظمة مراسلون بلاحدود أبدت قلقها حيال صحة الصحافية "نرجس محمدي" والمتحدثة باسم منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان الإيرانية. وكانت نرجس محمدي قد اعتقلت في الثاني والعشرين من أبريل الماضي في مدينة "زنجان" ونقلت إلى سجن إيفين".

وذكرت أسرة محمدي أن "نرجس" تقبع في القسم 209 من سجن إيفين الذي تتولى مسؤوليته وزارة الاستخبارات الإيرانية, وأنها ليست في صحة جيدة حيث تعاني من انهيار عصبي وشد عضلي ناجم عن ضغوط نفسية تعرضت له.

Al Arabiya 10 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/10/213299.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

"بصقة" نائب كويتي قد تطيح به من عضوية البرلمان

دبي - عبدالعزيز الدوسري

لم يكن يتصور النائب الكويتي الأكثر جدلا محمد الجويهل أن "بصقه" على زميله في البرلمان الكويتي قد يكلفه شطبه وبشكل نهائي من مجلس الأمة وإلغاء عضويته، حسبما أكد لـ"العربية.نت" النائب الدكتور عادل الدمخي.

وكان مجلس الأمة الكويتي قرر اليوم تطبيق اللائحة على النائب محمد الجويهل بمنعه من دخول قاعة عبدالله السالم-المجلس- لمدة أسبوعين، وذلك على خلفية المشادات الكلامية التي نشبت بينه وبين النائب حمد المطر في جلسة استجواب الأول لوزير الداخلية الكويتي أول من أمس، والتي انتهت بـ"بصق" الجويهل على المطر، بعد رفع السعدون للجلسة، وبعدها خرج برفقة الحرس.

ويأتي هذا القرار بعد مطالبات نيابية بضرورة تطبيق اللائحة على النائب محمد الجويهل، بل زاد الأمر بمطالبة الحكومة نفسها بتطبيق اللائحة من خلال ما صرح به وزير الاعلام الكويتي الشيخ محمد العبدالله الذي قال: "نأسف لما حدث في الجلسة، وأطالب الحكومة بتطبيق اللائحة ضد الجويهل، أو سيكون لها موقف آخر".

وفي سياق متصل، قال النائب عادل المخي إن ما قام به الجويهل من التعدي على زميل و"بصق" في وجهه قد يصل الحكم الدستوري فيه الى الشطب وبشكل نهائي من المجلس. مبينا في تصريح خاص لـ"العربية.نت" أن هناك لجنة تشريعية ستقوم بالتحقيق في الواقعة، وإذا ما ثبت تعدي الجويهل فإنه سيتعرض للطرد. وأضاف الدمخي أن ما قام به النائب هو بمثابة تشويه لسمعة نواب مجلس الأمة الكويتي.

وفي شأن آخر، أكد الدمخي أن لجان التحقيق في قضايا التحويل الخارجي والمتهم بها رئيس الحكومة الكويتية السابق الشيخ ناصر المحمد مستمرة، وليس لها علاقة بإعلان محكمة الوزراء إغلاق ملف القضية وبراءة الشيخ ناصر المحمد، مبينا أنه بعد الانتهاء من التحقيقات، إن ثبتت التهم ستتم إحالة القضية للنيابة العامة وسيتخذ المجلس إجراءاته.

الى ذلك، قال النائب مبارك الوعلان "الجويهل لايمثل أهل الكويت وهو نكرة"، وأضاف الوعلان أنه سيتقدم بقانون يحظر دخول أي نائب أو مسؤول وهو في حالة سكر أو تعاطي، مشيراً إلى أنه سيبحث عن آلية التطبيق ولابد من استنكار من كافة المستويات، بحسب ما ذكرت الوطن الكويتية.

Al Arabiya 10 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/10/213296.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عكرمة صبري.. ينتقد زيارة مفتى مصر للمسجد الأقصى

العربية.نت

انتقد الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى زيارة مفتى مصر الشيخ على جمعة للمسجد الأقصى، وأوعز انتقاده لجملة من الأسباب الدينية والسياسية.

أما دينيا، فقال عكرمة صبري، أن المسألة تتعلق بسياسة السلم والحرب وان النصوص الفقهية صريحة في موضوع عدم التعاون مع العدو او تلك التي تحذر وتحرم الاحتكاك بالعدو او مساندته او الاعتراف به.

وفيما يتعلق بالمثال الذي ضربه البعض على زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة اثناء وجودها تحت حكم قريش لتبرير زيارة مفتي مصر للقدس، أشار الشيخ عكرمة صبري إلى أن مكة عندما زارها الرسول لم تكن محتلة في حين ان القدس محتلة. أضاف بانه لا يجوز اعانة من يحتل الديار الاسلامية.

وتابع خطيب المسجد الاقصى في تصريح لبرنامج "نقطة نظام" الذي يذاع على قناة "العربية"، ان الآيات الكريمة تحض فعلا على زيارة الاقصى ولا خلاف في ذلك الا ان الاختلاف هو في تطبيق الآيات والاحاديث على الواقع، فهناك ايجابيات وسلبيات ولا بد من جمعها لمعرفة ما يرجح منها.

وفي هذا السياق اقر الشيخ عكرمة، أن من ايجابيات الزيارة رفع معنويات الناس المرابطين في القدس حين يرون ضيوفا يجيئون اليهم فيرحبون بهم بطبيعة الحا، ويختم الشيخ عكرمة ان القدس مرتبطة بعقيدة المسلمين جميعا بغض النظر عن الزيارة.

أما من الناحية السياسية ومن هو المخول بتحديد التطبيع من عدمه، فأوضح خطيب الأقصى بأن جوهر الموضوع هو الاعتراف بالاحتلال او عدم الاعتراف به. فالاعتراف بالاحتلال يعتبر تطبيعا كما ان اي انسان يدخل مدينة القدس لن يدخلها الا بتأشيرة اسرائيلية او بتنسيق امني اسرائيلي، ومن هنا شدد على أن التأشيرة الإسرائيلية اعتراف بإسرائيل والتنسيق الامني بدوره اعتراف بإسرائيل.

ولكنه لا يعتبر زيارة المسلم الفرنسي او الالماني للقدس تطبيعا لان دولته معترفة اصلا بإسرائيل وبالتالي لا طابع سياسي لها. ولكن الشيخ عكرمة لا يطبق ذلك على مصر التي ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع اسرائيل ويقول ان مفتي مصر بزيارته للقدس أخطأ سياسيا ودينيا.

إلى جانب ذلك، لا يعتبر الشيخ عكرمة زيارة المسلم الفرنسي او الالماني للقدس تطبيعا لان دولته معترفة اصلا بإسرائيل وبالتالي لا طابع سياسي لها. ولكن الشيخ عكرمة لا يطبق ذلك على مصر التي ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع اسرائيل ويقول ان مفتي مصر بزيارته للقدس أخطأ سياسيا ودينيا.

المقاطعة الاقتصادية و تهويد القدس

ومن ناحية أخرى يرى الخطيب ،بان الدول العربية لم تطبق المقاطعة الاقتصادية ضد اسرائيل وان الشعب وليس الحكومات هو الذي قاطع اسرائيل واضاف انه لو قاطعت الحكومات العربية اسرائيل حقا لما حصل امتداد للاقتصاد الاسرائيلي في الدول العربية على حد قوله.

وبخصوص انتهاج سياسية التهويد التي دأبت عليها الحكومة الإسرائيلية مؤخرا، صرح الشيخ عكرمة صبري بان اسرائيل تستغل احتلال القدس ابشع استغلال فهي تحتلها من كل الجوانب وتنتهز فرصة انشغال العرب فيما بينهم وبالربيع العربي فتسرع في عملية تهويد القدس.

وتساءل لماذا لم تنفذ الدول العربية التزامها في مؤتمر القمة في مدينة سرت الليبية قبل سنتين بمبلغ نصف بليون دولار لمدينة القدس. وقال هناك 11 بابا او مجالا لصرف هذا المبلغ مثل الصحة والتعليم والاسكان والسياحة والشؤون الاجتماعية والمواطنة والجمعيات الخيرية وغيرها. واضاف من يبكي على القدس عليه ان يضع ميزانية لها.

اما فيما يتعلق بالربيع العربي فقال نحن نستبشر به خيرا ولكن فائدته للقدس لن تتحقق الا حين يستقر الربيع العربي في البلدان التي تشهده فحينئذ يلتفتون الى القدس.

وجدير ذكره، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان قد حض العرب والمسلمين على زيارة القدس تأكيدا لعروبتها ودعما لاهلها العرب.

وقد رفض الشيخ عكرمة وبشدة التعليق على ذلك كما رفض التعليق على ما اذا كان بامكان السلطات الاردنية ان تنصح بالزيارة من عدمها كونها المشرفة على الاماكن المقدسة في القدس.

Al Arabiya 10 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/10/213291.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

إرجاء محاكمة نائب الرئيس العراقي مجدداً

العربية.نت

أرجأت المحكمة الجنائية المركزية العراقية الخميس للمرة الثانية على التوالي، إلى الثلاثاء القادم الجلسة المقررة للمحاكمة الغيابية لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المتهم بالإرهاب.

وأوضح مدير إدارة المحكمة للصحافيين أن التأجيل جاء نظراً لتقديم فريق الهاشمي الطعن التمييزي الرابع على التوالي. وأكد مؤيد العزي أحد أعضاء فريق محامي الهاشمي لوكالة "فرانس برس" أن "المحكمة قررت عقد الجلسة في 15 أيار/مايو بسبب تقديم وكلاء المحامين وحمايته تدخلا تمييزيا يخص وجود مخالفة دستورية في اختصاص المحكمة.

وأكد العزي أن "المحكمة الاتحادية مختصة بالنظر في القضايا المتعلقة بأصحاب المناصب السيادية وفق أحكام المادة 93 من الدستور، لافتاً إلى أن الطعن تضمن وجود نواقص وأخطاء في التحقيقات التي أجريت من قبل اللجنة القضائية التحقيقية التساعية، لاسيما لجهة وجود إكراه معنوي في الاستجواب.

وكان مجلس القضاء الأعلى قرر محاكمة الهاشمي الموجود حاليا في تركيا غيابيا الخميس بثلاث جرائم قتل. في حين رفضت تركيا تسليمه بعدما نشر الإنتربول الثلاثاء مذكرة توقيف دولية تطالب بتسليمه.

ويواجه الهاشمي المتهم بـ150 جريمة، ثلاث قضايا في الجلسة الأولى لمحاكمته تتعلق باغتيال مدير عام في وزارة الأمن الوطني وضابط في وزارة الداخلية ومحامية.
من جهته، انتقد الهاشمي بشدة الإنتربول الدولي لإصداره مذكرة اعتقال بحقه إثر طلب من الحكومة العراقية، وقال لقناة "العربية" إن محامي الدفاع عنه سيتقدم خلال الأيام القليلة المقبلة بالطعن في التعميم لدى الإنتربول.

Al Arabiya 10 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/10/213260.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الأردن: أبوقتادة سيحظى بمحاكمة "عادلة" إذا رُحّل

العربية.نت

أكد الأردن، اليوم الخميس، أن الإسلامي المتشدد أبوقتادة سيحظى بمحاكمة جديدة "عادلة ونزيهة" إذا أبعدته بريطانيا إلى المملكة، بعد أن فتحت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الطريق أمام ترحيله.

وقال سميح المعايطة، وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية، لوكالة "فرانس برس"، إن عمر محمد عثمان، المعروف بأبوقتادة "مواطن أردني وفي حال أبعدته السلطات البريطانية سيعود الى الأردن وستعاد محاكمته".

وأضاف أنه من الطبيعي أن تعاد محاكمته وفقاً للقانون الأردني وبشكل عادل ونزيه ومستقل ووفقاً للمعايير الدولية ومعايير حقوق الإنسان بهذا الشأن.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان رفضت أمس الأربعاء طلب الإسلامي الأردني إعادة النظر بملفه أمام الهيئة القضائية الأوروبية، ما يمهد الطريق لترحيله إلى الأردن.

ورفض قضاة في المحكمة طلب أبوقتادة إحالة قضيته التي يتواجه فيها مع بريطانيا أمام الغرفة العليا للمحكمة. وكان هذا الطلب الذي قدمه محاميه في 17 نيسان/أبريل سمح بوقف ترحيله وتسليمه إلى الأردن. ودان التيار السلفي الجهادي في الأردن، الاربعاء، هذا القرار، مؤكداً أن "ترحيله يشكل خطراً على حياته".

وتريد بريطانيا ترحيل أبوقتادة الى الأردن، حيث ستعاد محاكمته بعد أن حكم عليه غيابياً بالسجن 15 عاماً بتهمة الضلوع في أعمال إرهابية.

وكانت السلطات البريطانية أعادت اعتقال أبوقتادة منتصف الشهر الماضي وبدأت إجراءات جديدة لترحيله الى الأردن الذي قالت إنه قدم تطمينات بعدم إساءة معاملته.

Al Arabiya 10 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/10/213236.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

غارة أمريكية جنوبي اليمن تحصد 8 من العناصر القاعدة

العربية.نت

قتل 8 من عناصر تنظيم القاعدة وأصيب 3 آخرون بجروح في غارة أمريكية بطائرة من دون طيار في الضاحية الغربية، وفقاً لما أشارت المعلومات الواردة، في مدينة جعار في محافظة أبين جنوب اليمن.

وأفادت مصادر لقناة "العربية" بأن عناصر مهمة كانت من بين المجموعة المستهدفة، بينهم مسؤول مالي للتنظيم. وتحدث شهود عيان عن سماع دوّي انفجارات قوية، مؤكدين اندلاع معارك بين الجيش اليمني وعناصر تنظيم القاعدة في زنجبار القريبة من جعار.

يُذكر أن هذه الأحداث تتزامن مع زيارة وزير الدفاع اليمني لعدن.

ويعتبر الهجوم أحدث ضربة تستهدف المتشددين في محافظة أبين الساحلية على خليج عدن، الذين استغلوا احتجاجات حاشدة، أنهت حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي استمر 33 عاماً للسيطرة على مساحات واسعة من الأراضي في الجنوب.

Al Arabiya 10 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/10/213207.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مظاهرة جديدة في موريتانيا تطالب بإسقاط الرئيس

نواكشوط - سكينة اصنيب

خرج آلاف الموريتانيين مساء امس الأربعاء في مسيرة حاشدة دعت اليها المعارضة للمطالبة برحيل الرئيس محمد ولد عبد العزيز.

وتأتي هذه المسيرة الثانية من نوعها التي تنظم في ظرف اسبوع تحت شعار "ماضون في حسم الرحيل" في وقت تشتد فيه الضغوط على النظام الحاكم بسبب انتهاء مأمورية المؤسسات التشريعية وارتفاع الأسعار وغياب الحوار بين الأغلبية والمعارضة من اجل الاتفاق على موعد لإجراء انتخابات جديدة.

تنامي نفوذ المعارضة

وشارك في المسيرة جميع زعماء المعارضة اضافة الى الرئيس الموريتاني الاسبق أعلي ولد محمد فال، الذي دعا أنصاره في بيان وزعه أمس إلى المشاركة في المسيرة.

وردد المتظاهرون في المسيرة الراجلة التي انطلقت من ملعب العاصمة نواكشوط باتجاه ميدان ابن عباس، شعارات قوية طالبت الرئيس ولد العزيز بالرحيل "قبل فوات الأوان"، والدخول في مرحلة انتقالية من شأنها أن تضع حدا للأزمة السياسية التي تعرفها البلاد.

واكد ناشطون ان المسيرة هي أضخم تظاهرة تنظمها المعارضة منذ سنوات، مما يؤكد تنامي نفوذ المعارضة في الشارع الموريتاني، في المقابل فان الفعاليات التي تنظمها احزاب الأغلبية لحشد التأييد للرئيس ولد عبد العزيز لا تستقطب سوى اعداد محدودة من الموريتانيين رغم الدعاية وتوفير وسائل النقل بشكل مجاني للمشاركين فيها.

وجود مكثف للشرطة

ومنذ انطلاق المسيرة لوحظ تواجد مكثف لعناصر شرطة مكافحة الشغب في الطرق المحيطة بالميدان، رغم انها لم تتدخل لقمع المتظاهرين لكن تواجدها جعل المشاركون يخشون محاولتها تفكيك اعتصام أنصار المعارضة بدعوى انه اعتصام غير مرخص.

وقال مشاركون في المسيرة انهم سيواصلون الاعتصام في ميدان ابن عباس والتظاهر بشكل سلمي الى ان تتحقق مطالبهم.

وكان الأمن الموريتاني قد لجأ في السابق إلى فض اعتصامات للمعارضة باستعمال القوة المفرطة وخراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع، مما دفع الحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني الى تنديد باستمرار اللجوء إلى القمع لمواجهة النشاطات السلمية.

وفي ظل هذا الوضع المقلق واستمرار غياب مؤشرات الانفراج السياسي، دفعت شخصيات سياسية زعماء الأغلبية والمعارضة الى القبول بالحوار للخروج من الأزمة الراهنة وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الحزبية أو الخاصة.

Al Arabiya 10 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/10/213186.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

انتخاب برلمان "ربيع الجزائر" اليوم ودعوات للمقاطعة

الجزائر- رمضان بلعمري

يتوجه اليوم الخميس، 21 مليون ناخب جزائري لإختيار 462 نائبا لعضوية البرلمان الجزائري تحت شعار "ربيعنا الجزائر"، وسط مخاوف من العزوف، وغداة إعلان الرئيس بوتفليقة "اعتزاله" في ختام عهده الرئاسي الحالي الذي ينتهي عام 2014.

وتتجه الأنظار اليوم إلى الجزائر، في أجواء سياسية مشحونة، بين من ينتظر تكرار فوز الإسلاميين على غرار دول أخرى كالمغرب وتونس ومصر، ومن يعتقد أن الانتخابات البرلمانية الحالية لن تكرس هيمنة تيار على آخر، بالنظر إلى عدد الأحزاب المشاركة في الانتخابات، التي فاقت الـ40 حزبا إلى جانب القوائم الحرة.

دعوات للمقاطعة

وتتميز هذه الانتخابات بمقاطعة حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية العلماني، مقابل مشاركة غريمه السياسي التقليدي في منطقة القبائل، حزب جبهة القوى الاشتراكية بزعامة حسين آيت أحمد.

كما دعت جبهة الإسلامية للإنقاذ المحلة، بقيادة شيخها عباسي مدني ونائبه علي بن حاج إلى إلغاء هذه الانتخابات التي كانت دعت قبل أيام إلى مقاطعتها.

ويشارك حزب الرئيس بوتفليقة، جبهة التحرير الوطني، في هذه الانتخابات وسط انقسام داخلي في صفوفه، بين مؤيدين للأمين العام عبد العزيز بلخادم ومعارضين له.

أما حليفه في الحكومة حزب التجمع الوطني الديمقراطي بزعامة رئيس الوزراء أحمد أويحيي، فيدخل الانتخابات النيابية بصفوف مرصوصة.

مشاركة الإسلاميين

أما الإسلاميون، فدخل ثلاثة من احزابهم وهم حركة مجتمع السلم وحركة النهضة وحركة الإصلاح الوطني الانتخابات تحت مسمى "تكتل الجزائر الخضراء".

وإلى جانب هذا التكتل يعود الشيخ عبد الله جاب الله إلى النشاط السياسي الرسمي من بوابة الحزب الإسلامي الجديد، جبهة التنمية والعدالة.

كما يدخل الإخوان المسلمون هذه الانتخابات بجناحين أحدهما هو حركة حمس المنضوية تحت تكتل الجزائر الخضراء، والجناح الآخر يقوده الوزير الأسبق عبد المجيد مناصرة من خلال حزب "جبهة التغيير".

وتشارك في الانتخابات وجوه نسوية كثيرة في ظل اشتراط القانون ترشيح 30% من النساء لعضوية البرلمان، وأبرز هذه الوجوه هي السيدة لويزة حنون زعيمة حزب العمال اليساري، ونعيمة صالحي رئيسة حزب العدالة والبيان، فضلا عن طليقة الشيخ القرضاوي، السيدة أسماء بن قادة، المرشحة عن الحزب الحاكم، جبهة التحرير الوطني.

بوتفليقة يعلن التنحي عن كرسي الرئاسة

وتجري الانتخابات البرلمانية، وسط حضور لافت للرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي حث الجزائريين على المشاركة بقوة في التصويت، محذرا من التدخل الأجنبي في حال العزوف عن الانتخابات.

لكن بوتفليقة فاجأ المراقبين في خطاب ألقاه أول أمس الثلاثاء، بإعلانه "اعتزال" السياسة وعدم الترشح لولاية رابعة بعد نهاية ولايته الثالثة والتي تنتهي منتصف عام 2014. وقال بوتفليقة في هذا السياق: "جيلي تعب وأدى ما عليه وعاش من عرف قدره".

وقرأ مراقبون إعلان بوتفليقة تنحيه طوعاً عن كرسي الرئاسة الجزائرية، بأنه رسالة لأنصار فكرة انتقال شرارة "الربيع العربي" إلى الجزائر.

Al Arabiya 10 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/10/213180.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More