Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الخميس، يونيو 07، 2012

السودان يطلب عقد القمة الإفريقية المقبلة بإثيوبيا

العربية.نت

تقدم السودان بخطاب رسمي لمفوضية الاتحاد الإفريقي يطلب فيه بنقل قمة الاتحاد الإفريقي التاسعة عشرة المقرر عقدها في العاصمة الملاوية "ليولونغوي" خلال الفترة من التاسع إلى السادس عشر من شهر يوليو القادم، لتعقد بدلا عن ذلك في مقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا.

وقال وكيل وزارة الخارجية السوداني عمر الصديق، إن السودان استند في ذلك على عدم التزام دولة ملاوي بالنظم واللوائح المنظمة لعمل الاتحاد الإفريقي والمتمثلة في إعلانها عدم ترحيبها بمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير في القمة التزاما بقرارات المحكمة الجنائية الدولية.

وقال الوكيل إن السودان يدرك أهمية القمة المقبلة والتي من المقرر أن تبحث في قضايا تخص السودان كقضية العلاقة مع دولة الجنوب إضافة إلى انتخاب رئيس جديد لمفوضية الاتحاد الإفريقي.

جاء هذا التصعيد بعد أن طلبت "جويس باندا" رئيسة دولة ملاوي من الاتحاد الإفريقي عدم دعوة الرئيس البشير لقمة الاتحاد الإفريقي المقررة في بلدها في شهر يوليو القادم وأبلغت باندا في مؤتمر صحافي أنها كتبت إليهم بسبب التداعيات الاقتصادية التي قد تتحملها ملاوي نتيجة لذلك.

وكان البشير قد زار ملاوي العام الماضي في عهد الرئيس الراحل بونجو موثاريكا وهي الزيارة التي أثارت انتقادا دوليا لملاوي بأنها لا تحافظ على الالتزامات التي تنص عليها عضويتها في المحكمة كما تعرضت ملاوي لعقوبات اقتصادية أمريكية جراء ذلك.

والجدير بالذكر، أن الاتحاد الإفريقي قد أعلن في قمة سرت في يوليو 2009 رفضهم التعامل مع المحكمة الجنائية الدولية فيما يتصل بحصانة الرؤساء والمسؤولين.

Al Arabiya 07 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/07/219215.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More