Ping your blog, website, or RSS feed for Free

قضايا الدولة" تطالب رشيد وعز وعسل برد 660 مليون جنيه للدولة

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

خالد سعيد رحمة الله عليه

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الدكتور محمد البرادعى

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الرئيس السابق حسنى مبارك

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الأحد، مايو 27، 2012

هيغ يُدين ممارسات السلطات الإيرانية ضد الأهوازيين

دان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ سلوك السلطات الإيرانية تجاه الأهوازيين لاسيما ممارسة العنف ضد المتظاهرين العرب في الأهواز.

وفي رسالة بعث بها هيغ إلى عضوة برلمان الاتحاد الأوروبي السيدة هاريت هارمن وحصلت "العربية.نت" على نسخة منها، أعرب هيغ عن قلقه البالغ من التقارير المتواصلة حول العنف ضد المتظاهرين في المدن العربية مثل الحميدية والشوش والأهواز العاصمة (جنوب غرب إيران)، بما في ذلك التقارير المثيرة للقلق عن حالات التعذيب ومقتل العديد من المعتقلين في السجون.

وأضاف هيغ أن ممارسات إيران ضد الأهوازيين تعد تناقضاً واضحاً عندما تزعم طهران أنها تدعم الاحتجاجات في أماكن أخرى في المنطقة في حين تقمع مواطنيها العرب.

وبيّن أن الخارجية البريطانية تعمل على التأكد من صحة التقارير الواردة حول وفيات لمتظاهرين خلال فترات اعتقالهم والردّ غير المتناسب ضد الاحتجاجات الجارية في خوزستان "الأهواز"، مضيفاً أنه يدين بأشد العبارات الممكنة في حال ثبت حدوثها.

واعتبر الناشط في منظمة الأوروبية الأهوازية لحقوق الإنسان إبراهيم العربي أن تصريحات هيغ هذه تعتبر من المواقف النادرة من قبل مسؤول رسمي بريطاني بهذا المستوى تجاه ما يعانيه الأهوازيون.

وأضاف العربي: "إن هيغ وزير خارجية بريطانيا عبّر عن قلقه الشديد بعد التقارير التي صدرت من مؤسسات دولية مثل وزارة الخارجية الأمريكية ومنظمة العفو الدولية التي حذرت من أعدام ستة أهوازيين".

وفي السياق نفسه حثت العضوة البريطانية في البرلمان الأوروبي مارينا يانا كوداكيس المفوضية الأوروبية إلى النظر فيما إذا كانت هناك حاجة لإرسال بعثة تقصي الحقائق من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى الأهواز.

وطالبت عضوة البرلمان البريطاني، وهي من حزب المحافظين الحاكم، كاثرين أشتون رئيسة المفوضية الاتحاد الأوروبي بالضغط على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في التحقيق حول انتهاكات حقوق الإنسان ومنها الاعتقالات التعسفية والتعذيب في السجون والاعدمات.

وقال الناشط الاهوازي إبراهيم العربي: "بحسب التقرير الذي صدر مؤخراً عن العفو الدولية فإن السلطات الإيرانية اعتقلت منذ منتصف يناير الماضي حتى منتصف أبريل 90 ناشطاً أهوازياً، وهذا بحد ذاته يؤكد ضرورة إرسال بعثة تقصي الحقائق إلى الأهواز، حيث من المؤكد أن هؤلاء المعتقلين سيتعرضون إلى التعذيب وربما القتل ويحرمون من أبسط الحقوق ومنها توكيل المحامين".

Al Arabiya 27 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/27/216899.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

فيلق القدس الايراني يعترف بقمع المعارضين السوريين

دبي- سعود الزاهد، ايليا جزائري

اعترف اللواء اسماعيل قائاني، نائب الجنرال سليماني، القائد العام لفيلق القدس، القوة النخبة في الحرس الثوري الإيراني، بالتواجد العسكري لهذه القوة على الاراضي السورية والضلوع في قمع المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد، وذلك من خلال تصريحات زعم فيها أنه لولا حضور الجمهورية الاسلامية الإيرانية لكانت المجازر التي ترتكب بحق الشعب السوري على يد المعارضين أوسع من هذا.

هذا وكانت وكالة أنباء "ايسنا" الإيرانية شبه الرسمية نشرت مقابلة مع هذا المسؤول العسكري الإيراني إلا إنها سرعان ما حذفتها من صفحتها حوالي الساعة 21:30 بتوقيت دبي دون أن تعلن عن الأسباب.

وتكمن أهمية هذه المقابلة في كونها أول إعتراف رسمي من مسؤول إيراني يكشف ضلوع بلاده الفعلي في الأحداث الجارية في سوريا، حيث قال :"لو لا تواجد الجمهورية الإسلامية في سوريا لأصبحت دائرة المجازر التي ترتكب بحق الشعب السوري أوسع"، مضيفا "عندما لم نكن حاضرين في سوريا، كانت المجازر التي تنفذ بواسطة المعارضين أكبر، ولكن إثر التواجد الفعلي وغير الفعلي للجمهورية الاسلامية تم الحؤول دون إرتكاب المجازر الكبرى".

وكانت المعارضة السورية إتهمت طهران وبالتحديد فيلق القدس للحرس الثوري الإيراني بدعم القوات الحكومية في سوريا للتصدي لقوات المعارضة في هذا البلد.

"سوريا جغرافية المقاومة"

وقال قائاني: "بالرغم من كافة السلبيات التي تعاني منها الحكومة السورية، فإن هذا البلد يشكل جغرافية المقاومة، لهذا السبب تمارس كل من أمريكا وإسرائيل الضغوط عليه".

وتتهم المعارضة السورية فيلق القدس بالضلوع في قمع المحتجين السوريين، إلا إن السلطات الإيرانية تنفي هذه الاتهامات جملة وتفصيلا.

وكانت مصادر إعلامية تحدثت مرارا عن تواجد العميد قاسم سليماني قائد فيلق القدس على الأراضي السورية، بغية دعم القوات الموالية للرئيس بشار الاسد في مواجهة قوى المعارضة.

ويؤكد مسؤولون أمريكيون استمرار طهران في الدعم اللوجستي والتسليحي لدمشق بهدف قمع المعارضين.

Al Arabiya 27 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/27/216897.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

لقاء مفاجئ بين الحكيم والصدر في النجف

العربية نت

اجتمع رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم بالزعيم الشيعي مقتدى الصدر في لقاء مفاجئ، اليوم الأحد، في منزل الصدر بالنجف.

هذا اللقاء الذي لم يتجاوز نصف الساعة، جرى فيه التباحث حول قضية إيجاد بديل من التحالف الوطني، يخلف نوري المالكي في رئاسة الوزراء.

وقال عمار الحكيم إن قواسم مشتركة قد تحقق التعددية وتوزيع الأدوار للقوى السياسية لإدارة العراق.

وفي هذا الإطار، عبّر الحكيم عن اعتقاده بأن "الموضوع ليس موضوع وساطة ولكن الموضوع هو الهمّ المشترك الذي نحمله جميعاً تجاه هذا الوطن".

أما مقتدى الصدر، فقال إن "المهم ليس حجب الثقة (من المالكي) ولكن المهم ألا يكون هناك ديكتاتور، وأيضاً عدم التسلط في الحكم".

وأضاف بقوله: "سحب الثقة مشروع وطني، وفي حال تكاثفت عليه القوى العراقية فيتحقق، إذا في مصلحة الشعب العراقي، أما إذا كان هناك رأي آخر فنحن مستعدون لسماعه".

ويأتي لقاء الحكيم مع الصدر بعد انتهاء مهلة الأسبوع التي حددتها خمس كتل سياسية اجتمع ممثلوها بمنزل الصدر بمدينة النجف في 19 أيار/مايو الحالي، مطالبة التحالف الوطني بالردّ على رسالة بعثت بها تطالب بإصلاحات فورية أو سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي.

وكان التحالف الوطني عقد في منزل رئيسه إبراهيم الجعفري بالمنطقة الخضراء ليل أمس اجتماعاً بغياب المالكي وصدر عنه بيان تضمن عموميات لم تتطرق إلى رسالة الكتل السياسية الخمس.

Al Arabiya 27 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/27/216878.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

إيران تقرر بناء محطة نووية جديدة في بوشهر

العربية.نت

أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية، نقلاً عن رئيس البرنامج النووي فريدون عباسي دواني، أن إيران ستبدأ العام المقبل بناء محطة نووية جديدة لإنتاج الكهرباء في بوشهر، جنوب البلاد، بالقرب من المحطة الحالية التي بنتها روسيا.

وقال دواني بحسب ما نقل عنه التلفزيون الرسمي: "ستبني إيران العام المقبل محطة نووية لإنتاج الكهرباء بطاقة ألف ميغاواط"، من دون أن يدلي بتفاصيل إضافية.

وأضاف: "سنباشر العام المقبل وضع الخطط" لبناء هذه المحطة التي "ستتعامل فيها إيران مع متعهدين أجانب".

ولم يوضح دواني ما إذا كانت إيران ستستعين مجدداً بروسيا التي وافقت على مواصلة التعاون مع طهران في المجال النووي رغم اشتباه المجتمع الدولي بأن طهران تطور برنامجهاً نووياً عسكرياً تحت ستار مدني.

وكان الرئيس محمود أحمدي نجاد أشار في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 الى مشاورات مع موسكو لبناء محطة نووية ثانية.

ومن جهته، قال رئيس الوكالة الروسية للطاقة الذرية سيرغي كيريينكو إن مشروع بناء المحطات النووية المدنية لا يشمله حظر الأمم المتحدة.

وسبق أن أعلن المسؤولون الإيرانيون منذ سنتين أنهم عازمون على بناء 20 محطة نووية لتوليد الكهرباء بطاقة إجمالية 20 ألف ميغاواط، لكنهم لم يعلنوا مواعد محددة.

وتبلغ طاقة إنتاج محطة بوشهر الحالية ألف ميغاواط ولكنها لا تعمل بكامل طاقتها، ويشرف عليها مهندسون روس بجانب الفنين الإيرانيين.

وبدأ تشغيل المحطة في 2010 بعد 35 عاماً من بدء أعمال بنائها وسط تداخلات سياسية ومشكلات مالية وفنية، وهو مشروع تسلّمته روسيا في 1995 بعد أن تخلت عنه شركة سيمنز الألمانية إثر ثورة 1979 وخلال الحرب الإيرانية العراقية (1980 - 1988).

وأوضح دواني في بيانه اليوم الاحد أن محطة بوشهر لن تعمل بكامل طاقتها سوى في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتأتي تلك التطورات بعد مفاوضات صعبة في بغداد بين إيران والقوى الكبرى في محاولة لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة النووية الإيرانية، وترفض طهران التخلي عن تخصيب اليورانيوم، ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات في حزيران/يونيو في موسكو.

Al Arabiya 27 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/27/216853.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

غياب مثير لقائد الحرس الثوري عن البرلمان الإيراني

افتتحت الدورة التاسعة للبرلمان الإيراني الجديد بحضور رئيس الجمهورية، ورئيس السلطة القضائية ورئيس مكتب المرشد علي خامنئي، فيما غاب قائد الحرس الثوري محمد علي جعفري، حسب ما نقلته وكالات الأنباء الإيرانية صباح اليوم الأحد.

وأفادت التقارير بأن مراسم افتتاح الدورة التاسعة للبرلمان الإيراني انطلقت صباح الأحد بحضور رئيس الجمهورية، محمود أحمدي نجاد، ورئيس السلطة القضائية صادق آملي لاريجاني، ورئيس مكتب المرشد خامنئي، محمدي كلبايكاني، وعدد آخر من القادة السياسيين، وسط غياب مثير لقائد الحرس الثوري العميد جعفري.

كما حضر مراسم تدشين الدورة التاسعة لمجلس الشوري الإسلامي بعض سفراء الدول الأجنبية في طهران.

وتأتي مراسم التدشين هذه في ظل الخلافات بين أجنحة النظام في إيران، ما أدّى إلى غياب قائد الحرس الثوري جعفري عن الجلسة.

وذكر موقع "رجاء نيوز" في تقريره حول مراسم التدشين أن عدم حضور قائد الحرس الثوري يعتبر احتجاجاً على تصريحات بعض من مسؤولي النظام حول تدخلات الحرس الثوري في الانتخابات البرلمانية الأخيرة في إيران.

وكان علي مطهري، أحد مندوبي التيار المتشدد، قد صرّح في الأسابيع الماضية بعد الانتخابات بأن الحرس الثوري تدخل في نتائج الانتخابات البرلمانية، كما ألمح علي لاريجاني، رئيس البرلمان، إلى تدخلات الحرس الثوري أيضاً.

هذا وتفيد التقارير بأن وتيرة الخلافات ظهرت اليوم في سلوك المسؤولين الإيرانيين في المجلس، حيث نقلت بعض التقارير أن أحمدي نجاد ترك المنصة بعد ختام كلمته، ولم يبق حتى نهاية المراسم كما جرت العادة في السنوات الماضية.

ودخل 27 شخصاً من رجال الدين المعممين في البرلمان الإيراني هذه السنة، حيث كان العدد الأقل لهم قياساً بالسنوات الماضية منذ الثورة عام 1979.

وكان عدد رجال الدين المعممين في الدورة الاولى 168، وفي الثانية 153، وفي الثالثة 85، وفي الرابعة 67، وفي الخامسة 53، وفي السادسة 38، وفي السابعة 43، وفي الثامنة 44.

يُذكر أن الأغلبية الساحقة من أعضاء البرلمان من التيار المتشدد التابع للمرشد خامنئي والمنحاز لسياساته مقابل أحمدي نجاد.

Al Arabiya 27 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/27/216847.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مظاهرات صاخبة في المغرب ضد بن حكومة بن كيران

المغرب - عادل الزبيري، العربية.نت

تظاهر عشرات الآلاف، اليوم الأحد، في الدار البيضاء المغربية ضد الحكومة الإسلامية التي يقودها عبد الإله بن كيران، للمطالبة بـ"تحسين الوضع الاجتماعي".

وقالت مصادر نقابية لقناة "العربية" إن آلاف الأشخاص شاركوا، اليوم الأحد، في مسيرة لرفع مطالب اجتماعية بدعوة من نقابتين للعمال، إحداهما تابعة لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أكبر حزب يساري يتواجد في المعارضة السياسية في البرلمان، بالإضافة إلى نشطاء من أحزاب يسارية راديكالية.

وأفاد صحافيون تابعوا أطوار المسيرة لقناة "العربية"، أن المتظاهرين نفذوا مسيرة تشبه احتجاجات الفاتح من مايو، من كل سنة، في الشوارع الرئيسية للمدن المغربية، ورفعوا شعارات اجتماعية لتحسين المعيشة والرفع من المعاشات ووجهوا رسائل ضغط على الحكومة المغربية للحصول على مكتسبات في ما يسمى في المغرب بالحوار الاجتماعي ما بين المركزيات النقابية والحكومة.

وتعد هذه المظاهرة أكبر تظاهرة مناهضة للحكومة الإسلامية، التي يترأسها عبدالإله بن كيران منذ يناير/كانون الثاني الماضي إثر انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني 2011 ، التي أفضت إلى فوز حزبه، حزب العدالة والتنمية.

وصرح حسن طارق، النائب عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (معارضة برلمانية) لوكالة الأنباء الفرنسية "هناك أكثر من 50 ألف شخص، يتظاهرون لمطالبة الحكومة بفتح حوار حقيقي حيال التوتر الاجتماعي في بلادنا". وقال المتحدث "هناك رسالة وحدة نقابية ورسالة واضحة للحكومة لتوضح استراتيجيتها". ونظمت التظاهرة بدعوة من الكونفدرالية الديموقراطية للعمل والاتحاد الديمقراطي للعمل وهما نقابتان مقربتان من المعارضة البرلمانية.

وكانت المركزيتان النقابيتان "الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل" و"الفيدرالية الديمقراطية للشغل" بالمغرب، قد أعلنتا الأسبوع الماضي عن تنظيم هذه المسيرة بمدينة الدار البيضاء، وهي مدعومة من طرف حركة 20 فبراير، والعديد من الهيئات السياسية والحقوقية.

وجاء في التصريح الذي وقعته النقابتان "أن المغرب يعيش اختلالات بنيوية متعددة، مسّت كافة الحقول والمجالات، خاصة منها المجال الاجتماعي، الذي يحتاج حسبه، إلى قرارات وطنية كبرى، وصفها بالجريئة والشجاعة، تتجاوز حدود الترقيعات والبحث عن الحلول الجزئية".

وتطرق التصريح نفسه لسمات الأزمة الاجتماعية التي يعيشها البلد، محدداً إياها في تفاقم البطالة وغلاء المعيشة والمضاربات والاحتكار وتدهور القدرة الشرائية لعموم المواطنين، واتساع دوائر الفقر والهشاشة والتهميش الاجتماعي والاقتصادي، إضافة إلى استمرار الفساد الذي يشكل في منظوره، العائق الأكبر أمام تطور وتنمية البلاد.

Al Arabiya 27 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/27/216837.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

أسرار دولة جنوب السودان كلها في خيمة مهترئة

العربية.نت

لا تلفت خيمة بنية مهترئة في مجمع حكومي على جانب الطريق بالعاصمة جوبا أنظار أغلب قادة السيارات والمشاة، الذين يمرون عليها. وتتناثر أوراق بالية وملفات وأوراق وصور بعضها ممتلئ بثقوب أحدثتها حشرة الأرضة، وهي النمل الأبيض داخل الخيمة.

لكن هذه المجموعة المتواضعة من الأوراق والتي ربما لا تصلح حتى لبيعها في معرض للأشياء المستعملة بالغرب، تضم جانبا من الذاكرة التاريخية لأحدث الدول المنضمة إلى إفريقيا.

وحصل جنوب السودان على الاستقلال عبر تمرد وسط الأدغال لذلك فإنه مما يتسق مع ذلك فيما يبدو أن أحدث دولة تنضم للمجتمع الدولي ما زالت تحتفظ بالجزء الأكبر من تاريخها.. داخل خيمة.

وتمثل هذه الوثائق المكومة على الأرض الخرسانية وعلى الموائد كنزاً مهماً، إذ تضم سجلات تعود إلى القرن التاسع عشر عندما كان السودان وجنوبه تحت الحكم البريطاني المصري.

وتسرد هذه المجموعة من ملفات الأجهزة الحكومية والتقارير الرسمية تاريخ جنوب السودان منذ استقلال السودان الموحد عام 1956، وكذلك السنوات التي تلت ذلك، وشهدت حرباً أهلية استمرت بشكل متقطع حتى استقلال جنوب السودان عام 2011 والتي كان يشنها متمردون على الحكومة المركزية في الخرطوم.

ونجت هذه الوثائق، التي ظلت قابعة لسنوات طويلة منذ اتفاق السلام بين الشمال والجنوب عام 2005، من الحريق والحرب ومختلف العوامل. وهي أساس ما سيكون عليه الأرشيف الوطني لجنوب السودان بمجرد إنقاذ تلك المستندات ووضعها في مبنى جديد كما وعدت النرويج بإهدائه.

وقال يوسف فولجنسيو أونيالا (48 عاما) وهو دارس للآثار في الجامعة الأمريكية ببيروت قبل العودة إلى موطنه، كما أنه مفتش كبير للمتاحف والآثار في وزارة الثقافة والتراث بجنوب السودان التي سترمم الأرشيف وتحفظه "ليس هناك أمة دون تاريخ"، وأضاف "الحمد لله.. نحن نعمل على إحياء الأرشيف".

وحين كانوا يفتشون في الأوراق عثر صحافيون على ما يبدو أنها خريطة ترجع إلى عام 1957 تشمل المنطقة الحدودية المتنازع عليها الآن في ملف غطته ثقوب أحدثها النمل الأبيض وكسته إفرازات الحشرات.

وبدأ فريق أونيالا مهمة نقل الملفات من الخيمة إلى مكان أفضل في جوبا لفهرستها وتخزينها، وتم نقل ثلث الأرشيف بالفعل في مبادرة تدعمها النرويج والولايات المتحدة. وقدمت السفارة الأمريكية تمويلا لتوفير ملفات أرشيف من الورق المقوى وأجهزة مسح ضوئي إلكترونية لنسخ الوثائق.

صور بالأبيض والأسود

ويشكل الأرشيف الوطني جزءا من مشروع طموح ما زال في مهده لتزويد هذا البلد الجديد بمؤسسات ثقافية للحفاظ على التراث، بما في ذلك متحف وطني ومكتبة وطنية ومسرح وطني ومركز ثقافي.

وربما تبدو هذه التطلعات الثقافية مبالغا فيها بل قد تكون غير واقعية في بلد إفريقي حديث النشأة يسكنه أكثر من ثمانية ملايين نسمة والذي على الرغم من كل الموارد النفطية به، فإنه أحد البلدان الأقل نموا في العالم، حيث يعاني أكثر من 70% من السكان من الأمية.

لكن مسؤولين في جنوب السودان يقولون إن الوصول إلى هوية وطنية بعيدا عن المزيج المركب المكون من أكثر من 70 مجموعة عرقية بعضها بينه خصومات تاريخية تقليدية، جزء مهم من بناء الأمة لا يقل أهمية عن شق الطرق وبناء المدارس والمراكز الطبية.

وتعج العاصمة جوبا بالكينيين والأوغنديين ومواطنين من دول مجاورة، لكن عندما تسأل أحدا من السكان المحليين من أين أتى يرد بكل فخر "أنا من جنوب السودان"، ويجد بعضهم صعوبة في ترديد النشيد الوطني الجديد الذي كتبت كلماته بالإنكليزية.

ويمثل ذكر الدماء في النشيد الوطني، والذي يحمل اسم "شهداء الحرب"، أمرا أساسيا في الخُطَب، كما أن صورة الدكتور جون قرنق زعيم المقاتلين الراحل، وهو محارب من الدينكا ومؤسس الجيش الشعبي لتحرير السودان، تطل من أغلب المكاتب الحكومية، كما يزين وجهه العملة الجديدة لجنوب السودان.

ويشير كم كبير من الوثائق في الخيمة إلى فترة السبعينيات حين كان مجلس تنفيذي أعلى يحكم جنوب السودان في عهد الرئيس جعفر نميري، ووضعت صورة مرسومة لنميري بالزي العسكري على طاولة في وسط الخيمة.

وتظهر صور رسمية بالأبيض والأسود شخصيات ملكية خلال زياراتها للبلاد مثل الإمبراطور الإثيوبي السابق هيلا سيلاسي والأميرة البريطانية آن. وفي إحدى الزوايا تقف دروع لقبائل النوير ورماح من التي كانوا يستخدمونها وسلة لقبائل الباري.

وكان جنوب السودان قد طلب من السودان تسليمه الأرشيف والوثائق المتصلة بتاريخه، لكن بعضها حساس.

وعلى سبيل المثال الملفات الأمنية المتعلقة بعمليات الجيش السوداني في الجنوب خلال سنوات الحرب الأهلية الطويلة أو الخرائط أو الأطروحات بشأن مخزوناته من النفط والمعادن، وهي التي يمكن أن تصبح دليلا حيويا في نزاعات الجنوب المستمرة مع الشمال بشأن ترسيم الحدود ومن يملك النفط.

Al Arabiya 27 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/27/216844.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مصرع 22 من عناصر تنظيم القاعدة بجنوب اليمن

العربية.نت

قالت مصادر محلية يمنية اليوم الأحد إن 22 متشدداً إسلامياً على الأقل قتلوا في اشتباكات وقعت الليلة الماضية في غارة جوية على جنوب اليمن، حيث تقاتل قوات الحكومة جماعة أنصار الشريعة، المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وبدأت الحكومة اليمنية هذا الشهر حملة ضد أنصار الشريعة بمساعدة من الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، قال مسؤول عسكري إن الجيش تمكن من استعادة مواقع رئيسية في زنجبار، حيث قتل 36 متشدداً على الأقل أمس السبت في قتال عنيف معظمهم صوماليون.

وشوهدت جثث سبعة متشددين اليوم الأحد، وهي تنقل من مصنع غربي جعار تستخدمه أنصار الشريعة كقاعدة بعدما هاجمته طائرة يمنية الليلة الماضية.

وقد استغلت جماعة أنصار الشريعة التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة الاحتجاجات الشعبية التي تفجرت العام الماضي لتبسط سيطرتها على مناطق في أبين من بينها العاصمة الإقليمية زنجبار.

وأثار ذلك قلق الولايات المتحدة والسعودية وكل منهما كان هدفا لهجمات فاشلة شنها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب جناح القاعدة في اليمن والذي أعلن مسؤوليته عن تفجير انتحاري وقع الأسبوع الماضي في العاصمة صنعاء وأودى بحياة أكثر من 100 جندي.

Al Arabiya 27 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/27/216835.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مجلس التعاون الخليجي يستنكر مجزرة الحولة في سوريا

العربية.نت

دعا مجلس التعاون الخليجي المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته لوقف النزيف اليومي لدماء السوريين.

وصرح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني بأن دول مجلس التعاون تتابع بقلق بالغ التطورات المؤسفة للأحداث الجارية في سوريا، والتي أدى آخرها إلى سقوط أكثر من 90 قتيلاً، من بينهم عدد كبير من النساء والأطفال في بلدة الحولة بحمص مساء الجمعة، نتيجة القصف المدفعي الذي تعرضت له البلدة حتى فجر أمس السبت.

وأكد الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني في بيان صحافي للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، أن "دول المجلس إذ تعبّر عن الحزن والآسى جراء هذه المجزرة التي أدت إلى سقوط هذا العدد الكبير من الأبرياء العزل، فإنها تعرب عن استنكارها وإدانتها الشديدين لاستمرار استخدام القوة المفرطة من قبل قوات الحكومة السورية ضد المدنيين العزل".

وقال الأمين العام لمجلس التعاون إنه يتعين على المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته لوقف نزيف الدماء الذي يجري في سوريا بشكل يومي.

Al Arabiya 27 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/27/216820.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

السجن 15 عاما لـ6 متهمين بالإرهاب في البحرين

صرح أسامة العوفي، رئيس النيابة البحرينية، بأن المحكمة الكبرى الجنائية أصدرت اليوم الأحد، حكمها في قضية الخلية الإرهابية والمسند إلى المتهمين فيها التخطيط لارتكاب عمليات إرهابية داخل البحرين والتخابر مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بغرض ارتكاب تلك العمليات، حيث قضت المحكمة بإدانة 6 متهمين، ومعاقبة كل منهم بالسجن لمدة 15 سنة لما أسند إليهم، وببراءة متهمين اثنين.

وكانت النيابة العامة قد أجرت تحقيقات موسعة بشأن ما توصلت إليه تحريات وزارة الداخلية من قيام اثنين من المتهمين المقيمين في الخارج، وآخر داخل المملكة، بالتخابر مع مسئولي الحرس الثوري والباستيج الإيراني لاستهداف المنشآت الحيوية والحساسة بمملكة البحرين، وبالأخص مقر وزارة الداخلية وجسر الملك فهد ومبنى السفارة السعودية، وتمكنهم من استقطاب المتهمين الآخرين، وتكوين جماعة منظمة لتحقيق تلك الأغراض، والبدء في تلقي التدريب على استعمال الأسلحة والمتفجرات، فضلاً عما كشفت عنه التحريات من تمكن بعض عناصر تلك الجماعة من دخول المملكة العربية السعودية بطريق غير مشروع وضبطهم بمعرفة السلطات القطرية لدى الحدود وهم في طريقهم إلى إيران للتدريب، وبحوزتهم مصنفات وحواسب آلية تشتمل على مخططات تلك الجماعة.

وأحالت النيابة المتهمين إلى المحكمة الكبرى الجنائية بعد أن أسندت إليهم تهم التخابر مع مسئولي الحرس الثوري والباستيج الإيراني وإمدادهم بمعلومات تتعلق بالشأن الداخلي للبلاد بغرض استهداف المنشآت الحيوية والحساسة بالمملكة، وكذلك تنظيم وإدارة جماعة إرهابية، وجمع أموال لتمويل تلك الجماعة، وتلقي تدريبات على استعمال الأسلحة بقصد الاستعانة بها في ارتكاب عمليات إرهابية، ومغادرة أراضي المملكة بطريقة غير مشروعة، وذلك في ضوء اعترافات بعضهم وما ثبت من الإطلاع على المحررات والمصنفات والحواسب الآلية المضبوطة.

أما المطلوبان الهاربان في القضية، واللذين تم الحكم عليهما بالسجن ١٥ سنة، فهما عبدالرؤوف الشايب من حركة احرار البحرين، وعلي حسن مشيم من حركة حق، والحركتان غير مرخصتان.

Al Arabiya 27 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/27/216825.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

الطوارق يقيمون دولة إسلامية في شمال مالي

العربية نت

أعلن المتمردون الطوارق وجماعة أنصار الدين الإسلامية الذين يسيطرون على شمال مالي منذ حوالى شهرين، اندماجهما وإقامة "دولة اسلامية" في المنطقة.

ويشكل "محضر اتفاق" بين المجموعتين، منعطفا كبيرا في شمال مالي الشاسع الذي لا يخضع لسلطة باماكو منذ نهاية مارس الماضي.

وتم التوصل إلى "محضر الاتفاق" بعد أسابيع من المفاوضات التي كانت شاقة في بعض الأحيان بين الجانبين اللذين يختلفان في اهدافهما وعقائدهما.

وقال الاتفاق إن "حركة أنصار الدين والحركة الوطنية لتحرير أزواد يعلنان حلهما في أزواد (منطقة شمال مالي) وإنشاء المجلس الانتقالي للدولة الاسلامية في أزواد".

وأضاف "نحن جميعا نؤيد استقلال ازواد، ونوافق جميعا على اعتبار الإسلام ديانة"، للكيان الناشئ والقرآن والسنة النبوية هما "مصدر التشريع"، واندماج الحركتين وإعلان الدولة الاسلامية هما النقطتان الرئيسيتان في الوثيقة.

وأثار نبأ التوصل الى هذا التفاهم ارتياحا باحتفالات وإطلاق نار ابتهاجا، على ما روى سكان لوكالة فرانس برس، في غاو التي أجرى فيها مسؤولون من الحركتين محادثاتهم منذ أيام عدة وكذلك في تمبكتو حيث سمع إطلاق نار أيضا.

وبعد حركتي التمرد اللتين قام بهما الطوارق في 1990 و2000، شنت الحركة الوطنية لتحرير ازواد الاستقلالية العلمانية، منتصف كانون الثاني/يناير هجوما على الجيش المالي اتسع نطاقه مع دخول أنصار الدين التي تدعو إلى فرض الشريعة في جميع انحاء مالي، الساحة.

وساندت حركة أنصار الدين التي يقودها زعيم تمرد الطوارق السابق إياد آغ غالي، على الأرض جهاديين من تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، وهيمن التنظيمان في الشمال على حساب الحركة الوطنية لتحرير أزواد.

وكان شمال مالي بأكمله سقط بأيدي مجموعات مسلحة التي استفادت من الانقلاب الذي وقع في 22 آذار/مارس في باماكو.

ورأى ابراهيم عسالي رئيس بلدية تالاتاي (شمال) والعضو في الحركة الوطنية لتحرير أزواد بعد هذا الاتفاق ان "حركة انصار الدين تنأى بنفسها عن الإرهاب لكنها ترفض في الوقت الحالي إعلان حرب على الإرهاب".

وينشط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في كل الشريط الساحلي الصحراوي حيث يقوم بعمليات خطف تستهدف خصوصا غربيين. وتخشى دول غرب افريقيا والاسرة الدولية "افغنة" شمال مالي. وقال الناطق باسم أنصار الدين في تمبكتو ساندا لود بومانا معلقا على محضر الاتفاق "نصر لله".

ويأتي إبرام الاتفاق بينما يعقد المسؤولون الرئيسيون في حركة أنصار الدين وتنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي لقاءات منذ الخميس الماضي في تمبكتو للبحث في العلاقات المستقبلية بينهما.

"نصائح" أمير القاعدة في الجزائر

ابو مصعب عبد الودود

ابو مصعب عبد الودود

وكان زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، دعا في عدة نصائح مقاتليه الذين يسيطرون جزئيا على شمال مالي بهدف اقامة دولة اسلامية، الى فرض الشريعة "تدريجيا".

وفي شريط صوتي يستغرق 12 دقيقة بثه موقع صحراء ميديا ومقره في موريتانيا، "أشاد" عبد المالك دروكدال المدعو ابو مصعب عبد الودود بمقاتليه لما حققوه من "انتصار تاريخي" في شمال مالي.

وحثهم على عدم التفريط في فرصة اقامة دولة اسلامية في تلك المنطقة موجها لهم ثماني نصائح من اجل التوصل الى ذلك.

ومن النصائح التي قدمها لهم تجنب الغرور وتطبيق الشريعة الاسلامية تدريجيا"، مؤكدا أن "فرض الشريعة لا يجب ان يقتصر على معاقبة الناس، وانه اوسع من ذلك بكثير" مضيفا بقوبه "اعلموا انه من الخطأ فرض كل قوانين الإسلام دفعة واحدة".

لكن في المقابل اعتبر دروكدال الجزائري ان اغلاق "بؤر المخدرات والكحول والدعارة" يجب ان يتم "بدون انتظار". ونصح "اخوته" بتوفير الأمان لسكان المدن التي يسيطرون عليها (تمبكتو وغاو وكيدال) و"الخدمات الأساسية مثل الصحة والغذاء والماء والكهرباء والغاز والوقود".

Al Arabiya 27 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/27/216808.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

مصير المخطوفين اللبنانيين أسير الغموض

العربية.نت

أصدر حزب الأحرار السوري الذي يُعتقد أنه يتولى عملية الوساطة لإطلاق المخطوفين اللبنانيين في سوريا، بياناً طمأن من خلاله على صحة وسلامة المختطفين من دون التكهن بموعد إخلاء سبيلهم وتسليمهم.

وأشار البيان إلى أن قضية المخطوفين اللبنانيين محط اهتمام ومتابعة مع العديد من الوسطاء، موضحا أن عملية التسليم كانت على وشك الانتهاء، إلا أن بعض التطورات التي حصلت في اللحظات الأخيرة أرجأت عملية تسليم المخطوفين الى السلطات التركية.

يأتي هذا بعد فترة من الغموض لفت مصيرهم، ففي حين أعلن برج المراقبة في مطار رفيق الحريري الدولي، نهار الجمعة الفائت أن ربان طائرة الرئيس سعد الحريري الخاصة أبلغهم تأخر إقلاع الطائرة التي تقل المحررين اللبنانيين، نقل عن مسؤول في المجلس الوطني السوري أن الرهائن اللبنانيين ما زالوا بين أيدي المسلحين السوريين وسيتم تسليمهم لتركيا قريباً.

وإزاء هذا التضارب في المعلومات، قام وزير الداخلية مروان شربل حينها بالتأكيد على أن المخطوفين اللبنانيين وصلوا الاراضي التركية. وأوضح أن التأخير هو لأسباب لوجستية، معلناً أنهم سيصلون الى مطار بيروت خلال ساعات عدة. لكن الساعات طالت ولم يصل أحد منهم حتى الآن.

Al Arabiya 27 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/27/216721.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

كبير قضاة موريتانيا يرفض عزله من قبل رئيس البلاد

دبي – الشيخ مختار

رفض ولد الغيلاني، كبير قضاة موريتانيا رئيس المحكمة العليا في نواكشوط قراراً صادراً من رئاسة الجمهورية يقضي بعزله حسب ما جاء في وسائل إعلام موريتانية اليوم، وكان رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز أعفى الغيلاني من منصبه قبل يومين لأسباب لم يُكشف عنها، ما قد يثير إشكالات قضائية تتعلق باستقلالية القضاء وبحكم أن ولد الغيلاني رئيس لجنة الشفافية التي يصرح أمامها المسؤولون والوزراء بممتلكاتهم.

وبرر رئيس المحكمة العليا الرفض بمخالفة قرار عزله للقانون الموريتاني واستقلالية القضاء، وأضاف أنه أبلغ الرئاسة بتمسكه بمنصبه إلى غاية انتهاء المأمورية، خصوصا أن قانون التنظيم القضائي الذي يشير في المادة 15 من الأمر القانوني رقم 012-2007 الصادر بتاريخ 8 فبراير 2007 والمتضمن للتنظيم القضائي على أنه "تطبق على رئيس المحكمة العليا وبقوة القانون طيلة ممارسته وظائفه بمقتضيات النظام الأساسي للقضاة المتعلقة بعدم القابلية للعزل وبالاستقلال وحرية القرار والتعارض الوظيفي وارتداء زي القضاة أثناء الجلسات، وتلك المتعلقة بالواجبات المفروضة على القاضي".

والمادة 18 من نفس القانون التي تنص صراحة على أنه "لا يجوز أن يعلق رئيس المحكمة العليا أو يوقف عن ممارسة وظائفه قبل نهاية الأجل المحدد لها إلا إذا كان ذلك وفقا للطرق المتبعة في تعيينه أو بناء على طلب منه أو بسبب عجز بدني أو فقدان حقوق مدنية أو سياسية أو إخلال باللباقة أو شرف وكرامة وظيفته".
واتصل الغيلاني اليوم بمدير الديوان الرئاسي، وأبلغه رسميا رفضه لقرار الإقالة وطلب منه إبلاغها لرئيس الجمهورية، حسب ما ذكرت وكالة الأخبار الموريتانية المستقلة.

وفي تعليقه لـ"العربية.نت" على رفض رئيس المحكمة العليا للعزل قال رئيس تحرير وكالة الأخبار الموريتانية سيد أحمد ولد باب: "هذه رسالة قوية من قوى حية في المجتمع "القضاة والمحامون" مفادها أن الزمن تغير وأن المؤسسة القضائية باتت شريكا في عملية صنع القرار ولم تعد ذلك التابع الذى يميل حيث مال الرئيس ومعاونوه"

وأضاف أنها رسالة أيضا أعادت الأمل للحالمين بدولة القانون بعد أن حاول الرئيس وضع يده على هيئة محترمة في المؤسسة القضائية "المحكمة العليا" مما يعزز المطالب الداعية لاستقلالية القضاء ولعب دور أكبر في الحياة السياسية.

وفي سؤال لـ"العربية. نت" عن الخطوة القادمة من قبل الحكومة الموريتانية أكد ولد باب أنه إما أن تقبل الحكومة بالأمر الواقع وهو صعب في بلد كموريتانيا كل رؤساء المحاكم تقريبا غادروا بنفس الطريقة أو أن تلجأ للي ذراعه من خلال منعه من مزاولة مهامه أو الدخول الى مكتبه وهي سابقة خطيرة في تاريخ البلد. ولم تصدر المعارضة الموريتانية حتى الآن أي بيان للتعليق على المسألة.

Al Arabiya 27 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/27/216709.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More