Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الجمعة، مارس 08، 2013

«البترول»: 100 مليون دولار تحويلات «المركزي» أسبوعيًا لاستيراد المواد البترولية

2722541.jpg

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية، إن التنسيق مستمر مع وزارة المالية والبنك المركزي، لتوفير السيولة اللازمة لشراء المنتجات البترولية للسوق المحلية.

 

وتابع أن تحويلات وزارة المالية والبنك المركزي للهيئة العامة للبترول لا تقل عن 100 مليون دولار أسبوعيا في أسوأ الظروف، وذلك إضافة إلى ما تضخه الهيئة العامة والذي يقدر بنحو 200 مليون دولار تقريبا، وهو ما يكفي لتلبية الكميات المتعاقد عليها من المنتجات.

 

وأضاف الوزير أنه في بعض الأشهر، والتي تشهد ارتفاعا في الطلب على المنتجات ترتفع تحويلات «المالية»، لافتا إلى أن اعتمادات وزارة المالية متوفرة، والبنك المركزي يبذل جهدا كبيرا في الوفاء بالاحتياجات من الدولار لسد فاتورة الشراء.. وذلك حسبما ذكرت "المصري اليوم".

 

وتابع الوزير أنه فيما يتعلق بالسولار فإن الهيئة لديها تعاقدات على 3 مراكب أسبوعيا يتم استقبالها في ميناءي الإسكندرية والسويس، وتبلغ تكلفة سفينة السولار 35 مليون دولار، وبالتالي فإن الاعتمادات المتوفرة أسبوعيا تكفي لسد قيمة التعاقدات، مشيرا إلى أن التنسيق مستمر مع «المالية» و«المركزي» للاستمرار في الوفاء بالاحتياجات المحلية.

 

وكشف مصدر مسؤول بالهيئة العامة للبترول أن الأزمة الحقيقية فيما يتعلق بالسولار هي ضعف القدرات التخزينية للمنتج، وهي نفس الأزمة التي كان يشهدها البوتاجاز، وتم حلها في الربع الأخير من العام الماضي، حيث تم تكوين مخزون آمن للبوتاجاز.

 

وأضاف أن هناك ارتفاعا في عمليات السحب على السولار في المحطات، وضعفا شديدا في حجم المخزون من المنتج في بعض المحافظات، خاصة محافظات الصعيد، فضلا عن أن القطع المتكرر لطرق الوجه القبلي أمام ناقلات المنتجات البترولية، كل هذا يؤجج من الأزمة رغم توفر المنتج.

 

من جانبه قال الدكتور حسام عرفات، رئيس الشعبة العامه للمواد البترولية، إن عجز السولار بلغ 40% على مستوى الجمهورية، مما أدى إلى ظهور السوق السوداء، والبيع بأسعار مضاعفة.

 

وأضاف عرفات لـ«المصري اليوم» أنه تلقى عدة شكاوى من الشُعب الفرعية بالمحافظات تشكو من نقص السولار بنسب مرتفعة، مشيرا إلى أن أغلبها من محافظات الصعيد، وأشار إلى أن السوق «متعطشة» للسولار.

 

من جانبه قال سامي سلطان، رئيس شعبة الدقهلية، إن نسبة العجز بالسولار بلغت 35% بالمحافظة، مطالبا بتشديد الرقابة على محطات البنزين، والسيارات التي تحمل المنتجات البترولية، لمنع التلاعب في بيع الوقود بالسوق السوداء.

 

وأشار إلى أن الشعبة أرسلت مذكرة الأسبوع الماضي إلى وزارة البترول، لضخ كميات إضافية من المنتجات البترولية في المحافظات التي تعاني عجزا.  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "معلومات مباشر" ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

رقم الصفحة 1 رقم الصفحة 1

09 Mar, 2013


-
Source: http://feeds.mubasher.info/~r/ar/CASE/news/~3/jklYGhQtK1A/getDetailsStory.html
--
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More