Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الخميس، أبريل 28، 2011

اتفاق "مصرى أردنى" لتبادل اللحوم والفواكه والنخيل

اتفقت وزارتا الزراعة المصرية والأردنية على تسهيل انسياب السلع بين مصر والأردن وتصدير الفسائل وأشجار النخيل، كما وافقت الوزارتان على تبادل إخطارات الرفض للشحنات الزراعية، وإزالة كافة العقبات التى تواجه تصدير اللحوم المصنعة والمقطعة والمبردة والمجمدة فى مجال الإنتاج الحيوانى والخدمات البيطرية، ووقع وزير الزراعة الدكتور أيمن أبو حديد برتوكول تعاون مع نظيره الأردنى المهندس سمير الحباشنة تضمن عددا من الاتفاقات الأخرى.

البروتوكول تضمن تسهيل إجراءات الإفراج عن الإرساليات وسرعة أخذ العينات واعتماد شهادة التسجيل للإضافات العلفية الصادرة من وزارة الزراعة فى كلا البلدين للشحنات، ومنها تبادل السلع والمدخلات الزراعية، كما تم الاتفاق على أهمية تفعيل وعقد اجتماعات اللجان الزراعية الفنية، ومنها تبادل السلع والمدخلات الزراعية بالإضافة إلى لجنة البحث العلمى ولجنة الثروة السمكية ولجنة الحجر الزراعى ووقاية النبات ولجنة الحجر البيطرى والإنتاج الحيوانى.

وأكد وزير الزراعة الدكتور أيمن أبو حديد على أهمية تبادل الخبرات والتدريب، فى مجالات الإنتاج النباتى و الحيوانى والخدمات البيطرية.

وأضاف الوزير فى مؤتمر صحفى عقد اليوم الخميس، عقب توقيع البرتوكول، أن اللجنة الزراعية المصرية الأردنية عقدت اجتماعا اليومين الماضيين، وتم الاتفاق على تسهيل انسياب السلع بين البلدين، حيث وافقت مصر على وقف اعتماد المعالجة بالتبريد لفاكهة المانجو والجوافة.

وأضاف الوزير، أنه تم الاتفاق أيضا على تصدير الفسائل وأشجار النخيل على أن يتولى الجانب الأردنى دراسة شروط فسائل النخيل من الجانب المصرى، فضلا عن الاتفاق على بحث العقبات التى تواجه تصدير منتجات اللحوم المصنعة والمقطعة والمبردة والمجمدة من الأردن إلى جمهورية مصر العربية، وأبدت مصر ارتياحها للإجراءات المتخذة من الجانب الأردنى فيما يتعلق بالفحوصات والتحاليل وفترة الصلاحية للمنتجات ذات الأصل الحيوانى.

وأكد المهندس سمير الحباشنة وزير الزراعة الأردنى على تفعيل وعقد اجتماعات اللجان الزراعية، ولجان تبادل السلع والبحث العلمى والثروة السمكية والحجرين البيطرى والزراعى بشكل منتظم.

وقال، إن الأردن منحت مصر تسهيلات للإفراج عن الرسائل وشهادات التسجيل، وأضاف، "اتفقنا على استيراد وتصدير المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيوانى، طبقا للمواصفات القياسية لكل دولة".

ftrf - full text rssChat about this story w/ Talkita

29 Apr, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=400802
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More