Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الثلاثاء، يوليو 17، 2012

القضاء الإداري يحكم في "تأسيسية الدستور" اليوم

العربية.نت

تنظر اليوم الثلاثاء محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار عبدالسلام النجار، نائب رئيس مجلس الدولة، جميع الدعاوى المقامة لبطلان تشكيل الجمعية التأسيسية الحالية، والتي تطالب بإلغائها أسوة بالحكم السابق الذي أصدرته ذات الدائرة في مارس الماضي ببطلان الجمعية السابقة، لضمها أعضاء من خارج وداخل البرلمان على السواء.

وتنعقد الجلسة اليوم في ظل وضع قانوني جديد لم يكن موجودا قبل 48 ساعة، أوجده رئيس الجمهورية محمد مرسي بتصديقه على قانون معايير تشكيل الجمعية التأسيسية، الذي أقره مجلس الشعب قبل صدور حكم المحكمة الدستورية العليا بحله بيوم واحد، ولم يصدق عليه المجلس الأعلى للقوات المسلحة آنذاك، وأصدر بدلا منه إعلانا دستوريا مكملا ينظم حالة الحكم ببطلان الجمعية التأسيسية.

وكان الحكم السابق أكد في حيثياته أن اختيار أعضاء الجمعية التأسيسية يجب أن يكون من خارج البرلمان فقط، باعتبار أن النواب المنتخبين بمجلسي الشعب والشورى هم جمعية ناخبين، لا يجوز لأحد منهم ترشيح نفسه أو اختيار نفسه، ويقتصر دورهم على اختيار الأعضاء من خارج البرلمان.

وسر تأثير هذا القانون على مجريات القضية هو أن المادة الأولى منه نصت على أنه "مع مراعاة حكم المادة 60 من الإعلان الدستوري، ينتخب أعضاء مجلسي الشعب والشورى غير المعينين جمعية تأسيسية من 100 عضو، لإعداد مشروع دستور جديد للبلاد، كما ينتخبون 50 عضوا احتياطيا، وقراراتهم في هذا الشأن تخضع للرقابة على دستورية القوانين والقرارات البرلمانية".

وهذه المادة تعني أن الطعن على بطلان تشكيل الجمعية لا يعتبر من اختصاص القضاء الإداري، بل من اختصاص المحكمة الدستورية العليا.

ومن المنتظر بناء على ذلك أن تتركز مرافعات المحامين المطالبين ببطلان الجمعية على تفنيد ادعاءات تحصين تشكيل الجمعية بهذا القانون، حيث يرون أنه لا يجوز تطبيق هذا القانون بأثر رجعي، وأن الدعاوى رفعت في وقت سابق على صدور القانون رسميا بتاريخ 12 يوليو.

وفي المقابل تحضر الهيئة القانونية لحزب الحرية والعدالة وعدد من نواب مجلسي الشعب والشورى الجلسة، وهم يؤسسون دفاعهم على تحصين قرار تشكيل الجمعية واعتباره عملا برلمانيا رقابيا تشريعيا تنفيذيا لنص دستوري.

4 سيناريوهات لجلسة اليوم

وبحسب صحيفة "الشروق" المصرية، نقلا عن مصادر قضائية وصفتها برفيعة المستوى في مجلس الدولة، فهناك أربعة سيناريوهات أمام المحكمة، بعضها ينتهي بالحكم، والبعض الآخر ينتهي بالتأجيل أو الإحالة لدائرة أخرى أو محكمة أخرى.

ويتحدث السيناريو الأول عن قبول الدعاوى وبطلان التشكيل، وهذا السيناريو قائم على عدم التفات المحكمة للقانون الذي أصدره الرئيس مرسي أمس الأول، أو اعتباره لا يسري بأثر رجعي على لحظة تشكيل الجمعية، والتعامل مع التشكيل كقرار إداري بحت، كما تعاملت المحكمة معه من قبل، وبالتالي الحكم مجددا ببطلانها لأنها مشوبة بنفس عيب الجمعية السابق حلها، وهي ضم أعضاء من مجلسي الشعب والشورى، القائمين في حينه.

أما السيناريو الثاني فيتوقع عدم قبول الدعوى، وهذا السيناريو ينطلق من أن المحكمة ترى في تشكيل الجمعية التأسيسية عملا سياديا غير إداري، يخرج عن اختصاص مجلس الدولة بشكل عام بموجب قانونه، وبالتالي يكون هذا انتصارا للجمعية والرئيس مرسي والقوى السياسية المشاركة في الجمعية، وهو أضعف السيناريوهات احتمالا لأنه مخالف للحكم الأول.

أما السيناريو الثالث، فهو الحكم بعدم الاختصاص، وهذا قائم على أن تأخذ المحكمة بعين الاعتبار تصديق الرئيس مرسي على قانون تشكيل الجمعية، وبالتالي فستعتبره قرارا تشريعيا من أعمال مجلس الشعب.

وقد ينتج عن هذه الرؤية أمر من اثنين: إما أن تترك المحكمة الباب مفتوحا بإعلان عدم اختصاصها دون تحديد الخطوة القضائية القادمة أو تقرر بنفسها إحالة القضية إلى المحكمة الدستورية العليا باعتبار أن الرقابة على القانون تدخل ضمن اختصاص القضاء الدستوري وليس القضاء الإداري.

أما السيناريو الرابع والأخير فهو الحكم بالتأجيل، وهذا السيناريو قد تتسبب فيه المرافعات والدفوع المختلفة التي سيبديها المحامون في مرافعاتهم اليوم، ومنها مثلا ما ينوي بعض محامي الإخوان فعله بطلب رد المحكمة، باعتبارها أبدت رأيها سلفا في القضية في الحكم الأول، والمطالبة بإحالتها إلى دائرة أخرى، مما قد يستدعي تأجيلها لاستكمال إجراءات الرد.

Al Arabiya 17 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/17/226864.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

تراجع نجاح هجمات القراصنة الصوماليين في 2012

العربية.نت

قال المكتب الدولي للملاحة البحرية أمس الاثنين، إن الإجراءات الصارمة التي تتبناها القوات البحرية لدول مختلفة، واستعانة السفن بحراس مسلحين من القطاع الخاص، قلصت إلى النصف عدد هجمات القراصنة الصوماليين.

ومن جانبها أكدت مؤسسة "مستقبل أرض واحدة" الأمريكية أن القراصنة الصوماليين في ممرات الملاحة البحرية بخليج عدن وشمال غرب المحيط الهندي جمعوا 160 مليون دولار العام الماضي وكبدوا الاقتصاد العالمي نحو سبعة مليارات دولار.

إجراءات الحماية المختلفة

إلا أن المؤسسة أضافت أن النصف الأول من عام 2012 لم يشهد سوى 69 واقعة قرصنة من قبل صوماليين مقابل 163 واقعة في الفترة المماثلة من العام الماضي، مما يشير إلى تراجع بمقدار الثلث في عدد حوادث القرصنة في العالم.

وكثفت القوات البحرية لمختلف الدول من إجراءات مكافحة القرصنة ومنها توجيه ضربات لقواعد القراصنة على الساحل الصومالي، كما تستعين شركات الشحن بحراس مسلحين وبإجراءات أخرى مثل وضع مراقبين في أماكن مرتفعة على متن السفن وتزويدها بأسلاك شائكة.

وأكد بوتنجال موكوندان مدير المكتب الدولي للملاحة البحرية أن "إجراءات القوات البحرية تلعب دورا رئيسيا في إحباط القراصنة".

يذكر أن القراصنة الصوماليين لا يزالون يحتجزون حاليا أكثر من 300 رهينة من جنسيات مختلفة.

تزايد القرصنة في الجانب الآخر من القارة الإفريقية

وقال المكتب الذي يراقب حوادث القرصنة في العالم منذ عام 1991 إن عدد هجمات القراصنة التي أبلغ عنها، تراجع في الستة أشهر الأولى من العام الحالي إلى 177 حادثا، مقابل 266 حادثا في الفترة المماثلة من العام الماضي، مضيفا أنه تم استخدام أسلحة في معظم الحوادث.

وفي الوقت نفسه زادت عمليات القرصنة في الجانب الآخر في إفريقيا في خليج غينيا، الذي يعتبر مصدرا مهما للنفط والكاكاو والمعادن.

وقال المكتب الدولي للملاحة البحرية إنه تم الإبلاغ عن 32 حادث، منها خمسة حوادث خطف في المنطقة خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2012 مقابل 25 حادثا فقط في النصف الأول من العام الماضي، مضيفاً أنه تم استخدام الأسلحة في أكثر من نصف تلك الحوادث.

وفي نيجيريا وحدها زاد عدد الحوادث مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي من ستة حوادث الى 17 حادثا، أما في توجو فوقعت خمسة حوادث، بينما لم تقع أي حوادث في نفس الفترة من عام 2011.

Al Arabiya 17 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/17/226840.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

"بركان دمشق" يهز عرش الأسد وحرب الشوارع متواصلة

العربية.نت

تعيش العاصمة السورية دمشق منذ أمس الاثنين مواجهات عسكرية شديدة بين قوات النظام والجيش السوري الحر، حيث أطلق هذا الأخير عملية واسعة النطاق تحت اسم "بركان دمشق وزلزال سوريا ـ نصرة لحمص والميدان".

وبث التلفزيون السوري الرسمي من حي الميدان شهادات لمواطنين يتحدثون عن الأمن في العاصمة، بينما كانت أصوات الرصاص تخترق الآذان، وهو دليل قوي على وصول حرب الإطاحة بنظام الأسد إلى العاصمة.

وتواصلت الاشتباكات بدمشق، وقالت الهيئة العامة للثورة إن قتيلين سقطا على الأقل في حي الميدان أمس بعد أن سيطرت مدرعات الجيش النظامي على الطرق الرئيسية في الحي، بينما أعاد الجيش الحر انتشاره في الأزقة وتبادل الطرفان إطلاق النار.

وكانت "القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل ومكتب التنسيق والارتباط وكافة المجالس العسكرية في المدن والمحافظات والكتائب والسرايا التابعة لها" قد أعلنت في بيان نشر مساء الاثنين، عن بدء العملية عند الساعة الثامنة مساء (17,00 ت غ) في كل المدن والمحافظات السورية، وذلك "رداً على المجازر والجرائم الوحشية" لنظام الرئيس بشار الأسد.

وأكد الجيش السوري الحر "الهجوم على كافة المراكز والأقسام والفروع الأمنية في المدن والمحافظات والدخول في اشتباكات ضارية معها ودعوتها للاستسلام أو القضاء عليها"، داعياً إلى "محاصرة كل الحواجز الأمنية والعسكرية والشبيحة المنتشرة في سوريا والدخول معها في اشتباكات ضارية للقضاء عليها".

كما دعا الجيش السوري الحر إلى "قطع كل الطرقات الدولية والرئيسية من حلب (شمالا) إلى درعا (جنوبا) ومن دير الزور (شرق) إلى اللاذقية (غرب) وشل حركة المواصلات ومنع وصول الإمدادات"، مجدداً الدعوة إلى "تأمين انشقاق الضباط والجنود والمدنيين الراغبين بالانضمام إلى الثورة ممن لم تتلطخ أياديهم بدماء الشعب السوري" و"العمل على تحرير الأسرى والمعتقلين لدى الأجهزة الأمنية".

وأعلن الجيش السوري الحر التعامل مع العناصر والضباط من "حزب الله" والحرس الثوري الإيراني والميليشيات العراقية و"المنظمات الفلسطينية الموالية للعصابة الأسدية كأهداف مشروعة يجب القضاء عليها أينما وجدت على التراب السوري".

وأضاف: "يُعتبر بركان دمشق وزلزال سوريا الخطوة الاستراتيجية الأولى على صعيد التكتيك لإدخال البلاد في حالة العصيان المدني الكامل والشامل والذي سيطبق على كامل التراب الوطني ويدخل حيز التنفيذ فور صدور البلاغ العسكري الأول".

ميدانيا، قال سكان إن عربات مدرعة انتشرت في حي الميدان بجنوب دمشق واتخذ قناصة مواقعهم فوق الأسطح. وسمع دوي عنيف للرشاشات في لقطات فيديو حملها نشطاء في المنطقة على الانترنت. وقال أحد سكان حي الميدان "دخلت قوات الأمن الحي وهناك حرب حقيقية تدور الآن".

وقال ناشط لرويترز، طلب عدم ذكر اسمه، إن السكان يتأهبون لمزيد من المصاعب في العاصمة بعدما قمع الجيش جيوبا للمعارضة في ضواح خارج دمشق مثل ضاحية دوما.

وأضاف "يوجد آلاف المقاتلين في بعض من هذه الضواحي. قتل بعضهم لكن فر الكثيرون ويتجهون إلى العاصمة نفسها".

وقال نشطاء إن محتجين غاضبين أغلقوا الطريق السريع الدولي المؤدي إلى الأردن تضامنا مع سكان حيي الميدان والزاهرة مع تواصل الاشتباكات فيهما.

وقال ناشط يدعى سمير الشامي عبر سكايب "يتصاعد الدخان من المنطقة. يغلق الناس هذا الطريق بالحجارة ويحرقون الإطارات على أمل تخفيف الضغط على الميدان".

Al Arabiya 17 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/17/226809.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

كلينتون: رشقي بالطماطم في مصر كان هدرا لها لا أكثر

القدس- زياد حلبي

تطرقت وزيرة الخارجية الأمريكية، في مؤتمر صحفي عقدته في القدس أمس الاثنين، الى الحادث المحرج الذي ختم زيارتها لمصر عندما تظاهر العشرات وهتفوا: "مونيكا مونيكا" في اشارة الى مونيكا لوينسكي وفضيحة الرئيس كلنتون الجنسية، وقالت مُعلِّقة: "لم أشعر بالإهانة وفكرت فقط بأن رشق الموكب بالطماطم كان هدراً وخسارة".

ونقلت كلينتون التي زارت اسرائيل بعد مصر، انطباعا مطمئناً عن اجتماعها مع الرئيس المصري الجديد محمد مرسي، وأبلغت الإسرائيليين أنه لن يقدم على خطوات تضعضع معاهدة السلام، موضحة أنه يواجه تحديات داخلية تشغله تماما وتحتل الأولوية لديه.

خلاف أمريكي إسرائيلي حول إيران

وعرَّجت وزيرة الخارجية الأمريكية في المؤتمر الصحفي، الذي أجمل زيارتها للمنطقة، إلى الملف النووي الإيراني، موضحة أنه بفضل الجهد الأمريكي تتعرض إيران لضغوط غير مسبوقة، وأن "والجميع يفضلون حلا دبلوماسيا وما يزال بمقدور قادة ايران اتخاذ القرار الصائب.

وأضافت كلينتون: بعد 3 جولات من المحادثات لا يبدو أن القيادة الإيرانية اتخذت قرارا استراتيجيا بالتراجع عن المشروع النووي، والولايات المتحدة تنوي توظيف كامل قدرتها وقوتها لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

وجلاء حديث كلينتون عقب اجتماعا مع رئيس الوزراء الأسرائيلي بنيامين نتنياهو لم ينجح في انهاء الخلافات بين واشنطن وتل ابيب المتعلقة بكيفية معالجة المشروع النووي الإيراني، حيث تطالب واشنطن بامتناع اسرائيل عن توجية ضربة عسكرية لايران واعطاء المزيد من الوقت لفرض عقوبات قوية على طهران، فيما يرى نتياهو وبراك أن النافذة الزمنية ستغلق في شهر اكتوبر المقبل، وتصبح بعدها الضربة العسكرية غير مجدية.

وفي محاولة لإقناع اسرائيل بتغيير موقفها من الحوار الغربي مع ايران، أشركت كلنتون في اجتماعها مع نتياهو ويندي شيرمن التي فاوضت ايران عن الجانب الأمريكي.

وعلمت "العربية.نت" أن مستشار الأمن القومي الأمريكي الذي أجرى مباحثات سرية في إسرائيل وغادرها مساء الأحد، أوضح لنتياهو وبراك ومستشار الأمن القومي السرائيلي يعقوب عامي درور أن الأدارة الأمريكية تملك خطة عسكرية لمواجهة ايران في حال فشل الحل الدبلوماسي لكنها تعتقد لأن هناك متسعا من الوقت لاستنفاد الجهد الدبلوماسي، فيما اوضح نائب وزير الخارجية بيرنز الذي زار اسرائيل ايضا قبل ايام لمدير عام الخارجية الإسرائيلية، داني ايالون، بأن واشنطن ستفرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني، وستشل حركة السفن التي تنقله بحيث يتضرر الاقتصاد الأيراني بنسبة تفوق الـ55% ما سيولد ضغطا على ايران.

لفتات سريعة للفلسطينيين

وعلى الرغم من إقرار الرئيس الأمريكي بالفشل في تحريك عملية التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مارست كلنتون ضغطا على الحكومة الإسرائيلية لتقديم لفتات تدعم مكانة الرئيس الفلسطيني ورئيس وزرائه فياض الذي التقته على هامش زيارتها لإسرائيل، من قبيل تسليم شحنات اسلحة خفيفة للسلطة الفلسطينية واطلاق دفعة من الأسرى، وقالت: "ليس لديكم شريكا فلسطينيا أفضل من عباس وفياض، ولا نعرف من سيخلفهما"، موجهة حديثها للمسؤولين الأسرائيليين، وكاشفة عن أن استطلاعات رأي اجرتها الولايات المتحدة في الأراضي الفلسطينية بينت أن حماس تزداد قوة وشعبية لاول مرة منذ سنوات.

حجيج مسؤولي الأدارة والأنتخابات

ورأى سياسيون اسرائيليون أن كلنتون ما كانت لتزور اسرائيل (آخر زيارة لها كانت في سبتمبر عام 2010) لولا الانتخابات الأمريكية، فهي ثالث مسؤول في الإدارة الأمريكية يزور اسرائيل خلال أيام، بعد نائبها بيرنز ومستشار الأمن القومي توم دانيلون، قبل وصول وزير الدفاع ألأمريكي خلال اسبوعين الى اسرائيل، في تحرك استباقي لزيارة المرشح الرئاسي الجمهوري رومني لاسرائيل في الـ28 من الشهر الجاري، وهو صديق حميم لنتياهو، وكان لابد من مشهد لاحتضان اسرائيل بحثا عن الصوت اليهودي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ويبدو أن زيارة كلنتون للمنطقة قد تكون الأخيرة، علما أنها أعلنت أنها لن تكون وزيرا للخارجية مرة ثانية في حال فوز أوباما في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

Al Arabiya 17 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/17/226783.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

تونس.. إعادة "مبايعة" راشد الغنوشي لرئاسة "النهضة"

تونس - منذر بالضيافي

أسدل الستار مساء الاثنين على أعمال المؤتمر التاسع لحزب حركة النهضة الإسلامي، أو ما أصبح يعرف اليوم في تونس بالحزب الحاكم، نظراً لسيطرته على الائتلاف الحزبي الثلاثي الذي يحكم البلاد بعد انتخابات 23 أكتوبر الماضي.

ومثلما كان متوقعاً فقد أعيد انتخاب أو "مبايعة" الشيخ راشد الغنوشي لمواصلة رئاسة حركة النهضة، وهو ما أكدته وصرّحت به لـ"العربية.نت" قيادات من الحركة - اختارت عدم ذكر أسمائها - قبل انطلاق عملية التصويت، حيث أكدت أن "المؤتمر التاسع سيعيد انتخاب الشيخ راشد الغنوشي لمواصلة رئاسة الحركة خلال الفترة القادمة".

وفي هذا الإطار، أوضح الباحث في شؤون الحركات الإسلامية صلاح الدين الجورشي في تصريح لـ"العربية.نت" أن "كل المؤشرات كانت تؤكد بل تشير الى أن الشيخ الغنوشي لايزال العنصر والشخصية المحورية والموجهة للحركة، وبالتالي ليس واراداً الاستغناء عن دوره، خاصة والحركة تواجه تحديات ضخمة على أكثر من صعيد"، وهذا ما تم بالفعل من خلال حصول "مبايعة" للرجل من قبل طيف واسع من المجتمعين.

يُذكر أن فعاليات المؤتمر شهدت حصول نقاشات معمّقة حول هيكلة ومضامين الحركة خلال الفترة القادمة، خصوصاً في علاقة بالفصل بين الحزب والدولة، وكذلك الفصل بين السياسي والدعوي، وهي قضايا رحلت الى مؤتمر استثنائي سيعقد خلال السنتين القادمتين، مثلما صرّح بذلك رئيس المؤتمر عبدالطيف المكي لـ"العربية.نت".

وكان مؤتمر النهضة قد رمى بظلاله على المشهد السياسي التونسي خلال الأسبوع الماضي بأكمله، ما جعل الكثير من المراقبين يعتبرونه أهم حدث سياسي يسبق الانتخابات المقررة في مارس القادم، كما شغل التونسيين من جانب القدرات التنظيمية وكذلك الصبغة الاحتفالية التي طغت عليه.

Al Arabiya 17 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/17/226777.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More