Ping your blog, website, or RSS feed for Free

السبت، أغسطس 27، 2011

بالصور.. "اليوم السابع" يرصد معاناة الصوماليين داخل معسكر "هدن"

Add to Google


رسالة مقديشيو: يوسف أيوب
يعتبر معسكر "هدن" على أطراف العاصمة الصومالية مقديشيو من أكبر المعسكرات التى تضم اللاجئين الصوماليين الذين جاءوا للعاصمة هربا من المجاعة التى ضربت المدن الجنوبية.

اليوم السابع قامت بجولة داخل المعسكر الذى يضم قرابة العشرة آلاف أسرة بواقع خمسة أو ستة أفراد للأسرة الواحدة.

الأكواخ الخشبية هى المأوى الذى تتجمع بداخله كل أسرة فى انتظار المعونات التى توزع عليها من المؤسسات الأهلية العربية والإسلامية، والتى نشطت خلال الأيام الماضية خاصة من جانب الجمعيات المصرية الممثلة فى الهلال الأحمر المصرى ومؤسسة مصر الخير ولجنة الإغاثة باتحاد الأطباء العرب، فضلا عن جمعية العون المباشر الكويتية.

الكشرى الصومالى هو الوجبة الأساسية التى توزع على اللاجئين الصوماليين، وعلى عكس الكشرى المصرى، يتكون الكشرى الصومالى من أرز وفاصوليا بنى مرتفعة البروتينات، بالإضافة إلى زيت وسمسم.

"هدن" هى كلمة صومالية تعنى بالعربية "غنية"، ورغم أن الاسم لا معنى له من الواقع، إلا أن الغنى الحقيقى الذى يعيشه اللاجئين الصوماليين أنهم لا يتكالبون على المعونات التى تقدم لهم، بل أنك بمجرد دخولك للمعسكر ورغم حالة الفقر الشديدة للمعسكر، إلا أن الهدوء التام هو المسيطر عليه، فلا خروج عن النظام.. الطابور هو الأساس للحصول على المعونات.

"ديقة " فتاة صومالية لا يتعدى عمرها العشرين عاما جلست فى كوخها الصغير وخلفها أبنائها الثلاثة، قالت أنها قادمة من مدينة شيبلى سفلى جنوب السودان، وتقيم فى المعسكر منذ ستين يوما، بعدما هربت من المجاعة الشديدة التى تعانى منها مدينتها.

ديقة قالت لليوم السابع "الوضع فى المعسكر ليس جيدا، لكنه أفضل بكثير من الموت جوعا".

اللغة السواحلية هى السائدة وسط المقيمين فى المعسكر، والسبب كما قال عبد الكريم المرافق الصومالى للوفد المصرى أن المقيمين فى المعسكر هم من الرعاة القادمين من الجنوب، الذين لا يتحدثون العربية.

27 Aug, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=481583
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More