Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الثلاثاء، مايو 15، 2012

جسر جوي لنقل سودانيين جنوبيين من السودان

Thank you for using rssforward.com! This service has been made possible by all our customers. In order to provide a sustainable, best of the breed RSS to Email experience, we've chosen to keep this as a paid subscription service. If you are satisfied with your free trial, please sign-up today. Subscriptions without a plan would soon be removed. Thank you!
العربية.نت

وصلت أول مجموعة من حوالي 12 ألف سوداني جنوبي صدرت لهم أوامر بمغادرة السودان الشهر الماضي إثر تفجر الصراع بين الجارتين الى جوبا عاصمة الجنوب يوم الاثنين من خلال جسر جوي إنساني بدعم دولي.

وهم من بين مئات آلاف الجنوبيين الذين يعيشون في السودان وقد فقدوا وظائفهم وتركوا بدون أوراق إقامة رسمية بعدما انفصل جنوب السودان في يوليو/تموز الماضي ليصبح أحدث دولة في العالم.

وتفاقمت محنة أبناء الجنوب في الشمال بعدما تحولت خلافات متصاعدة بين الخرطوم وجوبا على صادرات النفط وترسيم الحدود وحقوق المواطنة المتبادلة الى قتال على طول الحدود الشهر الماضي.

وتوقفت خطط تهدف إلى التوصل لاتفاقات لمنح إقامة متبادلة وحرية حركة بسبب اندلاع القتال الذي انتهى بعد ذلك. وطالب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الجانبين بتسوية نزاعاتهما سلميا أو مواجهة عقوبات.

ونقلت طائرة مستأجرة 164 شخصا من الخرطوم الى جوبا يوم الاثنين وهي بداية لجسر جوي تنظمه المنظمة الدولية للهجرة لآلاف الجنوبيين الذين تقطعت بهم السبل في ميناء كوستي السوداني على النيل.

وفي الشهر الماضي اتهمت السلطات السودانية في كوستي حوالي 12 الف سوداني جنوبي تجمعوا في المنطقة بتشكيل تهديد أمني وبيئي وأمرتهم بالمغادرة.

وكان في استقبال أول المرحلين ومعظمهم من النساء برفقة أطفال صغار وبعض الرجال مسؤولون من المنظمة الدولية للهجرة ومسؤولون من جنوب السودان ونقلوا في حافلات الى مخيم استقبال على مشارف جوبا تديره المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وقالت هيلين موسى أنا سعيدة جدا لوجودي هنا وابتسمت لكنها كانت متعبة وقلقة بعض الشيء بشكل واضح بينما كانت تجلس مع آخرين على مقاعد تحت سقف من الصفيح في الصيف القائظ في المخيم المؤقت.

وبينما كانت الحافلات تحمل الجنوبيين من المطار لوح بعض سكان جوبا لهم وابتسموا وزغردت مجموعة من النساء في تحية مبتهجة.

Al Arabiya 15 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/15/214177.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More