Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الخميس، يوليو 19، 2012

أمريكا تحمل إيران مسؤولية أي إعاقة للملاحة بالخليج

العربية.نت

أكد وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا أن الولايات المتحدة تملك القدرة العسكرية للتغلب على أي محاولة إيرانية لإعاقة حركة التجارة البحرية في منطقة الخليج، مضيفاً أن "على الإيرانيين أن يفهموا أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي سيحمّلونهم المسؤولية مباشرة عن أي عرقلة لحركة الشحن في تلك المنطقة سواء من جانب إيران أو من جانب وكلائها".

وكشف بانيتا أمس الأربعاء في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني في وزارة الدفاع الأمريكية أن واشنطن استثمرت "في القدرات التي تضمن أنه يمكننا هزيمة أي محاولة إيرانية لوقف حركة الشحن في الخليج إذا اتخذ الإيرانيون قرارا بذلك"، مؤكداً أنها مستعدة للرد على أي خطوة من جانب طهران تعترض التجارة البحرية.

ومن جانبه قال وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند إن لندن ملتزمة بالمساهمة في ضمان استمرار فتح الممرات الملاحية في الخليج، شارحاً أن أي محاولة من جانب إيران لغلق المضيق ستكون غير شرعية ولن يسمح بها المجتمع الدولي.

وجاءت تصريحات بانيتا وسط تصاعد في التوتر في المنطقة بشأن البرنامج النووي الإيراني وتهديدات طهران بغلق مضيق هرمز الحيوي ما لم يرفع المجتمع الدولي العقوبات المفروضة على الصادرات النفطية الإيرانية.

دعم الوجود الأمريكي في الخليج

ودفعت المخاوف بشأن الوضع الأمني في المنطقة الولايات المتحدة الى دعم وجودها العسكري. وعلى سبيل المثال أعلنت البنتاغون هذا الأسبوع أنها ستنقل المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات "ستنيس" الى الخليج قبل أربعة أشهر من الموعد المقرر من أجل الحفاظ على مستويات القوة العسكرية الحالية.

وستحل "ستنيس" محل حاملة أخرى يجري سحبها وهو ما سيترك مجموعة هجومية واحدة في المنطقة للتصدي لإيران ودعم العمليات القتالية الجوية الأمريكية في أفغانستان.

وأعلن الجيش الأمريكي أول أمس الثلاثاء أن أكثر من 20 دولة ستشارك في تدريبات على التصدي للألغام في المنطقة في سبتمبر/أيلول القادم. ومعلقة على هذه التدريبات، نفت وزارة الدفاع الأمريكية أنها تبعث من خلالها برسالة لإيران.

وقال الجيش إن السفينة "بونس" وصلت الى الخليج في وقت سابق هذا الشهر للمساعدة في دعم إجراءات التصدي للألغام البحرية وغيرها من عمليات الأمن البحري في المنطقة.

Al Arabiya 19 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/19/227219.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More