Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الاثنين، يونيو 04، 2012

حلايقة: تشكيك أردني بقدرة المعارضة على إسقاط الأسد

عمان - منير عتيق

وصف رئيس لجنة الشؤون العربية والدولية بالبرلمان الأردني الدكتور محمد حلايقة موقف الأردن من الأحداث في سوريا بالحذر، في ضوء قراءة أردنية مبدئية أن المعارضة السورية غير قادرة على إحداث واقع وضغوط تؤدي إلى تنحي الرئيس السوري وأيضا عزوف دولي عن التدخل العسكري وخشية الأردن من أن يؤدي التدخل إلى تفتيت سوريا وتقسيمها، خاصة أن التجربة العراقية ماثلة أمامنا.

مؤكداً أن الأردن يقف مع الإجماع العربي في الإطار العام، لكنه تحفظ في القضايا الاقتصادية بسبب مصالحة ولم يسحب سفيره.

من جانبه تحدث حلايقة لـ"العربية.نت" أن الأردن رفض ضغوطا أمريكية للتخلي عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين، مشيراً إلى تمسك الأردن بحق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين، رافضاً حل قضية اللاجئين على حسابه.

وحسب إحصاءات رسمية لوكالة الغوث الدولية للاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، يبلغ عدد اللاجئبن الفلسطينيين المسجلين لديها في الأردن مليوناً وتسعمائة ألف لاجئ يشكلون حوالي 42% من عدد اللاجئين الفلسطينيين في فلسطين والدول العربية والأجنبية.

وقال حلايقة الذي تسلم أكثر من حقيبة وزارية في السنوات الماضية إن الأردن رفض ضغوطا أمريكية إسرائيلية أخرى للقيام بالضغط على السلطة الفلسطينية حتى تتخلى عن مطلب وقف الاستيطان وتعود للمفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

وأضاف أن الأردن يرى أنه لا بد بداية من ضغط أمريكي حقيقي على إسرائيل للتعامل الجدي مع قضية السلام وإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67.

علاقات فاترة

ووصف حلايقة العلاقات الأردنية الإسرائيلية (بالفاترة)، واستبعد عودة السفير الأردني إلى إسرائيل في الوقت الحالي إذا بقيت الأوضاع كما هي.

وقال إن الأردن يجد صعوبة في التعاطي مع حكومة نتنياهو بسبب إغلاقها لكل الأبواب أمام عملية سلام جادة تحقق المطالب الفلسطينية المشروعة لإنهاء الصراع على الأسس التي ارتضاها المجتمع الدولي وتحقيق حل الدولتين.

وتابع أن الأردن منزعج للغاية من استمرار الاحتلال والاستيطان ومحاولات الاعتداء المتكررة على المقدسات.

وقال حلايقة إن الأردن أكد مراراً أن إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس مصلحة استراتيجية أردنية.

خطر سياسي واقتصادي واجتماعي

ويرى الحلايقة أن عدم تحقيق تسوية لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي وخاصة على المسار الفلسطيني الإسرائيلي يشكل خطراً على الأردن سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ويطال المنطقة أيضا.

وأقر حلايقة بأن إسرائيل قامت (بانتهاكات) عديدة للمعاهدة الأردنية الإسرائيلية منذ توقيعها في 26 من نوفمبر/تشرين الأول عام 94، مشيراً إلى المحاولة الإسرائيلية الفاشلة لاغتيال خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس على الأراضي الأردنية أواسط التسعينيات وتكرار المساس بالمسجد الأقصى واقتحامه والقيام بحفريات بمحيط الأقصى وغيرها من الممارسات الاحتلالية التي تشكل انتهاكا لمعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية.

لا قطع للعلاقات مع إسرائيل

وبالرغم من ذلك قال حلايقة إن الأردن لا يفكر في قطع علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل، لأن الأردن يرى أنه لا بد من وجود نافذة للتعامل مع الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة وبينها حكومة بنيامين نتنياهو.

وقال "من خلال العلاقات استطاع الأردن في أكثر من مناسبة ممارسة ضغوط على إسرائيل ومساعدة السلطة الفلسطينية في مواقف عدة بينها قضية جسر المغاربة والإفراج عن جزء من أموال السلطة في وقت سابق".

وأمام انسداد أفق الحل السياسي قال حلايقة إنه يتوجب على الفلسطينيين التوجه إلى الأمم المتحدة للحصول على عضوية فلسطين فيها، مؤكدا على حق الفلسطينيين أيضا في اللجوء إلى المقاومة السلمية المشروعة مثل الانتفاضة لطرد الاحتلال.

وكشف الحلايقة عن انزعاج الأردن من التدخلات الإيرانية في العراق وسلسلة مواقف إيرانية سلبية أخرى تجاه دول الخليج، مثل زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى جزر الإمارات، مؤكداً أن الأردن تضامن مع الموقف الخليجي وأصدر بيانا بذلك.

انضمام الأردن لدول مجلس التعاون

وحول فرص انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي قال هذا الموضوع لم يعد قائما بسبب معارضة بعض دول مجلس التعاون، وقال "الحديث الآن يدور حول شراكة ومساعدات خليجية للأردن، حيث تم إقرار مساعدات تبلغ خمسة مليارات على مدى خمس سنوات تقدم لحزمة مشاريع أردنية إلى جانب وجود معطيات بأن المملكة العربية السعودية ستقدم مساعدات منفردة للأردن لمساعدته في تجاوز محنته الاقتصادية، لكنه لم يشر إلى حجمها".

Al Arabiya 04 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/04/218538.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

إسرائيل تسرق عبر الولايات المتحدة أرشيف العراق

بغداد - جواد الحطاب

كشفت وزارة الثقافة العراقية أن الولايات المتحدة لا تزال تماطل في تسليمها النسخ الأصلية لعدة وثائق عراقية قديمة، وخصوصا الأرشيف الذي عثر عليه في أقبية مبنى المخابرات العراقية والخاص باليهود في العراق.

يذكر أن القوات الأمريكية استلمت هذا الأرشيف بموجب محضر رسمي بينها وبين "هيئة الآثار والتراث" ثمّ نقلته إلى الولايات المتحدة لـ"إجراء الصيانة" له على أن يسلم إلى الجانب العراقي في منتصف عام 2006.

ورغم مرور 6 سنوات على موعد التسليم فلا تزال الوثائق العراقية "مسجونة" في ما يشبه "غوانتانامو ثقافية" يحرسها الأمريكان، على حد توصيف البعض.

وذكرت تسريبات صحافية أن إسرائيل تقف وراء "سرقة" هذا الأرشيف باعتبارها المستفيد الأول من سرقته، وقد أشار إلى ذلك صراحة نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي الذي قال: "إن العراق تعرض لأكبر عملية نهب وسرقة لوثائقه وكنوزه التاريخية وإن إسرائيل ضالعة بالجريمة".

3000 وثية و1700 تحفة

وكشف خبراء آثار أن الأرشيف اليهودي العراقي يحتوي على قرابة 3 آلاف وثيقة و1700 تحفة نادرة توثق للعهود التي سبي خلالها اليهود في العراق وهما السبي البابلي الأول والسبي البابلي الثاني، إضافة إلى آثار يهود العراق الموجودين أصلا في هذه الأراضي آنذاك.

كما يحتوي الأرشيف أيضاً على آثار تعود إلى أزمان أبعد من العهد البابلي، أهمها أقدم نسخة لـ"التلمود" وأقدم نسخة لـ"التوراة" ومخطوطات أخرى، ولهذا السبب احتفاظ الحكومة العراقية السابقة بهذه الآثار في مبنى المخابرات العامة، على حد قول الخبراء.

وأكد خبراء أن سعي إسرائيل للحصول على أرشيف اليهود في العراق هو لتأكيد فرضيتها التي تدّعي أن اليهود هم بناة برج بابل مثلما هم بناة الأهرامات في مصر، كما يقول البعض إن إسرائيل تسعى إلى تزوير التاريخ بما يخدم مصالحها في المنطقة.

90% من الأرشيف العراقي في أمريكا

وشرح مدير عام دار الكتب والوثائق العراقية الدكتور سعد بشير إسكندر أن "القوات الأمركية عمدت إلى إخراج السجلات والوثائق التي تعود إلى عهود مختلفة وتم خزنها في 48 ألف صندوق وحاوية".

وأكد أن "الولايات المتحدة تحتفظ حالياً بـ90% من الأرشيف العراقي الذي يقدر بالملايين، ويشتغل عليه باحثون وجامعات بطريقة غير قانونية".

أما وكيل وزارة الثقافة الأستاذ طاهر الحمود، فقال لـ"العربية.نت": "إن مباحثاتنا المستمرة مع الجانب الأمريكي تصطدم دائما بحواجز التسويف والمماطلة الشديدة".

وذكر أن معلومات وزارة الثقافة تشير إلى أن 70% من الأرشيف المذكور مؤلف من وثائق باللغة العبرية و25%بالعربية و5% بلغات أخرى.

وتطالب جهات عدة خاصةً لجنة الثقافة البرلمانية حالياً وزارة الخارجية ووزارة الثقافة بتكثيف جهودهما لاسترجاع الأرشيف الوطني.

Al Arabiya 04 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/04/218536.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مقتل 4 يمنيين من اللجان الشعبية بهجوم للقاعدة

العربية.نت

قتل 4 مسلحين مدنيين من اللجان الشعبية المساندة للجيش اليمني في هجوم انتحاري للقاعدة ضد موقع لهم في جنوب اليمن.

وقال مصدر مقرب من الحكومة اليمنية إن قوات البحرية عاجزة عن وقف تدفق مسلحي "القاعدة" والأسلحة عبر البحر مع بداية تحرك الجيش اليمني باتجاه مدينة شقرة أحد المعاقل المهمة لتنظيم "أنصار الشريعة"، والتي تطل على خليج عدن.

ورفض المصدر تحديد موعد محدد للحسم العسكري مع مسلحي "القاعدة" في الجنوب، مؤكدا أن المعركة مفتوحة ويصعب حسمها في وقت قريب على الرغم من التقدم الملحوظ الذي يحققه الجيش والمسلحون الذين يقاتلون إلى جانبه من أبناء هذه المناطق.

Al Arabiya 04 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/04/218480.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

سوريا على رأس أولويات القمة الروسية - الأوروبية

العربية.نت

افتتحت اليوم الاثنين القمة الروسية-الأوروبية في سان بطرسبرغ، بحضور كل من قادة الاتحاد الأوروبي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث سيتم بحث عدد من القضايا على رأسها الأزمة السورية.

وانطلقت المحادثات الرسمية للقمة التاسعة والعشرين بين روسيا والاتحاد الأوروبي في قصر قسطنطين في ضاحية سان بطرسبورغ. ويفترض أن يعقد الرئيس الروسي ورئيس الاتحاد الأوروبي هرمان فان رومبوي، ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو مؤتمراً صحافياً.

وخلال افتتاح المناقشات، قال بوتين بنبرة وُصفت بالجافة: "إن التعاون الحقيقي مستحيل طالما هناك حواجز أمام مواطنينا"، في إشارة إلى إلغاء نظام التأشيرات الذي تطالب به موسكو. فالصحافيون الروس الذين رافقوه إلى برلين ثم باريس الجمعة لم يحصلوا إلا على تأشيرات ليوم واحد انتهت مدتها في منتصف مؤتمره الصحافي في العاصمة الفرنسية. وعلق بوتين متهكماً: "وماذا؟ هل كان عليهم النهوض والمغادرة؟".

وتتفاوض روسيا منذ سنوات مع الاتحاد الأوروبي حول إلغاء التأشيرات مع منطقة شينغن لكن الاتحاد الأوروبي طرح عددا من الشروط من ضمان جوازات آمنة إلى احترام حقوق الإنسان.

وأشار باروزو إلى أن رفع العقبات أمام الحركة هدف مشترك، وقال لبوتين إن "روسيا وأوروبا تصطدمان بتحولات سياسية واقتصادية واجتماعية مهمة. مع بدء دورة جديدة بتنا نملك فرصة النظر إلى الأمام والتفكير استراتيجياً بما نريد بناءه معاً، وأين نريد أن نكون بعد خمسة أعوام".

وإلى جانب قضايا التأشيرات والتجارة والتعاون في مجال الطاقة، ينوي فان رومبوي وباروزو العمل للضغط على بوتين للحد من دعمه للرئيس السوري بشار الأسد، والبحث في المسألة الإيرانية.

وكان بوتين وباروزو وفان رومبوي التقوا مساء الأحد، وأجروا محادثات أثناء حفل عشاء غير رسمي في سان بطرسبورغ.

Al Arabiya 04 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/04/218499.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مقتل وجرح العشرات في تفجير انتحاري ببغداد

العربية.نت

قتل ثمانية أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من 35 آخرين بجروح في الهجوم الانتحاري الذي استهدف اليوم الاثنين مقر الوقف الشيعي في بغداد، بحسب ما أعلنت مصادر طبية وأمنية.

فيما ذكر مصدر طبي في عمليات وزارة الصحة أن "11 شخصا قتلوا في الهجوم على الوقف الشيعي وأصيب نحو 45 بجروح".

وكان مصدر في وزارة الداخلية أعلن أن "انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجر نفسه أمام مقر الوقف الشيعي في منطقة باب المعظم" وسط بغداد، مضيفا أن الهجوم "أدى إلى سقوط عدد من الضحايا".

ويأتي هذا الهجوم في وقت يثير قرار الوقف الشيعي بتملك أوقاف مدينة سامراء
(110 كلم شمال بغداد)، لاسيما مرقدي الإمامين العسكريين اللذين تعرضا للتفجير عام 2006 ما دفع البلاد نحو حرب طائفية دامية وإلى استياء قيادات المدينة السنية.

Al Arabiya 04 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/04/218482.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

قصف صاروخي أمريكي يقتل 15 مسلحاً في باكستان

منطقة وزيرستان غالبا ما تكون عرضة لهجوم الطيران الأمريكي

العربية.نت

صرحت مصادر أمنية باكستانية، أن 15 عشر مسلحاً لقوا حتفهم، إثر غارة شنتها طائرة أمريكية بدون طيار على شمال غرب باكستان اليوم الاثنين.

وأضافت المصادر أن الهجوم استهدف مخبأ للمتشددين في قرية "هيسوخيل" في منطقة وزيرستان الشمالية القبلية. ويعد هذا الهجوم الثالث من نوعه الذي تتعرض له المنطقة خلال ثلاثة أيام.

وارتفع عدد قتلى الهجمات التي شنتها طائرات بلا طيار في باكستان خلال الأيام الثلاثة الماضية إلى 27.

ولاتزال الولايات المتحدة وباكستان تجريان مفاوضات صعبة لإعادة فتح طرق نقل الإمدادات إلى قوات حلف الأطلسي في أفغانستان دون أي إشارة على حدوث انفراج.

وأغلقت إسلام أباد الطرق في نوفمبر تشرين الثاني 2011 بعد قتل 24 جنديا باكستانيا بنيران صديقة عبر الحدود أطلقتها طائرة تابعة لحلف شمال الأطلسي.

وتعتبر خطوط الإمداد عبر باكستان حيوية للانسحاب المقرر لأغلب القوات الأجنبية المقاتلة من أفغانستان قبل نهاية 2014.

وتقول الحكومة الباكستانية إن غارات الطائرات دون طيار التي تقودها وكالة المخابرات المركزية تؤجج المشاعر المناهضة للولايات المتحدة في باكستان، وإن لها نتائج عكسية بسبب الأضرار المصاحبة لها.

لكن المسؤولين الأمريكيين يقولون إن مثل هذه الضربات شديدة الفاعلية ضد المتشددين، كما أنها سلاح مهم في الحرب على الإرهاب.

Al Arabiya 04 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/04/218438.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More