Ping your blog, website, or RSS feed for Free

السبت، مايو 14، 2011

وزراء الخارجية العرب يكرمون موسى غدا فى نهاية ولايته

Bookmark and ShareAdd to Google

يقيم وزراء الخارجية العرب مساء غد الأحد عقب انتهاء اجتماعهم الطارئ برئاسة وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوى حفل عشاء تكريما لعمرو موسى لإنهاء ولايته الثانية كأمين عام للجامعة العربية.

وقال السفير أحمد بن حلى نائب الأمين العام إن هناك 3 سيناريوهات مطروحة على الوزراء غدا لاختيار أمين عام جديد خلفا لموسى خاصة فى ظل وجود مرشحين فقط على المنصب وهما المرشح المصرى الدكتور مصطفى الفقى والقطرى عبدالرحمن العطية، لافتا إلى أن السيناريو الأول هو اختيار الأمين العام بتوافق الآراء وفق ما نص عليه ميثاق الجامعة العربية منذ تعديله فى قمة الجزائر عام 2005، وأضاف أنه إذا لم يتم تحقيق التوافق سيتم اللجوء إلى قاعدة التصويت، وهو ما يتطلب حصول المرشح على ثلثى الأصوات "14 عضوا بعد تجميد عضوية ليبيا".

وأضاف أنه بالنسبة للسيناريو الثالث فهو تأجيل الموضوع إذا لم يحدث توافقا، منوها بأنه خلال السنوات الستين من عمر الجامعة كان موضوع اختيار الأمين العام يتم على قاعدة التوافق فى الآراء.

وأشار ابن حلى إلى أن هناك موضوعات عدة ومهمة سيتم مناقشتها خلال الاجتماع الوزارى و منها طلب مصر تعيين منسق خاص من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون للتحضير للمؤتمر الدولى لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية تنفيذا لقرار مؤتمر المراجعة لمعاهدة عدم الانتشار النووى الذى عقد العام الماضى فى نيويورك.

وأوضح ابن حلى أن الطلب المصرى جاء نتيجة البطء فى تنفيذ القرار الدولى فيما يتعلق بهذا الموضوع وعدم وجود بوادر للتحضير للمؤتمر من قبل الأمم المتحدة.

كما سيناقش الاجتماع الوزارى طلب المغرب دعم مرشحها "يوسف العمرانى أمين عام وزارة الخارجية المغربية لشغل منصب الامين العام للاتحاد من أجل المتوسط، بالإضافة إلى التشاور بشأن الرئاسة القادمة للاتحاد من أجل المتوسط خلفا لمصر التى انتهت فترة رئاستها المشتركة للاتحاد مع فرنسا.

وأوضح نائب الأمين العام للجامعة العربية أن الوزراء سيجرون مشاروات حول موضوع انعقاد القمة العربية الثالثة مع دول أمريكا الجنوبية فى بيرو نهاية العام الجارى، والذى لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد لها بعد تأجيل الموعد السابق مرتين من فبراير إلى إبريل 2011 إلى نهاية العام الجارى.

Chat about this story w/ Talkita

15 May, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=412316
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More