Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الجمعة، يوليو 13، 2012

سلسلة عقوبات أمريكية جديدة على شركات إيرانية

Thank you for using rssforward.com! This service has been made possible by all our customers. In order to provide a sustainable, best of the breed RSS to Email experience, we've chosen to keep this as a paid subscription service. If you are satisfied with your free trial, please sign-up today. Subscriptions without a plan would soon be removed. Thank you!
واشنطن – بيير غانم

في خطوة تعكس مخاوف أمريكية متكررة من تطوير إيران لقدراتها العسكرية، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على مؤسسات إيرانية تعنى بتطوير الصواريخ العابرة.

وشملت العقوبات شركات تابعة لوزارة الدفاع الإيرانية وفي مقدمتها، شركة تصنيع القطع الإلكترونية "أي سي آي" وتصنّع ليزر وأدوات كهربائية بصرية وآلات اتصال وأنابيب رادار وقواعد صواريخ، والثانية هي شركة ايسيران وتهتم بصفائح وصل وأوكسجين عالي النقاوة وغاز النيتروجين.

وكشف بيان العقوبات أن الإدارة الأمريكية فرضت عقوبات على مهندس برامج كمبيوتر، وهو حامد رضا ربيعي، وقالت إن الرجل ترك كمبيوتراً في الولايات المتحدة وكان الكمبيوتر يحمل معلومات مفيدة للاستخبارات الأمريكية. ويترأس ربيعي "مركز المعلومات المتقدمة وتنكولوجيا الاتصال"، ولم تتوافر معلومات أكثر عن ظروف زيارة الرجل للولايات المتحدة، وكيف حدث أن يترك رجل مشبوه مثله معلومات مهمة مثل التي يعمل عليها لتصل ليد السلطات الأمريكية، ولم تشأ وزارة الخزانة الأمريكية إيضاح هذا الغموض.

إلى ذلك، فرضت الحكومة الأمريكية عقوبات على مواطن نمساوي هو دانييل فروش، وقالت إنه ساعد الايرانيين على الحصول على "مواد حساسة"، ومن ذلك أدوات إلكترونية، وأشارت إلى أن المواطن النمساوي كانت لديه شركة دولية وكان لديه مقرّ في الإمارات.

وكيل وزير الخزانة لشؤون مكافحة الإرهاب دايفيد كوهين قال إن الولايات المتحدة "تتابع فرض ضغوط إضافية مادامت إيران ترفض التعاطي مع ما يقلق المجتمع الدولي، وعن وجه حق، بما يتعلق بمشروعها النووي"، وأضاف أن العقوبات الحالية تستهدف القدرات الصاروخية لإيران.

الصواريخ وتهديد الخارج

تجدر الإشارة الى أن الإدارة الأمريكية تبدي قلقاً كبيراً من القدرات الصاروخية الإيرانية، وتعتبر أن القدرات النووية الإيرانية خطيرة جداً وتزداد خطورة لو تمكّن الإيرانيون من بناء شحنة نووية ووضعوها على رأس عابر. أما المناورات العسكرية الإيرانية الأخيرة فكانت آخر دليل على متابعة ايران لبناء هذه القدرة المزدوجة فهي أطلقت صواريخ من أنواع عدة من بينها شهاب 1 و2 و3.

وقال حينها أحد القادة الايرانيين: "إن الفارق الرئيسي لهذه المناورات مع باقي مناورات الحرس الثوري، هو إنشاء قواعد في وسط الصحراء شبيهة للقواعد الجوية في دول خارج المنطقة، إذ سيتم من خلال استهداف هذه القواعد تهيئة الظروف التي تمكّن الخبراء من محاسبة دقة وتأثير الرؤوس والمنظومات".

إضافة إلى العقوبات التي تستهدف القدرات الصاروخية الايرانية قالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها تفرض أيضاً عقوبات على قسم التصدير اللوجستي في وزارة الدفاع، وقالت إن مودلكس تعمل على تصدير الأدوات الحربية الى السودان وسريلانكا وبورما وبنغلادش ونيجيريا.

بالإضافة الى كل هذا فرضت الحكومة الامريكية عقوبات على شركات تعتبرها واشنطن واجهة لتصدير النفط الإيراني، وهي نفط ايران والشركة الوطنية لنفط ايران وبتروسويس انترتريد وهوكونغ انترتريد ونور للطاقة، ومقرّها ماليزيا، ومن الواضح أن العقوبات تطال شركات أسستها إيران في عواصم خارجية لتسهيل تسويق نفطها، وتفادي العقوبات الأمريكية والأوروبية على الانتاج النفطي الايراني.

Al Arabiya 13 Jul, 2012


-
Source: http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/13/226037.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More