Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الجمعة، مايو 25، 2012

موريتانيا تنشئ مجلساً للفتوى بعد صدور فتاوى غريبة

نواكشوط - سكينة اصنيب

أعلنت الحكومة الموريتانية عن إنشاء مجلس أعلى للفتوى والمظالم، بعد أيام من إصدار مستشار بالرئاسة فتوى تؤكد عدم وجوب تولي المرأة للرئاسة وتدعو إلى منع المرأة من مواصلة الترشح إذا غلب على الظن أنها ستنجح في الانتخابات.

وكانت هذه الفتوى قد أثارت غضب الحقوقيين والمنظمات النسائية التي اعتبرت أن صدور هذه الفتوى من مستشار رئاسي يجعلها مصدر قلق لكل المدافعين عن حقوق المرأة والمساواة التي يكفلها الدستور الموريتاني.

وسارع مجلس الوزراء الموريتاني الى تدارك الموقف وصادق خلال اجتماعه الأخير على مشروع قانون يقضى بإنشاء هيئة علمية للفتوى واستقبال المظالم للمساهمة في تسوية النزاعات التي قد تحدث بين الهيئات العمومية أو الخصوصية في نطاق العلاقات بين هذه الهيئات أو بينها مع المواطنين.

ورغم أن مجلس الوزراء علّل سبب إنشاء هذه الهيئة بأنه يأتي تطبيقا للتعديل الدستوري، إلا أن توقيت استحداث مجلس الفتوى جعل المراقبين يؤكدون أن الحكومة تسعى من خلال استحداثه الى الحد من إصدار الفتاوى الغريبة التي تحدث ضجة وبلبلة في المجتمع لاسيما أن هناك تساؤلات حول أهلية بعض المفتين الذين تتحول فتاواهم الى مادة للسخرية والتندر في الكثير من وسائل الإعلام.

وكانت عدة منظمات نسائية وجمعيات حقوقية قد انتقدت فتوى الفقيه والمستشار الرئاسي اسلم ولد سيد المصطف التي أكد فيها عدم جواز تولي المرأة لرئاسة الدولة، داعيةً الحكومة الى تبني موقف واضح من الفتوى المذكورة.

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216498.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

أوروبا تؤكد عزمها حظر صادرات النفط الإيرانية

باريس - حسين قنيبر

أكد مصدر فرنسي مسؤول، واكب المحادثات التي جرت في بغداد يومي الأربعاء والخميس الماضيين بين إيران والدول الست الكبرى حول البرنامج النووي لطهران، أن الأوروبيين لن يتراجعوا عن البدء بتطبيق الحظر على صادرات النفط الإيراني بحلول مطلع يوليو/تموز المقبل.

وأشاد المصدر بما أسماه "الموقف الروسي الحازم" إزاء مطالب الأسرة الدولية من طهران، والتي لم ترد إيجابيا على العرض الذي قدمته مجموعة "الستة الكبار".

ومن جهة أخرى، وردا على سؤال لـ "العربية.نت"، قال المسؤول الفرنسي "إن الوفد الإيراني إلى بغداد حاول طرح عدة موضوعات خارجة عن سياق الملف النووي، واضعا إياها تحت عنوان "الدور الإقليمي لإيران"، وهنا كان رد الغربيين أنه يمكن الحديث عن دور إيراني في مكافحة عمليات القرصنة في المياه الدولية، ومكافحة تهريب المخدرات والتصدي للإرهاب".

وذكر المسؤول أن "الإيرانيين أبدوا رغبتهم في أن يشتمل الحديث عن دورهم، في التعامل مع الوضع في كل من البحرين وسوريا، ولكن رفضنا التطرق الى هذين الملفين، ولاحظنا بعدها أن الإيرانيين لم يصروا على ذلك".

وقال: "لو أصروا، لكنا ذكرناهم بأن الحزم الغربي في الموضوع السوري عكسته لهجة بيان مجموعة قمة الثماني مؤخرا في كامب ديفيد، والتي تضمنت التزاما بعدم التساهل مع النظام السوري. أما عن البحرين فلم يكن بإمكاننا الحديث عن هذا البلد في غياب ممثلين عنه".

خلاف حول التخصيب

وتوسع المسؤول الفرنسي في الحديث عن سير المحادثات النووية، فأشار الى أن الجانب الإيراني اهتم خلالها "بالدفاع عن حقه في التخصيب بتوجيهات من المرشد خامنئي الذي أصبحت سلطاته مطلقة على ما يبدو بعد الانتخابات الأخيرة. ونحن نعتبر أن القرارات الصادرة عن مجلس الأمن واضحة في إنكار حقهم في التخصيب لأنهم لم يلتزموا بفتح كل منشآتهم أمام مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويبرر الإيرانيون عودتهم الى التخصيب بنسبة 20 في المائة بالقول إنهم عندما جمدوا التخصيب بين عامي 2003 و2006، استخدم الغرب سلاح مجلس الأمن، أما نحن، والكلام دائما للمصدر الفرنسي، فنؤكد أن لجوءنا الى مجلس الأمن أعقب بقليل، ولم يسبق، معاودة ايران لعمليات التخصيب".

وأكد أن محادثات بغداد لم تكن فاشلة، مشيرا الى أن "مجرد الاتفاق على لقاء جديد بيننا في 18 و19 من الشهر المقبل في موسكو يعتبر تقدما، بالمقارنة مع فشل اجتماع اسطنبول الأول مطلع العام الماضي، عندما افترقنا دون تحديد موعد للقاء جديد، ومر بعدها 15 شهرا قبل أن نلتقي مجددا في اسطنبول".

وأشار أيضا الى أن الأمريكيين تعهدوا خلال محادثات بغداد الأربعاء والخميس بتخفيف عقوباتهم على إيران، والسماح بمعاودة التعاون بين شركات من البلدين في مجال الطيران المدني، علما أن الإيرانيين لم يلحوا كثيرا في موضوع تخفيف العقوبات الغربية عليهم، بل شددوا على ضرورة الاعتراف بحقهم في التخصيب.

وختم المسؤول الفرنسي قائلا: "لم نكن في مواجهة مفاوضين ذوي نية حسنة ويمكن الوثوق بهم"، وأشاد من جهة ثانية بكفاءة الجانب العراقي لناحية تنظيم عقد المحادثات وتعزيز حماية المشاركين بها".

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216485.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الحوثيون يرفضون الدخول في أتون حرب مع القاعدة

صنعاء - عبدالعزيز الهياجم

أعلنت جماعة الحوثي "ضمنيا" أنها لا تريد الدخول في صراع مع تنظيم القاعدة, متهمة الاستخبارات الأمريكية بالوقوف وراء العملية الانتحارية التي أوقعت 13قتيلا وخمسة جرحى آخرين في صفوف الحوثيين بمحافظة الجوف شمال شرق العاصمة اليمنية صنعاء.

وفي الوقت الذي أجمع مراقبون على أن العملية الانتحارية التي نفذت بواسطة سيارة مفخخة تحمل بصمات القاعدة قال بيان للمكتب الإعلامي للحوثيين "إننا إذ نؤكد أن هذه الأعمال العدوانية هي صنيعة الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية تخدمها في الفعل وردة الفعل وتهيئ للأمريكيين المزيد من التدخل والهيمنة السياسية والعسكرية والمزيد من النشاط المعادي، فإننا لن ننجر وراء أي صراع وهمي مع أي طرف ونعتبر أن هذا الحادث هو صنيعة الاستخبارات الأمريكية ومن يقف معها".

وفي تصريح لـ"العربية.نت" قال المعارض اليمني المقيم في الولايات المتحدة منير الماوري أن اتهام الحوثيين لأمريكا في جميع التفجيرات التي تستهدف المناطق التي يسيطرون عليها يدل دلالة واضحة على خوفهم من القاعدة وعدم رغبتهم بالدخول في مواجهة معها".

ويتابع عضو المجلس الوطني لقوى الثورة الشبابية الشعبية السلمية منير الماوري "يدل على ذلك نص البيان الأخير الذي قال فيه الحوثي أن جماعته لن تنجر إلى صراع مع أي طرف, معنى ذلك فإن تحميل أمريكا المسؤولية هو هروب من مواجهة الحقيقة" وأشار إلى أن هذا الاتهام لأمريكا فيه محاولة لإرضاء الإيرانيين.

وشدد الماوري على وجود علاقة بين جماعة الحوثي وتنظيم القاعدة حيث إن الرئيس السابق علي عبد الله صالح ونظامه ظل يستخدم ورقة الحوثيين لابتزاز جيرانه مثلما أنه ظل يستخدم ورقة القاعدة لابتزاز الولايات المتحدة والمجتمعين الإقليمي والدولي, وتقديم نفسه على أنه الحليف الوحيد القادر على مواجهة خطر القاعدة وخطر الحوثيين.

كما أكد الماوري على أن الطرفين يلتقيان عند نقطة عرقلة التسوية السياسية وجهود الرئيس عبد ربه منصور هادي من خلال رفض الحوثيين للمبادرة الخليجية وقيام القاعدة بعمليات تشتت جهود القيادة الانتقالية وتشغلها عن تخفيف معاناة الناس من الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية الناجمة عن الأزمة.

ومن ناحية أخرى، قال المحلل السياسي خالد عبدالغني: اللافت أنه وعلى مدى السنوات الأخيرة ظلت جماعة القاعدة تنفذ عمليات في مناطق سيطرة الحوثيين دون أن تعلن تبنيها لها تاركة الحوثيين يتهمون الاستخبارات الأمريكية وجاعلة المراقبين والخبراء يتحدثون عن كون تلك العمليات تحمل بصمات القاعدة, وهذا شيء غريب حين نتذكر أن التنظيم يعلن تبنيه لكل عملية ينفذها في أي منطقة يمنية أخرى على مسار مواجهته مع الجيش والحكومة اليمنية.

وأشار في تصريح لـ"العربية.نت" إلى أن ما يربط القاعدة بجماعة الحوثي هو أن هناك هدفا مشتركا للتنظيمين يتمثل في زعزعة أمن واستقرار اليمن والمملكة العربية السعودية واستغلال الظروف التي يعيشها اليمن سياسيا وأمنيا لمحاولة النفاذ إلى المملكة وصنع اضطرابات لمواطنيها.

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216488.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

العثور على آثار يورانيوم مخصب بأكثر من 20% بإيران

العربية.نت

عثرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على آثار يورانيوم مخصب على مستوى يفوق حدود الـ20% في موقع فوردو النووي تحت الأرض، كما ذكر تقرير للوكالة صدر اليوم الجمعة.

وأضافت الوكالة أن نتائج التحاليل التي أجريت على عينات أخذت من محيط موقع فوردو في 15 فبراير/شباط 2012 "أكدت وجود جزيئات بلغت مستويات تخصيبها 27%"، فيما كانت إيران قد أعلنت أن درجة التخصيب لا تزيد حتى الآن عن الـ20%.

ومن ناحيتها أوضحت إيران أن إنتاج هذه الجزيئات "متصل على الأرجح بأسباب لا علاقة لها بالإشراف على مشغل المصنع" الذي يبعد 150 كلم جنوب طهران.

وتجري الوكالة الدولية حالياً تقييما لرد إيران وطلبت تفاصيل إضافية من طهران، كما جاء في نص التقرير.

يذكر أن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% هو محور خلاف بين طهران والدول العظمى التي تشتبه في سعي إيران الى حيازة السلاح النووي على رغم نفيها المتكرر.

وبتخصيبها اليورانيوم بنسبة 20% تقترب إيران من التكنولوجيا التي تتيح لها بلوغ مستوى 90% الضروري لصنع السلاح النووي.

وفي السياق نفسه أشار تقرير الوكالة الى أن إيران زادت قدرتها على إنتاج مواد نووية حساسة عبر تركيب المئات من الأجهزة الجديدة لتخصيب اليورانيوم في موقع تحت الأرض.

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216483.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مباحثات مغربية فرنسية ركزت على تعزيز التعاون

العاهل المغربي محمد السادس والرئيس الفرنسي هولاند

الرباط - عادل الزبير

ذكرت مصادر صحافية فرنسية أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أجرى مباحثات منفردة أمس الخميس، مع العاهل المغربي محمد السادس.

وفي حديث خاص لـ"العربية"، أكد مصدر مغربي رفيع المستوى، أن المحادثات على انفراد ما بين الرئيس الفرنسي والعاهل المغربي، توجه رسائل للرأي العام الدولي، بأن العلاقات ما بين باريس والرباط بناء متراكم منذ عقود من الزمن، وأن المصالح الاستراتيجية بين الجانبين لا يمكنها بتاتا أن تتأثر بتغيير الهوية الإيديولوجية للرئيس الفرنسي، سواء كان من اليمين أو من اليسار.

كما أكد المصدر أن لفرنسا مصالح اقتصادية واستراتيجية ترغب في الحفاظ عليها، خاصة مشاريع البنيات التحتية التي تشارك فيها كبريات الشركات الفرنسية، وهذه إشارة طمأنة لرجال الأعمال الفرنسيين بأن الحكومة الفرنسية ستحافظ لهم على مصالحهم.

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته لـ"العربية" أن قصر الإليزيه أرسل إشارات طمأنة تجاه المغرب خاصة ما يتعلق بنزاع الصحراء، من خلال الاستمرار في دعم مقترح الرباط لمنح الحكم الذاتي لمنطقة المحافظات في الصحراء الغربية، بالإضافة إلى دعم مسلسل الإصلاحات التي يقودها العاهل المغربي محمد السادس منذ ما أصبح يسمى في المغرب بخطاب 9 مارس 2011، والذي أتى عقب أول مسيرة للحراك السلمي في الشارع المغربي، وكانت من ضمن مطالبات الحراك إسقاط الدستور والفساد والحكومة والبرلمان.

ووفق المصدر المغربي رفيع المستوى، فإن لفرنسا عمقا استراتيجيا اقتصاديا ترغب في الحفاظ عليه مع تتالي تداعيات أزمة اليورو، وللمغرب حليف استراتيجي في الاتحاد الأوروبي، اسمه فرنسا ينظر للمغرب كنموذج مختلف في زمن الربيع العربي، كما وضح المسؤول المغربي لـ"العربية".

وقطع العاهل المغربي محمد السادس، زيارته الخاصة لفرنسا، من أجل أن يكون ضيفا "فوق العادة" وفق تعبير مراقبين، في مكتب رئيس فرنسا، فرانسوا هولاند، لبسط الملفات التي سترافق البلدان المتوسطيان الجاران خلال المرحلة التي سيتواجد خلالها الاشتراكيون على رأس الدولة الفرنسية.

جاء ذلك في الوقت الذي توقعت فيه الصحافة الفرنسية أن المغرب وفرنسا يتجهان إلى مرحلة عصيبة في العلاقات الثنائية، بعد وصول رئيس جديد لفرنسا، ينتمي إلى الاشتراكيين.

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216478.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

نائب كويتي يقدم استقالته تضامناً مع وزير المالية

دبي - عبدالعزيز الدوسري

في سابقة تعد الأولى من نوعها، قدم النائب الكويتي المثير للجدل محمد الجويهل استقالته تضامنا مع استقالة وزير المالية الدكتور مصطفى الشمالي، بعد جلسة استجواب "عاصفة" فتح المستجوبون النواب خلالها العديد من الملفات الشائكة، الا ان الوزير حاول التصدي الى جميع القضايا.

وفي مشهد دراماتيكي، قام 10 نواب بتقديم كتاب عاجل بطرح الثقة في الوزير الشمالي وهو لا يزال يتحدث على منصة الاستجواب، بعد حصولهم على 33 توقيعا من زملائهم، وهو ما يعني "جلسة" سيتم طرح الثقة بالوزير، الا أن هذا الأخير سد الطريق عليهم وقدم استقالته بعد الانتهاء من كلمته الأخيرة على المنصة.

بيد أن النائب محمد الجويهل أعلن في مؤتمر صحافي عن تقديم استقالته تضامنا مع الوزير مصطفى الشمالي، قائلا: بعدما كذب الصادق وصدق الكذابون انضم للشمالي واقدم استقالتي من المجلس الذي قل فيه الرجال من أهل الكويت.

يذكر أن الجويهل كان قد عاد للمجلس خلال جلسات الاستجواب بعد حرمانه من دخول قبة البرلمان لمدة أسبوعين، بسبب بصقه على زميله النائب الدكتور حمد المطر.

من جهته، قال النائب عبدالحميد دشتي "وردتني معلومة أن الأخ الجويهل استقال من المجلس وأقول له يا أبا دعيج اسحب استقالتك لأن رحيلك يمثل خسارة للمجلس وترى احنا في الصيف وحرام تجرى انتخابات تكميلية في هذا الحر".

واذا ما أصر الجويهل على استقالته فإنه ستجرى انتخابات تكميلية في الدائرة الثالثة ستحددها لجنة الانتخابات. الا أن مصادر برلمانية قالت إن كتلة "الأقلية" يتقدمهم النائب نبيل الفضل يحاولون ثني زميلهم لسحب الاستقالة واستكمال عمر المجلس كنائب.

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216440.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

انتحاريان يستهدفان الحوثيين باليمن.. ومقتل 13

العربية.نت

قتل مهاجمان انتحاريان كانا يقودان سيارة ملغومة ستة من الحوثيين وثلاثة مدنيين على الأقل بشمال اليمن اليوم الجمعة، حسب ما أكده مسؤول محلي لوكالة "رويترز".

وقال المسؤول إن الهجوم أسفر أيضا عن سقوط مصابين، كاشفاً أنه استهدف جمعا من الحوثيين الذين كانوا قد احتشدوا للصلاة في مدرسة بمحافظة الجوف الشمالية على الحدود مع السعودية.

ومن جهته أعلن زعيم قبلي وشهود لوكالة "فرانس برس" أن الانتحاري صدم بحافلته المفخخة مركزا يديره متمردون ما أدى إلى مقتل 13 شخصا، كاشفاً أن من بين القتلى عدد من المارة وامرأة وثلاثة أطفال.

وقال الزعيم القبلي الذي رفض الكشف عن اسمه إن "مدخل المدرسة دمر بالكامل".

وفي وقت سابق اليوم استهدف انتحاري آخر مظاهرة احتجاجية للحوثيين في محافظة صعدة، إلا أن الاعتداء لم يسفر عن وقوع خسائر بشرية.

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216455.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مراكش تعيش الترف مع أثرياء العالم

الرباط - حسن الأشرف

تحتضن مدينة مراكش جنوب المغرب الدورة الثامنة من القمة العالمية للترف تحت شعار "الثورة في نمط الحياة"، وذلك في الفترة الممتدة بين 30 مايو إلى فاتح يونيو 2012، يحضرها المشاهير من رجال الأعمال وأبرز الماركات التجارية العالمية في صناعة البذخ والترف في العالم.

واعتبر مراقبون بأن المغرب، الذي يعد أول بلد إفريقي يشهد تنظيم مثل هذا الملتقى الدولي، قد يستفيد من مثل هذه القمة العالمية من خلال إتاحة اللقاء بين رجال الأعمال والشركات المغربية مع نظرائهم في العالم، فضلا عن إعطاء صورة إيجابية عن المغرب في عيون أشهر المستثمرين العالميين.

وتأتي الدورة الثامنة من القمة العالمية للترف، التي تنظمها صحيفة "فاينانشل تايمز" البريطانية وتشهد فعالياتها رحاب فندق "الفصول الأربعة" الشهير بمراكش، بعد ملتقيات سابقة نُظمت في السنوات المنصرمة في كل من لوزان ولوس أنجلوس ولاس فيغاس وشنغهاي وطوكيو ومونتي كارلو.

ويحضر إلى القمة العالمية لصناعة الترف بمراكش أكثر من 350 مسؤولا ينتمون إلى أكبر العلامات التجارية والشركات العالمية، من قبيل لوكا كورديرو دي مونتيزيمولو رئيس "فيراري"، وسيدني طوليدانو رئيس كريستيان ديور، وأيضا "رونو" و"إيف سان لوران" و "طودز" و "شوطبايز" و "مازيراتي" و"رولكس" و "بولغاري"، وغيرها من أرقى وأفخم المؤسسات العالمية.

وتتطرق الدورة الثامنة من القمة العالمية للترف بمراكش إلى موضوع تقوية وتنويع صناعة البذخ في خضم الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية، وأيضا تستعرض مختلف العوامل الاقتصادية التي تؤثر في قرارات المستهلكين والزبائن في ما يخص التعاطي مع الماركات والمنتجات التجارية والصناعية الباذخة.

سياحة المؤتمرات واستفزاز المشاعر

واعتبر عبد الغني بلوط، الناشط الإعلامي والمدني بمدينة مراكش، في تصريحات لـ"العربية.نت"، بأن مثل هذه المؤتمرات والملتقيات العالمية قد تكون مفيدة للمدينة والبلاد في حالة إذا ما كانت ستؤدي ـ على ما يبدو في الظاهر ـ إلى إنعاش السياحة وتشغيل اليد العاملة المحلية.

وتابع بلوط بأنه إذا كان الأمر غير ذلك فيمكن أن يُعتبر الملتقى استفزازا لمشاعر المغاربة عامة، والمراكشيين خاصة الذين يعيشون ضنك الحياة ليُفاجأوا بتواجد أنماط حياة مختلفة وبعيدة تماما عن واقعهم الاجتماعي المزري داخل مدينتهم.

وأفاد بلوط بأن مدينة مراكش السياحية تعتمد، فضلا عن قطاعات المهنيين، على سياحة المؤتمرات من أجل إنعاش مداخيلها والترويج الاقتصادي الداخلي، مردفا أن السياحة بالمدينة الحمراء تعرف حاليا انتكاسة واضحة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية وتداعيات الربيع العربي.

ومن جانبه اعتبر ادريس الزوهيري، أستاذ اقتصاديات التنمية بالرباط، في تصريحات لـ"العربية.نت" بأن المغرب يستفيد حتما من استقبال مراكش لمشاهير رجال الأعمال وممثلي العلامات التجارية المعروفة، وذلك من خلال رسم صورة إيجابية عن البلاد في أعين المستثمرين الكبار في العالم الذين سيغادرون المدينة بانطباع جيد عن إمكانات الاقتصاد الوطني في جذب الاستثمارات وإيواء كبار رجال الأعمال.

واسترسل المتحدث بأنه يكفي للقمة العالمية للترف أن تكون فرصة سانحة لا تعوض للقاء رجال الأعمال المغاربة بزملائهم الأجانب، والشركات المغربية بنظيراتها الأوروبية والأمريكية، من أجل تبادل الآراء والاستفادة من خبراتهم المتراكمة، وربما من أجل إبرام اتفاقات وصفقات تجارية في المستقبل، الأمر الذي يعود بالنفع على اقتصاد البلاد والتعريف بمدخراتها.

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216441.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

محقق باكستاني: أرامل بن لادن لم يكشفن الكثير

أكد رجل مخابرات باكستاني، شارك في التحقيق مع أرامل أسامة بن لادن الثلاث لعدة أشهر، أنهن كن شديدات الولاء لزعيم تنظيم القاعدة الراحل، ولم يكشفن الكثير لدى التحقيق معهن بعد مقتل زوجهن خلال عملية للقوات الأمريكية الخاصة قبل نحو عام، نقلاً عن تقرير لوكالة رويترز، اليوم الجمعة.

ويأتي ذلك معاكساً لتقارير سابقة منسوبة إلى رجال استخبارات باكستانيين أكدوا أن أرامل بن لادن لعبن دورا في الوشاية به للأمريكيين بسبب الغيرة المتبادلة بينهن.

واعتقلت السلطات الباكستانية أرامل بن لادن الثلاث بعد أن قتلته قوات أمريكية خاصة حين أغارت على المنزل الذي كان يختبئ به في بلدة أبوت آباد على بعد نحو 35 كيلومترا من العاصمة الباكسانية إسلام آباد.

وقال المحقق، الذي لم يتسن التحقق من أقواله من جهة مستقلة، إن "أمل السادة، أصغر الأرامل، المولودة في اليمن، كانت عنيدة وتعبر عن غضبها حينما توجه لها الأسئلة/ بينما كانت الأرملتان السعوديتان تعبران عن استيائهما في الأغلب بالتزام الصمت".

وأضاف رجل المخابرات الباكستاني أنهن كن جميعا يتحدثن عنه بحنين، قائلا: "كنت أحس بأمل غاضبة على الدوام حين كنت أتحدث معها. فقد اعترضت على
التحقيق معها، وقلما ما كانت تقدم شيئا".

وذكر أن أمل كانت في أحيان قليلة مرنة، موضحا "أبلغتني في إحدى المرات أنها وبن لادن يحبان تشي جيفارا. بدت كمتمردة فسألتها عن اليساريين في أمريكا اللاتينية. وجدتها مثيرة للاهتمام".

وأفاد رجل المخابرات "أن الأرملتين الأخريين لم تتكلما كثيرا، وكانتا مملتين".

ورحلت باكستان أرامل بن لادن الثلاث و11 طفلا إلى السعودية الشهر الماضي، وذلك بعد أن حكمت محكمة باكستانية عليهن بالسجن لدخولهن البلاد بطريقة غير مشروعة، ثم أمرت بترحيلهن بعد انتهاء المدة.

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216443.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

نجل بينظير بوتو يتهم مشرف باغتيال والدته

العربية.نت

اتهم ابن رئيسة وزراء باكستان الراحلة بينظير بوتو في مقابلة تلفزيونة الرئيس السابق برويز مشرف بـ"مسؤوليته" في عملية اغتيال والدته عام 2007.

وقال بيلافال بوتو في مقابلة على قناة "سي أن أن" الأمريكية إن مشرف يتحمل "مسؤولية اغتيال والدته" التي لم يوفر لها الحماية الكافية عقب عودتها إلى باكستان واستعدادها لخوض الانتخابات بعد سنوات طويلة من النفي.

وأشار بوتو الابن إلى أن مشرف كان على "علم بتدبير تنظيم القاعدة لعملية الاغتيال" ضد والدته، ورغم ذلك لم يصدر تعليماته باتخاذ أي إجراءات أو تدابير أمنية لحمايتها.

ويذكر أن بينظير بوتو تولت منصب رئاسة وزراء باكستان مرتين عام 1988 وعام 1993، ونتيجة خلافات مع الجيش واتهامات وجهت لها ولزوجها بتهم فساد نفيت إلى خارج البلاد، ومنعت من دخول باكستان، لتعود عام 2007 للمشاركة في الانتخابات التشريعية، فتم اغتيالها في عملية تفجير استهدفتها في أحد لقاءاتها الجماهيرية مع أنصارها.

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216430.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

وصول اللبنانيين المختطفين في سوريا إلى تركيا

العربية.نت

تم الإفراج عن اللبنانين الذين اختطفوا قبل عدة أيام قرب مدينة حلب ووصلوا إلى الحدود السورية التركية.

ومن جانبه كان الشيخ إبراهيم الزعبي الداعية الإسلامي الذي يتوسط في المسألة قد أشار لوكالة "رويترز" في وقت سابق من اليوم أنه سيتم الإفراج عن المحتجزين خلال ساعات، مؤكداً أن العملية في مراحلها النهائية.

وكان 12 لبنانياً شيعياً قد اختطفوا قرب حلب الثلاثاء الماضي عندما أوقف مسلحون الحافلة التي كانت تقلهم مع مجموعة من الزوار الشيعة العائدين من زيارة أماكن دينية في إيران إلى لبنان قادمين عبر الحدود التركية. وتم الإفراج عن النساء بينما احتجز الرجال كرهائن.

نزع فتيل الأزمة

الكاتب أسعد بشارة

الكاتب أسعد بشارة

ومن جهته اعتبر الكاتب السياسي في جريدة الجمهورية أسعد بشارة أن الإفراج عن الرهائن ينزع فتيل أزمة كبيرة، متخوفاً من أنه إذا تعثرت المفاوضات واستمر احتجازهم قد تأخذ الأمور منحى خطر جداً.

وكشف أن الاتصالات للإفراج عن الرهائن تعدت حزب الله والجيش السوري الحر، مؤكداً أن تركيا وغيرها من القوى الإقليمية، كما بعض الجهات الدينية دخلت على خط المفاوضات.

وفي هذا السايق ذكر بشارة أن حزب الله تجنب اتهام الجيش السوري الحر بهذه العملية وساهم بنزع فتيل الأزمة المحتملة عبر خطاب مهدئ للأمين العام حسن نصرالله.

وحمل بشارة الفوضى والانفلات اللذين يعمان مدينة حلب وريفها مسؤولية هذا الحادث واعتبر أنه ليس من مصلحة الجيش الحر أصلاً أن يقوم بمثل هذه العملية التي وصفها بالمعقدة، إلا أنه من مصلحته المساهمة في عملية إطلاق سراحهم، حسب قوله.

وأخيراً تخوف من كون النظام السوري لا يبدي المرونة الكافية مع الشروط التي يكون قد وضعها الخاطفون لإتمام عملية التبادل، مضيفاً أن مصلحة النظام تقضي أن تنتهي هذه المسألة بخاتمة غير سعيدة لأن ذلك يؤدي إلى استكمال عملية بث الفتنة، حسب قوله.

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216446.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مستشار للمرزوقي يدعو إلى حل "حكومة النهضة"

تونس - منذر بالضيافي

في تصريح غير مسبوق، يثير تساؤلات حول مستقبل الائتلاف الثلاثي الذي يحكم تونس، والمتكون من ثلاثة أحزاب، وهي النهضة والمؤتمر والتكتل، دعا محمد شوقي عبيد، المستشار الاقتصادي للرئيس التونسي منصف المرزوقي، إلى "حل الحكومة" التي يرأسها حمادي الجبالي، الكاتب العام لحركة النهضة الإسلامية.

وطالب عبيد في صفحته على الفيسبوك، بالاقتصار على "حكومة تصريف أعمال تتكون على أقصى تقدير من 15 وزيرا".

ومثلما جاء في الرسالة التي توجها بها عبيد إلى الجبالي، فالمطالبة بحل الحكومة تأتي على خلفية التصنيف الذي صدر مؤخرا عن وكالة ستاندارد أند بورز حول الاقتصاد التونسي. وقال عبيد إنه يتعين على رئيس حكومة "معاقب من طرف وكالة ستاندارد أند بورز" التراجع عن 15 كتابة للدولة لا تقدم الإضافة.

ويرى مستشار المرزوقي في ذات الرسالة "أن الحكومة فشلت بعد 150 يوما من التسيير "داعيا إلى تغيير وزراء الاقتصاد والتعاون الدولي والسياحة والتنمية الجهوية".

وتأتي هذه الرسالة بعد أيام قليلة فقط من نشر مقال لعدنان منصر الناطق الرسمي باسم الرئاسة، حمل عنوان "حتى لا تحفر الحكومة قبرها وقبر الثورة"، توجه فيه بنقد شديد لأداء القضاء، الذي اعتبره "أنه لا يستجيب لاستحقاقات الثورة".

كما تساءل عدنان عن أولويات "حكومةالنهضة"، حيث قال "لا أحد تقريبا متفق على المهمة التي يفترض بهذه الحكومة أن تنجزها، ولا على ترتيب دقيق للأولويات". بما يعني أن هناك غموضاً كبيراً في أداء الحكومة وفي ترتيب أولوياتها وأهدافها.
واحتج الناطق باسم الرئاسة التونسية بلهجة شديدة على تعاطي القضاء مع رموز النظام السابق، وهي في تقديره مخالفة لمتطلبات الثورة، إذ يرى أن العدالة تفقد شرعيتها عندما لا تراعي العدل، والعدل في زمن الثورات ليس مجرد قضاة وقوانين وحقوق دفاع وحيثيات أحكام.

وهنا يذهب منصر إلى المطالبة "بعدالة ثورية" وتعطيل العمل بالمنظومة القانونية والقضائية المعمول بها حاليا.

ويري المتابعون للوضع السياسي في تونس، أن تصريحات مستشاري الرئيس "خطيرة" جدا، وتشير إلى وجود خلافات بين الرئاسة والحكومة، وهي تأذن بتصدع التحالف بين المؤتمر، وهو حزب الرئيس، وحركة النهضة.

وهي خلافات برزت أيضا في المواقف المتصلة بالسياسة الخارجية، من ذلك أن الحكومة وافقت على تسليم المحمودي للسلطات الليبية، في مقابل تمسك المرزوقي وعلى لسان مستشاريه بضرورة التمهل إلى حين "توفر ضمان شروط محاكمة عادلة للمحمودي في ليبيا".

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216437.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

هولاند يصل أفغانستان في زيارة مفاجئة

العربية.نت

وصل الرئيس الفرنسي الجديد، فرانسوا هولاند، إلى العاصمة الأفغانية كابل، صباح اليوم الجمعة، في زيارة مفاجئة يلتقي خلالها نظيره الأفغاني حامد كرزاي وعددا من قادة وعناصر القوات الفرنسية المشاركة ضمن قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو"، العاملة في أفغانستان.

وقال مسؤولون في الحكومتين الأفغانية والفرنسية إن الرئيس هولاند، والذي يرافقه وزيرا الدفاع جان إيف لودريان، والخارجية لوران فابيوس، بالإضافة إلى رئيس أركان القوات الفرنسية الأدميرال إدوار غيو، التقى الرئيس الأفغاني بالفعل، بعد قليل من وصوله كابل، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وكان هولاند، الذي يُعد أول اشتراكي يدخل قصر "الإليزيه" منذ 17 عاما أي منذ حكم فرانسوا ميتران، قد أكد بعد قليل من إعلان فوزه برئاسة الجمهورية الفرنسية، في السادس من مايو/ أيار الجاري، أنه سيعمل على الإسراع بسحب القوات الفرنسية العاملة في أفغانستان، قبل نهاية العام 2012 الجاري.

وتشارك فرنسا حالياً بنحو 3350 جنديا، ضمن قوات التحالف الدولية، التي يقودها الناتو ضد عناصر تنظيم "القاعدة" وحركة "طالبان" في أفغانستان، منذ أواخر عام 2001، ووفق تقديرات القوات الدولية، فقد خسرت القوات الفرنسية حوالي 83 قتيلاً، خلال تلك الفترة.

تأتي زيارة هولاند لكابل، بعد أيام على موافقة حلف شمال الأطلسي على خطة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، والتي تقضي بإنهاء العمليات العسكرية في أفغانستان العام المقبل، وانسحاب القوات الدولية من الأراضي الأفغانية بحلول العام 2014.

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216368.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عراك بالأيدي بين نواب البرلمان الأوكراني

العربية.نت

شهد البرلمان الأوكراني مشاجرة عنيفة بين نواب من المعارضة المدعومة من الغرب، وآخرين مناصرين للرئيس الحالي، وذلك أثناء مناقشة مشروع قانون لزيادة العناية بلغات الأقليات في البلاد.

وقالت وسائل الإعلام الأوكرانية إن أحد النواب أصيب بجروح جراء تبادل الضربات ونقل إلى المستشفى.

يذكر أن واقعة مشابهة حدثت بنفس البرلمان العام الماضي، حينما نشبت اشتباك بالأيدي داخل البرلمان الأوكراني بين نواب من حزب الأقاليم الحاكم وآخرين من كتلة يوليا تيموشينكو المعارضة نجم عنه خمسة جرحى.

وأفادت وكالة "إيتار-تاس" الروسية للأنباء حينها بأن زهاء 30 نائباً من كتلة رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو اعتصموا داخل قاعة البرلمان، احتجاجاً على الاتهامات الموجهة إلى رئيسة الكتلة باستغلال أموال الدولة.

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216351.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

وزير المالية الكويتي يستقيل تحت ضغط المعارضة

العربية.نت

أعلن وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي استقالته اليوم الخميس في مجلس الأمة-البرلمان بعد أن اتهمه نواب المعارضة بالفشل في التعامل مع مخالفات مالية مزعومة في إدارات يشرف عليها. ونفى الشمالي الذي يشغل منصب وزير المالية منذ 2007 ويعمل في الوزارة منذ أربعة عقود تلك المزاعم.

ومثلت استقالة الوزير البالغ من العمر 69 عاما حلقة جديدة في حلقات الخلاف بين الحكومة ومجلس الأمة الذي انتخب قبل ثلاثة أشهر فقط. ومن المتوقع ان يخلف الشمالي وزير مؤقت لحين التوصل الى حل دائم.

وكان النائب الكويتي عبدالرحمن العنجري فجر قنبلة "مدوية" خلال استجوابه لوزير المالية مصطفى الشمالي اليوم الخميس، حينما هاجم التأمينات الكويتية متهماً إياها وبالوثائق التي كانت بحوزته، بتمويل أنظمة "صواريخ إيرانية" ضمن المشروع النووي الإيراني، واصفاً مدير "التأمينات" بـ"القلعة المحصنة".
وأكد العنجري، خلال حديثه بمحور مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وجود "تجاوزات خطيرة"، مضيفاً أن مديرها العام فهد الرجعان، "محميّ من اللي في بالي وبالكم"، على حد قوله.

يذكر أن وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي صعد أمس منصة الاستجواب، بعد انسحاب الحكومة الكويتية في اليومين الأخيرين، بسبب دمج استجوابين للوزير ذاته. ونفى وقوع أي اخطاء متهماً المشرعين بأنهم يهتمون بمصالحهم السياسية الخاصة.

في المقابل، هدد نواب المعارضة الشمالي بإجراء اقتراع على الثقة في الحكومة خلال جلسة الاستجواب التي استمرت بضع ساعات. واختار الوزير الاستقالة امام مجلس الامة بدلاً من ذلك. في حين البديل هو أن تستقيل الحكومة بأكملها مما يؤدي الى حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة جديدة.

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216314.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

بوتفليقة ينهي مهام ستة وزراء انتُخبوا نواباً

الجزائر - مسعود هدنه

أنهى الرئيس الجزائري، عبدالعزيز بوتفليقة، مهام ستة وزراء من الحكومة الحالية إثر انتخابهم نواباً في البرلمان الجديد.

ويتعلق الأمر الرئاسي بإنهاء مهام كل من وزير الأشغال العمومية عمار غول، الذي انتخب نائباً عن "تكتل الجزائر الخضراء" الإسلامي، ووزير التعليم العالي رشيد حراوبية المنتخب نائبا عن جبهة التحرير الوطني ووزير البيئة وتهيئة الإقليم شريف رحماني، عن التجمع الوطني الديمقراطي ووزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بعد انتخابه نائبا عن جبهة التحرير الوطني، بالإضافة إلى وزير البريد وتكنولوجيات الاتصال. وأخيراً أنهيت مهام وزير النقل عمار تو الفائز عن جبهة التحرير، ويأتي قرار إنهاء المهام هذا تطبيقا لقانون التنافي، الذي يقضي بأن لا يجمع الوزير بين وظيفتين في الدولة.

من جهة أخرى، فصل المجلس الدستوري الجزائري، مساء اليوم، في الطعون التي تقدمت بها الأحزاب والمستقلون في نتائج تشريعيات 10 مايو. ومنح المجلس 7 مقاعد كاملة لحزب العمال الذي تتزعمه الاشتراكية لويزة حنون ليقفز حزبها من 17 مقعداً في البرلمان إلى 24، ومنح 6 مقاعد لجبهة القوى الاشتراكية التي يتزعمها الرمز التاريخي حسين آيت أحمد، واستفاد تكتل الجزائر الخضراء الإسلامي من 3 مقاعد فبات لديه 50 مقعدا بعد أن كان بـ47.

وربح كل من الحركة الشعبية الجزائرية لوزير النقل الأسبق عمارة بن يونس، وجبهة العدالة والتنمية للشيخ عبد الله جاب الله، مقعدا لكل منهما.

وإذا كانت هذه الأحزاب الخمسة تعيش "عرساً" بفضل المقاعد التي "جاد" بها عليها المجلس الدستوري، فإن أحزاباً أخرى كانت ضحية "هذه الأعراس".. ولم يكشف المجلس في بيانه عن الأحزاب التي خسرت مقاعد، غير أنه سيرسل التفاصيل إلى الأحزاب المعنية بسحب مقاعد.

وقال في بيانه إنه قبِل 13 طعناً منها طعن واحد دون تأثير على نتيجة الاقتراع للانتخابات التشريعية لـ10 مايو المنصرم، تقدم بها أحزاب ومترشحون احتجوا على نتائج الاقتراع.

Al Arabiya 25 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/25/216311.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More