Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الأربعاء، يونيو 06، 2012

حرية التظاهر تحت مقصلة "الدوما" الروسي

العربية.نت

تبنى مجلس النواب الروسي "الدوما" ليل الثلاثاء الأربعاء، بعد قراءة ثانية ثم ثالثة، مشروع قانون يفرض غرامات كبيرة على الذين يشاركون وينظمون تظاهرات احتجاجية تنتهك قانون تنظيم التظاهرات.

وصوت 293 نائباً لصالح مشروع القانون في قراءة ثانية، مقابل 207 صوتوا ضده، مع تسجيل امتناع واحد عن التصويت.

وأجريت مباشرة بعد ذلك قراءة ثالثة وأخيرة للمشروع صوت بعدها41 نائباً لصالح المشروع مقابل 147 ضده.

ومن المفترض الآن أن يقره مجلس الاتحاد وأن يصادق عليه بعد ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كي يصبح ساري المفعول.

وينص مشروع القانون الذي اقترحه حزب روسيا الموحدة الحاكم على فرض غرامات كبيرة على الذين ينظمون أو يشاركون في تجمعات غير مرخص لها أو في حالة الاخلال بالأمن خلال التظاهرات المرخص لها.

وبحسب وكالة الأنباء الروسية، فإن النص يفرض غرامات تتراوح بين ما يعادل 7300 يورو و14500 يورو، وقد تصل إلى أكثر من 25 ألف يورو على الكيانات القانونية. ونددت المعارضة البرلمانية بهذا المشروع ورأت فيه انتهاكا فاضحا للدستور الروسي.

واستمرت المناقشات حول النص لأكثر من 11 ساعة. وحاول حزب روسيا العادلة والحزب الشيوعي إعاقة القانون من خلال تمديد مناقشته أكبر وقت ممكن، وذلك لعلمهما أنهما لا يستطيعان الحيلولة دون اعتماده باعتبار أن الغالبية العظمى في مجلس الدوما تعود لحزب روسيا الموحدة الحاكم.

لهذا السبب قدمت المئات من التعديلات وأصر الحزبان على أن يتم درس كل تعديل على حدة، حسبما أوضح الثلاثاء النائب غينادي جودكوف عن حزب روسيا العادلة.

وكان الغرض الرئيسي من ذلك "منع اعتماد هذا القانون قبل 12 حزيران/يونيو، أي قبل المسيرة المليونية" التي ستكون من أكبر تجمعات المعارضة، حسبما أفاد نائب عن حزب روسيا العادلة لوكالة الأنباء الرسمية ايتار تاس.

من جانبها انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية في بيان صادر الاثنين مشروع القانون، واعتبر أن التدابير الواردة فيه "من شأنها أن تحد بشكل خطير من الحق في التجمع السلمي".

وألقي القبض على عشرين معارضا روسيا الثلاثاء أمام مجلس الدوما، حينما كانوا يتظاهرون ضد مشروع القانون المذكور الذي يعتبرونه مساسا بحرية التظاهر.

Al Arabiya 06 Jun, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/06/218929.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More