Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الخميس، يونيو 28، 2012

رئيس مجلس برقة الليبية: لو أردنا الانفصال لانفصلنا

العربية.نت

رد أحمد الزبير السنوسي رئيس مجلس إقليم برقة الفيدرالي في ليبيا على من يتهمونه بالانفصالية بعد إعلان إقليم برقة إقليماً فيدرالياً أوائل هذا العام قائلاً "لو أردنا الانفصال لانفصلنا خلال الأيام الأربعة التي سيطرنا خلالها على الإقليم الشرقي ولكننا قاتلنا في جميع أنحاء ليبيا من أجل وحدة ليبيا".

وأشار السنوسي ضمن حديثه إلى برنامج "نقطة نظام" الذي يبث غداً الجمعة الساعة 8:30 مساء توقيت السعودية على قناة "العربية" إلى أن التهميش الذي طال أهل إقليم برقة والاستبداد بالرأي دون أخذ مشورتهم هو الذي دفعهم إلى إعلان النظام الفيدرالي الذي كان معمولاً به في ليبيا من السابق.

وفيما أقر السنوسي بأن التهميش طال أقاليم ليبيا الأخرى في عهد القذافي إلا أنه اعتبر أن 99% من المؤسسات والشركات موجودة في إقليم طرابلس الغرب بينما لا توجد في برقة إلا مؤسسة واحدة يحاول البعض حالياً نقلها إلى طرابلس.

وطالب بالمساواة مع الأقاليم الأخرى، معطياً مثال إرسال 6000 طالب ليبي في بعثات للدراسات العليا لا يتجاوز نصيب المنطقة الشرقية منها 90 طالباً.

برقة في عهد الثورة

وتساءل السنوسي: "هل يجب أن ندفع الثمن مرتين أو ثلاث مرات؟ ففي عهد الاستعمار الإيطالي أبيد نصف الشعب في المنطقة الشرقية كما كان 90% من المساجين والقتلى في عهد القذافي من أبناء المنطقة الشرقية".

وعن الوضع الحالي في ليبيا، قال السنوسي "إننا نعيش الآن في غابة فليست هناك دولة ولا حكومة تسيطر على الأمن وتضمن الاستقرار".

واعتبر أن أموال ليبيا قد أهدرت في عهد الثورة إلى حد أدى بوزير المالية إلى التصريح بأن المليارات تدخل وتخرج من ليبيا ولا ندري إلى أين تذهب وأن البترول الليبي يباع على الأرصفة. وتأسف السنوسي لكون هذا التصريح لم يحرك ساكناً في المجلس الوطني أو الحكومة.

وفي السياق نفسه نفى أن يكون اتجاه إقليم برقة للفيدرالية بدافع الاستحواذ على ثروة النفط والغاز التي يتمتع بها الإقليم.

وختم السنوسي قائلاً "نحن في برقة نطالب بالدستور قبل كل شيء. نريد أن نعرف ماهية الدولة وشكلها وما هو واجبتنا وحقوقنا قبل الانتخابات. لقد قررنا مقاطعة الانتخابات القادمة ولا نلتزم بها بتاتاً".

Al Arabiya 28 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/28/223358.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More