Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الثلاثاء، يونيو 26، 2012

اسرائيل توافق على بناء 180 وحدة استيطانية بالقدس

رام الله - أمجد سمحان

صادقت اسرائيل اليوم الثلاثاء على بناء 180 وحدة استيطانية جديدة في مدينة القدس الشرقية المحتلة ضمن مخطط لتوسيع المستوطنات الاسرائيلية في المدينة، في خطوة وصفتها السلطة الفلسطينية بانها عقبة جديدة أمام جهود السلام.

ونشرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية أن ما تسمى باللجنة اللوائية التابعة لوزارة الداخلية الاسرائيلية وافقت على بناء الوحدات المذكورة في مستوطنة " ارمون هنتسيف" المبنية على الأراضي الفلسطينية في منطقة جبل المكبر في القدس الشرقية.

وقال نمر حماد، المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني إن هذه الخطوة الاسرائيلية " تعقد الامور أكثر وتثبت أن اسرائيل تضع العقبات الجديدة تباعا أمام عملية السلام".

وأشار حماد للعربية نت أن السلطة الفلسطينية ترفض هذه الخطوة، وتدفعها إلى الاصرار على موقفها بخصوص الذهاب إلى الأمم المتحدة للحصول على العضوية للدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

اضاف" كل اجراء من هذا النوع تقوم به اسرائيل، يؤكد للأطراف الدولية التي ترفض ذاهبنا للأمم المتحدة، أن المعضلة أمام السلام، هي الاستمرار في التوسع الاستيطاني وليس الذهاب للأمم المتحدة".

ومن جهته قال خليل تفكجي، خبير شؤون الخرائط في جميعة الدراسات العربية، للعربية نت " هذه الخطوة تهدف إلى توسيع المستوطنات القائمة في جبل المكبر ضمن مشروع القدس 2020 والذي يرمي إلى اقامة مستوطنات اسرائيلية جديد وتوسيع تلك القائمة".

وحسب التفكجي، يعتبر مشروع 2020 اخطر المخططات الاسرائيلية للاسيتلاء على الاراضي العربية في القدس وترحيل الفلسطينين منها " حيث يهدف إلى بناء 58 ألف وحدة استيطانية قبل حلول العام 2020 ".

إلى ذلك اضاف الخبير الفلسطيني ان اسرائيل تسعى لتقليل نسبة الفلسطينين في القدس عبر زيادة عدد اليهود المقيمين فيها، وعزل التجمعات الفلسطينية وإخراجها خارج حدود البلدية. اضاف" اسرائيل تريد جعل نسبة العرب في القدس أقل من 12% بعد أن كانت تزيد عن 60 % قبل سنوات".

وقال التفكجي " نجحت اسرائيل مؤخرا في عزل 125 ألف فلسطيني عندما بنت الجدار وجعلتهم خارج حدود المدينة الواقعية في مناطق مثل كفر عقب والضاحية وراس خميس ومخيم شعفاط وغيرها، حيث أصبح عدد الفلسطينين في القدس الشرقية اليوم 175 ألف يقابلهم أكثر من 200 ألف يهودي".

Al Arabiya 26 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/26/222907.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More