Ping your blog, website, or RSS feed for Free

السبت، مايو 12، 2012

قوات شرطة جنوب السودان تنسحب من أبيي

قالت الأمم المتحدة إن جنوب السودان سحب قوات الشرطة التابعة له من إقليم أبيي المتنازع عليه على الحدود مع السودان بعد أن هدد مجلس الأمن الدولي البلدين بعقوبات في محاولة لوقف الصراع المتصاعد بينهما.

ويطالب كل من السودان وجنوب السودان بالسيادة على إقليم أبيي الحدودي الذي يضم مساحات واسعة من أراضي الرعي الخصبة والذي سيطرت عليه الخرطوم في مايو/أيار العام الماضي، ما تسبب في موجة فرار لعشرات الآلاف من المدنيين بعد هجوم لقوات الجنوب على قافلة عسكرية سودانية.

وأدت اشتباكات حدودية في الآونة الأخيرة بين السودان وجنوب السودان والتي بلغت ذروتها بسيطرة جنوب السودان على حقل هجليج النفطي المتنازع عليه الى إصدار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة قراراً الأسبوع الماضي يهدد الدولتين بعقوبات إذا لم تستجيبا لخريطة الطريق التي طرحها الاتحاد الإفريقي والتي تفرض وقفاً لإطلاق النار والعودة الى المفاوضات.

وقال مارتين نسيركي، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون، قوة الأمن المؤقتة التابعة للأمم المتحدة في ابيي تقول إن المفتش العام لجنوب السودان امر امس رسمياً بانسحاب شرطة جنوب السودان من منطقة ابيي.

وقال بعد الإعلان "انتقل نحو 700 من قوات شرطة الجنوب بمساعدة بعثة الأمم المتحدة الى جنوب السودان"، فيما بعثة الأمم المتحدة بصدد التأكد من انسحاب كل عناصر شرطة جنوب السودان من منطقة ابيي.

ويأتي الانسحاب بعد نحو أسبوعين من إبلاغ جنوب السودان للأمم المتحدة بأنه ينوي سحب قوات الشرطة التابعة من ابيي حيث يوجد للأمم المتحدة 3800 جندي لحفظ السلام.

وقال نسيركي إن قوات الشرطة تلقت اوامر بعدم زيارة الاهل والاقارب في ابيي بالملابس الرسمية او السلاح.

وقالت الامم المتحدة في مارس/آذار ان السودان له ما بين 400 و500 جندي في ابيي وان لجنوب السودان نحو 300 جندي متمركزين على بعد اقل من ميلين جنوبي حدوده مع ابيي.

وانفصل جنوب السودان عن السودان في يوليو/تموز بعد ستة أشهر من استفتاء تم الاتفاق عليه بموجب اتفاقية للسلام أبرمت عام 2005 وأنهت حرباً أهلية استمرت 20 عاماً وأدت الى سقوط أكثر من مليوني قتيل. وكان من المزمع ايضاً إجراء استفتاء من هذا القبيل في أبيي ولكنه لم يجر قط لعدم تمكن الجانبين من الاتفاق على من الذي يمكنه المشاركة فيه.

ومن المقرر أن يصوّت مجلس الامن الدولي على تجديد تفويض قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في ابيي في 16 مايو.

Al Arabiya 12 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/12/213568.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More