Ping your blog, website, or RSS feed for Free

السبت، أبريل 16، 2011

تباين دولي بشأن رحيل القذافي

Thank you for using rssforward.com! This service has been made possible by all our customers. In order to provide a sustainable, best of the breed RSS to Email experience, we've chosen to keep this as a paid subscription service. If you are satisfied with your free trial, please sign-up today. Subscriptions without a plan would soon be removed. Thank you!

لافروف (يمين) دعا إلى تسوية سياسية للصراع في ليبيا (رويترز)


تباينت ردود الفعل الدولية بين منتقد ومرحب بالبيان المشترك للرئيس الأميركي باراك أوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون بشأن ضرورة رحيل العقيد الليبي معمر القذافي عن الحكم.

ففي الوقت الذي انتقد فيه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الدفاع الفرنسي جيرار لونجيه هذا الإعلان، رحب به الأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن.

وقال لافروف في برلين عقب اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "ناتو" في برلين اليوم "لم يسمح مجلس الأمن بأي تصرف يهدف إلى تغيير النظام  في ليبيا". وأضاف "طلبت من شركائنا في الناتو الالتزام الصارم والمسؤول بقرار مجلس الأمن".

ودعا لافروف إلى تسوية سياسية للصراع في ليبيا، وقال إنه يريد أن يرى الأطراف المتقاتلة في ليبيا على طاولة المفاوضات حتى يتفقوا على بناء بلدهم.

وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف وجه نقدا لاذعا لقيادة الأمم المتحدة، واتهمها بتجاوز التفويض الذي تضمنته قراراتها. واعتبر ذلك ظاهرة خطيرة في العلاقات الدولية.

وقال ميدفيديف في تصريحات صحفية على هامش قمة بريكس بجزيرة هاينان الصينية إن بلدان بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) أجمعت على وجوب تنفيذ قرارات مجلس الأمن بنصها وروحها، دون اللجوء إلى تفسيرات عشوائية. 

وزير الدفاع الفرنسي (يسار) قال إن الإعلان الثلاثي تجاوز التفويض الأممي بليبيا (الفرنسية)

وقال في إشارة إلى قرار مجلس الأمن الدولي حول ليبيا "إن القرار سمح بحظر الطيران فوق ليبيا لمنع تصعيد النزاع وحماية المدنيين، ولكننا نشهد في النهاية عملية عسكرية جوية تشارك فيها عدد من الدول، وانضم إليها الناتو كحلف عسكري، في حين لا ينص القرار على ذلك".

وأعطى قرار الأمم المتحدة رقم 1973 للتحالف الدولي الذي يقوم بحملة عسكرية في ليبيا السلطة "لاتخاذ جميع الإجراءات الضرورية" لحماية المدنيين الليبيين من هجمات كتائب القذافي، وبفرض منطقة حظر جوي فوق البلاد.

وكان أوباما وساركوزي وكاميرون أقروا في إعلان مشترك نشرته صحف أميركية وفرنسية وبريطانية الجمعة بأن قرارات الأمم المتحدة "لا تقصي القذافي بالقوة".

لكنهم قالوا "إن من المستحيل تخيل مستقبل لليبيا في ظل وجود القذافي في السلطة"، وأضافوا أنه من أجل نجاح عملية انتقال سياسي للسلطة "يجب أن يرحل القذافي، ويرحل للأبد".

تجاوز
وفي وقت سابق الجمعة أقر وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونجيه بأن الإعلان المشترك من قبل زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بأن الزعيم الليبي معمر القذافي "يجب أن يرحل" يتجاوز تفويض الأمم المتحدة في ليبيا.

جاء هذا في معرض إجابة لونجيه على سؤال لقناة "إل.سي.آي" الفرنسية حول ما إذا كان الإعلان الأميركي الفرنسي البريطاني ذهب إلى أبعد من تفويض قرار الأمم المتحدة رقم 1973 الذي أعطى الضوء الأخضر للتدخل العسكري الأجنبي في ليبيا.

وأضاف لونجيه "بالتأكيد (ذهبوا أبعد) من القرار 1973 الذي لم يتحدث عن مستقبل القذافي". وتابع "لكن أن تقول ثلاث دول رئيسية نفس الشيء أمر مهم للأمم المتحدة، وربما يتخذ مجلس الأمن قرارا جديدا يوما ما".

ترحيب
وعلى النقيض مما ذهب إليه وزير الخارجية الفرنسي ووزير الدفاع الفرنسي، رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بالبيان الأميركي الفرنسي البريطاني المشترك ضد الزعيم الليبي معمر القذافي.

راسموسن رحب بالإعلان الأميركي الفرنسي البريطاني بشأن رحيل القذافي (رويترز)

وقال أندرس فوغ راسموسن في برلين الجمعة في ختام اجتماع وزراء خارجية حلف الأطلسي "أرى أن هذا البيان يعكس وحدة الهدف والصف بين الحلفاء".

وأضاف راسموسن "الحلف مصرّ على مواصلة مهمته طالما هناك تهديد ضد المواطنين المدنيين الليبيين"، وأكد أن "من غير الممكن تصور اختفاء هذا التهديد طالما أن القذافي في السلطة".

في الوقت نفسه أكد راسموسن عدم وجود إعدادات لمهمة أرضية في ليبيا، مشيرا إلى أن قرار الأمم المتحدة لا ينص على ذلك، وشدد على أنه لم يسمع أن أي طرف بصدد إجراء تعديل على القرار.

وعلى خلفية محادثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قال راسموسن إن روسيا أيضا أقرت بشرعية العملية العسكرية التي يقودها الحلف، وقال "نحن ننفذ قرار مجلس الأمن بصرامة".

Chat about this story w/ Talkita

16 Apr, 2011


--
Source: http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/34FACD7B-E140-42F2-A072-D85EBAE4F7E2.htm
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More