Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الخميس، مايو 31، 2012

حوثيو اليمن يوافقون على الحوار الوطني

العربية.نت

وافق الحوثيون اليمنيون على المشاركة في حوار وطني بهدف تحديد سبل إنهاء الأزمة السياسية في البلاد، كما أكدت الخميس لجنة الاتصال المكلفة الحوار معهم.

وقالت اللجنة في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية إن زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي أكد "موافقة الحوثيين على المشاركة في حوار جاد قائم على أسس سليمة تحل مشاكل البلد وتحقق أهداف الثورة الشعبية السلمية".

والتقى فريق لجنة الاتصال برئاسة رئيس اللجنة عبدالكريم الأرياني عبدالملك الحوثي في مدينة صعدة، شمال اليمن، معقل الحوثيين.

ونقل عن عبدالملك قوله "إن ترحيبي بفريق اللجنة يأتي انطلاقا من الإيمان بثوابت الثورة الشعبية والمصلحة الوطنية، تلبية لطموحات وآمال اليمنيين جميعا بمختلف تكويناتهم واتجاهاتهم من شرق اليمن إلى غربه وبناء الدولة المدنية العادلة التي يشارك في بنائها كل اليمنيين".

وأضاف البيان أن "الجميع اتفق خلال اللقاء على ضرورة تهيئة الأجواء الملائمة لإنجاح الحوار الوطني" المنصوص عليه في الاتفاق السياسي الذي أتاح رحيل الرئيس السابق علي عبدالله صالح بعد عام من الاحتجاجات. ويفترض أن يشمل الحوار كافة مكونات المجتمع اليمني بمن فيهم الحراك الجنوبي، لكنه يستثني تنظيم القاعدة. ولم تعلن بعد أجندة أو جدول أعمال الحوار.

وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي دعا قبل تسلمه مهامه في فبراير/شباط اليمنيين الجنوبيين الانفصاليين، والحوثيين، إلى الحوار.

يذكر أن الحوثيين، وهم من الشيعة الزيدية، انتفضوا في 2004 على حكم علي عبدالله صالح، احتجاجاً على تهميشهم السياسي والاجتماعي والديني في اليمن، وقد خاضوا مواجهات مع الجيش اليمني أسفرت عن سقوط آلاف القتلى قبل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في فبراير/شباط 2010.

Al Arabiya 31 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/31/217810.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More