Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الجمعة، يونيو 29، 2012

السودانيون يتظاهرون.. والأمم المتحدة تشجب قمعهم

العربية.نت

طالبت الأمم المتحدة الحكومة السودانية بتحاشي القمع والعنف، وسط دعوات متزايدة من قبل الحركات الشبابية وبعض الأحزاب المعارضة إلى جمعة أطلقوا عليها "جمعة لحس الكوع".

فبعد جمعة "الكتاحة"، وهي العاصفة الترابية، دعا السودانيون إلى جمعة ذات اسم محلي صرف هو لحس الكوع، وهي ردٌ على مساعد رئيس الجمهورية، نافع علي نافع، الذي كان قد تحدى سابقاً من يريد الإطاحة بالنظام، بلحس كوعه أولاً.

وكانت المجموعات الشبابية قد دعت منذ أيام إلى الخروج من المساجد والتظاهر في كل الأمكنة. وليل الأربعاء قرر حزب الأمة المعارض الانضمام إلى هذه الدعوات، من خلال اعتصام في ساحة مسجد الإمام عبدالرحمن المهدي في ودنوباوي في أم درمان.

وفي خطوة لافتة، قالت الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة إن خروج الناس سلمياً حق مشروع، وأشارت إلى رفضها البطش والقمع. وشهد يوم الخميس وقفة احتجاجية للمحامين أمام المجمع القضائي في أم درمان، بحسب ما أفاد ناشطون.

كما نفذ مئات الطلاب من جامعة الخرطوم، احتجاجاً أمام مكتب مدير الجامعة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات الذين تقول منظمات حقوقية محلية ودولية إنهم بلغوا المئات.

وكان الأربعاء عرف تظاهرات في عدد من المدن السودانية مثل كسلا في الشرق، كريمة في الشمال، سنار على النيل الأزرق، ومناطق أخرى تبعاً لناشطين وشهود عيان.

من جانبها قالت الحكومة السودانية على لسان علي عثمان طه، نائب الرئيس، إن الإصلاحات الاقتصادية اقتضتها الضرورة لكنها ستكون قوة دفع جديدة في المجتمع السوداني من خلال زيادة الإنتاج.

وكانت الحكومة أشارت إلى أن أياد خارجية تحث على التظاهر، وقللت من أهمية الحركة الاحتجاجية، مؤكدة أنها لا تشكل البتة "نسخة جديدة من الربيع العربي".

Al Arabiya 29 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/29/223407.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More