Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الأربعاء، مايو 09، 2012

ساركوزي يسلم هولاند السلطة الثلاثاء المقبل

العربية.نت

يترأس اليوم الأربعاء الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي مجلس الوزراء للمرة الأخيرة بصفته رئيسا للبلاد قبل أن يسلم السلطة الثلاثاء المقبل الى الرئيس الاشتراكي المنتخب فرنسوا هولاند.

فبعد ثلاثة أيام على هزيمته في الانتخابات الرئاسية، أكد ساركوزي على "ضرورة احترام خيار الفرنسيين"، حسب ما قال عدد من الوزراء لدى خروجهم من الاجتماع.

وقالت وزيرة الصحة روزلين باشلو "قال (ساركوزي) لا نشعر بالحزن لأنها الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء وأضاف ما يجعل الحياة مهمة هو معرفتنا بأننا سنموت يوما وما يجعل العمل السياسي مهما هو معرفتنا بأننا سنرحل يوما".

وخلال هذا الاجتماع الأخير وضع رئيس الوزراء فرنسوا فيون حصيلة سريعة لأداء حكومته. وقال "ذكرت بأنه تم الوفاء بالتعهد الرئيسي الذي قطعه نيكولا ساركوزي في 2007. وهذا التعهد كان إعادة النشاط الى فرنسا وقمنا بذلك في أجواء أزمة".

وعبر كل وزير في الحكومة عن مشاعره لدى الخروج من الجلسة. وقال وزير الدولة للتجارة فريديريك لوفيبور "شعرنا بتأثر كبير خلال هذه الجلسة". وأعرب وزير الإسكان بنوا ابارو عن "سروره العميق" لأنه كان جزءا من هذه الحكومة.

وفي نهاية الجلسة وقف جميع أعضاء الحكومة و"صفقوا لساركوزي" و"نظمت حفلة صغيرة" طلب منه الوزراء خلالها توقيع الورقة التي تحمل اسمهم على طاولة المجلس. وقالت باشلو "كتب كلمة ودية لكل واحد منا وعبرنا له بدورنا عن امتناننا".

وستقدم حكومة فيون - 32 وزيرا ووزير دولة - الخميس استقالتها الى الرئيس المنتهية ولايته بحسب المتحدثة باسم الحكومة فاليري بيكريس.

اما مستقبل ساركوزي فلم يعرف بعد. فقد ابقى ساركوزي على الغموض، بعد أن أكد مرارا في الأشهر الماضية انه سينسحب من الحياة السياسية في حال هزم في الانتخابات الرئاسية. وقال ابارو "لن يتخلى عن معركته السياسية سيقوم بذلك لكن بأسلوب آخر".

وفي هذه الاثناء عقد هولاند في مقره العام آخر اجتماع سياسي قبل دخوله قصر الاليزيه بحضور عدد من الشخصيات من الحزب الاشتراكي الذين أشاروا الى "لحظة مميزة" تحدث فيها الرئيس المنتخب عن "اعتزازه وسعادته".

وقالت شريكة حياته السابقة سيغولين رويال انه "تلقى تهاني من جميع افراد فريق العمل". واضافت "كانت ايضا لحظات ودية".

وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة "لا مونتانيه" قبل انتخابه ونشرت اليوم الاربعاء، قال هولاند "السؤال الوحيد الذي أطرحه على نفسي هو أن علي أن أكون أهلا بالثقة التي منحت لي. علي ألا أخذل أحدا إنه أمر ضروري".

وقال ستيفان لو فول احد المقربين من هولاند إن الأخير "يستعد حاليا بهدوء للاسبوع المقبل" لمراسم نقل السلطات في 15 ايار/مايو. وأضاف لو فول "أنه يعمل ويجري الاتصالات اللازمة" لتشكيل حكومته.

كما يحضر هولاند لقمة الاتحاد الأوروبي غير الرسمية في 23 ايار/مايو، فهو سيستقبل بعد ظهر الاربعاء رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي ويلتقي الخميس رئيس مجموعة اليورو (يوروغروب) جان كلود يونكر، حسب ما علم من اوساطه.

Al Arabiya 09 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/09/213103.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More