Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الأحد، مايو 27، 2012

أسرار دولة جنوب السودان كلها في خيمة مهترئة

العربية.نت

لا تلفت خيمة بنية مهترئة في مجمع حكومي على جانب الطريق بالعاصمة جوبا أنظار أغلب قادة السيارات والمشاة، الذين يمرون عليها. وتتناثر أوراق بالية وملفات وأوراق وصور بعضها ممتلئ بثقوب أحدثتها حشرة الأرضة، وهي النمل الأبيض داخل الخيمة.

لكن هذه المجموعة المتواضعة من الأوراق والتي ربما لا تصلح حتى لبيعها في معرض للأشياء المستعملة بالغرب، تضم جانبا من الذاكرة التاريخية لأحدث الدول المنضمة إلى إفريقيا.

وحصل جنوب السودان على الاستقلال عبر تمرد وسط الأدغال لذلك فإنه مما يتسق مع ذلك فيما يبدو أن أحدث دولة تنضم للمجتمع الدولي ما زالت تحتفظ بالجزء الأكبر من تاريخها.. داخل خيمة.

وتمثل هذه الوثائق المكومة على الأرض الخرسانية وعلى الموائد كنزاً مهماً، إذ تضم سجلات تعود إلى القرن التاسع عشر عندما كان السودان وجنوبه تحت الحكم البريطاني المصري.

وتسرد هذه المجموعة من ملفات الأجهزة الحكومية والتقارير الرسمية تاريخ جنوب السودان منذ استقلال السودان الموحد عام 1956، وكذلك السنوات التي تلت ذلك، وشهدت حرباً أهلية استمرت بشكل متقطع حتى استقلال جنوب السودان عام 2011 والتي كان يشنها متمردون على الحكومة المركزية في الخرطوم.

ونجت هذه الوثائق، التي ظلت قابعة لسنوات طويلة منذ اتفاق السلام بين الشمال والجنوب عام 2005، من الحريق والحرب ومختلف العوامل. وهي أساس ما سيكون عليه الأرشيف الوطني لجنوب السودان بمجرد إنقاذ تلك المستندات ووضعها في مبنى جديد كما وعدت النرويج بإهدائه.

وقال يوسف فولجنسيو أونيالا (48 عاما) وهو دارس للآثار في الجامعة الأمريكية ببيروت قبل العودة إلى موطنه، كما أنه مفتش كبير للمتاحف والآثار في وزارة الثقافة والتراث بجنوب السودان التي سترمم الأرشيف وتحفظه "ليس هناك أمة دون تاريخ"، وأضاف "الحمد لله.. نحن نعمل على إحياء الأرشيف".

وحين كانوا يفتشون في الأوراق عثر صحافيون على ما يبدو أنها خريطة ترجع إلى عام 1957 تشمل المنطقة الحدودية المتنازع عليها الآن في ملف غطته ثقوب أحدثها النمل الأبيض وكسته إفرازات الحشرات.

وبدأ فريق أونيالا مهمة نقل الملفات من الخيمة إلى مكان أفضل في جوبا لفهرستها وتخزينها، وتم نقل ثلث الأرشيف بالفعل في مبادرة تدعمها النرويج والولايات المتحدة. وقدمت السفارة الأمريكية تمويلا لتوفير ملفات أرشيف من الورق المقوى وأجهزة مسح ضوئي إلكترونية لنسخ الوثائق.

صور بالأبيض والأسود

ويشكل الأرشيف الوطني جزءا من مشروع طموح ما زال في مهده لتزويد هذا البلد الجديد بمؤسسات ثقافية للحفاظ على التراث، بما في ذلك متحف وطني ومكتبة وطنية ومسرح وطني ومركز ثقافي.

وربما تبدو هذه التطلعات الثقافية مبالغا فيها بل قد تكون غير واقعية في بلد إفريقي حديث النشأة يسكنه أكثر من ثمانية ملايين نسمة والذي على الرغم من كل الموارد النفطية به، فإنه أحد البلدان الأقل نموا في العالم، حيث يعاني أكثر من 70% من السكان من الأمية.

لكن مسؤولين في جنوب السودان يقولون إن الوصول إلى هوية وطنية بعيدا عن المزيج المركب المكون من أكثر من 70 مجموعة عرقية بعضها بينه خصومات تاريخية تقليدية، جزء مهم من بناء الأمة لا يقل أهمية عن شق الطرق وبناء المدارس والمراكز الطبية.

وتعج العاصمة جوبا بالكينيين والأوغنديين ومواطنين من دول مجاورة، لكن عندما تسأل أحدا من السكان المحليين من أين أتى يرد بكل فخر "أنا من جنوب السودان"، ويجد بعضهم صعوبة في ترديد النشيد الوطني الجديد الذي كتبت كلماته بالإنكليزية.

ويمثل ذكر الدماء في النشيد الوطني، والذي يحمل اسم "شهداء الحرب"، أمرا أساسيا في الخُطَب، كما أن صورة الدكتور جون قرنق زعيم المقاتلين الراحل، وهو محارب من الدينكا ومؤسس الجيش الشعبي لتحرير السودان، تطل من أغلب المكاتب الحكومية، كما يزين وجهه العملة الجديدة لجنوب السودان.

ويشير كم كبير من الوثائق في الخيمة إلى فترة السبعينيات حين كان مجلس تنفيذي أعلى يحكم جنوب السودان في عهد الرئيس جعفر نميري، ووضعت صورة مرسومة لنميري بالزي العسكري على طاولة في وسط الخيمة.

وتظهر صور رسمية بالأبيض والأسود شخصيات ملكية خلال زياراتها للبلاد مثل الإمبراطور الإثيوبي السابق هيلا سيلاسي والأميرة البريطانية آن. وفي إحدى الزوايا تقف دروع لقبائل النوير ورماح من التي كانوا يستخدمونها وسلة لقبائل الباري.

وكان جنوب السودان قد طلب من السودان تسليمه الأرشيف والوثائق المتصلة بتاريخه، لكن بعضها حساس.

وعلى سبيل المثال الملفات الأمنية المتعلقة بعمليات الجيش السوداني في الجنوب خلال سنوات الحرب الأهلية الطويلة أو الخرائط أو الأطروحات بشأن مخزوناته من النفط والمعادن، وهي التي يمكن أن تصبح دليلا حيويا في نزاعات الجنوب المستمرة مع الشمال بشأن ترسيم الحدود ومن يملك النفط.

Al Arabiya 27 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/27/216844.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More