Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الثلاثاء، يونيو 05، 2012

"التأسيسية" معركة كسر عظم بين العسكري والبرلمان

العربية نت

أنهى المجلس العسكري اجتماعه، أمس الثلاثاء، مع الأحزاب والقوى السياسية لتشكيل لجنة تتكون من الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد، وأحمد سعيد رئيس حزب المصريين الأحرار، وسيد مصطفى نائب رئيس حزب النور السلفي، وذلك بغرض التفاوض مع حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، حول معايير اللجنة التأسيسية للدستور.

وقال المحلل السياسي فراج إسماعيل إن "هذه هي الأزمة الحقيقية المرشحة للتفاعل وليس الاحتجاجات التي يشهدها ميدان التحرير"، مشبهاً إياها بـ"معركة كسر عظم" بين البرلمان والمجلس العسكري لعدة أسباب.

وعدّد فراج هذه الأسباب بقوله: "يجب الانتهاء من هذه المعايير قبل الساعة الثانية من ظهر يوم الخميس القادم، أي أقل من 48 ساعة، وإلا فإن المجلس العسكري سيصدر إعلاناً دستورياً مكملاً يعدل فيه المادة 60، ويحدد في صلاحيات رئيس الجمهورية، أو يستدعي دستور 1971 المعطل، كدستور مؤقت، وهذا هو اقتراح الدكتور مصطفى النجار النائب بمجلس الشعب".

وأضاف أن "خطورة إصدار إعلان دستوري مكمل يتمثل في كونه يتنافى مع الإعلان الدستوري الحالي الذي ينص في المادة 33 منه على أن مجلس الشعب يتولى التشريع فور انتخابه، وقد تم ذلك فعلياً ابتداءً من 23 يناير الماضي. كما أن المادة 56 التي أعطته حق التشريع تم سحبها بموجب المادة 61 التي تعيد التشريع لمجلس الشعب وكذلك سلطات رئيس الجمهورية، كل منهما فور انتخابهما، وهو ما ينطبق حالياً على البرلمان"، يقول المتحدث.

وأشار المحلل السياسي إسماعيل فراج أيضاً إلى أن "الحل الوحيد يكمن في المعايير التي تم الاتفاق عليها في 28 أبريل الماضي بين ممثلي القوى والأحزاب السياسية من جانب والمجلس العسكري من جانب آخر، وهي معايير متفق عليها جميعها، فيما عدا الخلاف الذي نشأ بعد ذلك حول تقدير الـ37 عضواً الممثلين للأحزاب، فحزب الحرية والعدالة يرى أن التمثيل يتم حسب نسبة الحزب في البرلمان، والأحزاب الأخرى تطالب بأن يكون التمثيل متساوياً للجميع، وهناك من يرى عدم تمثيل الحزب الذي يقل عدد لأعضائه عن خمسة".

Al Arabiya 06 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/06/218842.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

بن كيران يتفوق على رؤساء حكومات.. في الأجر

الرباط ـ حسن الأشرف

كشفت مجلة "جون أفريك" الفرنسية في عددها الأخير عن كون الرواتب والتعويضات الإجمالية للوزراء المغاربة تعد الأعلى في شمال إفريقيا، وحتى وزراء إسبانيا، وهي أجور ترسم بوضوح الفوارق الكبيرة بين الوزير والمواطن البسيط في المغرب.

ووفق المصدر ذاته يصل الأجر الكلي، الذي يشمل الراتب الشهري وتعويضات السكن وتمثيل الدولة، لرئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران إلى حوالي 80 ألف درهم مغربي "8 آلاف يورو"، بينما يحصل مثلا أحمد أويحيى رئيس وزراء الجزائر على 6 آلاف يورو، ويتقاضى حمادي الجبالي رئيس الحكومة التونسية 2500 يورو فقط، بينما يحصل ماريانو راخوي رئيس الحكومة الاسبانية على راتب إجمالي يصل إلى 6300 يورو.

فوارق كبيرة

وأبرزت المجلة المذكورة بأن المغرب من بين أكثر البلدان الإفريقية التي تسودها تباينات واسعة بين رواتب الوزراء وباقي المواطنين العاديين، مقارنة مع ثلاثة مناطق إفريقية أخرى شملها تحقيق صحفي نشرته "جون أفريك" في عددها الأخير.

ويحصل الوزير في المغرب على حوالي 75 ألف درهم أي ما يعادل "7.5 آلاف يورو" باحتساب تعويضات السكن وباقي الامتيازات الأخرى، فيما يكابد المواطن البسيط للحصول على الحد الأدنى للأجور الذي لا يتجاوز ألفي درهم "200 يورو"، ليظهر البون شاسعا جدا بين ما يتقاضاه المسؤول الحكومي وما يحصل عليه العامل المُصنف في أدنى سلالم الأجور في البلاد.

وتعني هذه الفوارق الكبيرة في الأجور أن الوزير بالمغرب يحصل على حوالي 40 مرة راتب الموظف الذي ينال الحد الأدنى للأجر، بينما يزداد الفرق عمقا بالنسبة للعمال والمُستخدمين الذين يحصلون على رواتب أقل من الحد الأدنى للأجور، مثل خدم وخادمات البيوت، أو عمال جمع القمامة وغيرها من المهن والوظائف.
ويستطيع الوزير في المغرب على سبيل المثال فقط اقتناء سيارة جميلة بتوفير راتب ثلاثة أشهر مجتمعة، فيما لا يستطيع الموظف الذي يحصل على الحد الأدنى للأجور أن يشتري السيارة نفسها إلا بعد أزيد من عشر سنوات من توفير كل راتبه الهزيل بدون أن يصرف منه درهما واحدا.

ثلث كتلة الأجور للمسؤولين

وتعليقا على الموضوع، أكد محمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، بأن المغرب يتميز في مسألة الأجور بفوارق كبيرة جدا، حيث تصل إلى 100 مرة ما بين الأدنى أجر والأعلى أجر، عكس فرنسا مثلا التي يصل الفرق إلى 10 مرات فقط.

وأضاف المسكاوي، في تصريحات لـ"العربية نت"، بأن الأجور الصافية في المغرب المخصصة للوزراء لا تطرح مشكلا إذا ما قورنت برؤساء المؤسسات الحكومية والشركات الوطنية، حيث أن هناك بعض المدراء يتقاضون أجرا أعلى من أجر الرئيس الأمريكي نفسه.

ولفت المتحدث إلى أن حوالي خمسة آلاف مسؤول مغربي يكلفون حوالي ثلث كتلة الأجور، مشيرا إلى أنه إذا أضيفت إليها التعويضات الأخرى التي يحصلون عليها في شكل منح شهرية، فتلك هي الطامة الكبرى في البلاد"، وفق تعبير المسكاوي.

وشدد رئيس شبكة حماية المال العام على أنه يجب التركيز بداية على أجور المسؤولين الكبار من المُدراء، مُطالبا بأن يكون أعلى أجر في المغرب هو أجر رئيس الحكومة، مما سيتيح فرصة لضبط كتلة الأجور التي تستنزف المالية العامة، وبتوزيع غير عادل وفي كثير من الأحيان بدون مردودية.

وخلص المسكاوي إلى أن"مسألة الأجور في المغرب يجب أن يعاد فيها النظر كي تُبنى على العطاء والجدية والكفاءة والشفافية"، مضيفا بأن "المطلوب اليوم هو تخفيض جميع الأجور العليا كي تُسهم في تخفيف الضغط عن الكتلة المالية العامة".

Al Arabiya 06 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/05/218840.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

ليبيا تبدأ أولى محاكمات مسؤولي عهد القذافي

العربية.نت

بدأت اليوم الثلاثاء محاكمة أول مسؤول كبير في عهد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في اتهامات متصلة بالحرب العام الماضي، وهي المحاكمة التي سينظر إليها كاختبار لقدرة الحكومة الليبية على محاكمة مؤيدين كبار للرئيس الراحل
وأفراد من عائلته.

ومثل أبوزيد دوردة، رئيس سابق للمخابرات الليبية الذي اعتقل في العاصمة طرابلس في سبتمبر/أيلول الماضي، في قفص الاتهام وسط حراسة مشددة في أول محاكمة من هذا القبيل منذ انتفاضة العام الماضي.

وتلا رئيس المحكمة الاتهامات الستة الموجّهة لدوردة والتي تتضمن التآمر لقتل مدنيين وتقديم أسلحة بغرض قتل مدنيين والتآمر لإثارة حرب أهلية وحرمان الناس من حقهم في التظاهر والاعتقال غير المشروع وإساءة استغلال السلطة.

وفي المقابل، أنكر دوردة كل الاتهامات الموجهة إليه، قائلاً إنه سيقدم أدلة عندما
يدلي بإفادته أمام المحكمة.

وأجّل القاضي المحاكمة إلى 26 يونيو/حزيران الجاري بناءً على طلب محامي الدفاع الذي قال إنه وموكله في حاجة لوقت أطول لدراسة ملفات القضية.

ودخل دوردة الذي كان يرتدي ملابس السجناء الزرقاء قاعة المحكمة متكئاً على عكازين. في حين قال مسؤولون إنه أصيب في ساقيه قبل نحو شهرين عندما حاول الهروب وسقط من نافذة في الطابق الثاني. وأضافوا أنه تلقى علاجاً في المستشفى.

يُذكر أن دوردة عمل مع القذافي منذ أن استولى على السلطة في انقلاب عام 1969، وعرف عنه أنه من التكنوقراط الذين لا يربط الليبيون بينه وبين الفترات الأكثر دموية في حكم القذافي. ويعتقد أنه تولى منصبه كرئيس للمخابرات عام 2009.

وحضر أفراد من أسرته المحاكمة من بينهم شقيقه عبدالله الذي أفاد بأنه زاره في السجن يوم الجمعة وأنه لا يزال يشكو من آلام بسبب إصابته في ساقه، مضيفاً أنه واثق من عدالة القضاء الليبي.

وعقدت جلسة اليوم في مبنى كلية عسكربة جرى تحويله إلى قاعة محكمة لمحاكمة كبار المسؤولين في عهد القذافي.

وتسعى ليبيا لمحاكمة سيف الإسلام ابن الزعيم الليبي الذي اعتقل في نوفمبر/تشرين الثاني وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرة اعتقال بحقه.

Al Arabiya 05 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/05/218825.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

لعنة التشريعية تهدد بتفجير أحزاب الجزائر المعارضة

الجزائر - مسعود هدنة

هزّت نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة في الجزائر أركان العديد من الأحزاب في البلاد، بعضها شهد انشقاقات والبعض الآخر يعيش حملة "تخوين" بين أعضائه، ومنها من يفكّر في حلّ نفسه، فيما تُوجه أصابع كثيرة تهمة "التآمر على الأحزاب" للسلطة القائمة بغية "تفجير" كل حزب معارض.

وفي حين لم يمر فوز جبهة التحرير الوطني بـ208 مقاعد داخل البرلمان الجديد بسلام على حليفها التجمع الوطني الديمقراطي، حزب الوزير الأول أحمد أويحي. فالحزب يشهد مخاضاً بين من يتهمون القيادة بالتسبب في النتائج "الكارثية" التي حصّلها في التشريعيات (68 مقعداً) وخسارة 15 ولاية كان متقدماً فيها قبل 5 سنوات، وبين جناح أويحي الذي يحاول لملمة ثورة المناوئين ويتوقّف عند وصفهم بـ"الإخوة الغاضبون".

وإذا كان الوزير الأول لم يتهم أحداً من خارج الحزب بإثارة البلبلة في الصفوف، فإن رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية، موسى تواتي، الذي انشق عنه تسعة نواب كاملين، يتهم السلطة بإغراء كوادره و"بثّ الفتنة" داخل الحزب من أجل تدميره.

وقال تواتي متحدثاً لـ"العربية نت" حول ما يجري في حزبه: "أنا أتساءل دوماً لماذا تشب النيران في حزبنا مباشرة بعد كل استحقاقات؟ أعتقد أن ما يحدث فيه مزايدات.. فحتى لا تنعكس النتائج على القائمين على تنظيم الانتخابات يلجأون إلى بث الفوضى داخل الأحزاب المعارضة. صحيح هناك مشاكل داخل الأحزاب، لكنها أمر طبيعي، وغير الطبيعي هو أن يدير لك المناضلون ظهورهم بعد أن يفوزوا باسم الحزب بمقاعد في البرلمان أو في المجالس البلدية، وهنا يبدو الأمر بعيداً عن البراءة".

ونقلت "العربية نت" لتواتي اتهامات مناضلين في حزبه له بالتسلط فقال: "نحن اتفقنا في المجلس الوطني على أشياء محددة، فلماذا ينكث هؤلاء بعهودهم ثم يتهموني بالتسلط؟ خلاصة القول أن النظام يستغل هؤلاء ويغريهم من أجل أن يكونوا شهود زور".

"الإخوان" يعانون

كذلك لم تفلت حركة "حمس" الإخوانية من لعنة التشريعيات، فبعد أن انقسمت على نفسها - قبل الانتخابات - إلى نصفين، قسم تتزعمه القيادة القديمة، والقسم المنشق سُمي "جبهة التغيير" تزعمه عبدالمجيد مناصرة، ها هي تتعرض بعد التشريعيات لمحاولة "تمرّد" وزير الأشغال العمومية السابق عمار غول، الذي يرفض الانصياع لقرارات مجلس شورى الحركة برفض المشاركة في أية حكومة مقبلة.

وحاولت "العربية نت" في اتصال مع الوزير عمر غول معرفة نواياه من وراء تصريحه المبهم، فرفض التوضيح قائلاً: "ليقرأه من شاء كيفما شاء".

حتى جبهة التحرير تعرف تململاً - وإن كان تاريخ هذا التململ يعود إلى ما قبل الانتخابات بأكثر من سنة - لكن النتائج الكبيرة جعلت المنشقين يتهمون قيادة الحزب بـ"بيعه لأصحاب المال".

ضحية أخرى لنتائج التشريعيات أيضاً، هو حزب الحرية والعدالة، الذي بدأت قيادته تفكر في حلّه نهائياً وراحت تتساءل عن جدوى استمرارها في العمل الحزبي في ظل ما سمّته "عدم وفاء السلطة بالتزاماتها وعدم وفائها بالتغيير الموعود"، وجدير بالذكر أن هذا الحزب خرج صفر اليدين من التشريعيات.

صفقة مع النظام

وفي الاتجاه المعاكس، يتحدّث الأمين الوطني الأول السابق لحزب جبهة القوى الاشتراكية، كريم طابو، لـ"العربية نت" عن وجود "صفقة ما" بين القيادة الحالية لحزبه والنظام.

وفي هذا السياق قال "نحن حزب معارض منذ 1991، وقد عودتنا جبهة القوى الاشتراكية على التديد بكل التجاوزات التي تقترفها السلطة في شتى المجالات، سواء انتخابات أو حقوق الإنسان أو الحريات العامة، لكن منذ انتخاب الأمانة الوطنية الحالية بدأ المناضلون يتساءلون عن التوجه السياسي للحزب، حتى الرأي العام تساءل، لأننا نشكل مرجعية في المعارضة بالنسبة للرأي العام الوطني".

ومن جهته يرى المحلل السياسي، عبدالعالي رزاقي، أن المال والسلطة هما السببان الحقيقيان في كل ما يحدث داخل الأحزاب من انشقاقات، وأضاف إليهما عامل تسلط قادة الأحزاب في اتخاذ القرارات المصيرية.

وقال رزاقي في اتصال مع "العربية نت" إن "طمع النواب والسياسيين في امتيازات مالية يجعلهم يخونون أحزابهم"، واستدرك "لكن أعتقد أن المال لا ينجح في كل الأحوال، لأن هناك من يفكر في المبادئ والتضحية والنضال". كما اتهم السلطة بـ"تعميق الصراعات داخل الأحزاب والاستثمار فيها من أجل الاستفادة منها ساعة تحتاجها"، وقال "الهدف من وراء "تآمر السلطة" هو "منع الأحزاب المعارضة من التوحّد".

Al Arabiya 05 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/05/218819.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

باكستان ترجح مقتل الرجل الثاني في القاعدة

العربية.نت

قال مسؤولون بالمخابرات الباكستانية اليوم الثلاثاء إن بو يحيي الليبي احد أكبر المخططين في تنظيم القاعدة، والرجل الثاني بعد زعيم التنظيم أيمن الظواهري، ربما قتل في هجوم شنته طائرة بدون طيار في شمال غرب باكستان.

وإذا تأكدت وفاته فإنها ستكون أكبر ضربة توجه إلى القاعدة منذ أن قتلت قوات أمريكية خاصة أسامة بن لادن في غارة سرية في باكستان في مايو أيار 2011.

وقالت مصادر أمريكية إن الليبي، وهو رجل دين ليبي يحمل درجة علمية في الكيمياء نجا من هجمات سابقة نفذتها طائرات بدون طيار، كان هدفا لضربة شنت في وقت مبكر من أمس الاثنين في منطقة شمال وزيرستان القبلية.

ووصف مسؤولون أمريكيون الليبي، واسمه الحقيقي محمد حسن قائد، بأنه الرجل الثاني بعد الظواهري الطبيب المصري الذي تولى زعامة القاعدة بعد وفاة بن لادن.

وأبلغ مسؤولو استخبارات باكستانيون رويترز أنهم يعتقدون أن الليبي كان بين سبعة متشددين أجانب قتلوا في هجوم الاثنين.

Al Arabiya 05 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/05/218648.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الطاقة الذرية تشير إلى أعمال هدم في موقع ايراني

العربية نت

قال يوكيا امانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن صورا التقطت بالاقمار الصناعية تشير إلى إزالة مبان وأعمال تجريف في موقع بارشين العسكري الايراني الذي ترغب الوكالة التابعة للامم المتحدة في زيارته.

وتعزز تعليقات أمانو شكوك دبلوماسيين غربيين في أن ايران تسعى لإزالة أي أدلة اتهام من منشأة بارشين قبل زيارة الوكالة الذرية المحتملة.

وقال أمانو الاثنين إنه يأمل أن تضع وكالته وإيران قريبا اللمسات الأخيرة على اتفاق يتيح لمفتشي الأمم المتحدة استئناف تحقيق في أبحاث يشتبه في ارتباطها بصنع أسلحة ذرية في الجمهورية الاسلامية. وتعثر هذا التحقيق منذ فترة طويلة.

وقال أمانو في اليوم الأول من اجتماع يستغرق أسبوعا لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة إن الجانبين سيعملان على عقد جولة جديدة من المحادثات في فيينا في الثامن من يونيو حزيران.

وتعطي الوكالة في تحقيقها الأولوية لزيارة موقع بارشين، حيث يعتقد مفتشون أن ايران ربما أجرت فيه اختبارات على مواد شديدة الانفجار يمكن استخدامها في تطوير القدرة على امتلاك قنبلة ذرية.

ويقع بارشين الذي تقول إيران إنه مجمع عسكري تقليدي في جوهر المزاعم الغربية بأن إيران أجرت تجارب - ربما منذ عقد - يمكن أن تساعد على تطوير قنابل نووية. وتنفي ايران أي طموح من هذا القبيل.

وفي الأسبوع الماضي نشرت مؤسسة أبحاث أمريكية صورا بالأقمار الصناعية من بارشين قالت إنها تبرز المخاوف من أن ايران تحاول محو الأدلة على أبحاث يحتمل انها مرتبطة بالأسلحة النووية.

ونشر معهد العلوم والأمن الدولي الصور بموقعه على الانترنت بعد أن عرضت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمام الدبلوماسيين صورا مشابهة في جلسة مغلقة قال مبعوثون غربيون انها تشير الى اعمال تطهير في بارشين.

وقال أمانو في مؤتمر صحفي "تشير صور الأقمار الصناعية إلى أن هذه الأنشطة تشمل استخدام المياه وهدم المباني وإزالة الأسوار و تجريف التربة".

Al Arabiya 05 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/05/218634.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مواجهات في بنغازي وتحرير مطار طرابلس

العربية نت

اندلعت مواجهات مسلحة مساء الاثنين في بنغازي بين عناصر من الشرطة العسكرية وكتيبة في هذه المدينة بغرب ليبيا بعد مقتل شخص عند نقطة تفتيش في غرب المدينة، حسب ما أعلن مصدر أمني في بنغازي.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس أن معارك كانت لا تزال جارية عند منتصف ليلة الاثنين إلى الثلاثاء حول المقر العامة للشرطة العسكرية في بنغازي.

وقال مسؤول أمني إن شابا من كتيبة المدينة قتل بالرصاص بالقرب من حاجز الغوارشة، غرب المدينة، التابع للشرطة العسكرية ما أدى إلى اندلاع المواجهات.

وأوضح مراسل وكالة فرانس برس أن المواجهات بدأت حول هذا الحاجز قبل ان تهاجم الكتيبة المقر العام للشرطة العسكرية في حي أبو هديمة حيث سمعت اصوات اعيرة نارية من مختلف العيارات وصفارات سيارات الاسعاف.

ويحدث هذا في وقت تمت استعادة السيطرة على مطار طرابلس الدولي، عقب انسحاب مقاتلين من ثوار ترهونة منه، وقد تم اعتقال القوة المتبقية في محيط المطار ومصادرة أسلحتها، وأشارت مصادر في اللجنة الأمنية العليا أن قوة عسكرية تابعة لتجمع سرايا ثوار ليبيا أوكلت إليها مهمة حماية مطار طرابلس الدولي.

وكان المسلحون المنتمون إلى ما يعرف بكتيبة الأوفياء بترهونة قد سيطروا ظهر أمس الاثنين على المطار بعد اختفاء رئيس مجلس ترهونة العسكري أبو عجيلة الحبشي الذي اختطف الأحد الماضي.

محاكمة مرتزقة أجانب

من جهة أخرى، حكمت محكمة عسكرية ليبية، أمس الاثنين، على 19 أوكرانيا وثلاثة بيلاروسيين وروسيا واحدا بالسجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة بعد إدانتهم بالعمل مرتزقة لدى معمر القذافي، كما حكمت بالسجن المؤبد على روسي آخر اعتبرته منسقا لمجموعة المرتزقة.

واتهمت المحكمة الأشخاص الـ 24 خصوصا بإعداد قاذفات صواريخ أرض-جو، استهدفت طائرات حلف شمال الأطلسي خلال الحرب التي أدت الى سقوط ثم مقتل الزعيم الليبي السابق في 2011. ودفع المتهمون ببراءتهم مؤكدين أنهم قدموا إلى ليبيا للعمل في قطاع النفط.

وعند افتتاح المحاكمة، أشار متحدث عسكري إلى تهم أخرى بشأن المساعدة التي قدموها الى النظام السابق للقضاء على الثورة.
وقال السفيران الأوكراني والبيلاروسي اللذان حضرا المحاكمة إن الاحكام "قاسية" موضحين ان المحكوم عليهم سيستأنفون الأحكام.

Al Arabiya 05 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/05/218630.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

حرب: شعار الإخوان جهادي ولا يتفق مع الدولة المدنية

القاهرة – وليد عبد الرحمن

قال الناشط السياسى جورج إسحاق إن ترشح الدكتور مرسى جاء من مقر جماعة الاخوان المسلمين وليس من مقر حزب الحرية والعدالة، مشيرا إلى أن استخدام الادوات كل ضد الآخر لن نصل إلى شىء .

وأضاف فى برنامج المرشح الرئيس الذى يقدمه محمود الوروارى على قناة العربية إن المناقشات يجب أن تكون حول البرامج ورغم تشابه البرامج الا أن الفيصل يكون فى المصداقية .

وِأشار إلى أن الاخوان يتحدثون عن الدولة المدنية ولكن المطلوب تفسير ما هى الدولة المدنية ، ويجب أن يكون المرجعية الدستور وليس اسلامية.

وقال إن من حق الشعب المصرى أن يخاف لان التيار الاسلام السياسى اساء إلى الاقباط كثيرا وكانت هناك حرق للكنائس وغيرها من الاعمال المعادية للاقباط ، مؤكدا إن الحديث عن إن الاقباط منحوا أصواتهم لشفيق هى أقوال خبيثة من أجل زرع الفتنة .

وأضاف إن هناك تخوفا كبيرا من أحمد شفيق لان هناك ضرر كبير تعرض له خلال تكوين حركة كفاية فى أيام نظام مبارك، مؤكدا إن زيارات السفراء لحزب الحرية والعدالة انما لمصالحها الخاصة فقط .

عادل حامد: تدخل المرشد مرفوض

وقال عضو البرلمان المصرى عن حزب الحرية والعدالة عادل حامد إن الحديث يجب أن يكون إما دولة مدنية أو عسكرية وليس دولة دينية، والحديث يجب أن يكون هناك اتفاق على أن تكون الدولة مدنية والاتفاق على الحريات والحقوق والواجبات.

وأضاف حامد إن الميدان والمجتمع ينادي بمؤسسة رئاسة سواء أكان يسمى مجلس رئاسى أو لا، وفى النهاية رئيس الجمهورية يخضع للدستور والقانون، مشيرا إلى أن المرشد إذا فرض أى شىء على الدكتور مرسى فهو مخالف للدستور، ويجب أن يرفض الدكتور مرسى.

وأشار إلى أن التخويف كانت سياسة حسنى مبارك وهناك من يريد أن يستكمل نظامه، مؤكدا انه لم يكن هناك أى قبطى أو صوفى تضرر من أى من القوى الاسلامية بالاضافة إلى أن برنامج الدكتور مرسى فى السياحة واضح.

وقال إن الشرطة والجيش لم تكن هناك أى اعتداءات من الاخوان عليهم ولا يمكن أن نحاكم أى ضابط قام بتنفيذ أى أمر ، مؤكدا إن هناك تشويه متعمد للاخوان واداء حزب الحرية والعدالة فى مجلس الشعب .

وأكد أنه من المستبعد أن يتم انسحاب الدكتور مرسى أو تشكيل مجلس رئاسى لان هذا مخالف للدستور، ويجب أن يستمر الاستحقاق الرئاسى وأن تتم الانتخابات وتنتهى ويأتى مرسى رئيسا لتشكيل مؤسسة رئاسة كما يراها.

وقال إن المجلس الرئاسى لن يتم منحه الشرعية اللازمة ويجب أن يعطى الشعب الشرعية اللازمة للمجلس الرئاسى الذى يجب أن يكون من خلال الانتخابات .

وأضاف إن الزيارات المتعددة من سفراء الدول الاوروبية والامريكية لحزب الحرية والعدالة هي بسبب توقعاتهم بأن الرئيس سيكون من الحزب، مشددا على أن الحزب منفتح وينادى بالحرية التى تتبعها كل الدول الاوروبية والغرب بأكمله.

وأشار إلى إن مساعدة حماس ومحاولة التواصل بين فتح وحماس هو عمل وطنى بحت ،مطالبا بالتفاف الشعب حول الاهداف الديمقراطية التى نسعى اليها .

برغش: نريد الأمان

وقال عضو المجلس الاستشارى محمد برغش انه يجب تشكيل التأسيسية لوضع الدستور، مشيرا إلى أن المجلس العسكرى كان حاضرا برئاسة المشير حسين طنطاوى والفريق سامى عنان واستمعوا إلى جميع الاطروحات التى طرحها اعضاء المجلس الاستشارى بالكامل .

وقال إن الشعب المصرى يريد الامان قبل أن يغادر المجلس العسكرى ويسلم سلطاته، وأضاف أن هناك حصافة من المجلس العسكرى ولا يعطى ردا فى الحال ولكنه يدرس الاطروحات بدقة، ثم يقوم بالإعلان عن موقفه بعد ذلك وبعد دراسة متأنية، مشيرا إلى التأكيد على عدم التأخير فى انتخابات رئيس الجمهورية.

حرب: تنافس بين الإخوان والدولة

وقال مؤسس حزب الجبهة الديمقراطية استاذ العلوم السياسية الدكتور اسامة الغزالى حرب إن المشاكل التى تثور الان فى الحياة السياسية متعددة، لأن مصر تمر بفترة خطيرة وحساسة وهامة جدا فى تاريخها.

وأشار إلى أن دستور 23 كان دستورا ليبراليا من أفضل الدساتير الليبرالية فى العالم، ويجب أن يكون قلب الجمعية التأسيسية من فقهاء الدستور ، معتبرا إن التعديل هو خطوة للحل وخطوة نحو الاتجاه الصحيح .

وأكد أن الاخوان أخطأوا خطأين بالغين بعد السيطرة على البرلمان بغرفتيه، وكان يجب الاكتفاء بهما ولكنهما قاما بالترشح للرئاسة وهو خطأ بالغ وقاموا بمحاولة احتكار الجمعية التأسيسية للدستور وهو خطأ أيضا .

وقال إن الجهة المتحكمة فى المادة 60 هو المجلس العسكرى، الذى يمكنه تعديلها كما يتحكم فى لجنة اعداد الدستور وتشكيلهامن أجل المصلحة العامة، مشيرا إلى أن تعديل الجمعية التأسيسية سيكون على حساب الاخوان .

وأضاف إن التنافس الآن بين الاخوان والدولة وهى المشكلة الاساسية طوال التاريخ، مؤكدا أن شفيق يمثل رجل الدولة، وهو ما اتضح فى خطابه الأخير ،وهو حديث رجل دولة يعرف نقاط القوة والضعف فى الاخوان.

وأشار إلى أن الاخوان كقوة سياسية ترتبط بالدين بصورة كبيرة، مؤكدا إن شعار الاسلام هو الحل لا يتفق والدعوة لدولة حديثة ومدنية، وشعار الاخوان المصحف والسيفين هو شعار جهادي.

وقال إنه اذا لم يكن هناك مرجعية واتفاق على ما يتم لن تسير الدولة فى طريق الاستقرار، معربا عن تقديره للمرشحين الخاسرين واشاد بعمرو موسى الذى تقبل نتيجة الانتخابات بشرف واعلن استمرار العملية الانتخابية حتى نهايتها.

Al Arabiya 05 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/05/218627.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More