Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الاثنين، يونيو 04، 2012

سوريا على رأس أولويات القمة الروسية - الأوروبية

العربية.نت

افتتحت اليوم الاثنين القمة الروسية-الأوروبية في سان بطرسبرغ، بحضور كل من قادة الاتحاد الأوروبي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث سيتم بحث عدد من القضايا على رأسها الأزمة السورية.

وانطلقت المحادثات الرسمية للقمة التاسعة والعشرين بين روسيا والاتحاد الأوروبي في قصر قسطنطين في ضاحية سان بطرسبورغ. ويفترض أن يعقد الرئيس الروسي ورئيس الاتحاد الأوروبي هرمان فان رومبوي، ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو مؤتمراً صحافياً.

وخلال افتتاح المناقشات، قال بوتين بنبرة وُصفت بالجافة: "إن التعاون الحقيقي مستحيل طالما هناك حواجز أمام مواطنينا"، في إشارة إلى إلغاء نظام التأشيرات الذي تطالب به موسكو. فالصحافيون الروس الذين رافقوه إلى برلين ثم باريس الجمعة لم يحصلوا إلا على تأشيرات ليوم واحد انتهت مدتها في منتصف مؤتمره الصحافي في العاصمة الفرنسية. وعلق بوتين متهكماً: "وماذا؟ هل كان عليهم النهوض والمغادرة؟".

وتتفاوض روسيا منذ سنوات مع الاتحاد الأوروبي حول إلغاء التأشيرات مع منطقة شينغن لكن الاتحاد الأوروبي طرح عددا من الشروط من ضمان جوازات آمنة إلى احترام حقوق الإنسان.

وأشار باروزو إلى أن رفع العقبات أمام الحركة هدف مشترك، وقال لبوتين إن "روسيا وأوروبا تصطدمان بتحولات سياسية واقتصادية واجتماعية مهمة. مع بدء دورة جديدة بتنا نملك فرصة النظر إلى الأمام والتفكير استراتيجياً بما نريد بناءه معاً، وأين نريد أن نكون بعد خمسة أعوام".

وإلى جانب قضايا التأشيرات والتجارة والتعاون في مجال الطاقة، ينوي فان رومبوي وباروزو العمل للضغط على بوتين للحد من دعمه للرئيس السوري بشار الأسد، والبحث في المسألة الإيرانية.

وكان بوتين وباروزو وفان رومبوي التقوا مساء الأحد، وأجروا محادثات أثناء حفل عشاء غير رسمي في سان بطرسبورغ.

Al Arabiya 04 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/04/218499.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More