Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الأربعاء، مايو 09، 2012

قضايا اللاجئين الفلسطينيين تتصدر ملتقى بتركمانستان

تستضيف العاصمة التركمانية عشق آباد، غداً الخميس، ولمدة 3 أيام مؤتمراً وزارياً دولياً حول اللاجئين في العالم الإسلامي، تنظمه منظمة التعاون الإسلامي بالشراكة مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة والحكومة التركمانية.

ويعتبر هذا الاجتماع الأول من نوعه الذي تعقده المنظمة، ويتناول شؤون اللاجئين في العالم الإسلامي والقضايا المتصلة بهذه الظاهرة، حيث يسلط الاجتماع الضوء على الجهود التي تبذلها أكثر من دولة عضو بالمنظمة في سبيل استضافة مئات الآلاف من اللاجئين في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، فضلاً عن دراسة الجذور المسببة لهذه الظاهرة، وإمكانية التعاون والتنسيق بين المنظمة والمفوضية من أجل إيجاد حل لهذه المشكلة المتراكمة.

ومن أهم المحاور التي يتناولها المؤتمر، ما يتعلق بدور المفوضية في تعزيز حماية اللاجئين في الدول الأعضاء بالمنظمة، والنهوض بالعلاقات والتعاون المشترك بين الجهات المعنية، فضلاً عن الدفع باتجاه العودة الطوعية للاجئين باعتبارها الحل الأمثل لمعالجة المشكلة من جذورها، وسيشهد الاجتماع جلسة خاصة تبحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين.

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة اللاجئين في العالم الإسلامي تمثل - وفقاً للمفوضية العليا للاجئين - ما يقدر بـ52% من النسبة الكلية لعدد اللاجئين في العالم، ويتوزع هؤلاء بين طالبي لجوء ونازحين ومهجّرين ومشردين، علماً أن هذه النسبة لا تحتسب في تعدادها، اللاجئين الفلسطينيين الذين يتبعون لإشراف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وبحسب المفوضية، فإن دول التعاون الإسلامي استضافت في عام 2010، قرابة الـ18 مليون شخص، مصنفين ضمن لوائح المفوضية، وتنطبق عليهم معايير اللجوء، فيما تستضيف إيران وباكستان فقط ما نسبته 30% من عدد اللاجئين في العالم، وذلك في أعقاب الأزمات المتلاحقة في أفغانستان.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على الجهود التي تقوم بها منظمة التعاون الإسلامي في استضافة ودعم الدول الأعضاء في مساعيهم لاحتواء أزمات اللاجئين لديها، بالإضافة إلى استعراض المسؤوليات الملقاة على عاتق المفوضية في الشأن نفسه.

كما يهدف المؤتمر إلى بث الوعي بأبعاد المشكلة في الدول الأعضاء بالمنظمة، ومقارنتها بالوضع العام للاجئين في العالم، وحث المنظمات الدولية على مضاعفة دعمها لهذه الفئة المتضررة في العالم.

Al Arabiya 09 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/09/213118.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More