Ping your blog, website, or RSS feed for Free

السبت، مارس 19، 2011

"وطنى" البحيرة والكنيسة يحشدون أنصارهم للتصويت بـ"لا"

المواطنون يواصلون التصويت 

                      المواطنون يواصلون التصويت

 

دعا عدد من أنصار الحزب الوطنى بقرية حفص بمركز دمنهور وآخرون بمركز حوش عيسى للدعوة للتصويت بـ"لا" فى الوقت الذى يتحرك فيه الأقباط بنسبة كبيرة من أجل الإدلاء بأصواتها الرافضة للتعديلات.

وأشار سامح بكر عضو مركز العربى الأوروبى لحقوق الإنسان بالنرويج إلى أن أجواء الاستفتاء تسير بشكل طبيعى وسط حضور جماهيرى كبير وسط تعاون ملموس بين الجيش والشرطة لتيسير عملية الاستفتاء.

وأوضح بكر، أن هناك تأخراً فى وصول القضاة إلى بعض اللجان وتم دعوة المصوتين على الذهاب إلى أقرب مقر تصويت.

وأضاف:"أن المعايير الحقوقية بدات واضحة فى عملية الاستفتاء سواء بسرية التصويت أو تسجيل البيانات بشكل يجعلنا نؤكد أن العملية تسير فى اتجاه سليم"، واستطرد: "تلاحظ تواجد الأقباط بشكل كبير وواضح فى عملية الاستفتاء".

وأكد د.محمد جمال حشمت عضو مجلس الشعب السابق، أن الشعب يسترد حقه فى الإدلاء بصوته أياً كانت النتيجة وهذا شىء طبيعى كنا نتمناه منذ فترة طويلة.

وشهدت لجان مركز دمنهور، إقبالاً كثيفاً أمام اللجان من الصباح، وتم فتح جميع اللجان فى المعاد المحدد ما عدا لجنة مدرسة إفلاقة الابتدائية التى تم فتحها فى الساعة التاسعة والربع.

وفى قرية إفلاقة البلد والتى تتكون من 6 لجان شهدت إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين، خاصة المدرسة الإعدادية والابتدائية وتتم عملية التصويت بسهولة ويسر وسط إقبال شديد من أهل القرية.

وأكد محمد رزق محامٍ، أن رأيه حتى ليلة أمس هو رفض التعديلات، لكنه قال إنه بعد مراجعة رأيه وجد أن استقرار بلدنا مرهون من وجهة نظره بالموافقة على التعديلات.

بينما على الطرف الآخر، أكد أسامة داوود أنه من الرافضين لهذه التعديلات، حيث قال إنها لا تلبى رغبة المصريين بقدر ما كان سيفعله دستور جديد، على حد قوله.

وفى لجنة البرنوجى رصدت منشورات تدعو إلى التصويت على رفض التعديلات قام بعض المواطنين الأقباط بتوزيعها على المواطنين، كما اشتكى أحد المواطنين فى لجنة البرنوجى، أن صناديق الاقتراع لم تكن شفافة.

وأكد رئيس إحدى اللجان بالبرنوجى، أن عدد المصوتين حتى الساعة العاشرة صباحاً لم يتجاوز 600 فرد مع العلم أن إجمالى الأصوات بهذه اللجنة حوالى 8000 صوت، وبدا هذا طبيعياً فى بلد ريفى يتوقع ارتفاع العدد فى فترة بعد الظهيرة.

وفى لجنة الأبعادية بدا الجو العام لعملية التصويت هى لتأييد التعديلات والتى كانت مصحوبة بإقبال كبير من قبل المواطنين الذين قاموا بإجبار أحد أعضاء حركة كفاية بالانصراف من أمام اللجان بعد أن حاول التأثير على الناخبين للتصويت بـ"لا".

وفى مركز بدر بدأت أعداد الجماهير فى التزايد أمام لجان الاستفتاء بمركز بدر وقرى مديرية التحرير، حيث ذهبت جميع فئات الشعب إلى اللجان للإدلاء بأصواتهم وسط تواجد قوات الجيش والشرطة لمتابعة العملية فقط دون تدخل وقد لوحظ زيادة الأعداد مع دخول وقت الظهيرة، كما حشدت كنائس البحيرة جميع الإخوة الأقباط للإدلاء بأصواتهم وحتى الآن لم يصل القضاة إلى لجنة قرية بغداد التابعة لمركز بدر ولم يتم فتح اللجان أمام الناخبين وكذلك الحال فى النجاح وتم نقل الناخبين من قبل بعض المواطنين إلى اقرب مقر للجان، وفى لجنة زهرة البحرية كان الهدوء هو سيد الموقف أثناء عملية الاستفتاء.

وفى دمنهور، خاصة حى شبرا شهد تواجد المسيحيين وحشدهم بقوة بقيادة القساوسة وتم نقلهم للجان بأتوبيسات للتصويت بـ"لا"، وأكد أحد المواطنين ويبلغ من العمر 50 عاماً، أن هذه أول مرة أشارك أنا وأولادى دون الخوف عليهم من شىء، كما شهد تعاوناً وتواجداً للجيش مكثفاً، وتواجداً ضعيفاً للشرطة، يقومون بتبليغ ما يحدث بدقة لقياداتهم بصفة مستمرة، كما شهد المواطنون حرص القضاة على إتمام التصويت بنزاهة ودقة والتأكد من سلامة كل شىء.

وأكد مراسلنا وصول نسبة التصويت فى لجان شبرا بنعم إلى نسبة 70%.

وفى كفر الدوار شهدت اللجان إقبالاً كبيراً منذ ساعات الصباح الأولى فى تزايد لأعداد المصوتين، وقد قام أفراد اللجان الشعبية بتأمين اللجان، بالإضافة إلى الجيش والشرطة وبدأوا فى تنيظم دخول الأفراد للتصويت داخل اللجان بسبب الزحام الشديد، كما حشدت الكنيسة بكفر الدوار رعاياها وتم نقلهم إلى اللجان للإدلاء بصوتهم مع توجيههم من قبل الكنيسة بالتصويت "لا".

وفى أبو المطامير خرجت جماهير غفيرة إلى صناديق الاقتراع منذ الصباح الباكر، وقد بدأت اللجان منذ الساعة الثامنة صباحاً ما عدا لجنتى (تروجى بمجلس قرية زاوية صقر - ولجنة ثروت بمجلس قرية النمرية) والذى وصل القضاة لهما فى التاسعة من صباح اليوم وتم فتح اللجنتين وبدأ العمل بهما.

وتلاحظ خروج أعداد كبيرة من الأهالى على غير العادة إحساساً بمناخ الحرية بعد الثورة، كما تلاحظ خروج أعداد كبيرة من الأقباط بتوجيه من لكنيسة لدعم صريح لرفض التعديلات بالتصويت.

وفى كوم الطرافية والبيضا والأربع عزب وقومبانيه أبو قير والشنديدى لم يحضر القضاة ولم تبدأ اللجان إلى الآن ما عدا لجنة واحدة بمدرسة قومبانية أبو قير الإعداديه (منطقه الخط الوسطانى كفر الدوار التابعة لدائرة إدكو ورشيد الانتخابية، كم أصدرت اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات ضم لجنتى مدرسة طلعت حرب بالبيضا ولجنة عزبة طه وبدأ العمل بهما الآن بقاضٍ واحد للجنتين.

وفى إيتاى البارود بدأت عملية الاستفتاء فى لجان مركز إيتاى البارود فى جو من الحرية والديمقراطية تحميه القوات المسلحة لتشهد طوابير طويلة من المواطنين أمام اللجنة الفرعية الأولى فى إيتاى فى مدرسة عزت النمر الثانوية واللجنة الثانية فى المدرسة المشتركة الابتدائية يتوافد إليها الناخبون، كما لا يخلو الإقبال من الحضور النسائى الكبير، وفى اللجنة الثالثة بمدرسة ماجدة الصيرفى الإعدادية والتى يترأسها المستشار عبد العزيز الزهيرى والذى أبدى ترحيبه الشديد بالتصوير داخل اللجان ومراقبة عملية التصويت.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More