Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الأربعاء، يوليو 11، 2012

"الخارجية" الأمريكية تدين إعدام 4 عرب أهوازيين

لندن - رمضان الساعدي

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني إعدام النشطاء الأهوازيين الأربعة الذين نفذت السطات الإيرانية حكم الإعدام بحقهم خلال الأسبوعين الماضيين، كما نددت بشدة الاستمرار في اعتقال القسّ يوسف نادرخاني الذي يوجه خطر الإعدام.

وجاء في بيان المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا اولاند: "تلقينا بانزعاج تقارير حول تفيذ أحكام الإعدام بحق أربعة عرب أهوازيين في إيران"، مضيفة أن أحكام الإعدام صدرت بحقهم في حين تم اختزال المراحل القانونية.

وكانت السلطات الإيرانية أعدمت العرب الأهوازيين الأربعة وهم: عباس وطه وعبدالرحمن الحيدري (حيدريان) وعلي الشريفي قبل أسبوعين.

يُذكر أن هذه الأحكام نفذت بالرغم من المناشدات التي أطلقها كل من الاتحاد الأوروبي ومجلس العموم البريطاني والبرلمان الألماني ومنظمة العفو الدولي لإلغاء عقوبة الإعدام الصادرة ضد النشطاء الأهوازيين، وأقدمت السلطات الإيرانية على إعدام المتهمين سراً.

وإثر تنفيذ الإعدامات أدانت منظمات ومؤسسات دولية، ومن بينها وزارة الخارجية البريطانية ومنظمة العفو الدولي والحكومة الألمانية، ممارسات النظام الإيراني ضد العرب الأهواز في جنوب إيران.

وتفيد الأنباء الواردة من الأهواز بأن السلطات الإيرانية لم تسلّم رفات النشطاء الأربعة المعدومين إلى ذويهم حتى الآن.

القسّ يوسف نادر خاني تحت تهديد الإعدام

الدكتور كريم عبديان في جنيف

الدكتور كريم عبديان في جنيف

وعلى صعيد آخر دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في البيان الحكومة الإيرانية إلى الإفراج عن القس يوسف نادرخاني فوراً، مشيرة إلى أنه لايزال تحت تهديد الإعدام منذ اعتقاله قبل 1000 يوم لأنه، على حد وصفها، "كان وفياً لإيمانه".

ويبلغ نادرخاني اليوم 34 عاماً، وهو قس الطائفة الأنجيلية في إيران والتي تعرف باسم "كنيسة إيران"، حيث تخشى دول غربية عدة منها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا من أن يتم إعدامه قريباً.

وقال المتحدث باسم منظمة حقوق الإنسان الأهوازية الدكتور كريم عبديان إن هذه الإدانة جاءت استمراراً لإدانة الإعدامات في الأهواز من قبل الدول الغربية خاصة بريطانيا وألمانيا والمنظمات الحقوقية الدولية.

وقام الأهوازيون بشن حملة على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، ولكن للأسف الشديد لم تهتم المؤسسات المماثلة في العالم العربي، كما لم تقم وسائل الإعلام العربية باستثناء تلفزيون العربية والمواقع الإلكترونية التابعة له بتغطية هذه الجريمة، حسب تعبيره.

Al Arabiya 11 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/11/225845.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More