Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الأحد، مايو 13، 2012

وزير إسرائيلي يقترح قطع الكهرباء عن غزة

العربية.نت

اقترح وزير البيئة الإسرائيلي، جلعاد أردان الأحد وقف مد قطاع غزة بالتيار الكهربائي، في حال واجهت إسرائيل نقصاً في الكهرباء هذا الصيف، مؤكداً أن وقف مد غزة بالكهرباء سيسمح لإسرائيل بتوفير 4% من إنتاجها.

وقال لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن "إنتاج الكهرباء سيكون أقل من الطلب هذا الصيف، حيث نعتزم استخدام وسائل إنتاج أكثر تلوثا ومصادر طاقة بديلة مثل الطاقة الشمسية لكن ربما سنضطر إلى تقنين الكهرباء".

وأضاف "إذا واجهنا هذا الوضع من غير المنطقي أن يكون الإسرائيليون أول من يدفع الثمن في وقت نستمر فيه في مد غزة بالكهرباء مجانا"، معرباً عن هذا الاقتراح في رسالة موجهة إلى الوزراء الذين سيبحثون الأحد في سبل تسوية مشكلة إمكانية تقنين الكهرباء في فصل الصيف خلال جلسة مجلس الوزراء.

من جهته اعتبر المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم "تهديدات وزير البيئة الصهيوني بقطع الكهرباء والغاز عن غزة إمعانا في الحصار والتضييق على غزة ومفاقمة في معاناة أهلها".

وأضاف: "إن طرح هذا الموضوع الآن هو للفت أنظار العالم والإعلام عن جرائم وانتهاكات الاحتلال بحق الأسرى في سجونه، وعليه فإن المطلوب من الدول العربية ومصر تحديدا تشكيل شبكة أمان عربية مصرية لسكان غزة في ظل هذا الابتزاز الصهيوني والعمل على إمدادها بالوقود والكهرباء والغاز".

ويعاني سكان القطاع البالغ عددهم أكثر من 1.7 مليون نسمة من انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي تصل لمدة 18 ساعة يومياً بسبب نقص الوقود لتشغيل محطة كهرباء غزة الرئيسة والوحيدة.

وتوقفت هذه المحطة التي تؤمن ثلث احتياجات القطاع، عن العمل منتصف فبراير/شباط لعدم توفر الوقود بما في ذلك الوقود المهرب من مصر عبر الأنفاق المنتشرة على الحدود بين القطاع ومصر.

وكان المسؤولون الإسرائيليون هددوا مرارا بوقف مد غزة بالكهرباء، كما هو وراد في اتفاقات أوسلو، كوسيلة رد سياسي على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على القطاع منذ 2007.

من جانبها قررت مصر الشهر الماضي إلغاء صادراتها من الغاز إلى إسرائيل لعدم احترام بعض بنود الاتفاق. وكانت مصر تؤمن حتى ذلك الوقت 43% من الغاز الطبيعي المستهلك في إسرائيل، حيث تنتج 40% من الطاقة الكهربائية انطلاقاً من مصدر الطاقة هذا.

Al Arabiya 13 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/13/213855.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More