Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الاثنين، يوليو 16، 2012

سفينة عسكرية أمريكية تطلق النار على قارب بالإمارات

العربية.نت

أعلن السفير الدكتور طارق أحمد الهيدان، مساعد وزير الخارجية الإماراتي للشؤون السياسية، وقوع حادث إطلاق نار على مقربة من مدخل ميناء جبل علي في إمارة دبي مساء اليوم.

وأوضح السفير الهيدان لوكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن سفينة تموين عسكرية أمريكية قامت بإطلاق النار على قارب صيد قبالة السواحل الإماراتية ما أدى الى مقتل أحد الصيادين من الجنسية الهندية وإصابة ثلاثة من الجنسية الهندية في حالة خطيرة.

وذكر مصدر رسمي أن السفينة الأمريكية أطلقت النار "بطريق الخطأ" على مركب صيد يقل صيادين آسيويين، ونقلت عن مصادر عسكرية أمريكية قولها إن "مركب الصيد تجاهل التحذيرات ما استدعى إطلاق النار عليه".

Al Arabiya 16 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/16/226755.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الهاشمي: المالكي والأسد مسؤولان عن القتل في العراق

العربية.نت

اتهم طارق الهاشمي، نائب الرئيس العراقي، رئيسَ الوزراء نوري المالكي بدعم تنظيم القاعدة والمساعدة على تهريب قياداته من سجون العراق، وقال الهاشمي في بيان تلاه إن المالكي الذي يتحالف مع الرئيس السوري بشار الأسد يقف وراء عمليات القتل والإرهاب التي تجري في العراق.

كما كشف الهاشمي أن رئيس الوزراء نوري المالكي يعرف جيداً أن السفير السوري المنشقّ نواف فارس يعرف كم قتل رئيس النظام السوري بشار الأسد من أبناء العراق بالتفجيرات والمفخخات، وأن الأسد لديه وثيقة عهد مع القاعدة.

ويعد السفير السوري نواف فارس أول دبلوماسي ينشق عن نظام الأسد بعد أن استفحلت المذابح ضد المدنيين، وولى وجه صوب قطر بعد قرار الانشقاق. لينضم إلى مسؤولين عسكريين سوريين آخرين أعلنوا انشقاقهم. وحث كل السوريين على الالتحاق بالثورة، والجيش على الوقوف إلى جانب الشعب.

والجدي بالذكر أن طارق الهاشمي ملاحق قضائياً من قبل السلطات العراقية بتهم تزعم قيادته لفرق اغتيالات وتنفيذ عمليات إرهابية. وأعلن الهاشمي أنه مستعد للوقوف أمام القضاء إذا حصل على ضمانات بمحاكمة عادلة ونزيهة. وكانت الشرطة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة اعتقال بناء على طلب من الحكومة العراقية.

Al Arabiya 16 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/16/226758.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

كلينتون تحمل تطمينات لإسرائيل بشأن السلام مع مصر

وزيرة الخارجية الأمريكية اجتمعت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي

العربية.نت

طلبت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، الاثنين، من إسرائيل التي وصلتها قادمة من مصر أن تعتبر الربيع العربي فرصة لا مبعثاً لحالة عدم اليقين والقلق التي تعتصر المنطقة فحسب.

ووصلت كلينتون القدس قادمة من مصر، حيث أبلغها الرئيس الجديد محمد مرسي أن مصر ملتزمة بمعاهداتها.

وتشعر إسرائيل بالقلق بشأن صعود الإسلاميين، لاسيما في مصر محل الحكام الذين أسقطتهم الانتفاضات العربية.

وقالت كلينتون بعد اجتماع مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز: "هذا وقت يسوده عدم اليقين لكنه يتيح فرصة للنهوض بهدفنا المشترك وهو إحلال الأمن والاستقرار والسلام والديمقراطية مع الرخاء لملايين الناس في هذه المنطقة الذين مازالوا يطمحون لمستقبل أفضل".

وتابعت: "في مثل هذه الأوقات ينبغي للأصدقاء مثلنا أن يفكروا معاً ويعملوا معاً. ينبغي لنا ان نتحلى بالبراعة والإبداع والجسارة"، مضيفة أنها ستناقش "مجموعة كبيرة من الموضوعات من بينها مصر وسوريا وجهود السلام وإيران وغيرها من القضايا الإقليمية والعالمية".

وتحدث بيريز عن أهمية الحفاظ على معاهدة السلام مع مصر، حيث قال: "أعتقد أنه على مدى السنوات الثلاثين الأخيرة حافظ السلام بيننا وبين مصر على حياة مئات الآلاف من الشبان في مصر وإسرائيل وهذه قضية جديرة بالاهتمام".

وهذه أول زيارة تقوم بها كلينتون لإسرائيل منذ انهيار محادثات السلام بينها وبين الفلسطينيين عام 2010 بسبب رفضها وقف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.

Al Arabiya 16 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/16/226743.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الرئيس التونسي يزور باريس غداً لإزالة التوترات

في زيارة هي الأولى له منذ توليه الرئاسة، يتوجه الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، الثلاثاء، إلى فرنسا تستمر 3 أيام، الهدف منها إصلاح العلاقات التي توترت بسبب سياسة الرئيس اليميني السابق لفرنسا نيكولا ساركوزي ومواقفه المساندة للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن عليّ، إبان اندلاع ثورة الشارع التونسي عام 2011 عندما عرضت حكومته على الرئيس السابق المساعدة في قمع الثورة التونسية.

وسيلتقي المرزوقي نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند وسيعقدان مؤتمراً صحافياً في قصر الإليزيه، كما سيلتقي في اليوم الثاني رئيس الوزراء الفرنسي جون مارك أيرولت وسيناقش معه إعادة الأموال وممتلكات الرئيس المخلوع وعائلته، كما سيلتقي وزير الداخلية الفرنسي أمانويل فالس لدراسة أوضاع الجالية التونسية ومحاربة الهجرة غير المنظمة والتي تتخذ من الشواطئ التونسية نقطة انطلاق لها.

وستقيم بلدية باريس حفل استقبال للمرزوقي، يلتقي خلاله رئيس بلدية باريس برتران ديلانوي المولود في تونس إبان فترة الاستعمار الفرنسي.

كما سيلتقي أفراد الجالية التونسية في باريس، حيث إن عدد الجالية التونسية تجاوز 650 ألف تونسي.

وفي التفاتة تعكس رغبة فرنسا الاشتراكية لتصحيح العلاقة بين البلدين، سيكون الرئيس التونسي الزائر أول مسؤول أجنبي رفيع المستوى يلقي كلمة أمام الجمعية الوطنية منذ كلمة رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو في كانون الثاني/يناير 2006.

وعن هذه الرغبة في طيّ صفحة الماضي أعرب المرزوقي عن امله في إغلاق هذه الصفحة التي استنكرت فيها تونس الموقف الفرنسي قبل فرار الرئيس زين العابدين بن علي في يناير 2011، إذ لم تتعامل فرنسا خلال حكم نيكولا ساركوزي مع الثورة على قدر حجمها.

كما أن تونس لم تعيّن إلا في الخامس من تموز/يوليو سفيرها الجديد الى فرنسا عادل الفقيه بعد أن ظل المنصب شاغراً منذ آذار/مارس 2011 اي قبل ثلاثة أشهر من اندلاع الثورة.

وكانت فرنسا حافظت خلال حكم جاك شيراك وساركوزي على علاقات خاصة مع الرئيس التونسي المخلوع بن علي، كما أنها أبقت على دعمها له حتى بعد بدء التظاهرات بفترة طويلة.

كما سيغادر المرزوقي في اليوم الأخير لزيارته لفرنسا الى مرسيليا (جنوب فرنسا) للقاء بعض رجال الأعمال الفرنسيين وتشجيع بعض المستثمرين للاستثمار في تونس.

ولدى تونس قرابة 1200 شركة فرنسية لها فروع في تونس. وبحسب وزارة الاقتصاد الفرنسي فإن المبادلات التجارية بلغت 7,6 مليار يورو في عام 2011 الذي جرت فيه الثورة وشهد تراجعاً اقتصادياً، مقابل 6,9 مليار قبل عام.

ويقيم الرئس التونسي المعارض التاريخي للنظام السابق علاقة خاصة مع فرنسا، حيث أمضى ثلث حياته بين دراسة الطب وسنوات المنفى.

ويرى محللون أن المرزوقي زعيم حزب المؤتمر من أجل الجمهورية (يسار الوسط) بات موقفه ضعيفاً على صعيد السياسة الداخلية بعد أن بات حزب النهضة الإسلامي يقود الائتلاف الحاكم.

كما يشارك حزب التكتل اليساري في التحالف، وهو عضو في الاشتراكية الدولية التي ينتمي اليها الحزب الاشتراكي للرئيس الفرنسي.

وتأتي زيارة المرزوقي بعد زيارة لرئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي الى باريس في أواخر حزيران/يونيو الماضي.

Al Arabiya 16 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/16/226719.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الصحافيون اليمنيون يحصلون على حصة حزب سياسي كبير

بعد أقل من 48 ساعة على إصدار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مرسوماً جمهورياً بتشكيل لجنة تحضيرية للحوار الوطني الذي دعت اليه المبادرة الخليجية، لا تزال تشهد الساحة السياسية ردود أفعال متفاوتة بين مباركة ورضا بعض القوى مثل الحوثيين ومنظمات المجتمع المدني، وتحفظ واعتراض قوى أخرى ترى أنه جرى تهميشها أو تقليص حضورها ضمن هذه اللجنة الهامة كالحراك الجنوبي وشباب الثورة السلمية.

الصحافيون اليمنيون الذين يصنفون كجزء من منظمات المجتمع المدني حصلوا على حصة كبيرة في تحضيرية الحوار الوطني بما يوازي حصة حزب سياسي كبير، مثل المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح أو حزب التجمع اليمني للإصلاح أكبر أحزاب تكتل اللقاء المشترك "المعارضة السابقة".

وكان أبرز الشخصيات الإعلامية التي منحها الرئيس هادي الثقة نقيب الصحافيين اليمنيين السابق نصر طه مصطفى الذي يحظى بإجماع مختلف التيارات السياسية، ويصنف باعتباره "ليبرالي الإسلاميين" أو "إسلامي الليبراليين" في اليمن.

وكان مصطفى بدأ حياته السياسية كناشط في صفوف الإخوان المسلمين، قبل أن ينضم في 2001 إلى حزب المؤتمر الشعبي العام، وتدرج مهنياً من كاتب عمود صحافي في جريدة "الصحوة الحزبية" إلى مدير عام مؤسسة الثورة للصحافة ورئيساً لتحرير صحيفة "الوحدة" شبه الرسمية في 1995، ثم رئيساً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" في 2001، ونقيباً للصحافيين اليمنيين خلال الفترة 2006 إلى 2009.

وبعد اندلاع الاحتجاجات الشعبية في فبراير 2011 رفض مصطفى تمرير أخبار وتقارير تهاجم شباب الثورة السلمية وقدم استقالته من حزب صالح ورئاسة وكالة الأنباء الرسمية بعد قمع تظاهرات جمعة الكرامة في 18 مارس/آذار 2011، والتي قتل فيها 52 شاباً وجُرح المئات برصاص القوات النظامية وقناصة تابعين لحزب الرئيس اليمني السابق.

كما ضمّت اللجنة التحضيرية الصحافية والناشطة الليبرالية نادية السقاف التي ترأس تحرير صحيفة "يمن تايمز" الناطقة باللغة الانكليزية، وكانت الصحافية نادية السقاف ضمن 8 شخصيات اختارهم الرئيس هادي مطلع مايو/أيار الماضي في قوام لجنة الاتصال للحوار الوطني، وهي اللجنة التي كلفت بمهمة التواصل مع مختلف القوى اليمنية في الداخل والخارج وتمخض عن عملها تشكيل اللجنة الفنية والتحضيرية.

وضمت اللجنة أيضاً تمام باشراحيل مدير تحرير صحيفة "الأيام" اليومية الصادرة من عدن، والموقوفة من قبل السلطات اليمنية منذ عام 2008 على خلفية اتهامات لها بالتحريض لدعوات مناطقية وجهوية تنادي بانفصال جنوب اليمن عن شماله.

وضمن ما اعتبره الصحافيون حصتهم جاء اختيار رئيسة "منظمة صحافيات بلا قيود" الكاتبة والناشطة توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام 2011.

وفي تصريح لـ"العربية نت" اعتبر الإعلامي والمحلل السياسي عبدالله دوبلة الحضور اللافت للمشتغلين بمهنة الإعلام والصحافة في اللجنة الفنية والتحضيرية للحوار الوطني أنه يشكل اعترافاً بدور منظمات المجتمع المدني والشباب الجديد بشكل عام.

وأضاف دوبلة "تشكيل هذه اللجنة يمثل تجربة جديدة في التخلص من ثقّالات قديمة مثل مشايخ القبائل ورجال الدين، وبالتالي فإن هذا التمثيل للشباب الجديد سيساهم في تلاقي طرق تفكير بين أجيال عدة، الأمر الذي نأمل أن يسهم في أداء جيد لهذه اللجنة".

Al Arabiya 16 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/16/226703.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

اغتيال نائب صومالي إثر تفجير سيارته في مقديشو

العربية.نت

اغتيل النائب في البرلمان الصومالي وزير التجارة السابق محمود عبدي، وجرح ستة آخرون، اليوم الاثنين، إثر انفجار عبوة كانت قد وضعت في سيارة عبدي. واتهمت الحكومة حركة الشباب في هذا الاعتداء.

ومن جانبه، أوضح علي محمد المسؤول في الشرطة المحلية أن السيارة كانت محشوة بالمتفجرات لكن لم يتبين بعد ما إذا كان الأمر يتعلق باعتداء انتحاري.

وأفاد شهود أن الانفجار كان قوياً بحيث دمر الجزء الأمامي من السيارة بالكامل، مؤكدين أن جثة السائق كانت ملقاة قرب هيكلها.

يذكر أنه رغم انسحاب المتمردين الإسلاميين من مقديشو قبل عام تبقى العاصمة الصومالية مسرحاً لهجمات منتظمة تنفذ بالقنابل اليدوية والسيارات المفخخة.

Al Arabiya 16 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/16/226650.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الجزائر تؤكد الإفراج عن 3 دبلوماسيين مختطفين بمالي

الجزائر - مسعود هدنة

أكد وزير الخارجية الجزائري، مراد مدلسي، أن ثلاثة من الدبلوماسيين الجزائريين السبعة الذين اختطفوا في الخامس من أبريل/نيسان من القنصلية الجزائرية في غاو شمال شرق مالي، تم الإفراج عنهم وعادوا إلى بلدهم.

وهذه أول مرة تعلن الجزائر رسميا عن الإفراج عن معتقليها المختطفين بمالي، لكن لم يكشف مدلسي عن أسماء هؤلاء الدبلوماسيين المحررين، كما لم يأت على ذكر أي تفصيل يتعلّق بالطريقة التي حرّروا بها.

واكتفى بالقول للصحافيين خلال ندوة صحافية برفقة وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس: "دبلوماسيونا الثلاثة موجودون عندنا، وهم بخير"، ولم يكشف الوزير الجزائري، الذي كان في ندوة صحافية رفقة وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، أسماء الدبلوماسيين المحررين، كما لم يأت على ذكر أي تفصيل يتعلّق بالطريقة التي حرّر بها الدبلوماسيون.

واعتذر مدلسي عن الإجابة عن سؤال يتعلق بآلية التحرير، وقال: "لدينا أربعة دبلوماسيين لا يزالون رهائن، ونحن نحافظ على أمنهم"، كما يجهل إلى اللحظة إن كانت فدية قدمت لقاء التحرير، سوى أن ما تؤكده السلطات الجزائرية أنها لا تدفع فدية للإرهابيين مهما كلفها الأمر.

وكانت حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا أعلنت الخميس إطلاق سراح الدبلوماسيين الثلاثة الذين اختطفتهم مع أربعة من زملائهم في الخامس من أبريل/نيسان من القنصلية الجزائرية في غاو، نافية إفراجها عن الدبلوماسيين الأربعة المتبقين.

وجدير بالذكر أن المفاوضين الجزائريين وهم خبراء من الأمن والاستعلامات (المخابرات) والخارجية، ويعملون تحت إمرة جنرال من المخابرات، يعتمدون على وساطات خاصة من أعيان الطوارق، الذين يشكلون "عمقا استراتيجيا" للجزائر في الأراضي المالية وكل ما تعلق بالمفاوضات مع الحركات المسلحة هناك.

وقد فشل هؤلاء الخبراء في تحرير الرهائن الجزائريين على مرتين، كانت آخرها الاتفاق على تحرير الدبلوماسيين قبل ذكرى خمسينية الاستقلال، لكن العملية لم تنجح لأسباب قيل إنها تتعلق بسلامة العملية كلها.

الجزائر تهدد برد قاس

وتحدث الناطق باسم حركة الجهاد والتوحيد، عدنان أبو وليد صحراوي، لوكالة "فرانس برس"، بعيد تحرير الدبلوماسيين الثلاثة قائلا: ''لقد قبلنا مؤخرا تحرير 3 من بين 7 رهائن الذين نحتجزهم''، دون أن يحدد أين كانت الحركة تحتجزهم.

وكانت الحركة قد فرقت الدبلوماسيين عن بعضهم وباعدت بين أماكن احتجازهم حتى تضمن عدم تحريرهم جميعا في حال لجأت الجزائر إلى استخدام القوة للإفراج عن دبلوماسييها، حيث يذكر أن الجزائر هددت بـ"رد قاس إذا ما تعرّض الرهائن لمكروه"، وردت الجهاد والتوحيد من جهتها بتحذير الجزائر من مغبة أي عمل عسكري.

وطلب التنظيم الإرهابي فدية قدرها 15 مليون يورو وحدد مهلة 30 يوماً ابتداء من تاريخ 8 مايو/أيار الماضي، بالإضافة إلى مطالبته بإطلاق سراح إرهابيين مسجونين في الجزائر وهو ما رفضته المفاوضون الجزائريون.

وتبقى السلطات الجزائرية تحيط قضية رهائنها بكثير من الضبابية والغموض، وتبعد كل الأيدي عن المساس بهذا الملف، خوفا على حياة دبلوماسييها في "أعسر" امتحان تتعرض له الدبلوماسية الجزائرية ومفاوضوها.

Al Arabiya 16 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/16/226649.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

"ثورة كهرباء" في الجزائر والحرارة تقتل 42 شخصاً

العربية.نت

ارتفعت حصيلة ضحايا ارتفاع درجة الحرارة، منذ بداية موجة الحر، من 17 إلى 42 شخصا، أغلبهم بولايتي آدرار وبسكرة، وبدرجة أقل الوادي وتمنراست، بينما بلغت مستويات درجات الحرارة، في بعض المناطق 57 درجة.

وتسبب ذلك في تصاعد الاحتجاجات بعدة ولايات، احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي والماء الصالح للشرب، وهو ما حوّل حياة سكان هذه المناطق إلى جحيم، بحسب تقرير إخباري لصحيفة "الخبر" اليوم الاثنين.

وحذّر أطباء جزائريون في تقرير، تم إعداده تزامنا مع ارتفاع درجة الحرارة التي تجتاح هذه الأيام مناطق الجنوب، من خطورة الوضع، حيث لاحظوا، من خلال الكشوفات الطبية التي قاموا بها، ومعاينة جثث الضحايا، أن درجة حرارة أجسام المصابين تفوق 43 درجة مئوية، ما يجعلهم يصارعون الموت.

وطالب الأطباء، في تقريرهم، المواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، خاصة هذه الأيام التي بلغت درجة الحرارة ذروتها، حيث فاقت 57 درجة، ويتوقع الأطباء ارتفاع عدد الوفيات خلال شهر رمضان، إذا استمر الوضع على ما هو عليه، وكشف طبيب بمستشفى تيميمون أن ضربة الشمس من أشد أشكال الصدمات الحرارية، إذ تصل فيها حرارة الجسم إلى 1 ,43 درجة مئوية عند الأشخاص الأصحاء، وتودي بحياة المسنين. أما الناجون من ضربات الشمس المحرقة فقد يتعرضون إلى الانهيار العصبي، وفي هذا الصدد تم الكشف عن 37 حالة انهيار عصبي، منذ حلول فصل الصيف.

ضربات شمس وانهيارات عصبية

وفي التفاصيل، سجّلت المصالح الصحية بدائرة تيميمون، الواقعة على بعد 220 كلم شمال عاصمة الولاية أدرار، تسع وفيات جديدة، بفعل ارتفاع درجة الحرارة التي تجتاح المنطقة الشمالية من ولاية آدرار، والتي لم يسبق لها مثيل.

وسجّلت المؤسسة العمومية الاستشفائية بتيميمون موت تسعة أشخاص، منهم امرأة تعمل بأحد الحقول بقصر تاحتايت (05 كلم جنوب مدينة تيميمون).

وذكر ابن الضحية، الذي تحدّث إلى ''الخبر''، وهو في حال يرثى لها، أن والدته تعرضت لضربة شمس، بعد أن مكثت في أحد الحقول التابعة لأحد الخواص، حيث تقوم بجني محصول التمور أكثر من 05 ساعات كاملة، فمال جسمها إلى التفحم، وأصيبت قبل وفاتها بارتعاش شديد ونزيف دموي حاد عبر الأنف، ثم لفظت أنفاسها الأخيرة قبل وصولها إلى المستشفى، نظرا لتأخر الإسعافات، بسبب بعد المستشفى عن القصر.

وبولاية بسكرة، قالت مصادر استشفائية إن مصلحة حفظ الجثث بمستشفى بشير بن ناصر بعاصمة الولاية استقبلت، منذ الأربعاء الماضي وإلى غاية أمس الأحد، 15 شخصا لقوا مصرعهم بسبب الحرارة الشديدة التي تجتاح المنطقة منذ عدة أيام، والتي فاقت 50 درجة.

وأكدت ذات مصادر أن جثث الموتى وضعت على الأرض طيلة يومين كاملين، تنتظر موعد التشريح الجنائي، نظرا لضيق طاقة استيعاب أدراج ثلاجة حفظ الجثث التي تتسع لأقل من 4 جثث فقط، رغم وجود إمكانية لمضاعفة طاقتها.

وبخصوص حالات الوفيات، فأكدت مصادر طبية أن الحالات تتعلق بوفاة مختل عقليا من حي العالية تعوّد المبيت في الشارع، وعجوز من زريبة الوادي، وآخر من حي الحوزة كان في حالة متقدمة من التعفن، ومسن توفي في نزل بوسط المدينة، وآخرين من دوائر أولاد جلال وطولفة وسيدي عقبة، حيث توفوا دون أن ينتبه إليهم ذووهم أو الجيران.

وفي خنشلة، توفي، صباح الأحد، شخص يبلغ من العمر حوالي 45 سنة، أب لـ5 أطفال، بمستشفى قايس بخنشلة، بسبب تعرضه لضربة شمس أثناء نقل بضاعة من ولاية سطيف نحو ولاية خنشلة، في حين تم إصابة 60 شخصا، من بينهم مسنون وأطفال ومرضى مزمنون. وأرجعت المصالح الاستشفائية هذه الحالات إلى ارتفاع درجات الحرارة التي شهدتها الولاية، خلال الأسبوع الماضي، والتي وصلت إلى 45 درجة مئوية.

وفرضت موجة الحر الشديدة، حظر التجول على المواطنين، خاصة المدن الجنوبية، على غرار ورقلة، وحاسي مسعود، وتيميمون، وأدرار، وإليزي، والوادي، بعدما وصلت، الحرارة في بعض المناطق، إلى 57 درجة.

وبدت الشوارع شبه خالية في مدن الجنوب من حركة السير والمواطنين، في ساعات النهار، بسبب موجة الحر الشديدة التي اجتاحت أغلب هذه المدن، وألزمت السكان بعدم ترك منازلهم، خاصة مع التحذيرات من عدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة.

والتي أدخلت، حسب الحصيلة المستقاة من مستشفيات المدن الجنوبية، أكثر من 70 حالة إصابة بضربات الشمس، منذ ارتفاع درجات الحرارة، أغلبهم من العمال، وعدد من المصابين من الأمراض المزمنة من المسنين والأطفال، أدخلوا إلى المشافي لتلقي العلاج.

وأدت موجة الحرارة الشديدة إلى انقطاع الكهرباء عن بعض مناطق الجنوب، مخلفة تذمر وسخط العديد من المواطنين. ومن المتوقع، حسب مصادر من مصلحة الأرصاد الجوية، أن تستمر درجات الحرارة المرتفعة على مدن الجنوب في اليومين القادمين، على أن يعود الجو إلى طبيعته، بدءا من الأسبوع القادم.

وأدى الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة إلى موت العديد من رؤوس الأغنام، التي لم تتحمل موجة الحر الشديد التي تجتاح الصحاري الجنوبية.

احتجاجات على انقطاع الماء والكهرباء

وبسبب انقطاع الكهرباء، شهدت، عدة مناطق بولاية بسكرة، الأحد، احتجاجات وقطعا للطرق وأعمال شغب، حيث أسفرت عن إصابة ما لا يقل عن 4 عناصر من الشرطة، وتعرض عدة مرافق ببلدية القنطرة للرشق بالحجارة.

وأقدم السكان، ليلة السبت - الأحد، على قطع الطريق الوطني رقم 3 الرابط بين ولايات الشمال كباتنة والجنوب عبر بسكرة، على مستوى وسط البلدة وعند مخرجها الشمالي بالحجارة والمتاريس والعجلات المطاطية المشتعلة.

واستعملت في المواجهات بين الطرفين الزجاجات الحارقة والحجارة والقنابل المسيلة للدموع.

وبدائرة العلمة بولاية سطيف اندلعت احتجاجات واسعة قادها عشرات المواطنين القاطنين في مختلف الأحياء الكبيرة، خاصة قوطالي وبورفرف وثابت بوزيد، احتجاجا على الوضعية السيئة التي يعيشونها، منذ حلول فصل الصيف.

ومن بين أسباب الاحتجاج الغياب التام للمياه الصالحة للشرب عن الحنفيات، منذ فترة زمنية طويلة، لا تقل عن ثلاثة أسابيع، إضافة إلى الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي.

وحملت السلطات المحلية مسؤولية هذه الأزمة مباشرة إلى مديرية المياه بولاية سطيف.

واستدعت القيادات الأمنية بدائرة العلمة، أمام هذه التطورات، قوات مكافحة الشغب، خوفا من حدوث أي طوارئ في الساعات القادمة، وهذا بعد تهديد سكان حي قوطالي بالخروج إلى الشارع.

أما بولاية الطارف شرق البلاد، فتتواصل موجة احتجاجات قطع شبكة الطرق عبر بلديات الولاية. ووصل العدد إلى 12 احتجاجا في ظرف أسبوع، بقريتي سيدي قاسي وسيدي مبارك في بلدية بن ميدي وبلدية بريحان، احتجاجا على التذبذب في الطاقة الكهربائية.

أما بولاية تيبازة، فقد انتفض سكان حي دريميني ببلدية الشعيبة في تيبازة ضد أزمة العطش، وقاموا بغلق الطريق الرابط بين بلديتهم وبلدية القليعة بالحجارة والمتاريس وجذوع الأشجار، مطالبين السلطات بالتدخل، من أجل وضع حد لأزمة العطش التي يعيشونها منذ أكثـر من ثلاثة أسابيع، تزامنا وأزمة الحر.

وقد تدخلت مصالح الأمن في محاولة لفتح الطريق ومجاورة المحتجين، بعد أن تسبب الاحتجاج في شل حركة المرور عبره.

Al Arabiya 16 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/16/226624.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

أهالي غزة يزورون ذويهم المعتقلين لأول مرة منذ 2007

العربية.نت

بدأ عدد من أهالي الأسرى الفلسطينيين من قطاع غزة، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين أول زيارة منذ خمس سنوات لأبنائهم الأسرى في السجون الإسرائيلية.

وذكرت جمعية "واعد" للأسرى في غزة أن هذه الزيارة تأتي ضمن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة مصرية بين الأسرى ومصلحة السجون الإسرائيلية في 14 مايو/أيار بعد إضراب عن الطعام نفذه الأسرى واستمر 28 يوماً.

وتجمع فجر اليوم 47 من ذوي الأسرى الحاصلين على تصريح إسرائيلي لزيارة 25 معتقلا في السجون الإسرائيلية أمام مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي في مدينة غزة، قبل نقلهم بحافلة واحدة إلى معبر بيت حانون (إيريز)، تمهيداً للتوجه إلى السجون الإسرائيلية.

وكان من بين الزائرين أمهات وآباء كبار في السن وبعضهم غير قادر على المشي. كما حضر عدد من الأطفال، وهم يحملون صوراً لآبائهم الأسرى وكتب على إحداها "الحرية للأسرى".

475 معتقلاً محرومون من الزيارات

وعبرت والدة الأسير محمد حمدية، الذي بدأ أمس الأحد عامه الـ24 في السجون الإسرائيلية عن فرحتها الكبيرة لمشاهدة وجه ابنها المعتقل في سجن ريمون الإسرائيلي لأول مرة منذ 2007.

وكشفت المرأة أنها انتظرت هذا اللقاء "طويلاً"، واضطرت إلى تجديد بطاقة هويتها الشخصية من أجل هذه الزيارة.

وشرح رأفت حمدونة، مدير مركز دراسات الأسرى في غزة أن السلطات الإسرائيلية اشترطت "قيام أهالي الأسرى بتجديد بطاقات الهوية وعدم إدخال أي مقتنيات شخصية لأبنائهم الأسرى".

وأكد حمدونة أن إسرائيل تمنع أهالي الأسرى من زيارة ذوييهم وأبنائهم في السجون منذ يونيو/حزيران 2007"، مذكراً بأنها تنتهك القانون الدولي الإنساني بحق 475 معتقلا فلسطينيا من قطاع غزة "لم تشملهم الزيارة تحت ذرائع وحجج غير مقبولة".

"لا أعرف كيف سيكون اللقاء"

ومن جهتها عبرت فاطمة نشبت، زوجة الأسير محمد جابر نشبت، المعتقل منذ 22 عاما عن فرحتها، لأنها ستقابل زوجها بعد "حرماننا من الزيارة منذ حوالي ست سنوات" على حد قولها.

وأضافت: "لم أزر زوجي محمد ولم أسمع صوته ولا أخبارا عنه منذ سنوات (...) لا أعرف كيف سيكون اللقاء"، معبرةً عن حزنها لعدم تمكن ابنتها الوحيدة من زيارة والدها.

أما الحاجة رابعة بدوي والدة الأسير عبدالحليم بدوي المعتقل منذ عام 2001 والمحكوم بالسجن 18 عاما قالت: "كنت أتمنى أن تصلني رسالة واحدة منه خلال الأعوام الستة الماضية التي حرمت فيها من رؤيته لكي أتأكد أنه لا يزال على قيد الحياة"، شاكرةً الصليب الأحمر الذي أبلغها بحصولها على تصريح لزيارة ابنها.

Al Arabiya 16 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/16/226623.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

العنف يقتل 2000 ويشرد 90 ألف مسلم في بورما

العربية.نت

قتل أكثر من ألفي مسلم في بورما (جمهورية اتحاد ميانمار) وشرد أكثر من 90 ألفا آخرين في أحداث العنف التي تشهدها البلاد، بحسب ما كشفت عنه رئاسة الشؤون الدينية التركية في بيان رسمي.

وطالب البيان الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والمنظمات والهيئات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بوضع حد لهذا الظلم الذي يتعرض له شعب الأراكان المسلم، مشيرة إلى أن المسلمين في ميانمار يتعرضون للظلم والتعذيب والقتل والتهجير القسري فيما تتعرض بيوتهم ومساجدهم للتخريب ونساؤهم للاغتصاب.

وكان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو، قد أعرب مؤخرا عن "عميق انشغاله" إزاء التقارير التي أفادت بوقوع أعمال عنف ضد أقليات مسلمة في مقاطعة أراكان وأنحاء أخرى من ميانمار.

ويتعرض مسلمو ميانمار لعملية "تطهير عرقي" من قبل الأغلبية البوذية، التي اقترفت الشهر الماضي بقرى منطقة الأراكان قرب الحدود مع بنغلاديش مذبحة رهيبة ضد السكان المسلمين.

مطالب بمحاصرة سفارات بورما

ومن جهتها، طالبت جبهة علماء الأزهر بمحاصرة سفارات بورما حول العالم احتجاجًا على المذابح التي يتعرض لها المسلمون هناك.

وأكدت جبهة علماء الأزهر أن "بورما لا بواكي لها"، مشيرة إلى ما يحدث للمسلمين في بورما من قتل وتعذيب وحرق، وعدم وجود أية محاولة لمنع ذلك على المستوى الدولي أو الإسلامي، وفقًا لبوابة الوفد.

وقالت جبهة علماء الأزهر: "بورما تلك الدولة المسلمة الضعيفة المستضعفة بسبب دينها التي تعاني منذ عقود من غطرسة وإجرام وتجبُّر وقهر الحكم الشيوعي الأثيم الذي استحلَّ فيها كل جريمة، وعمل فيها بوحشية كل منكر على أفظع وأنكى مما فعل اليهود في فلسطين والأسد في سوريا، والاستعمار الأوربي في كل بقعة نزل بها وابتليت به".

رئيس بورما يقترح طرد المسلمين

اعتبر رئيس بورما ثين سين، أن الحل الوحيد المتاح لأفراد أقلية الروهينجيا المسلمة غير المعترف بها، يقضي بتجميعهم في معسكرات لاجئين أو طردهم من البلاد.

وقال الرئيس سين خلال لقاء مع المفوض الأعلى للأمم المتحدة للاجئين انتونيو جيتيريس، كما جاء في موقعه الرسمي، "ليس ممكنا قبول الروهينجيا الذين دخلوا بطريقة غير قانونية وهم ليسوا من اثنيتنا".

وقال سين إن "الحل الوحيد في هذا المجال هو إرسال الروهينجيا إلى المفوضية العليا للاجئين لوضعهم في معسكرات تحت مسؤوليتها".

ويعيش حوالى 800 ألف من الروهينجيا الذين تعتبرهم الأمم المتحدة إحدى أكثر الأقليات تعرضا للاضطهاد في العالم، في شمال ولاية راخين.

وهم ليسوا في عداد المجموعات الإثنية التي يعترف بها النظام في نايبيداو، ويعتبر كثير من مواطني ميانمار هؤلاء الروهينجيا مهاجرين بنجاليين غير شرعيين ولا يخفون العداء حيالهم.

وأشاد المراقبون الشهر الماضي بدعوة ثين سين إلى الهدوء، بعد أعمال العنف بين البوذيين والمسلمين التي أسفرت عن أكثر من 80 قتيلا في ولاية راكين وأدت إلى موجة عداء ضد الأجانب على شبكات التواصل الاجتماعي في البلاد.

مأساة بدوافع انتقامية

القصة بدأت نهاية مايو الماضي بما قيل إنه اغتصاب ثلاثة "روهينجيا" لفتاة بوذية وقتلها، فقام البوذيون بالانتقام من خلال قتل عشرة مسلمين ليسوا من الروهينجيا وكانوا في زيارة إلى الولاية، فقام الروهينجيا بعد صلاة الجمعة بالهجوم على البوذيين وقتلوا سبعة منهم، مما أدى لاندلاع أحداث شغب متبادلة وحرق منازل ومحال ووصل عدد القتلى إلى 54 من الجانبين في البداية، وإحراق نحو 2500 منزل ومعبد ومسجد، وتشريد 15 ألف مسلم وبوذي.

وعقب ذلك أعلن الرئيس حالة الطوارئ في الولاية ونشر الجيش فيها وفرض حظر التجول مما أوقف الاشتباكات.

وأمام حالة الاضطهاد، تتواصل محاولات الروهينجيا للجوء إلى بنجلاديش هرباً من اضطهاد الحكومات المتعاقبة لهم والمستمر منذ عقود، حيث لا تعترف بهم الحكومة كمواطنين ولا تمنحهم أي حقوق وتحاصرهم في شمال الولاية ولا تسمح لهم بالسفر خارجها، فهي تعتبرهم لاجئين بدعوى أنهم نزحوا لميانمار مع الاحتلال الإنجليزي.

Al Arabiya 16 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/16/226616.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

امرأة تقود إفريقيا لأول مرة.. والحروب في انتظارها

العربية.نت

‏انتخبت قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة منذ أمس في أديس أبابا نكوسازانا دلاميني زوما وزيرة الشؤون الداخلية بجنوب إفريقيا، رئيسة لمفوضية الاتحاد الإفريقي لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب.

وبذلك تكون زوما- وهي طبيبة ودبلوماسية وزوجة سابقة لرئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما- أول امرأة تتولى هذا المنصب، بعد تغلبها على الغابوني جان بينغ الذي يرأس المفوضية منذ عام 2008.

وتعمل دلاميني في حكومة جنوب إفريقيا منذ سنوات طويلة.

وهذه هي المرة الثانية التي يصوت فيها أعضاء الاتحاد الإفريقي لانتخاب رئيس جديد للمفوضية بعد انتهاء صلاحيات الرئيس السابق.

وجرى التصويت الأول في يناير/كانون الثاني الماضي، لكن دلاميني زوما وجان بينغ لم يتمكنا آنذاك في الفوز بثلثي الأصوات، الأمر الذي أبقى بينغ في منصبه لحوالي 6 أشهر إضافية.

وتتواصل القمة اليوم الاثنين في يومها الثاني والأخير ويسيطر عليها الوضع في مالي والكونغو الديمقراطية والخلافات بين السودان وجنوب السودان.

دعوة لانقلابيي مالي بالرحيل

وبخصوص الوضع في مالي، فقد اتفقت الدول الأعضاء على دعوة المجلس العسكري الحاكم لتقديم استقالته وتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد الانقلاب الذي شهدته البلاد في مارس/آذار الماضي، وأدى إلى فقدان الحكومة سيطرتها على الشمال الذي تنتشر فيه جماعات إسلامية مسلحة.

وقال القادة الأفارقة إن حكومة الوحدة الوطنية التي يأملون في إعلانها قبل نهاية الشهر الجاري، سيكون أمامها مهام جسام مثل التعامل مع الأزمة الأمنية وتمهيد الطريق لإجراء انتخابات جديدة.

وفي هذا الإطار، عبر مفوض الاتحاد الإفريقي للسلام والأمن الجزائري رمضان لعمامرة، عن أمله في أن يمثل تشكيل الحكومة عودة لسلطة الدولة في مالي.

ووصف جان إليسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة، الموقف في مالي بأنه الأكثر خطورة، داعيا إلى ضرورة أن يتنبه العالم للأزمة الإنسانية الدائرة في مالي، حيث تهدد المجاعة 18 مليون شخص وتسبب النزاع في نزوح نحو ثلاثمائة وعشرين ألف شخص فر معظمهم إلى الدول المجاورة.

لقاء حار بين البشير وكير

وتميزت قمة الاتحاد في مشهد آخر، بلقاء جمع الرئيس السوداني عمر البشير مع نظيره رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وقال مسؤولون إن الرئيسين أصدرا تعليمات بضرورة الإسراع بالمفاوضات واتخاذ قرارات جريئة في المجالات الرئيسية.

وقد لفتت أنظار المتابعين حرارةُ اللقاء بين الخصمين، حيث تبادلا التحية بود رغم شدة الخلاف بينهما، وهو ما رآه كثيرون بارقة أمل في تحسن العلاقات بين الجانبين، خاصة عقب استئناف المفاوضات في أديس أبابا.

وأعرب الرئيس المصري محمد مرسي في كلمة له أمام القمة عن أمله في أن يتمكن قادة المنطقة من إنهاء الصراع في الصومال وضمان الاستقرار في مالي وغينيا بيساو. وشدد على أهمية تحقيق التنمية والعدالة وإشاعة القيم الديمقراطية في دول المنطقة.

إنشاء قوة دولية

وبشأن الوضع في دولة الكونغو، أعلن رئيس رواندا بول كاغامي أنه اتفق مع نظيره في جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا على إنشاء قوة دولية لمواجهة المليشيا المتمردة في شرق الكونغو الديمقراطية ومراقبة حدودهما المشتركة.

وقال جان بينغ لدى افتتاح القمة إن الاتحاد الإفريقي مستعد للمساهمة في قوة إقليمية لوضع حد نهائي لتحركات المجموعات المسلحة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتنص الوثيقة التي أقرها رؤساء دول منطقة البحيرات العظمى على "العمل مع الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة على تشكيل فوري لقوة دولية محايدة للقضاء على الحركات المتمردة في منطقة البحيرات العظمي".

Al Arabiya 16 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/16/226604.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

إيران تقحم البحرين وسوريا في محادثاتها النووية

المنامة – محمد العرب

في تصريح لـ"العربية.نت" قال حمد العامر، وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون الخليجي، إن البحرين تتحرك دبلوماسية لمواجهة محاولات إيران إقحام موضوع البحرين في محادثاتها النووية مع مجموعة 5+1.

وأضاف العامر أن المجموعة الخليجية في الأمم المتحدة ستقوم بتوجيه خطاب إلى الأمين العام للأمم المتحدة باسم كل دول مجلس التعاون تدين فيه محاولات إيران إقحام البحرين في المحادثات النووية، وترفض هذا التحرك الإيراني رفضاً مطلقاً باعتباره انتهاكاً لسيادة البحرين وخرقاً لكل المواثيق الدولية. وأشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي سوف توجّه خطاباً مماثلاً إلى جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

وقال مصدر مسؤول لـ"العربية.نت" إن إيران تقدمت بمقترح شمل الاوضاع في البحرين وسوريا في المفاوضات وسماح العالم لإيران ببناء مفاعلات جديدة تحت أنظار منظمة الطاقة الذرية والسماح لها بتصدير اليورانيوم المخصب بنسب أكثر من 20 في المئة مقابل تعهدات إيرانية في المساهمة الفعلية في مكافحة القرصنة والاتجار بالمخدرات حول العالم.

Al Arabiya 16 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/16/226573.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More