Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الخميس، مايو 03، 2012

"العفو الدولية": حرية التعبير في السودان منتهكة

العربية.نت

أعلنت منظمة العفو الدولية أن الصحافيين، وحرية التعبير بشكل عام، يتعرضون لهجمات متزايدة في السودان، حيث تمت مصادرة صحف وملاحقة صحافيين لأسباب "واهية".

وبحسب "فرانس برس" قال مدير إفريقيا في المنظمة أروين فان دير بورت، إن "المضايقات والتعرض للانتقادات من قبل الحكومة تكثفت منذ كانون الثاني/يناير 2011" مع بدء الربيع العربي وقبل تقسيم البلاد.

وأضاف في بيان نشر اليوم الخميس بمناسبة يوم حرية الصحافة، إن "السلطات السودانية أغلقت 15 صحيفة، وصادرت أكثر من 40 نسخة من الصحف، وأوقفت ثمانية صحافيين، ومنعت اثنين من الكتابة، ما يؤثر بشكل جدي على حرية التعبير".

وقد أغلقت أجهزة المخابرات ثلاث صحف هذا العام.

وأوضحت المنظمة أن "السلطات تسللت إلى وسائل الإعلام الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب لمتابعة ناشطين يستعملون هذه الوسائل لتقاسم المعلومات والتنسيق مع متظاهرين".

وتزامن الهجوم على المعارضين مع تصاعد التوتر الذي رافق تقسيم البلاد في تموز/يوليو 2011. وتواجه السودان وجنوب السودان عسكريا خلال الأسابيع الماضية خصوصا مسألة ترسيم الحدود المشتركة.

التزام الخرطوم بالحلول الإفريقية

وردا على قرار مجلس الأمن بشأن النزاع بين دولتي السودان وجنوب السودان، أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد أحمد مروح التزام الخرطوم بالحلول الإفريقية تجاه القضايا العالقة مع دولة الجنوب. وقال إن السودان لا يزال متمسكا بإقامة علاقات طيبة مع دولة جنوب السودان.

وكان مجلس الأمن الدولي أقر بالإجماع قرارا يُهدد السودان وجنوبَ السودان بعقوبات اذا لم يضعا حدا للصراع المتصاعد بينهما.

القرار دعا الطرفين الى استئناف المفاوضات لفض النزاع خلال أسبوعين.

ودعا مشروعُ القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة وفرنسا تحت رعاية الاتحاد الافريقي الى الدخول في مفاوضات مباشرة من دون شروط، تجد حلا لجميع النقاط الخلافية' وخصوصا تقاسم العائدات النفطية وتطبيق الاتفاق في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

من جانبها دعت مندوبة الولايات المتحدة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس جوبا والخرطوم الى الالتزام بالتهدئة الفورية ووقف الصراع الحالي بينهما الذي تتصاعد وتيرته وتكاد تكون حربا دائمة بينهما. لأنه يهدد أمن وسلامة المجتمع الدولي برمته.

وهذا الصراع المتزايد لم يبدأ منذ وقت قصير، وإنما له جذور طويلة، فلا بد أن يوقف حالا وبشكل فوري.

Al Arabiya 03 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/03/211881.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More