Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الاثنين، أبريل 25، 2011

ويكيليكس: قادة أمريكيين أقروا ببراءة العشرات من معتقلى جونتانامو

كشفت وثائق وصفها موقع ويكيليكس، بأنها فى غاية السرية، أن سجن خليج جونتانامو المثير للجدل، ضم أكثر من 150 من الأبرياء جنبا إلى جنب مع عشرات الإرهابيين، الذين اعترفوا بالتخطيط لهجمات مروعة ضد الغرب.

ووفقا للوثائق التى نشرتها صحيفة الديلى تليجراف، والتى تتضمن تفاصيل التحقيقات مع أكثر من 700 معتقل بجونتانامو، فإن تنظيم القاعدة هدد بشن "عاصفة جحيم نووية" على الغرب، إذا ما تم القبض على زعيم التنظيم أسامة بن لادن أو تم إغتياله.

وتشير الصحيفة البريطانية، أن صدمة التكلفة البشرية من نشر هذه المعلومات، تتركز حول احتجاز عشرات الأبرياء ومئات المتشددين، الأقل خطورة لسنوات وربما تعرضهم للتعذيب.

وتتوقع الصحيفة إثارة الجدل مرة أخرى فى أنحاء العالم، بشأن تأسيس هذا السجن، الذى مكن الولايات المتحدة من جمع معلومات استخباراتية من كبار قادة تنظيم القاعدة وغيرهم، بأساليب أثارت الغضب فى أنحاء أوروبا والشرق الأوسط، عقب هجمات الحادى عشر من سبتمبر 2001.

وتوضح الصحيفة وفقا الوثائق التى نقلتها عن ويكيليكس، أن 220 فقط من المعتقلين تم تصنيفهم بأنهم إرهابيين دوليين ذوى مستوى خطورة عالى، فيما يوجد 380 من مستوى أقل، إذ أنهم إما أعضاء بحركة طالبان الأفغانية، أو متطرفين سافروا إلى أفغانستان، وتواجدوا بها بلا منشأة عسكرية مشكوك فيها.

ولكن الأمر الذى تتوقع الصحيفة أن يثار الغضب بسببه، هو احتجاز 150 من الباكستانيين أو الأفغان الذين تم التأكد من براءتهم، وفيهم مزارعون وطهاة وسائقون تم اعتقالهم أو بيعهم للقوات الأمريكية، فتظهر تلك الوثائق السرية للغاية أن كبار القادة العسكريين الأمريكيين أكدوا أن عشرات الحالات لا يوجد سبب موثوق لنقلهم لجونتانامو.

ftrf - full text rssChat about this story w/ Talkita

25 Apr, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=398301
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More