Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الجمعة، مايو 04، 2012

السودان يرفض وقف القتال ما لم تنسحب قوات الجنوب

المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد مروح

العربية.نت

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد مروح، اليوم الجمعة، أن السودان لن يُوقف القتال ما لم تنسحب قوات جنوب السودان من أراضيه.

وكان مجلس الأمن الدولي أصدر قراراً الاربعاء دعا فيه السودان وجنوب السودان إلى وقف الأعمال العدائية خلال 48 ساعة، تحت طائلة فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية عليهما.

وكان المتحدث باسم الجيش السوداني اتهم في وقت سابق اليوم، جنوب السودان بمواصلة اعتداءاته العسكرية، مخالفاً بذلك قرار مجلس الامن الدولي، مؤكداً أنه "يحتل" بعض المناطق الحدودية المتنازع عليها.

وقال العقيد الصوارمي خالد سعد إن "الدولة أعلنت التزامها بقرار مجلس الأمن الدولي بوقف الاعتداءات، لكن الطرف الآخر مازال له قوات داخل أراضينا واحتلاله لمنطقتي سماحه وكفن دبي يعني انهم لم يوقفوا اعتداءهم".

يُذكر أن هاتين المنطقتين تقعان على الحدود بين البلدين بمحاذاة اقليم دارفور، غرب السودان.

وتدور مواجهات على طول الحدود بين الدولتين منذ اذار/مارس الماضي، لكن أعنف تلك المواجهات وقعت في منطقة هجليج النفطية، التي احتلتها قوات جنوب السودان في العاشر من ابريل، وأعلن الجيش السوداني أنه استردها منها بعد 10 أيام.

وكان جنوب السودان انفصل عن شماله في تموز/يوليو 2011، بموجب اتفاق السلام الشامل الذي أبرم في 2005، ووضع حد لحرب أهلية بين الطرفين دامت من 1983 الى 2005.

Al Arabiya 04 May, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/04/212161.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More