Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الأربعاء، يوليو 18، 2012

صنعاء تضبط شبكة تجسس إيرانية تعمل منذ 7 سنوات

حذر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي القيادةَ الإيرانية من التمادي في تدخلاتها السافرة في الشأن اليمني عبر تمويل نشاطات تستهدف زعزعة أمن واستقرار ووحدة البلد.

وقال الرئيس هادي في خطاب له اليوم أمام طلبة الكلية الحربية بصنعاء: "نأمل من أشقائنا في إيران عدم التدخل في شؤون اليمن ومراعاة الظروف الدقيقة التي تمر بها اليمن في هذا الظرف الدقيق والحساس, واليمن لم يتدخل يوماً في شؤون أي دوله قريبه أو بعيده ونقول للجميع من هنا من الكلية الحربية, اتركوا اليمن وشأنه وإلى هنا وكفى".

وجاءت تحذيرات هادي في وقت كشف الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع اليمنية اليوم, نقلاً عن مصادر مطلعة أنه تم القبض على شبكة تجسس إيرانية تعمل باليمن منذ 7 سنوات. وقالت المصادر إن شبكة التجسس التي تم ضبطها يديرها قيادي سابق في الحرس الثوري الإيراني وتدير عمليات تجسس باليمن والقرن الإفريقي.

وكان سفير الولايات المتحدة بصنعاء جيرالد فايرستاين قد كشف مؤخراً عن اتساع ما وصفه بـ"نشاطات إيران العدائية في اليمن" لتصل إلى درجة دعم طهران لبعض أنشطة القاعدة، بحسب قوله.

وعبر فايرستاين عن قلقه مما "يراه من جهود ونشاطات من قبل الحكومة الإيرانية لإنجاز بعض التحالفات ونسج علاقات مع بعض الجهات داخل اليمن"، وقال إن بلاده تدرك العلاقة سواء السياسية أو الدعم العسكري للحوثيين، وترى الأمر عينه مع بعض المجموعات المتطرفة من الحراك الجنوبي.

وخلص إلى التعبير عن استنتاج بلاده بأن جهود إيران في اليمن عدائية، كما أنها تنوي تطوير علاقاتها ونفوذها مع بعض المجموعات، ما قد يجهض الجهد الأمني والاستقرار داخل البلاد ويجهض بالتالي نجاح المبادرة الخليجية.

وفي تصريح لـ"العربية نت" قال المحلل السياسي كامل الشرعبي: "كما يعلم الجميع فإن إيران موّلت في مايو/أيار الماضي مؤتمراً في بيروت استهدف عرقلة المبادرة الخليجية، وشارك فيه ممثلون عن جماعة الحوثي وممثلون عن الجناح المتطرف في الحراك الجنوبي الذي يتزعمه علي سالم البيض وينادي بانفصال الجنوب عن الشمال.

وتابع الشرعبي: "في الجانب الإعلامي الجميع يعرف أيضاً أن طهران تكفلت بتمويل قناة "عدن لايف" ونقل مقرّها من دولة أوروبية إلى بيروت دعماً للبيض وحركته الانفصالية وأيضاً قدمت طهران دعماً سخياً لقنوات جديدة ناشئة".

وخلص الى القول: "ما هو واضح أن إيران تسعى وبكل قوة للتغلغل في المشهد المحلي اليمني فبعد أن حققت حضوراً لافتاً في صعدة من خلال الحوثيين, تسعي وبكل قوة اليوم ليكون لها حضورها الكبير في الجنوب وكلنا يعلم بالأموال والأسلحة التي تزود بها طهران العناصر التخريبية في الجنوب للإخلال بالأمن والسكينة".

Al Arabiya 18 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/18/227096.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مقتل 6 إسرائيليين بتفجير حافلتهم في بلغاريا

العربية.نت

لقى 6 إسرائيليين مصرعهم وأصيب العشرات في انفجار حافلة كانت تقل سائحين إسرائيليين، الأربعاء، إثر وصولهم إلى مدينة بورغاس البلغارىة على البحر الأسود.

واستهدفت حافلتهم بعبوة ناسفة وضعت في مقدمة الحافلة التي كانت في طريقها إلى منتجع الشاطئ المشمس، حسب ما أفاد مراسل "العربية".

ولم يصدر أي تعليق رسمي حتى اللحظة على الحادث.

وقد نصح محافظ بورغاس المسافرون بتأجيل سفرهم الى المدينة التي قطعت فيها الطرق المؤدية الى منتجع الشاطئ المشمس.

Al Arabiya 18 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/18/227098.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

صحافيون سودانيون يتظاهرون ضد إغلاق جريدة "التيار"

العربية.نت

تظاهر نحو 150 صحافياً وناشطاً أمس الثلاثاء في الخرطوم احتجاجا على إغلاق صحيفة "التيار" المستقلة قبل أكثر من شهر.

وقال رئيس تحرير "التيار" عثمان الميرغني بعد التظاهرة: "على السلطات أن تشرح لنا لماذا أغلقت الصحيفة ومتى سيسمح مجددا بصدورها"، كاشفاً أنه التقى مسؤولين حكوميين، لكن "ما من أحد يستطيع أن يشرح ما هي المشكلة".

وأوضح أن إغلاق الصحيفة في 11 يونيو/حزيران كلف إدارة الصحيفة نحو 500 ألف جنيه سوداني، أي حوالي 113 ألف دولار، لأنها تستمر في دفع أجور موظفيها.

يذكر أن "التيار" كانت قد علقت عن الصدور في فبراير/شباط لثلاثة أسابيع بعد نشر مقال عن عائلة الرئيس السوداني عمر البشير.

Al Arabiya 18 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/18/227017.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

العراق يدعو لاجئيه بسوريا للعودة إلى ديارهم

العربية.نت

دعا العراق مواطنيه المقيمين في سوريا اليوم الثلاثاء إلى العودة إلى بلدهم بسبب تصاعد العنف هناك، بعد مقتل صحفيين عراقيين في دمشق.

وأصدر المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ بيانا قال فيه إن الحكومة أبدت قلقها بشأن تزايد حوادث القتل والاعتداء على العراقيين المقيمين في سوريا، مضيفا أن السلطات العراقية ستفعل كل ما في وسعها لمساعدة مواطنيها في سوريا على العودة.

يذكر أن الوضع الأمني في العراق لا يزال يعتبر خطيرا رغم انحسار العنف الطائفي، حيث قتل ما لا يقل عن 237 شخصا وأصيب 603 آخرون الشهر الماضي في هجمات متفرقة على الأراضي العراقية، أغلبها تفجيرات.

وكان الشهر الماضي من بين أكثر الشهور دموية في العراق منذ انسحاب القوات الأمريكية في نهاية العام الماضي.

87 ألف لاجئ عراقي في سوريا

وكان عشرات الآلاف من العراقيين قد فروا إلى سوريا خلال فترة العنف الطائفي بعد الحرب، لكن كثيرين عادوا منذ بدء الانتفاضة ضد بشار الأسد.

وكشفت لقاء الوردي رئيس لجنة النازحين في البرلمان العراقي أنه يوجد نحو 87 ألف عراقي مسجلون في سوريا لدى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بينما في العام 2011 قبل بدء الثورة السورية كان عدد العراقيين المسجلين في سوريا 143 ألف.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال العراق إنه عزز الأمن على امتداد الحدود مع سوريا التي يبلغ طولها 680 كيلومترا.

وكان العراق قد تسلم أمس الثلاثاء من السلطات السورية جثتي صحفيين عراقيين قتلا في دمشق أثناء عملهما في تغطية الانتفاضة ضد الأسد.

Al Arabiya 18 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/18/227015.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

المغرب: الحزب الحاكم يبعد أسماء مهمة عن قيادته

الدارالبيضاء- خديجة الفتحي

بمجرد إعادة تزكيته على رأس حزب العدالة والتنمية المغربي، قام عبد الإله بن كيران بإبعاد بعض الأسماء المهمة في قيادة التنظيم أثناء ترشيح أعضاء الأمانة العامة لذات الحزب، الذي عقد مؤتمره الأخير بمدينة الرباط، وعرفت الأسماء المبعدة لدى الرأي العام المغربي بانتقاداتها الحادة للسياسة العمومية وعدم مجاراتها لتوجهات رئيس الحكومة.

محمد ظريف المحلل السياسي والباحث المختص في حركات الإسلام السياسي، في تصريح لـ "العربية نت"، قال بأنه يجب النظر إلى قرار إبعاد عبد الإله بن كيران لمجموعة من الأسماء للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية من زاويتين.

ويرى من الزاوية الأولى، أن الأمين العام الذي حصل على إعادة تجديد الثقة فيه من طرف المؤتمرين، يريد توجيه رسالة الى العناصر الحزبية والقيادية التي تنتقد السياسات العمومية التي تنخرط فيها الحكومة، أو تتجاوز في انتقاداتها الخطوط الحمراء وبالتالي لا مجال لوجودها حسبه بالأمانة العامة للحزب.

وأشار ظريف إلى أن الحالات التي تم إبعادها كالمقرئ أبو زيد وعبد العزيز أفتاتي وعبد الله بوانو، ليست معارضة لسياسة الحزب وإنما ترفض من وجهة نظره، التوقيع على بياض وفي أن تنخرط فيما ينتهجه الأمين العام للعدالة والتنمية، الذي ظل يبعث تبعا له، رسائل على كونه في خدمة المؤسسة الملكية.

من زاوية ثانية، يقول ظريف بأنه يمكن أن ينظر إلى عدم اقتراح بعض الأشخاص للأمانة العامة ، إلى كونه يعبر عن اختلاف في وجهة النظر، كحالة نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، "فالكل يعلم الخلافات التي كانت بينه وبين عبد الإله بنكيران منذ المؤتمر السادس" يوضح ظريف، مضيفا: "بأن الرجل كان ينتقده وكان يرى بأن اختياره أمينا عاما ليس في محله".

وأكد الباحث ظريف على أن أخبارا ظلت تتوارد من داخل الحزب تفيد حسبه، أن بن كيران كان يسعى إلى إبعاد بوليف من الواجهة، مشيرا إلى أن الأمين العام، يراقب حزبه على المستوى التنظيمي بحس دقيق لكي يضمن تحكمه في التنظيم، وأن هذا ما مكنه، حسب وجهة نظر الباحث من إعادة ترتيب الموازين وإبعاد الخصوم.

وأبرز بان عملية الإبعاد مرتبطة بتوجه داخل قيادة الحزب، التي ترى في نجاح التجربة الحكومية هو أن يستطيع بنكيران الجمع بين منصبه الحكومي إلى جانب الأمين العام لتنظيمه السياسي، على اعتبار أنه اختير في منظورهم تبعا له، بصفته التنظيمية لا بصفته الشخصية.

وأوضح في ذات السياق، أنه يمكن الرجوع إلى ما كان مطروحا إبان إعلان نتائج الانتخابات حول تعيين الملك لشخص من داخل حزب العدالة والتنمية، وكيف أن الموقف العام للحزب أصر على ربط مشاركته في الحكومة باختيار الأمين العام للحزب لقيادتها.

وقال المحلل السياسي، أن بن كيران يستمد مشروعيته من الصفة الحزبية، مستعرضا المثل الفرنسي القائل " لا يمكن أن نغير فريقا فائزا". وتبعا له، فهذا الفريق تمت إعادة انتخابه، لأنه فاز في الاستحقاقات التشريعية وتصدر مقدمة الأحزاب السياسية ويعتبر نفسه الحزب الأول في المغرب، ومحاولة منه لتحصين هذه المكتسبات والمكانة التي يتبوؤها فإنه قرر إعادة انتخاب نفس الشخص للأمانة العامة.

وشدد الباحث، على أن إقصاء المعارضين والمختلفين من قيادة حزب العدالة والتنمية، ستكون له تداعياته في المستقبل القريب، وأن هذا الوضع لن يستمر في نظره، إذا لم يتمثل الحزب الاختلاف في إطار التعددية واحترام رأي الأقلية، بما يضمن التنوع في الأفكار التي توسع آفاق الفعل، مشيرا إلى أن المنطق الذي يرتكز عليه بن كيران هو البحث عن فريق منسجم، وهو منطق تحكمي أساسا برأيه، ويتجسد حسبه في الخطابات الصادرة عن بن كيران التي تحضر فيها الأنا بشكل متضخم.

وأفاد الباحث، بأن بعض أعضاء اللجنة السياسية الدائمة سبق وأن عبروا عن غياب مشروع واضح لـحزب العدالة والتنمية، وأن شخص واحد يفهمه ولا يتحدث عنه وهو بن كيران، موضحا أن هناك توجها لإبراز القوة التنظيمية دون التوفر على رؤية سياسية واضحة تؤمن مستقبل المواطنين، وبرنامج اقتصادي يستجيب لمتطلباتهم في العيش الكريم، هناك فقط جملة شعارات عامة.

عبد العزيز أفتاتي البرلماني عن حزب المصباح، قال أنه تفاجئ بعدم ترشيحه للأمانة العامة للحزب، معتبرا بأن هذا القرار لن يثنيه عن مواصلة الطريق التي بدأها عبر كشف بعض الأمور التي كانت تجري في الخفاء في الحكومات السابقة، و أن المهم بالنسبة إليه هو الثبات على الموقف، وليس الموقع.

Al Arabiya 18 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/18/226991.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الحزب الاشتراكي اليمني يتبرأ من دعوات "علي البيض"

صنعاء- عبدالعزيزالهياجم

أكد قيادي بارز في الحزب الاشتراكي اليمني الذي كان يحكم الجنوب قبل الوحدة أن دعوات الانفصال التي يرفعها أمينه العام الأسبق علي سالم البيض لا تعبر عن مواقف الحزب , مشددا على انه لم تعد هناك أي علاقة تربط البيض بالحزب .

وقال رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالحزب الاشتراكي محمد غالب أحمد : الأخ علي سالم البيض لم يعد في الحزب الاشتراكي، حيث كانت أول خطوة أعلنها مباشرة بعد خروجه من منفاه القسري في عمان لمدة 15 عاماً هي تخليه عن الحزب الاشتراكي اليمني.

وأضاف غالب في تصريحات صحافية : و بالنسبة لما يطرحه البيض من آراء أو دعوات، فهي تعبر عن رأيه الشخصي فقط، ونأسف لأنه قرر السير- وباندفاع غير مبرر- للدعوة إلى فك الارتباط بالحزب، بحيث لم يعد يتحدث أو يتعامل مع أي قيادي أو كادر أو حتى عضو عادي إلا بعد أن يعلن استقالته من الحزب، وهو بهذه الممارسة يؤكد ارتباطه مع مشروع علي عبد الله صالح، الذي ظل يقول منذ ما بعد حرب صيف 94 للاشتراكيين: "اخرجوا من الاشتراكي ودمروه، وأنا سوف أحل مشاكلكم ومشاكل الجنوب".

وتابع عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي :مع تقديري واحترامي للتاريخ الكفاحي للأخ البيض، باعتباره أحد مناضلي ثورة 14 أكتوبر، ومن مؤسسي دولة الاستقلال والدفاع عنها، وأمين عام لحزبنا في أحلك الظروف، وكان رائداً وقائداً للوحدة الاندماجية السلمية في اليمن، إلا أنني اشعر بالأسى أن يختتم حياته السياسية والنضالية بتوجيه تلك الطعنات لهذا الحزب العريق.

وكان علي سالم البيض الذي رأس الجنوب قبل الوحدة وشغل منصب نائب الرئيس بعد توحيد الشطرين في عام 1990، قد أقام في سلطنة عمان منذ هزيمة حزبه في حرب صيف 1994 وابتعد عن العمل السياسي قبل ان يغادر مسقط في 2009 الى بلد أوروبي معلنا تبنيه لمشروع فك ارتباط الجنوب عن الشمال .

وخلال الفترة الأخيرة كثف البيض من اتصالاته مع طهران لكسب دعمها بعد أن قوبل برفض إقليمي ودولي لأي مخطط يستهدف تجزئة اليمن .

وكان آخر هذه المواقف ما عبر عنه نائب السفير الألماني بصنعاء يوم أمس من أنه " يجب أن يؤخذ في عين الاعتبار أن مسألة انفصال اليمن مسألة دولية وأن هنالك إجماعاً دولياً يلتزم بوحدة اليمن".

وقال نائب السفير الألماني فيليب هولسابفيل في تصريحات صحفية "مجلس الأمن الدولي شدد وبتصويت إجماعي في قراريه الأخيرين 2014 و2051 على وحدة اليمن واستقراره، و لا يوجد شريك دولي لانفصال الجنوب.

ومع ذلك فسيقبل المجتمع الدولي كل ما يتفق عليه اليمنيون في مؤتمر الحور الوطني الذي يجري الترتيب له وفقا لما نصت عليه المبادرة الخليجية.

Al Arabiya 18 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/18/226992.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More