Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الأحد، مايو 13، 2012

وزراء خارجية التعاون الخليجي يجتمعون في الرياض

يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأحد، اجتماعاً في الرياض يطلعون خلاله على تقرير موجز حول اقتراح العاهل السعودي بتحويل التعاون إلى اتحاد خليجي. ويأتي هذا الاجتماع عشية القمة التشاورية بين قادة دول مجلس التعاون التي ستناقش بشكل موسع اقتراح العاهل السعودي.

وقال مراسل "العربية" في الرياض، خالد المطرفي، إن الاجتماع الوزراي يعقد بعد ظهر اليوم الأحد، ويمتد حوالي ساعة، ويناقش تقريراً يرفع إلى قادة دول المجلس في قمتهم غداً الاثنين. وشارك في إعداد هذا التقرير لجنة استشارية مؤلفة من ثلاثة أعضاء من كل دولة.

وذكر المطرفي أن القمة التشاورية غداً الاثنين لن تشهد إعلاناً منفرداً عن الاتحاد بين دولتين، بعيداً عن باقي دول المجلس.

وفي الشأن الاقتصادي، يقول مراقبون إن من شأن التحول إلى الاتحاد أن يتحول مجلس التعاون إلى قوة اقتصادية، أخذاً في الاعتبار أن الناتج الإجمالي لدول الخليج يبلغ تريليوناً و400 مليون دولا، ما يمثل نصف الإنتاج القومي للدول العربية. كما تبلغ احتياطات النقد الأجنبي في دول الخليج 600 مليار دولار.

وقالوا إن التوصل إلى أي صيغة اتحادية بين دول المجلس سيساهم في تعزيز وزيادة المبادلات التجارية البينية في منطقة الخليج العربي.

وقال عضو اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، عبدالحكيم الشمري، لنشرة الرابعة على قناة "العربية"، الأحد، إن الاتحاد الخليجي يمكن أن يكون له دور في تسهيل حركة البضائع والأفراد وزيادة فرص التشغيل.

وأكد أن دول الخليج بحاجة إلى دراسات تتصل بأوضاع الأمن الغذائي وتحلية المياه وإنتاج المحاصيل الزراعية.

Al Arabiya 13 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/13/213867.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More