Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الاثنين، يونيو 25، 2012

أربع كاسحات ألغام أمريكية تصل إلى منطقة الخليج

العربية.نت

قالت البحرية الأمريكية إن أربع كاسحات ألغام وصلت إلى منطقة الخليج لتعزيز الأسطول الخامس الأمريكي المتمركز في البحرين بعد أن لمح قائد في الجيش الإيراني اليوم الاثنين إلى أن إيران قد تغلق مضيق هرمز للدفاع عن مصالحها.

ووصلت كاسحات الألغام الأربع الإضافية إلى الخليج يوم السبت في مهمة تستمر سبعة أشهر تغطي الخليج وخليج عمان والبحر الأحمر ومناطق في المحيط الهندي.

كما تشمل أيضا منطقتين تمثلان عنق زجاجة لعمليات الشحن هما قناة السويس وباب المندب.
.
وقالت البحرية الأمريكية في بيان لها إن كاسحات الألغام تجري عمليات مع قوات التحالف لضمان استمرار التدفق الآمن لحركة الملاحة في الممرات المائية الدولية.

وأثار التوتر بين إيران والغرب حول البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية مخاوف من أن تحاول طهران إغلاق مضيق هرمز، وهو ممر ملاحي حيوي للاقتصاد العالمي، إذا منعت من تصدير نفطها نتيجة للعقوبات الغربية التي ستشدد مجددا في الأول من يوليو/تموز.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، عن أحمد رضا بوردستان قائد القوات البرية الإيرانية قوله اليوم الاثنين إن إيران قد تستخدم نفوذها على مضيق هرمز للدفاع عن مصالحها.

وقالت الإدارة الأمريكية لمعلومات الطاقة، إن أكثر من ثلث تجارة النفط المنقولة بحرا مرت العام الماضي عبر مضيق هرمز، وإن إغلاقه، ولو لفترة قصيرة، يمكن أن يرفع الأسعار بشكل يهدد النمو الاقتصادي العالمي.

Al Arabiya 25 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/25/222701.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

لبنان: إرجاء حوارت القوى الوطنية لنهاية شهر تموز

جانب من اجتماع سابق لهيئة الحوار الوطني اللبناني

العربية.نت

حددت هيئة الحوار الوطني اللبناني موعداً جديداً لاستئناف البحث عن "الاستراتيجية الدفاعية" للبلاد، ومن ضمنها سلاح حزب الله، في 24 تموز/يوليو، بحسب ما ذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية بعد انتهاء جلسة الحوار اليوم الاثنين.

واتفق المتحاورون، بحسب البيان الذي صدر بعد اجتماع عقد في المقر الرئاسي وضم ممثلين عن غالبية التيارات والأحزاب السياسية، على "استئناف البحث في موضوع الاستراتيجية الوطنية والدفاعية، ومن ضمنها موضوع السلاح في الجلسة المقبلة"، مع الاشارة إلى أن البحث سينطلق من تصور يضعه رئيس الجمهورية.

وشددوا على أنه "لا بديل عن الحوار من أجل التوصل إلى استراتيجية وطنية دفاعية"، مؤكدين "عدم جواز اقتناء واستعمال السلاح في الداخل اللبناني، ورفع أي غطاء سياسي عن هذا السلاح".

كما طالب البيان الحكومة اللبنانية "وضع الآليات المناسبة لتنفيذ القرارات السابقة التي تم التوافق عليها" ضمن جلسات الحوار الوطني السابقة، وابرزها تلك "الخاصة بالموضوع الفلسطيني من جوانبه كافة".

جاء ذلك بعد أن دعا الرئيس ميشال سليمان إلى الحوار حول "استراتيجية دفاعية" للبلاد، محددا نقاط البحث في سلاح المقاومة، وكيفية الاستفادة منه للدفاع عن لبنان، وكيفية إنهاء السلاح الفلسطيني خارج المخيمات، ومعالجة السلاح داخلها، ونزع السلاح المنتشر داخل المدن وخارجها.

وجاءت الدعوة وسط توترات أمنية شهدها لبنان على خلفية الأزمة السورية بين مجموعات مؤيدة للنظام السوري وأخرى مناهضة له في طرابلس (شمال) وبيروت تسببت بسقوط قتلى وجرحى.

وعقدت جلسة أولى للحوار في 11 حزيران/يونيو تم الاتفاق خلالها على رفض اللجوء إلى العنف والسلاح وصون السلم الاهلي، كما تم رفض تحويل لبنان إلى مقر أو ممر لتهريب السلاح والمسلحين إلى سوريا.

حزب الله: الحديث عن السلاح مرفوض

من جهة ثانية، استبق حزب الله اجتماع اليوم بالإعلان عن رفض النقاش حول سلاحه، بينما أكدت مصادر في قوى 14 آذار (معارضة) أن مشاركتها في الجلسة تهدف إلى التركيز على البحث في سلاح الحزب الذي تقول إنه يهيمن على الحياة السياسية ويستأثر بالقرار فيها.

وقال النائب عن حزب الله حسن فضل الله: "هم يتحدثون عن السلاح، ويقولون إنهم في حال لم يناقشوه، فلا جدوى من الحوار، لكن هدفهم هو إسقاط الحكومة" التي يملك حزب الله وحلفاؤه الأكثرية فيها.

وأضاف: "نذهب إلى الحوار بكل إيجابية وانفتاح لمناقشة بند الاستراتيجية الدفاعية، لكننا لا نحاور حول سلاح المقاومة، فهذا السلاح جزء من معادلة وطنية، مؤكدا أن الاستراتيجية الدفاعية تعني الاستفادة من كل مقومات القوة للبنان في مواجهة إسرائيل".

فرص الحوار معدومة

ومن جهة ثانية، صرح مسؤول في قوى 14 آذار لوكالة "فرانس برس" طالبا عدم الكشف عن هويته إن فريقه لا يعلق آمالا كبيرة على الحوار، مضيفا أن "الهدف الأساسي هو تهدئة التوترات الأمنية الأخيرة، وتمرير الوقت في انتظار جلاء الموقف في سوريا المجاورة".

وغاب عن جلسة اليوم سعد الحريري، أبرز أركان المعارضة، الموجود خارج لبنان منذ أكثر من 18 شهرا، لكنه مثل بوفد من تيار المستقبل، كما غاب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله "لدواع أمنية"، بحسب ما يقول الحزب، وتمثل بوفد من حزبه.

بينما قاطع حزب القوات اللبنانية، أبرز فصيل مسيحي في المعارضة، الحوار، لاعتبار أنه "غير مجد".

وحصلت جلسات حوار استمرت أشهرا بين ممثلي كل الأطراف خلال عامي 2009-2010 تركزت حول سلاح حزب الله، من دون التوصل إلى نتيجة.

وكانت جلسات حوار أخرى أقرت خلال العام 2006 نزع سلاح الفصائل الفلسطينية خارج المخيمات وتنظيم السلاح الفلسطيني داخل المخيمات، لكنه لم ينفذ. وحصلت خلال الأسبوعين الماضيين إشكالات عدة بين الجيش اللبناني ومسلحين فلسطينيين في مخيمين في الشمال والجنوب.

Al Arabiya 25 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/25/222697.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

حملة مرسي تنفي اجراءه حديثا مع "فارس" الإيرانية

القاهرة - مصطفى سليمان

نفى فريد السيد المتحدث الإعلامي لحملة الرئيس محمد مرسي صحة ما بثته وكالة "فارس" الإيرانية بأنه أدلى بتصريحات لها قبيل إعلان فوزه بالرئاسة.

وأكد السيد "بصفتي متحدثا اعلاميا باسم حملة د مرسي بالقاهرة أؤكد أنه لم يجر أي أحاديث مع أي وسيلة إعلام ايرانية قبل اعلان فوزه، ولكن ليس لدينا علم بأي حوارات أجراها بعد إعلان فوزه، حيث أنه بصدد تشكيل فريق اعلامي جديد لمؤسسة الرئاسة ".

وكانت وكالة "فارس" بثت تصريحات نسبتها للرئيس المصري المنتخب قالت إنه أدلى بها قبل إعلان نتيجة الانتخابات بدقائق، ناسبة إليه أنه "شدد علي ضرورة استعادة العلاقات الطبيعية مع إيران على أساس المصالح المشتركة للدولتين وتطوير مجالات التنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي". ونسبت إليه "أن تعزيز العلاقات بين الجانبين سيحقق التوازن الاستراتيجي في المنطقة، وهذا كان ضمن برنامج النهضة ".

وتعليقا على الفقرة السابقة قال فريد السيد "لا يوجد في برنامج النهضة الذي يتبناه الدكتور مرسي ما يشير الى مسألة التوازن الاستراتيجي في المنطقة "

الرئيس المنتخب يحلف اليمين أمام "الدستورية"

يأتي ذلك فيما أكدت وكالة أنباء الشرق الأوسط (الرسمية) أن الرئيس الجديد سيؤدي اليمين الدستورية أمام الجمعية العمومية لقضاة المحكمة الدستورية العليا. وأكد ذلك الدكتور صبحي صالح القيادي بحزب الحرية والعدالة مستدركا بأن"حلف اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا لا يعني اعترافا بحل مجلس الشعب، أو اعترافا بالإعلان الدستوري المكمل".

وأضاف "أن رئيس الجمهورية المنتخب لن يفصل في حل مجلس الشعب من عدمه إلا بعد أن يحال الحكم الصادر من الدستورية العليا ببطلان انتخابات ثلث أعضاء المجلس الخاص بالمقاعد الفردية إلى المحكمة الإدارية العليا التي بدورها سوف تفسر الحكم، وإذا قررت الحل فسوف يعرض الأمر على الرئيس الذي سيقوم بدوره بعرض القرار للاستفتاء الشعبي العام، أو يقرر تحويل الأمر إلى مجلس الشعب ليتخذ القرار المناسب بشأن المقاعد التي صدر الحكم ببطلان الانتخابات عليها".

وأكد أن حزب الحرية والعدالة لا يعترض على حكم الدستورية العليا، ولكن على طريقة تنفيذه والتي تمت بشكل غير قانوني أو دستوري، ونحن نعتبر ما حدث انقضاضا على السلطة التشريعية.

وأضاف صالح "أن المفاوضات التي تتم حاليا مع المجلس العسكري بشأن قراره منع دخول النواب المجلس بدعوى حله لم تسفر عن نتائج لتصحيح الوضع بشكل دستوري، ونحن نعمل على حل هذا الوضع دون اللجوء الى تنازعات قضائية".

Al Arabiya 25 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/25/222673.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

إسلاميو الجزائر يحلمون بالرئاسة بعد فوز مرسي

دبي - رمضان بلعمري

ابتهج إسلاميو الجزائر بفوز الدكتور محمد مرسي، مرشح الإخوان المسلمين، وانتعشت أحلامهم أيضاً بالفوز بكرسي الرئاسة الجزائرية يوماً ما.

واعتبرت قيادات إسلامية جزائرية في تصريحات لـ"العربية.نت"، اليوم الاثنين، أن فوز الدكتور محمد مرسي سيعطي نفساً جديداً للربيع العربي، بعدما حصل في ليبيا من دمار وما يحصل في سوريا من طول انتظار للحسم.

بلحاج: تحذير من المجلس العسكري

علي بن حاج

علي بن حاج

وسبق الشيخ علي بلحاج، نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ المنحلة، الجميع بإرساله تهنئة لرئيس مصر الجديد، نشرها على موقعه الإلكتروني، جاء فيها "نبارك بالتهنئة لرئيس الجمهورية المصرية المنتخب الدكتور محمد مرسي، سائلاً الله تبارك وتعالى له السداد والتوفيق وسياسة البلاد سياسة شرعية تخدم الدين وتقيم أمر دنيا الناس على وجوب التفطن على التحديات الداخلية والخارجية".

ونصح بلحاج الدكتور مرسي بـ"وجوب التيقظ للمكائد والفخاخ التي يدبرها المجلس العسكري وفلول نظام مبارك، حيث أثبتت النسبة التي حصل عليها شفيق الفارق بينهما أنه متجذر في مفاصل الدولة".

أبو جرة: مرسي صديق الجزائر

الشيخ أبوجرة سلطاني

الشيخ أبوجرة سلطاني

أما زعيم إخوان الجزائر، رئيس حركة مجتمع السلم، الشيخ أبو جرة سلطاني، فقال لـ"العربية.نت" إنه اتصل بقيادة الإخوان في القاهرة مهنئاً.

وأوضح "نحن نبارك كل إنجاز تحققه الشعوب، ونحن نرى أن انتصار الدكتور مرسي لم يكن مجرد انتصار حصل بضربة حظ، ولكنه إنجاز تراكمي هو ثمرة الذين انتفضوا على نظام مستبد يتطلع للتوريث".

ورفض الشيخ أبو جرة المقارنة بين النموذج المصري ونظيره الجزائري في هذه الحالة، قائلاً "لا أريد المقارنة ولكن الأوضاع التي مرت بها مصر لم تترك للعسكر إلا أن يحتكم لشرعية القانون، ولهذا فمن انتصر في مصر هو العدالة التي تجاوزت كل التهديدات".

وكشف أبو جرة أن "رئيس مصر الجديد زار الجزائر مرات عدة وربما ستكون الجزائر أولى محطات زيارته المقبلة"، مشيراً إلى مقولة عن مرسي "إن مصر والجزائر والسعودية هي الدول الثلاث التي يقوم عليها أي إقلاع عربي".

جاب الله: تحية إلى عدالة مصر

الشيخ عبدالله جاب الله

الشيخ عبدالله جاب الله

ومن جهته، أشاد الشيخ عبد الله جاب الله، رئيس جبهة العدالة والتنمية، في اتصال مع "العربية.نت" بحياد العدالة المصرية في الصراع السياسي.

وقال "القضاء المصري يحتاج إلى تهنئة مضاعفة، فهو تاريخياً معروف بكفاءته، ولكنه هذه المرة كسب وسام شرف كبير، مقارنة بالجزائر التي لا توجد بها سلطة قضائية، وإنما سلطة تنفيذية والباقي كلهم موظفون"، على حد قوله.

وبخصوص رسالة فوز مرسي بالرئاسة، سجل الشيخ جاب الله بقوله "أعتقد أن انتصار مصر هو انتصار للربيع العربي، وهو يقوي الأمل لاستمرار هذا الربيع، وأعتقد أن مسؤولية الإخوان في تونس ومصر تحديداً تتمثل اليوم في تبديد المخاوف من الإسلاميين، بعد الحملة الشديدة التي طالتهم".

ربيعي: الإسلاميون سيحكمون في الجزائر

فاتح ربيعي

فاتح ربيعي

بينما ذهب رئيس حركة النهضة الإسلامية في الجزائر، الدكتور فاتح ربيعي، في حديثه لـ"العربية.نت" إلى التأكيد على أن "نجاح الدكتور محمد مرسي بكرسي الرئاسة المصرية هو نجاح يعطي جدوى للربيع العربي مقارنة بما يحدث في ليبيا وسوريا"، موضحاً بقوله "بعد دمار ليبيا وتعقد الوضع في سوريا خاف الناس وقالوا الاستقرار أفضل من الفوضى، لكن بعد فوز مرسي أصبح هناك مجال لنجاح الثورات".

وأكد فاتح ربيعي أن "الإسلاميين سيصلون إلى رئاسة الجزائر بمجرد تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة، لأننا الآن نعيش مهازل انتخابية"، على حد قوله.

Al Arabiya 25 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/25/222654.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

أوباما يهنئ مرسي على فوزه برئاسة مصر

العربية.نت

أجرى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أمس الأحد، اتصالاً هاتفياً بمحمد مرسي مهنئاً إياه بفوزه في الانتخابات الرئاسية المصرية، مؤكداً دعم واشنطن للعملية الديمقراطية في مصر، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض إن أوباما "يتطلع الى العمل المشترك مع الرئيس المنتخب مرسي على قاعدة الاحترام المتبادل لتعزيز المصالح المشتركة العديدة بين مصر والولايات المتحدة".

واتصل أوباما بالفريق أحمد شفيق، المرشح الخاسر في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت يومي 16 و17 حزيران/يونيو، داعياً آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك إلى "مواصلة أداء دور في حياة مصر السياسية عبر دعم العملية الديمقراطية والعمل على توحيد الشعب المصري".

وتعهد محمد مرسي أول رئيس منتخب لمصر منذ الإطاحة بمبارك بداية 2011، بعيد إعلان فوزه الأحد بأن يكون رئيساً لكل المصريين، ودعا للوحدة الوطنية، كما تعهد بتحقيق أهداف "ثورة 25 يناير" وباحترام التزامات مصر الدولية.

Al Arabiya 25 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/25/222573.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مقتل 5 عسكريين باكستانيين على الحدود الأفغانية

قتل خمسة عسكريين باكستانيين في هجوم شنّه مسلحون الاحد على دورية قرب الحدود الشمالية الغربية مع أفغانستان تلاه اشتباك أسفر عن مقتل 11 من المهاجمين، كما أعلن مسؤولون أمنيون محليون.

وصرّح مسؤول أمني لوكالة فرانس برس "لقد تسلل ناشطون من الجانب الآخر من الحدود الى باكستان" واشتبكوا مع دورية باكستانية في منطقة سني دار في دير العليا، مؤكداً مقتل 11 من المسلحين في تبادل إطلاق النار الذي تلا الهجوم.

وأكد مسؤول أمني آخر وقوع الهجوم، وقال إن قرابة 50 ناشطاً شاركوا فيه ولاذوا بالفرار بعد تبادل لإطلاق النار استمر 40 دقيقة.

وقال مسؤول في الاستخبارات في منطقة دير العليا لفرانس برس إن المهاجمين ينتمون الى مجموعة متطرفة يتزعمها مولانا فضل الله من وادي سوات كان فرّ الى أفغانستان بعد عملية عسكرية باكستانية واسعة النطاق في الوادي.

وفي نيسان/ابريل 2009، أرسل الجيش 30 ألف عنصر لمحاربة مقاتلي حركة طالبان التابعين لفضل الله الذي شن منذ عام 2007 حملة ترهيب وعنف شملت عمليات إعدام بقطع الرأس وهجمات على مدارس للفتيات.

وبحلول تموز/يوليو 2009، أعلن الجيش استعادة السيطرة على وادي سوات وأن المتمردين قتلوا او أسروا او هربوا.

وبعد هجمات مماثلة لمسلحين يتسللون عبر الحدود في المنطقة القبلية الواقعة شمال غرب البلاد العام الماضي، أعلن الجيش ان المتمردين اعادوا تنظيم صفوفهم في ولايتي كونار ووزيرستان.

وشنّت باكستان عمليات عسكرية على مناطق عدة محاذية للحدود لكنها قاومت الضغوط الأمريكية بشن عملية واسعة النطاق ضد ناشطين في وزيرستان الشمالية على الحدود مع أفغانستان.

وقتل اكثر من خمسة آلاف شخص في باكستان في حوالى 600 اعتداء خلال خمس سنوات، نفذ معظمها انتحاريون من حركة طالبان او حلفائها.

وكان عناصر طالبان أعلنوا ولاءهم للقاعدة، كما أعلنوا في 2007 الجهاد ضد اسلام أباد بسبب دعمها واشنطن في "الحرب ضد الارهاب".

ومنذ نهاية 2001 أصبحت باكستان أبرز خطوط جبهة "الحرب على الارهاب" بعد ان جعلت القاعدة من مناطقها القبلية الحدودية أبرز معقل لها في العالم في حين اتخذت منها طالبان أفغانستان قاعدة خلفية.

Al Arabiya 25 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/25/222572.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

البشير يرفض الاحتجاجات ويقول إنها من تدبير محرّضين

رفض الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمس الأحد الاحتجاجات المناهضة للحكومة بسبب أزمة اقتصادية طاحنة بوصفها من تدبير بضعة محرضين.

وانتشرت احتجاجات بدأت قبل أكثر من أسبوع بسبب إجراءات تقشف عبر العاصمة الخرطوم ومدن أخرى، وتجاوزت هذه الاحتجاجات النشطاء الطلابيين الذين كانوا لبّ هذه الاحتجاجات.

ورفض البشير في كلمة في ساعة متأخرة الليلة الماضية هذه المظاهرات، وقال: "إنهم يقولون إن الاجراءات الاقتصادية فرصة للربيع العربي ولكنه قال إن السودان شهد بالفعل الربيع العربي عدة مرات".

وأردف قائلاً إنه عندما يثور الشعب السوداني يخرج كله، وإن الناس الذين يحرقون إطارات السيارة بضعة محرضين.

ومن جهة أخرى توعدت الشرطة في ساعة متأخرة من مساء السبت بإخماد أحدث اضطرابات بالقوة وفوراً.

وعلى الرغم من أن الخرطوم بدت أكثر هدوءاً الاحد قال شهود إن احتجاجاً ضم نحو 150 شخصاً وقع في الابيض عاصمة ولاية شمال كردفان.

وقال ناشطون إن الشرطة اطلقت ايضاً الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين من الطلاب في جامعة الخرطوم، وهي بؤرة رئيسية للاحتجاجات، ولكن لم يتسنّ على الفور التأكد من ذلك بشكل مستقل.

وشاهد مراسل لوكالة الأنباء الدولية رويترز تواجداً مكثفاً للشرطة في المنطقة وحجارة متناثرة في شارع قرب الحرم الجامعي. ولم يتسنّ الاتصال على الفور بالشرطة للتعليق على ذلك.

وكان الدافع وراء المظاهرات إعلان الحكومة الاسبوع الماضي خفض الانفاق لمعالجة أزمة اقتصادية تفاقمت بسبب انفصال جنوب السودان المنتج للنفط قبل عام، وتضمنت الاجراءات تخفيضاً في دعم الوقود.

وحاول الناشطون وجماعات المعارضة استغلال الاستياء من ارتفاع أسعار المواد الغذائية ومشكلات اقتصادية اخرى لبناء حركة اوسع لإنهاء حكم البشير المستمر منذ 23 عاماً.

وتزيد الاضطرابات في الخرطوم الضغط على حكومة تصارع بالفعل عمليات تمرد مسلح في إقليم درافور بغرب البلاد وولايتين جنوبيتين مجاورتين لجنوب السودان.

وأصدر تحالف للمعارضة يعرف باسم الجبهة الثورية السودانية بياناً أمس الاحد أشاد بالمظاهرات، وقال إن المعارضين مستعدون لإعلان وقف إطلاق نار استراتيجي اذا كان سيتم الاطاحة بالبشير.

وشكّل هذا التحالف في العام الماضي ويضم الجماعات المعارضة الرئيسية، وهي ثلاث جماعات لمتمردي دارفور بالاضافة الى متمردين آخرين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق.

يُذكر أن انتفاضات شعبية أطاحت بحكام عسكريين في السودان مرتين منذ ان نال استقلاله عن بريطانيا عام 1956 إحداهما في عام 1964 والأخرى في 1985.

Al Arabiya 25 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/25/222556.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مصر.. "رايحة علي فين"؟!

نسمع هذا السؤال منذ شهور ولا إجابة عنه. لكن كان هناك اطمئنان إلي أن مصر محروسة من الله. وأن شعبها يملك من الإرث التاريخي ما يجعله يحافظ عليها.

بعد جولة الإعادة صارت الإجابة مقلقة للغاية. نسمع لأول مرة عن مخاطر حرب أهلية. بين من؟!.. هل بين أنصار شفيق من جهة وأنصار مرسي من جهة أخري بعد ظهور جبهتين متضادتين تظهران في الفضائيات.. ميدان التحرير الآن. ومدينة نصر الآن. علي النحو الذي شهدناه ليلة السبت الماضي.

أعداد كبيرة وصلت من المحافظات إلي مدينة نصر التي دخلت إلي المشهد التظاهري من باب المنصة التي اعتيل عليها الرئيس الراحل أنور السادات. وهذا لوحده يحمل دلالة كبري.

فالمنصة لم تختر اعتباطا ولا صدفة. إنها رسالة يوجهها أنصار شفيق أو جبهة المنافس الآخر إلي معسكر ميدان التحرير. يريدون القول إن الإسلاميين اغتالوا السادات في ذكري نصر أكتوبر. وإنهم أنصار شفيق والعسكري يأتون إلي المنصة لرفض وصول مرشح الإسلاميين إلي سدة الحكم بعد 31 سنة من الاغتيال.

أي أجواء حرب أكثر من ذلك؟!
تظهر الفضائيات ازدياد أعداد المتظاهرين أمام منصة مدينة نصر. فيرد ميدان التحرير بانضمام الألتراس الكروي الذي غاب خلال اليومين السابقين.

يري المتشائمون أن الانقسام لن يظل متجمدا في الميادين فقط. وإنما قد يتطور إلي حرب أهلية.. معارك شوارع.. تفجيرات.. اغتيالات علي طريقة السيناريو الجزائري.
مصر لا تتحمل استنساخ الحرب الأهلية الجزائرية. وإذا كان في الإمكان تجنبها فلماذا لا يحاول العقلاء والسياسيون؟!

وقد سئلت مرة في إحدي القنوات الفضائية.. هل أنت متشائم؟.. فأجبت بنعم لأن المعطيات الخاطئة تؤدي يقينا إلي نتائج خاطئة. وكثير من المعطيات كان يمكن تجنبها والوصول إلي أفضل منها.

أري علي سبيل المثال أن الحالة الثورية التي تجتاح مصر تستوجب من القضاء أن يتعامل بروح القانون وليس حرفيته. أو بقانون الواقع قياسا علي فقه الواقع. فإذا كان شرع السماء أتاح للمتعبدين أن يراعوا قياس فقههم علي الواقع الذي يعيشون فيه. فلماذا لا يفعل رجال القضاء ذلك بالنسبة لأحكام القانون؟!

روح القانون كانت تستوجب تأجيل حكم الدستورية بالنسبة لحل مجلس الشعب وتبكيره بالنسبة لحالة لقانون العزل الخاص بالفريق أحمد شفيق. لكنهما صدرا في لحظة مفصلية قبل جولة الإعادة بأقل من 48 ساعة. مما أدي لنتائج خاطئة كحل مجلس الشعب والإعلان التكميلي. وهما ورطة لم تقتصر أثارها علي الاحتقان الداخلي. بل أدت إلي موقف دولي رافض بدأ من واشنطن وشمل دول الاتحاد الأوروبي. لدرجة تهدد المساعدات الاقتصادية المقررة سلفا للقاهرة.

من المعطيات الخاطئة سلوك اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية. فالكثيرون لا يرون سببا وجيها لتأجيل إعلان النتيجة الرسمية من يوم الخميس إلي الأحد. خصوصا أن الطعون كانت حول ثلاثة صناديق. أحدها تنازل عنه أحد الطرفين.

الانتظار خلق مزيدا من التوتر والاختناق والاشاعات والتسريبات.. ثم قادنا صباح السبت إلي جبهة المنصة التي جاءت بأغاني المزمار البلدي عن شفيق صدحت بها في سماء مدينة نصر. وهو مزمار يخشي البعض أن يتحول بفعل التأخير غير المبرر للجنة الانتخابات إلي رصاص ودمار وهلاك للزرع والضرع والمباني والمصانع.

في مناخ ملبد تجد ماكينة الإشاعات ما توزعه من أخبار لا يبحث مستقبلها عن الحقائق بقدر ما تحركه الفزاعات. قرأنا أن عمر سليمان ترك مصر إلي دولة خليجية وأن ابنتيه لحقتا به صباح السبت وكذلك هرب عدد من رجال الأعمال خوفا من حرب أهلية متوقعة.

نفي كمال الجنزوري رئيس الحكومة في مؤتمر صحفي هروب رجال الأعمال. لكن وصول الإشاعات إلي هذه اللغة المفزعة يعني أزمة كبيرة تقترب من الكارثة الاقتصادية التي تهدد المصريين بنصف مجاعة خلال شهور قليلة.

مصر رايحة علي فين؟.. الإجابة لا نتمناها ولا نتخيلها.

* نقلاً عن "الجمهورية" المصرية

Al Arabiya 25 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/25/222534.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More