Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الخميس، مايو 03، 2012

الحربش: صندوق الأوبك لا يتعامل مع الفاسدين

العربية.نت

أكد الدكتور سليمان الجاسر الحربش، مدير عام صندوق "الأوبك" للتنمية الدولية أن صندوق "أوفيد"، الذي يعتبر منظمة دولية مستقلة معتمدة من الأمم المتحدة، يهدف إلى مساعدة الشعوب "أياً كانت"، إلا أنه لا يمول الفاسدين.

وقال ضمن حديثه لبرنامج "إضاءات"، الذي سيبث في الساعة الثانية ظهراً بتوقيت السعودية يوم الجمعة 4 مايو/أيار على قناة "العربية"، إن مهمة الصندوق الذي يقوم على المساعدات التي تقدمها الدول الأعضاء في منظمة "أوبك"، الرئيسية هي منح إعانات لجميع الدول النامية باستثناء دول "الأوبك" نفسها.

تأثير إيجابي ملموس

وشدد الحربش على أن بعض المشاريع تنعكس على الناس إيجابياً، مستشهداً بالطريق الذي تكفّل الصندوق بإضاءته في "غامبيا"، والذي كلّف خمسة ملايين دولار حيث قلّصت الإضاءة مستوى الجريمة هناك بنسبة 50% في هذه المنطقة.

كما كشف أن المشاريع التنموية وصلت إلى أرمينيا، حيث قامت بمشروع مد أنابيب الغاز، موضحاً أن قصة الغاز في تلك المنطقة لها طابع إنساني، مستدلاً بشاب كان يحتطب من أجل الوقود وأثناء احتطابه سقطت الشجرة على رأسه ومات، وأضاف أنه قابل والدة هذا الشاب وقد قالت له بعد مد أنابيب الغاز "لن أقلق على أحفادي بعد اليوم لأنهم لن يذهبوا إلى الغابة للاحتطاب، فقد جاء الغاز".

وعن ميزانية الصندوق قال الحربش إن السعودية هي أكبر مساهم في "أوفيد" حيث تساهم بـ30% من ميزانية الصندوق، وإنها المساهم الأكبر في البنك الإسلامي والصندوق العربي الإفريقي، ويمتلك الصندوق 5.8 بليون دولار.

وأضاف أن الدول الأعضاء تعهدت أيضاً بمبلغ بليون دولار بعد دعوة الملك عبدالله في 2008 إلى "الطاقة من أجل الفقراء" وتبرعت السعودية بنصف بليون دولار.

دراسة متقنة للمشاريع

واعتبر الحربش أن "أوفيد" تحارب الفقر وتطارده أينما كان، مستثنياً دول "الأوبك" حيث تتكفل هذه الدول بمعالجة فقرها بنفسها.

ولم يخفِ الحربش مشروعية التخوف من وصول أموال الإعانات إلى فاسدين، واصفاً الرشوة بأنها أول بوابة للفساد وأكبر علامة عليه، وحذر في الوقت نفسه من ربط الفساد فقط بالدول النامية، قائلاً: "الفساد معادلة من طرفين، هناك من يدفعها، وهناك من يستلمها، ونحن دائماً حينما نتكلم عن الفساد، دائماً نوجه اللوم لمن يستلمها".

وقال إن الصندوق لا يتعامل مع الفاسدين أبداً، ذلك أن أموال المساعدات لا توزّع على وزراء المالية بحقائب، بل لكل مشروعٍ دورته تبدأ بالدراسات واللجان والمكالمات إلى أن يستوي المشروع وينضج، حيث ينفّذ المشروع بالدفع للمقاولين، وأكد على أن التخوف من الفساد لا مبرر له.

Al Arabiya 03 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/03/211981.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More